شفط دهون البطن

كل ما تحتاج معرفته عن شفط دهون البطن لمرضى القلب

عملية شفط دهون البطن من أكثر العمليات التجميلية الشائعة التي تهدف إلى التخلص من السمنة الموضعية للحصول على قوام أكثر تناسقًا، وتتم العملية بأمان كامل، دون المرور بخطر حدوث أي مضاعفات خاصة إذا أجراها طبيب محترف، ولكن هل يمكن إجراء شفط دهون البطن لمرضى القلب ؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية؟

عملية شفط دهون البطن

هي عملية تجميلية تساعد على التخلص من السمنة الموضعية المتراكمة أسفل البطن التي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية، ولا تهدف عملية شفط دهون البطن إلى التخلص من الوزن الزائد، ولكن ينقص محيط البطن سنتيمترات عديدة، ويصبح القوام أكثر تناسقًا والبطن تكون مسطحة ومشدودة، بالإضافة إلى أن إجراء عملية شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم ومرضى القلب يتم للتخلص من المشاكل الصحية المتعلقة بتراكم الدهون.

تقنيات عملية شفط دهون البطن

تتم عملية شفط دهون البطن بالعديد من التقنيات التي تختلف النتائج باختلافها، ومنها ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

شفط الدهون التضخمي

يتم عن طريق إضافة خليط من السوائل عبارة عن محلول ملحي معقم يعمل على تمديد السوائل ليسهل شفطها، بالإضافة إلى الليدوكائين الذي يساعد على منع الألم وتقليل الشعور بالانزعاج أثناء وبعد العملية ويسمى أيضًا بقنية النفخ لشفط الدهون.

شفط الدهون التقليدي

تتم العملية في الطريقة التقليدية عن طريق كانيولا حادة ودقيقة يتم إدخالها أسفل الجلد لتخترق الدهون وتزيل الأنسجة الدهنية بشكل يدوي عن طريق حركات ذهاب وإياب عكسية يقوم الطبيب بها لإذابة وتفتيت الدهون ويتم شفطها.

شفط الدهون بالليزر

يتم شفط الدهون عن طريق حرارة الليزر التي تساعد على التخلص من الدهون بسهولة عن طريق إذابتها، كما تعمل الحرارة على شد الجلد من خلال تحفيز إنتاج المزيد من ألياف الكولاجين للحصول على نتائج أفضل.

شفط الدهون بالفيزر

يعتبر الفيزر من أفضل وأحدث تقنيات شفط الدهون وتعتمد هذه التقنية على الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون أسفل الجلد عن طريق توزيع حرارة قابلة للتحكم بها وتوزيعها باعتدال على جميع مستويات الدهون، وينتج عن ذلك دقة النتائج، وقلة الآثار الجانبية وشفط أسرع للدهون، كما يمكن نحت عضلات البطن، وشد الجلد عن طريق الحرارة التي تحفز إنتاج الكولاجين.

شفط الدهون قبل وبعد

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

المرشحون المناسبون لشفط دهون البطن

يمكن إجراء عملية شفط الدهون بأمان تام وبأفضل النتائج لكل من تتوافر به الشروط التالية:

  • عدم تراكم الكثير من الجلد الزائد.
  • الإقلاع عن التدخين بالمدة التي ينصح بها طبيبك.
  • محاولة التخلص من الوزن الزائد مسبقًا.
  • ألا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30.
  • ألا يعاني الشخص من ضعف جهاز المناعة.
  • من لديه توقعات مقبولة عن أهداف العملية.

هل تناسب عملية شفط دهون البطن مرضى القلب ؟

تتم عملية شفط الدهون بأمان تام، ويمكن أن يخضع من يعانون من مرض القلب أو حتى من عانوا من نوبات قلبية سابقة إلى العملية ولكن بعد التنسيق مع طبيب القلب المختص، وحسب طبيعة المشكلة التي يعاني منها، ومع اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل العملية، وأثناء إجرائها وكذلك في فترة التعافي، يمكن تقليل المخاطر والمضاعفات المحتملة قدر الإمكان.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ما قبل شفط دهون البطن لمرضى القلب

في فترة التحضير السابقة للعملية يشرح الطبيب كل ما يتعلق بالعملية، ويسأل عن الحالة الصحية العامة، والتاريخ الطبي، كما يشرح كل ما يتعلق بالنتائج المتوقعة والآثار الجانبية المحتملة، وتعليمات فترة التعافي، وماذا يتوقع الشخص عن النتائج، كما يوصي الطبيب بالأدوية اللازمة وما يجب تناوله أو الامتناع عنه.

في التحضير لعملية شفط دهون البطن لمرضى القلب يجب معرفة الاحتياطات والإجراءات الوقائية التي ستتم أثناء العملية وبعدها، ويطلب الطبيب إجراء تخطيط القلب، وفي أغلب الحالات سيطلب طبيب التجميل تصريح من طبيب القلب يؤكد استقرار حالة المريض الصحية، وإمكانية إجراء العملية له.

كيفية إجراء عملية شفط دهون البطن لمرضى القلب

تتم عملية شفط دهون البطن بالتخدير الموضعي للتمكن من متابعة سير العملية، وقد تتم تحت تأثير التخدير الكلي، ويتابع طبيب التخدير نسبة التخدير المناسبة قبل وأثناء العملية.

يقوم الطبيب برسم خطوط تحدد مواضع الشق الجراحي، والأبعاد التي سيتم تحديد ملامح البطن على أساسها، ثم يضبط نسبة السوائل في الجسم حتى لا يؤدي زيادة أو انخفاض السوائل إلى أي مشكلات في القلب أو الرئتين.

يقوم بعمل شقوق جراحية أسفل البطن، وقد تمد الدهون بسوائل تعمل على تمديدها ثم يتم إدخال أداة شفط الدهون وهي عبارة عن أداة حادة رفيعة تقوم بتفتيت الدهون والتخلص من الأنسجة الدهنية.

يتخلص الطبيب من كافة السوائل الزائدة، وتترك بعض السوائل للتخلص من الألم والانزعاج، ثم يغلق الشقوق الجراحية بغرز تجميلية لا تترك ندبة واضحة، وتعلق أنابيب تصريف السوائل ثم يضع الضمادات الطبية على الجروح.

ويمكن العودة للمنزل بعد عدة ساعات من المتابعة الطبية للتأكد من أن العملية تمت بنجاح، والاطمئنان على السلامة والصحة العامة، وبعدها يمكن العودة للمنزل.

متى تظهر نتائج شفط دهون البطن؟

تظهر نتائج شفط دهون البطن مباشرة بعد العملية، ولكن بسبب وجود بعض الآثار الجانبية يجب الانتظار حتى تتلاشى تدريجيًا، ويزول أغلبها بعد عدة أيام من العملية ثم يزول الجزء المتبقي بعد الشهر الأول إلى الثالث، وتكون شقوق الجراحة قد تعافت، وتكون عندها النتائج أوضح ما يكون ولكن النتائج المثالية لشفط دهون البطن يمكن الاستمتاع بها بالكامل بعد 6 شهور.

اقرأ أيضاً: أسرار نجاح عملية شفط الدهون

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

نتائج شفط دهون البطن قبل وبعد

معايير لاختيار الطبيب المناسب

هناك بعض النصائح التي قد تفيد في اختيار الطبيب المناسب لإجراء عملية شفط الدهون، ومنها أن يكون الطبيب متخصص في جراحة الطب التجميلي ولديه شهادات تفيد بذلك، وأن يكون معتمدًا من الجهات الطبية المسؤولة في بلده.

التأكد من أن الطبيب يتخذ كافة الاحتياطات اللازمة قبل العملية، ويمكن الاطلاع على نتائج لعمليات شفط الدهون أجراها الطبيب بنفسه، كما أن كفاءة الطاقم الطبي، وجودة الخدمة المقدمة في المركز الجراحي من الأمور التي يجب التأكد منها.

اقرأ أيضاً: كل ما يتعلق بعملية شفط الدهون مع د. شريف حجازي

أفضل طبيب لإجراء شفط دهون البطن

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء شفط الدهون في مصر والعالم العربي، فهو يشتهر بإجراء عمليات تجميلية كثيرة مثل شفط دهون البطن وشد الترهلات ونحت الجسم وإزالة التثدي لدى الرجال، وحقن الدهون وتجميل الوجه، وتزيد نسب نجاح عملياته عن 96%، وإذا كان لديك أي استفسار اضغط هنا للتواصل مع د. شريف، وفيما يلي نعرض لك أبرز مؤهلات د. شريف حجازي:

  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • ماجستير جراحة التجميل والإصلاح وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

نتائج شفط دهون البطن بالصور قبل وبعد مع د. شريف حجازي

تكلفة عملية شفط دهون البطن

تتراوح تكلفة شفط دهون البطن في مصر من 25000 إلى 35000 جنيه مصري، مع العلم أن تكلفة العملية تختلف من حالة لأخرى، ومن دكتور لآخر وتبعاً لنوع التقنية التي يتم استخدامها ونوع التخدير، ومن مميزات إجراء العملية في مصر انخفاض تكلفتها مقارنة بالكثير من دول الخليج بالإضافة إلى وجود أفضل أطباء التجميل وأكثرهم كفاءة.

هل تعود الدهون مرة أخرى بعد العملية؟

نتائج عملية شفط الدهون نهائية وليس من الممكن أن تعود الدهون مرة أخرى، ولكن من الطبيعي في حالة السماح للوزن بالزيادة أن تتوزع الدهون والسمنة الموضعية في الجسم مرة أخرى في مناطق تراكم الدهون، لذا يجب الحرص على تناول طعام صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتقليل الضغط والإجهاد.

هل توجد نسبة وفيات مرتفعة لعمليات شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون هي عملية لها نتائج رائعة ولا تحدث وفيات شفط الدهون إلا في حالة الأخطاء الطبية التي قد يقوم بها الطبيب غير الماهر، أو في حالة المعاناة من مشكلات صحية، وتناول أدوية تتداخل مع التخدير قد تتسبب في ردود أفعال سلبية تجاهه، ولم يتم مصارحة الطبيب بها قبل العملية، ولكن على الأغلب فهي عملية آمنة ويخضع لها الكثيرين وتحقق نسب نجاح مرتفعة ولا ينتج عنها مضاعفات خطيرة.

الآثار الجانبية لعملية شفط دهون البطن

تنتج بعض الآثار الجانبية الطفيفة بعد شفط دهون البطن، وتزول أغلبها خلال الأسبوع الأول حيث تتلاشى تدريجيًا، وتشمل ما يلي:

  • الشعور بالألم ويمكن التغلب عليه بتناول المسكنات التي يصفها الطبيب.
  • الاحمرار والتهاب الجلد ويكون مؤقت ويزول بمرور الوقت.
  • احتباس السوائل أسفل الجلد.
  • ظهور الكدمات.
  • التنميل أو الخدر المؤقت.

اقرأ أيضاً: هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة أو خطيرة؟

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التعافي بعد عملية شفط دهون البطن لمرضى القلب

في فترة التعافي بعد عملية شفط دهون القلب لمرضى القلب يجب الالتزام بالتعليمات جيداً للمرور بفترة تعافي آمنة ومريحة وتجنب أضرار شفط دهون البطن، وتشمل ما يلي:

  • تناول الأدوية في مواعيدها من مسكنات الألم، والمضادات الحيوية لمنع العدوى؛ حتى لا تؤدي العدوى لسرعة ضربات القلب، أو مشكلات في التنفس ودرجة الحرارة.
  • الراحة التامة وعدم التعرض للإجهاد في اليوم الأول بعد العملية ولمدة 12 ساعة بعد التخدير الموضعي، وليوم كامل بعد التخدير العام.
  • الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم مثل بعض أنواع الأدوية المضادة للالتهابات، والمكملات العشبية؛ لتفادي النزيف.
  • الحركة الخفيفة منذ اليوم الأول وعدم ملازمة السرير؛ حتى لا تتعرض لخطر تكوّن الجلطات.
  • يمكن الاستمرار في تناول أدوية القلب تحت إشراف طبيب القلب.
  • يجب ارتداء المشد بعد شفط الدهون حتى يتم تصريف السوائل، ولا يحدث تموج للجلد.
  • يجب الحرص على جلسات المتابعة، وإخبار الطبيب بأي تطورات قد تحدث.
  • يجب شرب المياه بكثرة لتعزيز كفاءة الدورة الدموية.
  • يجب تقليل الملح في الطعام؛ لاحتوائه على الصوديوم الذي يعمل على حبس السوائل أسفل الجلد.

اقرأ أيضاً: طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون

تجارب عملية شفط دهون البطن لمرضى القلب

التجربة الأولى: “كنت أعاني من تراكم الدهون في البطن وظهور الكرش، وبما أنني أعاني من مشكلة صحية في القلب ترددت كثيراً قبل الخضوع للعملية، وأوضح لي الطبيب أنه يجب إجراء كل الفحوصات الطبية للاطمئنان على صحة القلب والتأكد من أنني المرشح المثالي للعملية، وبالفعل التزمت بكل تعليمات الطبيب وبعد إجراء كل الفحوصات والتأكد من عدم وجود أي مخاطر من إجراء العملية، تمت والحمد لله، ومرت فترة التعافي بسلام وأتمتع الآن ببطن مسطحة واختفى الكرش أخيراً”.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون؟

التجربة الثانية: “عانيت كثيراً من مشكلة تراكم الدهون في البطن والتي كانت تؤثر بشكل سلبي على صحتي، وتمنعني من ممارسة العديد من الأنشطة اليومية، ولذلك قررت الخضوع لإجراء عملية شفط دهون البطن، وبعد أن قام الطبيب بالكشف وإجراء كل الفحوصات خضعت للعملية، وبعد مرور 4 أشهر تقريباً ظهرت النتائج النهائية للعملية وكنت سعيد جداً بها فأخيراً تخلصت من مشكلة الدهون التي كانت تزعجني كثيراً”.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الجماع بعد شفط الدهون؟

والآن بعد الإجابة على سؤال هل يمكن إجراء عملية شفط دهون البطن لمرضى القلب ؟ وأهم ما يتعلق بالعملية، يمكنك عزيزي القارئ مشاركتنا أسئلتك من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول شفط دهون البطن لمرضى القلب

كم تبلغ تكلفة شفط دهون البطن في مصر؟

تتراوح تكلفة شفط دهون البطن في مصر بين 3 إلى 4 آلاف دولار أمريكي في المتوسط.

ما هو شفط دهون البطن بالفيزر؟

الفيزر هو أحد التقنيات الحديثة لشفط دهون البطن ونحتها عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تتميز بسرعة ودقة النتائج، مع آثار جانبية أقل.

كم يبلغ سعر عملية شفط الدهون؟

يبلغ سعر عملية شفط الدهون وفقًا للجميعة الأمريكية لجراحي التجميل في المتوسط 3 آلاف دولار أمريكي، وتصل في المتوسط في العديد من البلدان العربية مثل السعودية والإمارات، حوالي 6 إلى 8 آلاف دولار أمريكي في المتوسط.

المصدر
Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)