شفط الدهون

متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون وطريقة الاستحمام؟

يتساءل الكثيرون عن كيفية الاستحمام أو النوم أو ممارسة أي أنشطة بعد عملية شفط الدهون، لأن هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تؤثر على العملية ونتائجها، لتتعرف على إجابة سؤالك متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون وتتعرف على نصائح هامة للتعافي منها، تابع معنا هذا المقال.

عملية شفط الدهون Liposuction

هي عملية جراحية تتضمن إزالة كمية من الدهون الزائدة والمتراكمة تحت الجلد، عن طريق إزالة الخلايا الدهنية التي تُخزن الدهون بداخلها، والتي لم يستطيع الجسم حرقها بالوسائل التقليدية لخسارة الوزن، وفي هذه الحالة تسمى بالدهون العنيدة، وعلى الرغم من أن نتائج هذه العملية يمكن أن تستمر مدى الحياة، إلا أنه يتحتم عليك اتباع أسلوب حياة صحي للحفاظ على النتائج ولتجنب الأعراض الجانبية والمضاعفات المحتملة.

كيفية الاستعداد لعملية شفط الدهون

يتضمن الاستعداد للعملية بخضوع المريض لعدد من الفحوصات والتحاليل، التي تُمكن الطبيب من الكشف عن أي مشكلة صحية أو أمراض قد تتعارض مع عملية شفط الدهون، وينبغي إبلاغ الطبيب أيضاً بأي مشكلة صحية مزمنة أو أدوية تتناولها، واستشارة الطبيب بشأن مدة الصيام قبل العملية، كما يجب اتخاذ الاحتياطات التالية:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • يجب التوقف عن تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب قبل أسبوعين على الأقل من العملية، تحت إشراف الطبيب المختص.
  • يجب التوقف عن أخذ حبوب منع الحمل.
  • إذا كان المريض يعاني من الأنيميا، فينصح الطبيب بتناول مكملات الحديد لعلاج هذه المشكلة قبل العملية.
  • تجنب التدخين قبل عملية شفط الدهون وبعدها بالمدة التي يوصي بها الطبيب.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شفط الدهون في مصر وأفضل دكتور

كيف تتم عملية شفط الدهون؟

بعد الانتهاء من التحضيرات والتحاليل والفحوصات، وبعد التأكد من أنه لا توجد أي مشكلة عضوية لدى المريض أو أي مشكلة بشكل عام قد تؤثر على سير العملية، تتم عملية شفط الدهون على النحو التالي:

  • يتم استخدام مخدر موضعي في حالة شفط الدهون من منطقة صغيرة في الجسم، أو مخدر كلي في بعض الحالات، وقد يستمر تأثير المخدر من ساعة لـ 4 ساعات.
  • يتم استخدام إبرة الظهر أو فوق الجافية في حالة شفط الدهون من الجزء السفلي من الجسم.
  • يتم اختيار التقنية المناسبة من تقنيات شفط الدهون، سواء تقنية شفط الدهون التقليدية، أو تقنية الموجات فوق الصوتية أو تقنية الليزر لإجراء العملية.
  • يقوم الطبيب بتحديد علامات على المنطقة التي سيتم علاجها وشفط الدهون.
  • يتم عمل شقوق جراحية صغيرة في هذه المناطق وإدخال أنابيب الشفط فيها.
  • يتم ضخ كمية من السوائل التي تعمل على تفتيت وإذابة الدهون.
  • يتم شفط الدهون والسوائل باستخدام الأنابيب التي تم إدخالها في الفتحات.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بخياطة الجروح ثم وضع الضمادات.

اقرأ أيضاً: أفضل عيادات شفط الدهون في مصر

شفط الدهون قبل وبعد

متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون ؟

تعتمد الإجابة عن سؤال متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون بشكل طبيعي على عدة عوامل، أهمها مدى التئام الجرح بعد العملية، فعلى الرغم من أن الجروح لا تستغرق الكثير من الوقت في الالتئام إلا أنه يظل عليك توخي الحذر أثناء الاستحمام، ويمكن أن يسمح الطبيب بالاستحمام بعد يومين أو 3 أيام بعد العملية، مع مراعاة عدم فرك المنطقة التي تم شفط الدهون منها وعدم فرك الجروح، والعناية بنظافة الجرح وعدم تعريضه لأي مصدر عدوى أو تلوث.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

طريقة الاستحمام بعد إجراء عملية شفط الدهون

يجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن الوقت الأمثل للاستحمام بعد عملية شفط الدهون، ويمكن الاستعانة بأحد أفراد العائلة لمساعدتك في أول استحمام بعد العملية، ويجب أولاً خلع المشد الطبي الضاغط، ثم وضع الضمادات الطبية المقاومة للماء على جروح العملية، ويفضل الجلوس والانحناء قليلاً للأمام، ويجب استخدام الماء الفاتر والصابون فقط وتجنب استخدام ليفة الاستحمام، وبعد الانتهاء يجب تجفيف الجسم برفق مع تجنب أماكن الجروح.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

وفي بعض الحالات يكون من الصعب على المريض الاستحمام بشكل طبيعي حتى بمساعدة أحد أفراد الأسرة، وفي هذه الحالة يمكن الاستحمام الجاف عن طريق مسح الجسم بفوطة قطنية ناعمة بعد أن تكون مبللة بالماء الدافئ، وتجنب لمس أماكن الجروح أو الضغط عليها.

نصائح هامة عند الاستحمام بعد شفط الدهون

  • يجب خلع الكورسيه قبل الاستحمام بحرص شديد.
  • يفضل الجلوس على كرسي أثناء الاستحمام.
  • يجب تجنب رفع الذراعين للأعلى قدر الإمكان.
  • تجنب الجلوس أو الوقوف بشكل مستقيم.
  • يجب استخدام الماء الفاتر وليس الساخن.
  • يجب ألا تزيد مدة الاستحمام عن 10 دقائق.
  • يجب وضع الضمادات المقاومة للماء على الجرح.
  • يجب تجفيف الجسم بلطف، وبمنشفة قطنية نظيفة.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن شفط دهون البطن

ما بعد عملية شفط الدهون

التغذية الجيدة بعد شفط الدهون

يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات، والحرص على تناول البروتين الخالي من الدهون، كما يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

اقرأ أيضاً: أفضل رجيم بعد إجراء عملية شفط الدهون

التدليك الليمفاوي بعد عملية شفط الدهون 

يجب الحرص على الالتزام بتعليمات الطبيب وعمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون نظراً لأهميتها في تنشيط الدورة الدموية في الجسم والحد من التورم بعد العملية، بالإضافة إلى تقليل الشعور بالألم والتخلص من مشكلة احتباس السوائل تحت الجلد.

النوم بعد عملية شفط الدهون

كيف أنام بعد عملية شفط الدهون؟ .. من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها بعد عملية شفط الدهون، يجب النوم بعد العملية بوضع منحني عن طرق وضع وسادة أو وسادتين تحت الجزء العلوي من جسمك، وتوجد طريقة أخرى للنوم بعد إجراء عملية شفط الدهون وهي النوم على الكرسي القابل للطي المخصص لهذه العملية وهو يضمن بقاء الجسم في وضع الانحناء.

ومن الجدير بالذكر أن وضعية النوم تختلف على حسب المنطقة التي تم شفط الدهون منها، فعلى سبيل المثال في حالة شفط دهون البطن يجب تجنب النوم على البطن، وفي حالة شفط الدهون من المؤخرة أو الظهر يجب تجنب النوم على الظهر.

العودة للعمل بعد عملية شفط الدهون

يسمح الطبيب بالرجوع للعمل بعد إجراء عملية شفط الدهون بـ 10 أيام أو 15 يوم، وذلك إذا كان عملك لا يتطلب بذل مجهود، أما إذا كانت طبيعة العمل تتطلب الحركة المستمرة وبذل مجهود كبير فيجب العودة للعمل بعد مرور 3 أو 4 أسابيع على الأقل، وفي جميع الأحوال يجب استشارة الطبيب أولاً لأن مدة التعافي من العملية تختلف من شخص لآخر.

المشي بعد عملية شفط الدهون

يجب الحرص على المشي ببطء بعد إجراء عملية شفط الدهون، مع اتخاذ وضعية الانحناء قليلاً للأمام، فالمشي بعد العملية له أهمية كبيرة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتجنب الإصابة بالجلطات.

الرياضة بعد عملية شفط الدهون

يمكن العودة لممارسة الرياضة الخفيفة بعد مرور 3 أو 4 أسابيع، ويجب تأجيل ممارسة التمارين الرياضة التي تتطلب بذل مجهود بدني كبير حتى مرور 8 أسابيع على الأقل بعد عملية شفط الدهون، ويجب اتباع تعليمات الطبيب لأن كل حالة تختلف عن الأخرى.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مخاطر عملية شفط الدهون

قد تضعك عملية شفط الدهون في مواجهة المخاطر والآثار الجانبية التالية:

  • ظهور الكدمات التي قد تستمر لعدة أسابيع.
  • الالتهاب والتورم الذي قد يستمر حتى 6 أشهر مع التحسن التدريجي.
  • عدم انتظام سطح الجلد مع وجود تعرجات.
  • التنميل والتهاب الأعصاب.
  • الإصابة بمشاكل في القلب والكلى.
  • الانصمام الرئوي.
  • الإصابة بالوذمة الرئوية.
  • ثقب الأعضاء الداخلية نتيجة عدم إدخال أدوات شفط الدهون بالطريقة الصحيحة وبالعمق الصحيح.

نصائح للتعافي بعد عملية شفط الدهون

بعد معرفة إجابة سؤالك متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون تعرف على بعض النصائح المهمة المتعلقة بمرحلة التعافي فيما بعد شفط الدهون:

  • يجب أن تحرص على الالتزام بمواعيد الأدوية التي يصفها الطبيب بعد عملية شفط الدهون، لأنها مسؤولة عن حمايتك من العدوى والمضاعفات الخطيرة المتعلقة بعملية شفط الدهون.
  • ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون يساعد على تحديد شكل الجسم، ويساعد أيضاً على التغلب على مشكلة التورم.
  • احرص أيضاً على إبلاغ الطبيب بأي أعراض غير مألوفة أو غير طبيعية قد تلاحظها بعد العملية، حتى يتمكن من الفحص ويتوصل للعلاج المناسب.
  • للحفاظ على النتائج بعد العملية، يجب أن تتوقف عن أي عادات غذائية خاطئة أو غير صحية، وتبدأ في اتباع نظام غذائي صحي، لا يحتوي على أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات، مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.
  • من أهم الوسائل التي تُمكنك من الحفاظ على شكل جسمك بعد العملية، وتساعدك على أن تتمتع بقوام ممشوق ووزن مثالي، هي التمارين الرياضية حيث تساعد على تنظيم معدل حرق الدهون، بالإضافة إلى أنها تساهم في مرحلة التعافي، ولكن لا تبدأ في ممارسة أي أنشطة إلا بعد أن يسمح الطبيب بذلك.
  • احرص على الحصول على قسط كافي من الراحة قبل العودة للعمل، حتى تعطي جسمك فرصة للتعافي والشفاء.

متى تظهر نتيجة عملية شفط الدهون؟

تظهر نتيجة عملية شفط الدهون بعد العملية مباشرة، ولكن نظراً لوجود بعض الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون لا يمكن الحكم على النتيجة، حيث أن النتائج النهائية للعملية تظهر تدريجياً خلال 4 أو 8 أسابيع، كما أنها تتحسن مع الوقت وتصبح أفضل بعد مرور 3 أو 4 أشهر من إجراء العملية، وللحصول على أفضل النتائج يجب اتباع تعليمات الطبيب واختيار طبيب يتمتع بالخبرة والمهارة الكافية من البداية (تواصل مع أمهر طبيب لشفط الدهون في مصر عبر الواتس اب من هنا).

نتائج شفط دهون الجسم لبعض حالات د. شريف حجازي

كيفية الحفاظ على نتائج عملية شفط الدهون

  • يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والألياف والفواكه.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات.
  • يجب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام.
  • يجب شرب كميات كافية من الماء والسوائل الصحية.
  • يجب الحرص على التغلب على التوتر قدر الإمكان.
  • يجب الحرص على النوم لعدد ساعات كافي يومياً.

تجربتي مع عملية شفط الدهون

“كانت تجربتي مع عملية شفط الدهون رائعة حيث أنني كنت أعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن والظهر وهذه المشكلة كانت تزعجني كثيراً ومن خلال عملية شفط الدهون تمكنت من التخلص من السمنة الموضعية في البطن والظهر نهائياً وبسرعة، وأصبح جسمي متناسق واستعدت ثقتي بنفسي، ولذا من خلال تجربتي أنصح الجميع بخوض التجربة للاستمتاع بجسم متناسق وصحة أفضل”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع دكتور شريف حجازي مع عملية شفط الدهون في مصر

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على أفضل النصائح للتعافي من العملية، احرص على أن تقوم باستشارة الطبيب قبل فعل أي أمر قد تعتقد أنه سيؤثر على العملية.

أسئلة وأجوبة حول متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

ما هي أسعار عمليات شفط الدهون؟

تعتمد التكلفة الخاصة بعمليات شفط الدهون على مساحة المنطقة ونسبة الدهون التي سيتم شفطها، حيث تبدأ أسعار العملية من 800 دولار أمريكي في مصر، وفي بعض الأحيان تصل ما بين 3000 إلى 4000 دولار أمريكي.

ما هي أضرار عملية شفط الدهون؟

الأضرار المحتملة لعملية شفط الدهون تتضمن التورم والألم والكدمات، وفي بعض الأحيان تتضمن النزيف والإصابة بمشاكل في الكلى والقلب والرئتين، أو الإصابة بالانصمام الرئوي.

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

خلال عملية شفط الدهون تتم إزالة الخلايا الدهنية المسؤولة عن تخزين الدهون ولا يمكن إعادة هذه الخلايا مرة أخرى، ولكن إذا حدثت زيادة كبيرة وملحوظة في الوزن، فقد تلاحظ تأثير بسيط على المنطقة التي تم شفط الدهون منها.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
المصدر
Mayo clinicMedical News TodayLive StrongHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)