شفط الدهون

طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون وأفضل وضعية للنوم

اختر طريقة النوم الصحية التي تناسبك بعد علمية شفط الدهون

خوض تجربة عملية شفط الدهون Liposuction تتطلب الكثير من الاستعدادات ولعلك تتساءل حول طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون للتأكد من وضعية الجسم الصحيحة وضمان فترة تعافي أكثر راحة، لذا دعنا نأخذك عزيزي القارئ في جولة حول أهم ما يتعلق بطريقة النوم بعد عملية شفط الدهون، وأهم النصائح في فترة التعافي في المقال التالي.

طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون

للمرور بفترة تعافي مريحة يجب التدرب على طريق النوم بعد عملية شفط الدهون بشكل مسبق، وإعداد سبل الراحة في المنزل، بالرغم من كون عملية شفط الدهون لا ينتج عنها شق جراحي كبير يؤدي للشعور بالألم كما في عمليات أخرى، إلا أنه يجب الحرص على اتباع التعليمات التالية:

  • يجب التدرب على طريقة النوم الصحيحة في الأسبوع السابق من عملية شفط الدهون.
  • وضع وسائد مريحة كثيرة خلف الظهر ورفع الرأس للأعلى.
  • يمكن الاستلقاء على كرسي يناسب وضعية نوم تسمح برفع الرأس والقدمين عن مستوى الجسم.
  • الحرص على عدم النوم مع تسطيح الجسم بالكامل حتى لا يؤدي ذلك للضغط على مواضع الجراحة والتسبب في الألم والضغط على الشق الجراحي.
  • يمكن الاستلقاء على أحد الجانبين مع مراعاة عدم النوم باتجاه الشق الجراحي حتى لا يؤدي الضغط عليه لأي مشكلات.
  • من الطبيعي أن يتقلب أي شخص أثناء النوم دون أن يشعر ولتجنب ذلك يجب وضع وسائد حول الجسم تمنعك من الحركة.

اقرأ أيضًا: طرق التخلص من الخفسة في أسبوع بشفط وحقن الدهون

طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون وشد البطن

بعض الأشخاص يعانون من تراكم الدهون في البطن بالإضافة إلى ترهل الجلد وفي هذه الحالة يتم الجمع بين شفط الدهون وشد البطن، وبعد إجراء العمليتين معاً يتساءل البعض كيف انام بعد عملية شد البطن؟ يجب النوم في وضع مائل على السرير عن طريق وضع وسائد تحت الجزء العلوي من الجسم ووضع الوسائد تحت الركبتين أيضاً لتقليل الضغط البطن وتجنب شد الجرح، أو باستخدام كرسي قابل للطي من المنتصف مخصص لهذا النوع من العمليات.

كما يجب تجنب النوم على البطن بعد عملية شد البطن حتى مرور 6 أسابيع على الأقل، كما يجب استشارة الطبيب أولاً قبل النوم على البطن بعد شد البطن لأن فترة التعافي تختلف من شخص لآخر.

أما بالنسبة لسؤال متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟ .. يمكن النوم على الجنب بعد عملية شد البطن بعد مرور من 3 إلى 4 أسابيع بشرط اتخاذ وضعية الانحناء خاصة في حالة شد البطن الكلي لأن الشق الجراحي يكون ممتد حتى عظام الوركين، ولتجنب أي مضاعفات يجب الالتزام بالنوم على الظهر حتى يسمح لك الطبيب بالنوم على الجانبين بعد عملية شد البطن.

اقرأ أيضاً: أفضل وضعية للنوم بعد عملية شد البطن

طريقة النوم الصحيحة على السرير بعد عملية شفط الدهون

قبل إجراء عملية شفط الدهون يجب عليك تجهيز وإعداد السرير الذي ستنام عليه ليصبح جاهزاً للنوم بعد إجراء العملية، ففي حالة إجراء عملية شفط الدهون من البطن أو شد البطن يجب أن يكون مناسب لوضعية الانحناء ويمكنك فعل ذلك عن طريق وضع بعض الوسائد لرفع الجزء العلوي من الجسم.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وعند الذهاب للنوم على السرير يجب عليك أولاً الجلوس على طرف السرير مع الحرص على أن تكون في وضع منحني، وأن تكون القدمان ملامستان للأرض قبل النوم على السرير، ثم قم بتحريك الساقين ببطء ووضعهما على السرير، وبعد ذلك استلقي على ظهرك على الوسائد التي تم تجهيزها من قبل لتجعل الجسم في وضع منحني لتجنب أي ضغط على الجرح.

كيفية القيام من السرير بعد عملية شفط الدهون

عند القيام من السرير بعد عملية شفط الدهون يجب عليك أولاً أن تنام على جانبك مع الحفاظ على وضعية الانحناء وثني الركبتين باتجاه الصدر، ثم ارفع جسمك ببطء عن طريق اليدين لتتخذ وضعية الجلوس، وبعد ذلك يمكنك الوقوف مع الحرص على أن تكون في وضع الانحناء، وإن كان النهوض من على السرير أمر صعب بالنسبة لك يمكنك الاستعانة بأحد أفراد العائلة ليساعدك على ذلك.

وضعية النوم على الكرسي بعد عملية شفط الدهون

إذا كنت تجد صعوبة في النوم على السرير بالوضعية التي عرضناها يمكنك شراء كرسي مخصص لذلك ويكون قابل للطي للنوم عليه بعد إجراء عملية شفط الدهون، ومن مميزات النوم على الكرسي أن يجعل جسمك في وضع الانحناء، كما أن النوم عليه يكون مريح ويمنعك من التقلب أثناء النوم، وبالتالي تحمي نفسك من حدوث أي مخاطر للغرز أو الجرح.

اقرأ أيضاً: دليل شامل لإجراء عملية شفط دهون البطن

كم المدة التي احتاجها للنوم في وضع مائل بعد شفط الدهون؟

تختلف المدة التي يحتاجها الشخص للنوم في وضع مائل بعد شفط الدهون أو إجراء عملية شد البطن وفقاً لنوع العملية، كما أنها تختلف من حالة لأخرى ولذا يحدد الطبيب المدة الأنسب لكل حالة، وبشكل عام تتراوح مدة النوم في وضع الانحناء بعد شفط الدهون من أسبوعين إلى 4 أسابيع.

وفي حالة الجمع بين شفط الدهون وشد البطن المصغر سيحتاج المريض من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى يتعافى ويتمكن من تغيير وضعية النوم بعد عملية شد البطن، أما في حالة شد البطن الكامل سيحتاج المريض من 4 إلى 6 أسابيع، وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تغيير وضعية النوم. 

طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون حسب نوع العملية

كيف أنام بعد عملية شفط الدهون؟ .. من أكثر الأسئلة الشائعة بعد العملية، تعتمد طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون حسب نوع العملية ففي حالة شفط دهون البطن بجب تجنب النوم على البطن تمامًا لتفادي الضغط على شقوق الجراحة، وينطبق ذلك على أنواع العمليات الأخرى فيجب تجنب النوم على الظهر في حالة شفط دهون الظهر، أو الجانبين في حالة شفط دهون الجانبين، ونفس الأمر لكافة أماكن الجسم، ولذلك يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب بشأن طريقة النوم وفقاً للمنطقة المعالجة التي تم شفط الدهون منها.

متى أستطيع النوم على الجنب بعد شفط الدهون؟

بعد إجراء عملية شفط دهون البطن أو عملية شد البطن ينصح الأطباء بتجنب النوم على الجنب لأن هذا الوضع يكون مؤلم وقد يشكل خطراً على الجرح، ولذلك فإنه يجب تجنب النوم على الجنب لمدة 3 أو 4 أسابيع بعد إجراء العملية، مع العلم أن المدة تختلف من حالة لأخرى وتبعاً لنوع العملية أيضاً، ولذا يجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن المدة التي يحددها قبل الرجوع إلى النوع على أحد الجانبين.

متى أستطيع النوم على البطن بعد شفط الدهون؟

يجب تجنب النوم على البطن بعد شفط الدهون لأنه يؤدي للعديد من المخاطر حيث يعرض الجرح والغرز للضغط والتضرر، كما قد يؤدي إلى تكوّن الندبات، وفي أغلب الحالات يجب مرور من 6 إلى 8 أسابيع حتى يتمكن المريض من النوم على البطن، وتختلف المدة من شخص لآخر ولذا يجب اتباع تعليمات الطبيب والانتظار حتى تمر فترة التعافي بسلام وبعدها يمكنك الرجوع لطريقة النوم التي تفضلها.

كيفية تحسين جودة النوم بعد عملية شفط الدهون

توجد عدة نصائح يجب الالتزام بها بعد إجراء عملية شفط الدهون وذلك لتحسين جودة النوم، والتمتع بنوم مريح وآمن، ومنها ما يلي:

  • يجب التدرب على النوم بوضع مائل قبل إجراء العملية بمدة كافية.
  • يجب الالتزام بوضعية النوم الصحيحة بالمدة التي يحددها الطبيب.
  • يجب التحدث مع طبيبك ليحدد لك خيارات وضعيات النوم الآمنة والمريحة أيضاً.
  • يجب توخي الحذر عند الجلوس والنوم على السرير لتفادي الشعور بالألم.
  • يجب تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب قبل النوم لتخفيف الشعور بالألم، والتمتع بنوم هادئ ومريح.

التعافي بعد عملية شفط الدهون

تعتبر فترة التعافي بعد عملية شفط الدهون المرحلة المتممة لنتائج عملية شفط الدهون من الناحيتين الجمالية والصحية، لذا يجب الالتزام بتعليمات الطبيب قدر الإمكان للمرور بفترة تعافي صحية ومريحة، واتباع التعليمات التالية:

التغذية السليمة بعد شفط الدهون

تساعد التغذية السليمة على الشفاء السريع للأنسجة والحفاظ على الصحة العامة؛ لذا يجب تناول الكثير من الخضروات، والبروتينات اللازمة لتعافي الأنسجة، وينصح بالحمضيات وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون

شرب الكثير من الماء بعد شفط الدهون

يساعد الماء على تحسين وظائف أجهزة الجسم حتى تعمل بشكل أفضل، كما ينشط الدورة الدموية، ويؤدي لطرد السوائل الناتجة عن الجراحة، بالإضافة إلى الوقاية من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون.

الالتزام بتعليمات الراحة والحركة بعد شفط الدهون

في اليوم الأول يجب الحصول على قسط كافي من الراحة، وتبدأ الحركة بعد اليوم الأول من وقت لآخر كل عدة ساعات طيلة اليوم؛ لأن الحركة تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتمنع تراكم السوائل داخل الجسم، وتقي من جلطات الساقين، ويمكن زيادة معدل النشاط البدني مع مرور الوقت.

يمكن البدء في المشي الخفيف داخل المنزل في الأسبوع الأول، وممارسة الرياضة الخفيفة خلال الشهر الأول، وبالتنسيق مع الطبيب يمكن زيادة معدل النشاط البدني خلال أول 3 شهور وممارسة الرياضة بانتظام حسب حالتك الصحية.

الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

يمكن الاستحمام بعد إجراء عملية شفط الدهون بعد 3 أيام من العملية وذلك في حالة خياطة الجروح بالغرز التجميلية، أو في حالة إغلاق الجروح بالصمغ الطبي فقد يسمح الطبيب بالاستحمام في نفس يوم العملية بشرط الالتزام بكل إرشادات الاستحمام بعد شفط الدهون.

تناول الأدوية بانتظام بعد شفط الدهون

في اليوم الأول يجب تناول مسكنات الألم في مواعيدها وعدم الانتظار للشعور بالألم، كما يجب تناول المضادات الحيوية لتفادي انتقال أي عدوى، كما ينصح الطبيب بمنع الأدوية التي تتسبب في سيولة الدم، والمكملات العشبية لتفادي مخاطر النزيف.

ارتداء المشد بعد شفط الدهون

يجب ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون لمدة لا تقل عن 6 أسابيع في المتوسط، فبعد شفط الدهون يحتاج الجلد لضغط المشد لمنع تراكم السوائل الناتجة عن العملية بسبب إزالة الأنسجة الدهنية والدهون الزائدة، ويجب اختيار أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون للحصول على أفضل النتائج.

ويتساءل البعض هل ينصح بارتداء المشد أثناء النوم بعد شفط الدهون؟ .. يجب الحرص على ارتداء الكورسيه وفقاً لتعليمات الطبيب، وبالمدة التي يحددها، وبشكل عام يجب ارتداء المشد الطبي طوال اليوم وأثناء النوم أيضاً لحماية شقوق الجراحة وضمان التعافي بشكل جيد.

ممارسة الجماع بعد عملية شفط الدهون

متى يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بعد شفط الدهون؟ .. من أكثر الأسئلة التي تصلنا عبر موقعنا بعد إجراء عملية شفط الدهون، يحدد الطبيب الوقت المناسب لممارسة الجنس بعد شفط الدهون تبعاً للحالة الصحية لكل شخص ومدى قدرة الجسم على التعافي، وفي أغلب الحالات ينصح الأطباء بعدم ممارسة العلاقة الزوجية قبل مرور أسبوعين على الأقل من إجراء عملية شفط الدهون، كما أنه في حالة الجمع بين شفط الدهون وأي عملية أخرى تزيد مدة التعافي.

المتابعة مع الطبيب بانتظام بعد شفط الدهون

من الضروري الحرص على جلسات المتابعة مع الطبيب في فترة التعافي ليعطي التعليمات الكافية ومتابعة مرحلة الشفاء، فقد يوصي الطبيب بعمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون في حالة عدم تصريف السوائل بالقدر الكافي، أو يعطي بعض الأدوية عند الحاجة، كما يحدد الفترة التي يمكن عندها ممارسة الرياضة، والعودة للأنشطة الطبيعية اليومية.

نتائج عملية شفط الدهون

تظهر نتيجة عملية شفط الدهون بعد إجراء العملية على الفور، ولكن الآثار الجانبية للعملية تمنع من ظهور النتائج بوضوح، ومنها التورم بعد شفط الدهون والكدمات أيضاً، ولكن خلال فترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر تظهر النتائج النهائية لعملية شفط الدهون.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شفط الدهون في مصر وأفضل الأطباء

شاهد نتائج شفط الدهون لبعض الحالات مع الدكتور شريف حجازي

أسباب فشل عملية شفط الدهون

  • عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب، وما يجب اتباعه قبل وبعد العملية.
  • عدم اتباع نمط حياة صحي.
  • إهمال ممارسة الرياضة.
  • عدم تجنب التدخين قبل وبعد إجراء العملية.
  • عدم توافر المهارة والكفاءة والخبرة لدى الطبيب.

اقرأ أيضاً: متى اضطر إلى إعادة عملية شفط الدهون؟

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون يمكنك الاستفسار عن أي شيء يخص عملية شفط الدهون من خلال التواصل المباشر مع الدكتور شريف حجازي عن طريق الواتساب.

أسئلة وأجوبة حول طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون

كيف يتم علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون؟

عن طريق إجراء بسيط في عيادة الطبيب يتم خلاله التخلص من السوائل أسفل الجلد، ولكن يفضل تفادي المشكلة بالالتزام التام بتعليمات الطبيب في فترة الشفاء بعد العملية.

ما أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون؟

كما ينصح الأطباء يجب تفادي زيادة الوزن منذ البداية عن طريق الالتزام بنمط الحياة الصحي بعد العملية، وممارسة الرياضة بانتظام والاستمتاع بجسم صحي والحفاظ على النتائج، بدل اللجوء للأنظمة الغذائية القاسية والحرمان بعد زيادة الوزن.

ما سبب ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون؟

يحدث ترهل الجلد بشكل ملحوظ بعد عملية شفط الدهون، في حالة وجود الجلد الزائد بدرجة كبيرة من البداية، أو في حالة عدم الالتزم بتعليمات فترة التعافي وإهمال ارتداء المشد، وأيضًا بسبب شفط كمية كبيرة من الدهون.

المصدر
American Society of Plastic Surgeons

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)