شفط الدهون

ما بعد عملية شفط الدهون | معلومات تفيدك بالصور

محتوى المقال عرض

يلجأ الكثير من الأشخاص لإجراء عملية شفط الدهون للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، واستعادة الثقة بالنفس، ولكن يبقى السؤال الأهم لديهم هو ما بعد عملية شفط الدهون ومتى تظهر النتائج؟ وما هي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون وتجربتي مع عملية شفط الدهون .. تابع معنا هذا المقال من مقالات موقع ويكي بودي لمعرفة الإجابة وكل المعلومات التي تفيدك عن عملية شفط الدهون.

عملية شفط الدهون Liposuction

هي عملية يتم فيها إجراء إزالة الدهون الزائدة من مناطق مختلفة من الجسم والتي تشوه مظهر الجسم الخارجي، ويتم ذلك من خلال تقنيات شفط الدهون المختلفة مثل تقنية شفط الدهون بالفيزر، وتقنية شفط الدهون بالليزر.

ويتم فيها عمل بعض الشقوق الجراحية الصغيرة ثم يتم تفتيت الدهون وإذابتها عن طريق استخدام التقنية المناسبة لكل حالة، ثم بعد إذابة الدهون وتحويلها لسائل يتم شفطها خارج الجسم، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بغلق الشقوق الجراحية بالغرز التجميلية ثم يضع الضمادات الطبية.

مناطق يمكن شفط الدهون منها

  • الذقن أو الرقبة.
  • أعلى الذراعين.
  • منطقة الظهر.
  • منطقة البطن والخصر.
  • الأرداف والفخذين والساقين والكاحلين.
  • الصدر لتصغيره أو لعلاج مشكلة التثدي عند الرجال.

المرشحون لعملية شفط الدهون

  • أن يتمتع بصحة جيدة.
  • ألا يعاني من أحد الأمراض المزمنة.
  • أن يكون عمر المريض أكبر من 18 عام.
  • أن تكون لديه أهداف واقعية ومحددة من العملية.
  • ألا يكون مدخن أو يمكنه التوقف عن التدخين لفترة قبل وبعد العملية.

اقرأ أيضاً: دكتور شريف حجازي أفضل دكتور شفط دهون في مصر والوطن العربي

خطوات عملية شفط الدهون

تمر عملية شفط الدهون بالخطوات التالية:

  • تخدير المريض بالتخدير الموضعي أو الكلي حسب نوع العملية والأنسب لكل حالة.
  • تعقيم منطقة شفط الدهون وعمل فتحات جراحية صغيرة.
  • إدخال كانيولا رفيعة لإذابة الدهون وتحريكها ذهاباً وإياباً إلى أن يتخلص الطبيب من الدهون.
  • بعد تكسير الدهون أو إذابتها يتم شفطها والتخلص منها وترك بعض السوائل للحد من الألم.
  • تغلق شقوق الجراحة بالخيوط التجميلية ثم وضع الضمادات المخصصة.
  • توضع الدرنقة بعد شفط الدهون وتثبت بالأشرطة لتصريف السوائل الزائدة.
  • بعد عدة ساعات من الملاحظة الطبية واستقرار الحالة الصحية يمكن العودة للمنزل في نفس اليوم.

اقرأ أيضاً: كم كيلو ينزل بعد عملية شفط الدهون من البطن؟

شفط الدهون قبل وبعد

ما بعد عملية شفط الدهون

هناك بعض الآثار الناتجة عن عملية شفط الدهون والتي قد تحدث لبعض الأشخاص مثل ملاحظة التورم وظهور بعض الكدمات، والالتهابات، وكل هذا طبيعي ويزول مع الوقت وبالعلاجات التي يصفها لك الطبيب، وقد تلاحظ أيضاً نزول بعض السوائل والإفرازات من الشقوق الموجودة في مكان الجرح، ولكن إذا لاحظت أنه زائد عن الحد أو في حالة وجود دم يجب استشارة الطبيب على الفور.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وقد تعاني من الشعور بالتنميل في المناطق التي تم إزالة الدهون منها والرغبة في الحكة بعد عملية شفط الدهون، ولكن كل أعراض ما بعد عملية شفط الدهون يتم السيطرة عليها بالأدوية والكريمات التي يتم استخدامها تحت إشراف الطبيب.

كما يجب الحرص على اختيار طبيب متخصص لديه خبرة طويلة وسمعة جيدة في إجراء مثل هذه العمليات لتجنب أي مخاطر صحية وضمان الحصول على نتائج فعالة وجسم رشيق.

اقرأ أيضاً: متى تختفي الكدمات بعد شفط الدهون؟

مضاعفات ما بعد عملية شفط الدهون

وتشمل مضاعفات ما بعد عملية شفط الدهون ما يلي:

  • حدوث العدوى.
  • عدم التئام الجروح بسرعة.
  • حدوث رد فعل تحسسي تجاه التخدير.
  • حدوث ضرر في الأنسجة أو أحد أعضاء الجسم الداخلية.
  • تجلط الدم في بعض أوردة الجسم مثل الأوردة العميقة في الساق.

اقرأ أيضاً: ما بعد عملية شفط دهون البطن

نتائج عملية شفط الدهون

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟ .. هذا السؤال هو الأكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين خضعوا لعمليات شفط الدهون، وفي الحقيقة تختلف النتيجة من شخص لآخر على حسب كمية الدهون التي تم إزالتها وعدد المناطق التي تم شفط الدهون منها، والتقنية المستخدمة لشفط الدهون، ولكن على الأغلب تظهر نتائج عملية شفط الدهون ما بين 3 أسابيع إلى 4 أو 6 أشهر، كما يجب اتباع إرشادات الطبيب للحصول على أفضل النتائج.

هل تختلف نتائج ما بعد عملية شفط الدهون حسب التقنية؟

تظهر نتائج ما بعد عملية شفط الدهون أسرع عند إجراء العملية بالأجهزة الحديثة مثل الليزر والفيزر، ولعل الفيزر بالأخص يمنح نتيجة أفضل وأسرع وأكثر دقة؛ حيث يتم شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية التي تتميز بدقة نتائجها كما تعمل على شد الجلد وتتخلص من نسبة من الترهل مما يجعل منطقة شفط الدهون مشدودة وبذلك تكون النتيجة سريعة ومزدوجة ما بعد عملية شفط الدهون بالفيزر.

اقرأ أيضاً: تعليمات ما بعد عملية نحت الجسم

هل تعود الدهون مرة أخرى بعد شفطها؟

نتيجة عملية شفط الدهون تتميز بأنها نهائية وأن الدهون لا تعود مرة أخرى، ولكن في حالة زيادة الوزن واكتساب الجسم للدهون مرة أخرى بسبب العودة للعادات الغذائية غير الصحية فمن الطبيعي أن تعود الدهون لأي منطقة في الجسم معرضة للسمنة الموضعية سواء منطقة شفط الدهون أو غيرها.

هل تقل الآثار الجانبية بعد شفط الدهون بالفيزر؟

تتميز تقنية الموجات فوق الصوتية التي يعمل بها جهاز الفيزر أنها ذات حرارة معتدلة تصل للدهون بالتساوي وبشكل متكافئ ولا تخترق الدهون بشكل يدوي مثل الطرق التقليدية وبذلك يمكن الحد من الآثار الجانبية مثل ترهل الجلد أو الإصابة وفقدان الدم أثناء شفط الدهون، كما أن التأثير على الجلد بالفيزر يكون لطيفاً على عكس آثار ما بعد عملية شفط الدهون بالليزر التي تحتاج دقة وخبرة أثناء التعامل مع جهاز الليزر لتجنب حرق الجلد.

نصائح هامة بعد عملية شفط الدهون

توجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء عملية شفط الدهون لحماية نفسك من أي مخاطر صحية، كما يجب اتباع نصائح الطبيب، وفيما يلي إليك أهم النصائح:

  • يجب تجنب التدخين تماماً بعد العملية.
  • الراحة لعدة أيام قبل الرجوع إلى العمل.
  • شرب كميات كافية من السوائل والمياه.
  • الحرص على المشي بعد العملية لتجنب جلطات الدم.
  • الحرص على تناول المضادات الحيوية لتجنب حدوث العدوى.
  • اتباع نظام غذائي صحي بعد شفط الدهون.
  • تناول بعض المسكنات للتغلب على الشعور بالألم بعد العملية.
  • ارتداء المشد بعد العملية ولمدة شهرين للوقاية من التورم وسرعة التعافي.
  • يجب تجنب ممارسة الجماع بعد عملية شفط الدهون حتى يسمح الطبيب بذلك.
  • ابتعد عن ممارسة الرياضة لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية.
  • التواصل مع طبيبك في حالة ملاحظة أي سوائل من مكان الجرح.

التعافي ما بعد عملية شفط الدهون

في فترة التعافي ما بعد عملية شفط الدهون يجب مراعاة بعض الإرشادات العامة والالتزام بتعليمات التغذية والأكل والأنشطة اليومية وتجنب أي ممنوعات بعد شفط الدهون كما يتضح:

التغذية بعد شفط الدهون

يجب تناول الطعام الصحي بعد شفط الدهون ومراعاة شرب المياه والسوائل الصحية لتنشيط الدورة الدموية وطرد السوائل الزائدة من الجسم، كما يجب منع الأملاح في الطعام لمنع احتباس السوائل والتسبب في مشكلة التحجر بعد شفط الدهون، وينصح أيضاً بتناول البروتين بكثرة مثل الدجاج واللحوم لمساعدة الأنسجة على الالتئام.

اقرأ أيضاً: الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

لبس المشد ما بعد عملية شفط الدهون

كم مدة لبس المشد بعد عملية الفيزر؟ لا تختلف مدة لبس المشد بعد شفط الدهون من تقنية لأخرى فعلى الأقل يجب ارتداؤه لمدة شهر وقد تزيد مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون حسب مدى استجابة الجسم للشفاء، وتتمثل أهمية المشد في أنه يضغط على الجلد ويساعده على العودة مرة أخرى لوضعه الطبيعي والالتئام مع الأنسجة الأخرى، كما يمنع ارتخاء الجلد وحدوث مضاعفات مثل التحجر أو التكتل نتيجة تراكم السوائل، كما يساعد المشد على حماية شقوق الجراحة من التلوث أو الانفتاح.

اقرأ أيضاً: أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون ومدة لبس المشد وفوائده

تغير لون الجلد بعد شفط الدهون

يتغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون بسبب التورم والكدمات، فتصبح مواضع شفط الدهون حمراء داكنة أو تتغير للون الأزرق الداكن الذي يتحسر تدريجياً ويصبح أفتح خلال عدة أسابيع ولا تحتاج سوى الالتزام بالتعليمات لعلاج الكدمات بعد شفط الدهون لأنها تتلاشى بشكل طبيعي في النهاية ولا تدل على الخطر، ولكن في حالة زيادة التورم يجب التفرقة بين تغير لون الجلد نفسه وبين احتباس الدم والسوائل أسفل الجلد، التي تستدعي استشارة الطبيب لتصريف الاحتباس.

اقرأ أيضاً: أهمية جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

النوم ما بعد عملية شفط الدهون

يجب الحصول على قسط كافي من الراحة ما بعد عملية شفط الدهون والنوم لمدة 12 ساعة على الأقل وتجنب أي مجهود بدني يعرض الجسم لأي أعراض غير مرغوبة، ويجب النوم مع رفع الرأس للأعلى في زاوية 45 لتجنب التورم، كما يمنع النوم على مكان شفط الدهون لعدم تعريض شقوق الجراحة للضغط.

اقرأ أيضاً: طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون

ممارسة الرياضة بعد شفط الدهون

بعد أي عملية يجب التدرج عند العودة لممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون ففي البداية لا يجب أن تقوم إلا بالمشي كل عدة ساعات لتنشيط الدورة الدموية وتجنب حدوث جلطات، وبعد مرور 3 أشهر يمكن ممارسة الرياضة بشكل طبيعي وحمل الأوزان، وتستمر ممارسة الرياضة على المدى البعيد للحفاظ على نتائج شفط الدهون وتجنب عودة الدهون مرة أخرى وزيادة الوزن.

انتفاخ البطن بعد شفط الدهون

يحدث انتفاخ البطن عند شفط دهون البطن كما يحدث مع أي جزء يتم شفط الدهون منه، ويرجع الانتفاخ إلى تراكم السوائل والتورم وهي أعراض طبيعية تزول من نفسها تدريجياً خلال 4 أسابيع من العملية، ومع ارتداء المشد وتناول الطعام الصحي لا تحدث أي مضاعفات.

اقرأ أيضاً: علاج التحجر بعد شفط الدهون

كم تكلفة عملية شفط الدهون؟

يبلغ متوسط سعر عملية شفط الدهون في مصر حوالي 1500 دولار أمريكي وتبدأ الأسعار من 800 دولار أمريكي فقط، بالرغم من ارتفاع الأسعار في دول عربية أخرى مثل السعودية والكويت حيث تصل فيها الأسعار إلى 5000 دولار أمريكي بالرغم من وجود أفضل جراحي التجميل في مصر وضمان نجاح عمليات شفط الدهون بها بالإضافة لخدمات أخرى مثل السياحة العلاجية وعمليات شفط الدهون بالتقسيط.

من أفضل دكتور لشفط الدهون في مصر؟

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أشهر وأمهر أطباء التجميل في مصر في مجال شفط الدهون وعمليات تنسيق القوام، وقد أثبتت نسب نجاح عملياته ذلك حيث تصل إلى 5000 عملية تجميلية بمعدل نجاح لا يقل عن 96%، بالإضافة لحصوله على العديد من المؤهلات التي تجعله من أفضل الأطباء في مصر، وبإمكانك معرفة المزيد عن أسعار وتقنيات شفط الدهون في مركز شريف كلينك من هنا وهو مركزه الطبي الخاص الذي يقدم فيه خدماته التجميلية، والآن يمكنك الاطلاع على أهم مؤهلاته العلمية:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

فيديو عن شفط الدهون الموضعي مع دكتور شريف حجازي

تجارب عمليات شفط الدهون

من التجارب التي وصلت إلينا عبر موقعنا حول عمليات شفط الدهون نعرض لك عزيزي القارئ ما يفيدك منها:

تقول السيدة ع.م التي تبلغ من العمر 41 أنها خضعت لعملية شفط الدهون وشد البطن ووصلت فترة التعافي ما بعد عملية شفط الدهون وشد البطن إلى 3 شهور حتى التأمت الشقوق بشكل تام وأصبح بإمكانها ممارسة الحياة بشكل طبيعي، وكانت نتيجة ما بعد عمليه شفط وشد البطن كما تتمناها وأفضل فقد حصلت على بطن مسطحة ومشدودة بعدما كانت تشعر بعدم الثقة بالنفس بسبب آثار الحمل والولادة.

اقرأ أيضاً: متى يزول التورم بعد شفط الدهون؟

بينما يروي س.ج تجربته قائلاً “إن عملية شفط الدهون من الثدي والبطن كانت الحل الأمثل للتخلص من الحرج الدائم بسبب تراكم الدهون في الثدي بشكل واضح رغم أنني لم أعاني من زيادة في الوزن، وأود أن أؤكد على أن الالتزام بتعليمات الطبيب من حيث المشي والحركة ومدة ارتداء المشد ساعدني على الحصول على نتيجة مثالية بدون أضرار صحية، وكانت تجربتي مع عملية شفط الدهون ناجحة جداً”.

وفي نهاية المقال وبعد التعرف على أبرز نصائح ما بعد عملية شفط الدهون يجب عليك الالتزام بها جيداً لسلامتك، وإذا كان لديك أي سؤال يخص عملية شفط الدهون يمكنك كتابته من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول ما بعد عملية شفط الدهون

ما هي مدة التعافي بعد عملية شفط الدهون؟

التعافي من عملية شفط الدهون يكون بعد عدة أيام، وتتراوح مدة الشفاء بعد العملية من أسبوعين إلى 3 أو 4 أشهر، حيث أنها تختلف من شخص لآخر حسب حالته الصحية وعدد المناطق التي تم إزالة الدهون منها.

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

يجب لبس المشد أو الكورسيه بعد عملية شفط الدهون طوال يومك وخلعه عند الاستحمام لمدة 3 أسابيع، ثم ارتداؤه لمدة 12 ساعة على الأقل في فترة النهار، ثم خلعه ليلاً وذلك لمدة 3 أسابيع أخرى.

ما هو أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون؟

يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بعد عملية شفط الدهون والذي يحدده لك الطبيب، كما يجب تجنب النشويات والسكريات قدر الإمكان، والحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)