Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شفط الدهون

علاج الكدمات بعد شفط الدهون بأفضل وأسرع الطرق

محتوى المقال عرض

ما علاج الكدمات بعد شفط الدهون ومتى يزول التورم؟ من أكثر الأسئلة الشائعة بعد شفط الدهون وعمليات تنسيق القوام بشكل عام، لذا سنجيب عن هذه الأسئلة، ولمعرفة أهم ما عليك فعله في فترة التعافي بعد شفط الدهون للحد من الكدمات، وسرعة التعافي، تابع معنا هذا المقال من مقالات موقع ويكي بودي.

أسباب الكدمات بعد شفط الدهون

عملية شفط الدهون Liposuction هي عملية تجميلية يتم فيها التخلص من السمنة الموضعية والدهون العنيدة عن طريق تفتيت الدهون وإذابتها، وتتم بشكل يدوي في عملية شفط الدهون التقليدية Traditional Liposuction حيث يتم اختراق الدهون وتكسيرها باستخدام كانيولا شفط الدهون، أو عن طريق التقنيات الحديثة مثل شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction أو شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction وهي تقنيات حديثة يتم فيها إذابة الدهون بدقة وبأقل قدر من الآثار الجانبية.

ونتيجة التخلص من الدهون وعمل فتحات جراحية في الجلد من الطبيعي تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون وظهور بعض الكدمات Bruising وهي علامات داكنة زرقاء أو بنفسجية تظهر إلى جانب بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل التورم والاحمرار والانتفاخ، وهي آثار جانبية طبيعية لا تستمر طويلاً وتزول خلال الأسابيع الأولى من العملية، وتعد الكدمات من أكثر الآثار الجانبية الطبيعية شيوعاً بعد شفط الدهون، وهي جزء طبيعي في مرحلة الشفاء.

وهنا يجب التفرقة بين الكدمات والأورام الدموية، فالأورام الدموية Hematoma عبارة عن تجمعات دموية حمراء داكنة اللون وتظهر في شكل تجمع دموي تحت الجلد، ويتخلص منها الجسم بالتدريج أثناء فترة التعافي، وقد تحتاج لتصريفها لدى الطبيب في إجراء طبي بسيط.

مقالات ذات صلة

هل ظهور الكدمات بعد شفط الدهون مؤشر خطر؟

الكدمات بعد عملية شفط الدهون ليست مؤشر خطر، ولكن في حالة ظهور كدمات شديدة، أو استمرار الكدمات وعدم اختفائها في الجدول الزمني المحدد، يجب استشارة الطبيب لمعرفة سببها، حيث يجب رؤية شكل وموضع الكدمات ليحدد الطبيب هل هي طبيعية أم لا، كما يجب الانتباه لبعض العلامات مثل الألم المفاجئ أو الشديد، أو الشعور بالقشعريرة وارتفاع درجة الحرارة أو النزيف الحاد وتصريف السوائل بكثرة أو خروج سوائل غير طبيعية اللون وسيئة الرائحة لأن هذه العلامات من علامات العدوى، وعندها يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع دكتور شريف حجازي لشفط الدهون ونحت الجسم في مصر

هل ظهور الكدمات يتوقف على تقنية شفط الدهون؟

التقنيات التقليدية لشفط الدهون تتطلب تدخل جراحي أكبر وبالتالي تزيد معها الآثار الجانبية وتزيد احتمالية فقدان الدم وبالتالي زيادة الكدمات، وقد تطول فترة علاج الكدمات بعد شفط الدهون معها، وعلى العكس فإن التقنيات الحديثة مثل الفيزر Vaser تقلل من خطر إصابة الجلد والأوعية الدموية، وتحد من الاصطدام المباشر مع الدهون، كما أن الموجات فوق الصوتية المستخدمة في الفيزر معتدلة الحرارة ولا تؤدي لتضرر الجلد، وتعمل على إذابة الدهون بلطف مما يمنح نتيجة متكافئة ومتناسقة بدون آلام أو أضرار.

وأثناء عملية شفط الدهون يتم حقن المريض بمجموعة من السوائل مثل الإبينفرين Epinephrine ومحلول ملحي معقم، وتعمل هذه السوائل على إغلاق الأوعية الدموية بسرعة مما يمنع النزيف وفقدان الدم، كما أنها تمدد الخلايا الدهنية ليتم إذابتها بسرعة أكبر وسهولة، وبالتالي الوقاية من الكثير من المضاعفات.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن عملية شفط دهون البطن

نصائح هامة قبل شفط الدهون للحد من ظهور الكدمات

قبل العملية يناقش الطبيب كافة النقاط المتعلقة بعملية شفط الدهون، ويتعرف على التاريخ الطبي، كما يناقش الهدف من العملية، ويحدد نوع التقنية المستخدمة ونوع التخدير، وينصح باتباع الآتي قبل العملية لتقليل الكدمات بعد شفط الدهون:

  • إجراء كافة التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون.
  • عدم القيام بمجهود بدني شاق أو ممارسة الرياضة الشاقة قبل العملية.
  • التأكد من عدم وجود مشكلات في ضغط الدم مثل ارتفاع ضغط الدم؛ حتى لا تزيد احتمالية الكدمات والنزيف بعد العملية.
  • عدم تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين وبعض المكملات العشبية؛ لأنها تؤدي للنزيف وبالتالي زيادة الكدمات.
  • التوقف عن الكحوليات بأنواعها والإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل لتجنب زيادة التورم والكدمات.

طرق علاج الكدمات بعد شفط الدهون والوقاية منها

يتم علاج الكدمات بعد شفط الدهون ببعض الطرق الوقائية التي تعزز شفاء الأنسجة ومنها:

التغذية الصحية بعد شفط الدهون

أول طرق علاج الكدمات بعد شفط الدهون والحد من ظهورها هو تناول الطعام الصحي الذي يساعد على بناء الأنسجة وتعزيز استجابتها للشفاء، كما أن الحفاظ على الصحة العامة سينعكس على سرعة التعافي بعد شفط الدهون، ولذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين الصحي الخالي من الدهون، مثل البيض، واللحوم الحمراء، والدواجن، الأسماك الدهنية.

كما يجب الحرص على تناول الأناناس لأنه غني بإنزيم البروميلين الذي يساعد على تقليل التورم ومنع الانتفاخ كما يعزز علاج الكدمات بعد شفط الدهون ويقلل من حدتها، ويجب أيضاً التقليل من الملح وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح أو الحارة.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على النتائج

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي

فيتامين سي يتميز بأنه يساعد على بناء الأنسجة وزيادة إنتاج الكولاجين، كما يتميز بأنه مضاد طبيعي للالتهابات، وبالتالي يساعد في علاج الكدمات بعد شفط الدهون ويمنع زيادة التورم، كما يساعد على سرعة التئام الأنسجة والجروح، ويمكن الحصول عليه من الفواكه والخضروات مثل الفراولة، والبروكلي، والكيوي.

ارتداء المشد الضاغط بعد شفط الدهون

ارتداء المشد من أهم التعليمات التي يجب الالتزام بها للمساعدة على علاج الكدمات بعد شفط الدهون ومنع زيادتها، ومن فوائد المشد الضغط على الجلد وتصريف أي سوائل أو دم زائد، وبذلك يساعد على سرعة التئام الجلد وعودته لوضعه الطبيعي، كما يمنع ارتخاء الجلد ويحسن شكله مما ينعكس بالإيجاب على النتيجة النهائية.

اقرأ أيضاً: نصائح لاختيار أفضل نوع مشد بعد عملية شفط الدهون

تناول الأدوية بعد شفط الدهون

يجب تناول مسكنات الألم لتهدئة الالتهابات ومنع الشعور بالألم، كما يجب تناول المضادات الحيوية لمنع العدوى وتفادي التسبب في مضاعفات تطيل فترة التعافي وتزيد مشكلة التورم، كما يجب الاستمرار في وقف الأدوية المسيلة للدم والمكملات العشبية والأسبرين، وإيبوبروفين، وفيتامين E.

وضعية النوم الصحيحة بعد شفط الدهون

يساعد النوم بشكل صحيح على علاج الكدمات بعد شفط الدهون وتفادي حدوث التورم أو جلطات الساقين، حيث يساعد على ضبط تدفق الدم في الجسم، كما يحمي شقوق الجراحة من الضغط، ويعطيك الطبيب التعليمات اللازمة لتساعدك على النوم بشكل مريح وصحيح بعد شفط الدهون.

عمل الكمادات الدافئة والباردة

تساعد الكمادات الباردة بمكعبات الثلج على علاج الكدمات بعد شفط الدهون وتهدئة الالتهابات، حيث تؤدي إلى تهدئة الأوعية الدموية وتبريدها وبالتالي تجنب زيادة تدفق الدم للأنسجة وبالتالي الحد من التورم، وعند علاج الكدمات بعد شفط الدهون بالكمادات الباردة يجب وضعها في كيس محكم الغلق ثم لفه بمنشفة نظيفة ووضعه على مكان الكدمات لمدة 10 دقائق فقط، وتجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد حتى لا يؤدي للتحسس وحرق الجلد، ويمكن تكرار الكمادات الباردة عدة مرات في اليوم.

ويمكن استشارة الطبيب حول التبديل بين الكمادات الباردة والدافئة لعلاج الكدمات بعد شفط الدهون، حيث تساعد الكمادات الدافئة على تفكك الدم المتجمع وتنشيط الدورة الدموية كما تخفف الألم وتزيد الشعور بالراحة، ويمكن استخدام زجاجة وملئها بالماء الدافئ، مع تجنب درجة الحرارة المرتفعة.

تعليمات المشي والحركة بعد شفط الدهون

المشي ضرورة بعد شفط الدهون ولكن يجب أن يتم بالطريقة الصحيحة عن طريق الانحناء بالجزء العلوي من الجسم للأمام حيث يساعد المشي على تنشيط الدورة الدموية وطرد الجسم للسوائل الزائدة كما يحمي من الجلطات، وبالتالي المساهمة في علاج الكدمات بعد شفط الدهون، والحد من التورم.

لذا يجب المشي منذ أول يوم في فترة التعافي كل 2-3 ساعات وعدم ملازمة الفراش، وفي نفس الوقت تمنع الحركة المستمرة والمفاجئة، أو القيام بأنشطة عنيفة أو مجهدة؛ حتى لا تزيد الدورة الدموية عن المعدل الطبيعي مما يؤدي لزيادة التورم والكدمات.

اقرأ أيضاً: متى يمكن المشي بعد عملية شفط الدهون وما هي فوائده؟

التوقف عن التدخين والكحوليات

تزيد الكدمات بسبب التدخين والكحوليات؛ لأنها من أسباب ضعف شفاء الأنسجة وتأخير استجابة الجسم للتعافي، لذا يجب الاستمرار في التوقف عن التدخين والمشروبات الكحولية لما بعد العملية بأسبوعين ويفضل أكثر.

التدليك الليمفاوي

يساعد التدليك المستمر بالقرب من موضع الكدمات على تخفيف الألم ومساعدة الجسم على تصريف السوائل الزائدة، ويعزز علاج الكدمات بعد شفط الدهون ويمكن عمل تدليك ذاتي بحركات دائرية لطيفة لمدة 10 دقائق على الأقل، وتكرراها 3 مرات في اليوم، ويمكن عمل جلسات المساج بعد شفط الدهون لدى متخصصين، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية والتعافي السريع، وعدم تجمع السوائل أسفل الجلد.

اقرأ أيضاً: عدد جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

متى تزول الكدمات بعد شفط الدهون؟

متى تختفي الكدمات؟ .. مع اتباع طرق علاج الكدمات بعد شفط الدهون يجب أن تختفي الكدمات في غضون 6 أسابيع، حيث تبلغ ذروتها في الأيام الأولى وتكون داكنة وأكثر وضوحاً وتقل خلال أول أسبوعين وتتحول من الأزرق الداكن إلى الفاتح أو الأحمر الفاتح خلال شهرين، وقد تتبقى نسبة محدودة غير واضحة من الكدمات تزول بنهاية الشهر الثالث.

الآثار الجانبية المصاحبة للكدمات بعد شفط الدهون

الاحمرار والتورم بعد شفط الدهون

التورم والاحمرار مثل الكدمات أمر طبيعي بعد شفط الدهون، وتساعد تعليمات الحد من التورم بعد شفط الدهون على التخلص من التورم بسرعة، وفي أغلب الحالات يزول خلال أسبوعين أو شهر وذلك على حسب استجابة كل شخص للتعافي.

التنميل بعد شفط الدهون

التنميل عرض جانبي مؤقت يزول مع عودة الإحساس بالتدريج للأعصاب، وقد يزول بعد أيام أو أسابيع، وفي حالات نادرة للغاية قد يستمر عدة أشهر، ومع اتباع تعليمات التعافي يمكن تفادي استمرار التنميل بعد عملية شفط الدهون.

الحكة بعد شفط الدهون

تحدث الحكة كاستجابة طبيعية للأنسجة للشفاء، وقد تحدث نتيجة التحسس من الأشرطة اللاصقة أو الملابس، وتظل الحكة عرض جانبي طبيعي لا يستوجب القلق، إلا في حالات الحكة المفاجئة الشديدة التي لا توقف مع تناول مضادات الحكة ولا تحدث إلا في حالات نادرة.

احتباس السوائل بعد شفط الدهون

يشيع احتباس السوائل بعد شفط الدهون مع عدم الالتزام بتعليمات التعافي، أو عدم قدرة الجسم على تصريف السوائل، وتتعدد طرق علاج احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون حسب طبيعتها وشدتها، ويجب استشارة الطبيب عند استمرار المشكلة حتى لا يؤدي تجمع البكتيريا إلى حدوث عدوى.

ما بعد إجراء عملية شفط الدهون

ممارسة الرياضة بعد شفط الدهون

يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي بعد شفط الدهون، وتمنع الرياضة الشاقة لمدة شهر، وبعدها يمكن ممارسة الجري وبعض تمارين الكارديو، والعودة لأغلب الأنشطة اليومية عادة ما يكون خلال الشهر الثالث.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون وأهم النصائح؟

السفر بعد عملية شفط الدهون

يجب تجنب أي ممنوعات بعد شفط الدهون ويفضل عدم السفر إلا بعد مرور شهر من شفط الدهون لتفادي أي مضاعفات مثل التورم الزائد أو التعرض للتعب والإجهاد، ولكن قد يسمح الطبيب بالسفر بعد أسبوع مع ضرورة أخذ احتياطات السفر بعد شفط الدهون، وعدم التعرض لمجهود زائد.

الجماع بعد شفط الدهون

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية شفط الدهون؟ يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد أسبوعين من شفط الدهون، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً ومتابعة مسار الشفاء مع الطبيب، كما يمنع الجماع في حالة عدم شفاء الجروح أو عند عدم استعادة الجسم عافيته، فالاستجابة للتعافي تختلف باختلاف العمر والصحة العامة.

متى تظهر نتيجة عملية شفط الدهون؟

تظهر نتيجة عملية شفط الدهون بشكل نهائي بعد 3 أو 6 أشهر من العملية، وتظهر النتيجة الأولية بعد العملية مباشرة، ومع مرور فترة التعافي وزوال الآثار الجانبية تتحسن النتائج، وتعد نتيجة شفط الدهون دائمة في حالة الالتزام بنمط الحياة الصحي وعدم زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على النتائج

تكلفة عملية شفط الدهون

تتراوح تكلفة عملية شفط الدهون في مصر بين 12000 إلى 60000 جنيه مصري، وبالدولار الأمريكي من 1000 إلى 3500 دولار أمريكي في المتوسط، بينما تتراوح التكلفة في أغلب الدول العربية مثل الإمارات والسعودية والكويت من 2000 إلى 8000 دولار أمريكي، ويلاحظ من فرق التكلفة أن مصر من أكثر الدول العربية التي تقدم أسعار تنافسية لشفط الدهون، كما تقدم خدمة تجميلية عالية المستوى تنافس الخدمة المقدمة في الدول الأعلى تكلفة.

ويميز مصر أيضاً وجود نخبة من أمهر وأفضل الأطباء وخبراء التجميل في الوطن العربي، ويتمتعون بأعلى الشهادات العلمية وارتفاع معدلات نجاح العمليات، ويمكن أيضاً الاستمتاع بالآثار والسياحة العلاجية في مصر للجمع بين مميزات عملية شفط الدهون في مصر وبين الرحلة الممتعة التي تقضيها بها.

أفضل طبيب لإجراء عملية شفط الدهون بمصر

الدكتور شريف حجازي

يعد الدكتور شريف حجازي من أمهر وأفضل أطباء التجميل في مصر في مجال تنسيق القوام وعمليات شفط الدهون ونحت الجسم، (للتواصل واتس اب مع الدكتور شريف حجازي من هنا)، ويتمتع د. شريف بمميزات ومؤهلات علمية هامة، ومنها:

  • إجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة ما بين شفط الدهون وشد الجسم وتجميل الوجه وعمليات التثدي وزراعة الشعر الطبيعي.
  • يعد من أشهر أطباء مصر المعروفين بسمعتهم الطبية الجيدة بفضل تحقيق عملياته نسب نجاح مرتفعة تتجاوز 95%.
  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

اقرأ أيضاً: أفضل عيادات شفط الدهون في مصر

نتائج شفط دهون الجسم مع الدكتور شريف حجازي

تجارب عمليات شفط الدهون

تحكي إحدى الفتيات تجربتها مع شفط الدهون كما يلي: “كنت أعاني من زيادة الوزن وقد تخلصت من 30 كجم من وزني، ونظراً لتراكم الكثير من الدهون في البطن اخترت شفط دهون البطن بالفيزر خوفاً من ترهل الجلد بعد شفط الدهون، وبعد معرفة مميزات الفيزر في شفط الدهون وتقليل الترهلات، وقد كان اختياري في محله، فقد منحني الفيزر أفضل النتائج وبدون ترهلات”.

“استمرت العملية حوالي ساعتين، عدت بعدها للمنزل وأول ما فعلته هو النوم ثم استيقظت في اليوم التالي وتناولت إفطاري ثم مسكنات الألم، لم يكن الألم شديداً، والتزمت بتعليمات الطبيب، واعتدت على المشد بعد الأسبوع الأول، وباقي فترة التعافي مرت بدون أي مضاعفات”.

ويحكي أحد الرجال تجربته كالتالي: “كنت أعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن والتي كانت تمنع من ظهور عضلات البطن رغم أنني أبذل جهداً كبيراً في ممارسة الرياضة بانتظام، أجريت عملية شفط دهون البطن بالتخدير الموضعي، واستغرقت حوالي ساعة ونصف، وقد منحتني أفضل النتائج، وكانت الآثار الجانبية واضحة في البداية، ولكنها لم تستغرق أكثر من أسبوعين حتى تلاشت”.

عزيزي القارئ كما تعرفت من خلال المقالة السابقة أن علاج الكدمات بعد شفط الدهون لا يستغرق الكثير من الوقت، كما أنها آثار جانبية لا تستدعي أي قلق وكل ما عليك فعله هو الالتزام بالتعليمات قبل وبعد العملية.

أسئلة وأجوبة حول علاج الكدمات بعد شفط الدهون

متى يزول التورم بعد شفط الدهون؟

يستغرق التورم من شهر إلى 3 أشهر ليزول تماماً.

ما علاج التحجر بعد شفط الدهون؟

يتم علاج التحجر باتباع تعليمات التعافي مثل ارتداء المشد، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية.

ما علاج الحكة بعد شفط الدهون؟

تزول الحكة من نفسها مع الوقت وقد يصف الطبيب مضادات الهيستامين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)