حرق الدهون

حرق دهون البطن للرجال بطرق طبيعية وتجميلية فعالة

إن كنت تعاني من مشكلة دهون البطن وترغب في التخلص منها وإبراز عضلات البطن والحصول على قوام مثالي تشعر بالرضا عنه، تابع معنا المقال التالي لمعرفة طرق حرق دهون البطن للرجال، حيث أنه فيما يتعلق بمشكلة دهون البطن فالأمر يتعدى سوء المظهر الخارجي حيث تتسبب دهون البطن في حدوث مشاكل صحية، ومن هنا تأتي ضرورة التخلص من دهون البطن.

مخاطر تراكم دهون البطن

تتراكم الدهون بشكل طبيعي أسفل الجلد وتسمى هذه الدهون بالدهون تحت الجلد، وهي دهون طبيعية لا يشكل وجودها أي خطر، وهناك نوع آخر من الدهون وهو الدهون الحشوية التي تحيط بالأعضاء الداخلية في منطقة البطن، ومع زيادة الوزن وممارسة العادات الغذائية الخاطئة تزداد نسبة هذه الدهون حول الأعضاء.

وبعد ذلك تتراكم في البطن أسفل الجلد وتبرز مع الوقت وتصبح أكثر وضوحًا، متسببة في الكرش، والترهلات الدهنية الملحوظة، ومن هنا تأتي خطورة دهون البطن؛ فمهما كان الوزن وحتى إذا كان الوزن الطبيعي ففي حالة وجود دهون في البطن فإنها ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بالأمراض التالية:

  • السكري من النوع الثاني.
  • سرطان القولون.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مقاومة الإنسولين.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • النوبات القلبية.
  • السكتات الدماغية.
  • مرض ألزهايمر وبعض أنواع الخرف.

اقرأ أيضاً: أنواع الكرش المختلفة وأسباب ظهورها وطرق التخلص منها

أسباب تراكم دهون البطن لدى الرجال

سوء التغذية

النظام الغذائي غير الصحي الغني بالدهون المحولة والمشبعة يزيد من تراكم دهون البطن وارتفاع الوزن، كما يقلل من حرق الدهون، ويبطء عملية التمثيل الغذائي، لذا من الضروري تناول الطعام الصحي الغني بالخضروات، والحبوب الكاملة، كما يجب تناول كمية كافية من البروتين؛ لأنه يزيد من فعالية الجسم في حرق الدهون، كما يؤدي إلى الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

التوتر والإجهاد

يلعب التوتر والإجهاد دوراً كبيراً في تراكم الدهون في البطن؛ لأنهما يتسببان في زيادة إنتاج هرمون التوتر المعروف بالكورتيزول، وعند ارتفاعه يزيد من تراكم الدهون في البطن، ولذلك فإن التغلب على التوتر وممارسة تمارين الاسترخاء، وأخذ قسط كافي من الراحة يساعد على حرق دهون البطن للرجال.

قلة النوم

الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات في اليوم معرضون أكثر لتراكم الدهون في البطن فحسب الدراسات السريرية والأبحاث، فإن معدل تراكم الدهون في البطن لمن ينامون 5 أو 6 ساعات فقط خلال اليوم يكون أكثر ارتفاعًا، كما ينتج عن اضطرابات النوم مشكلة تناول الطعام العاطفي حتى في حالة الشعور بالشبع.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن التخلص من دهون البطن والجوانب؟

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التدخين

بالرغم من أن الباحثون لا يعتبرون التدخين سبب مباشر لتراكم الدهون في البطن، لكنه يزيد من خطر تراكمها، فحسب دراسات عديدة الأشخاص المدخنون لديهم نسبة دهون أعلى في الجسم بشكل عام والبطن بشكل خاص عن غيرهم.

الجينات

الجينات والعوامل الوراثية عامل أساسي للسمنة أو تراكم الدهون في مناطق من الجسم دون غيرها، كما تتحكم الجينات في معدل حرق الدهون وكفاءة عملية التمثيل الغذائي.

التخلص من دهون البطن للرجال بطرق طبية

تشمل طرق حرق دهون الكرش للرجال و وطرق كيفية التخلص من الدهون البطن العلويه والسفلية والمتراكمة في البطن بعض الطرق الجراحية وغير الجراحية ومنها:

عملية شفط دهون البطن

تساعد عملية شفط الدهون على إزالة دهون البطن المتراكمة لدى الرجال، وهي لا تهدف لإنقاص الوزن، بل تساعد على تنسيق الجسم لمن لا يعانون من زيادة في الوزن وتتراكم لديهم الدهون العنيدة المقاومة للأنظمة الغذائية والرياضة في مناطق من الجسم دون غيرها، مثل البطن، وعادة ما يلجأ إليها الرجال أيضًا لإبراز عضلات البطن Six Packs والحصول على مظهر عضلي رياضي.

وتتم عملية شفط الدهون تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، ويقوم الطبيب بعمل عدة فتحات صغيرة في البطن، ثم يقوم الطبيب بتفتيت الدهون باستخدام كانيولا بحركات ذهاب وإياب.

وبعد تفتيت الدهون يتم شفطها وإخراجها من أسفل جلد البطن باستخدام كانيولا شفط الدهون، ثم يغلق الطبيب الفتحات الجراحية بالغرز التجميلية، ثم يضع الضمادات الطبية ثم توضع أنابيب لتصريف السوائل تثبت عند شقوق الجراحة.

تستغرق عملية شفط الدهون من ساعة إلى 3 ساعات، وبعدها يجب الحصول على يوم كامل من الراحة أو 12 ساعة على الأقل، وتتطلب فترة تعافي تصل إلى أسبوع، بينما النتائج تظهر بشكل أولي بعد العملية مباشرة، ثم بعد 3 شهور تظهر بشكل أوضح، ولكن النتيجة النهائية تظهر بعد الشهر السادس حيث تكون البطن محددة وعضلاتها بارزة وواضحة.

التخلص من دهون البطن للرجال بالليزر

تسمى عملية شفط دهون البطن بالليزر بعملية شفط الدهون الذكي، وتتم بنفس خطوات عملية شفط الدهون التقليدية ولكن الفارق هو أن تفتيت الدهون لا يتم بشكل يدوي، حيث يتولى الليزر ذو الحرارة المرتفعة إذابة الدهون وتحويلها لسائل يتم شفطه بسهولة والحصول على نتائج أكثر دقة.

كما أن الحرارة الناتجة عن الليزر تؤدي لشد الجلد لأنها تحفز الخلايا على إنتاج الكولاجين فتمنح الجلد المظهر المشدود، ومثل عملية شفط الدهون التقليدية تناسب عملية شفط الدهون بالليزر الأشخاص الذين يتمتعون بمرونة في الجلد، ولا يعانون من السمنة.

التخلص من دهون البطن للرجال بالفيزر

من خلال تقنية الفيزر يتم شفط الدهون ويتم أيضاً نحت الجسم رباعي الأبعاد 4D، أو نحت الجسم عالي التحديد HD، ويناسب الأشخاص الذين لديهم كمية بسيطة من الدهون في البطن، ويرغبون في الحصول على مظهر رياضي عضلي، وعادة ما يلجأ الرياضيون ولاعبي كمال الأجسام، وعارضي الأزياء لهذه العملية لتنسيق القوام ونحت عضلات البطن.

تعتمد تقنية شفط الدهون بالفيزر على الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بدقة وبدون إضرار بالأنسجة المحيطة والأوعية الدموية، أو الجلد والأعصاب، وتضمن الحصول على نتائج أكثر دقة، بالإضافة إلى شد الجلد بفعل الحرارة التي تحفز إنتاج الكولاجين فيتم شد الجلد بنسبة لا تقل عن 50%.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط دهون البطن لإفادة كل من يقبل على العملية

حقن الميزوثرابي لإذابة الدهون

تستخدم حقن الميزوثيرابي بعض المواد والمستخلصات التي تعمل على إذابة الدهون وحرق دهون البطن للرجال، وتتميز بأنها لا تتطلب أي تدخل جراحي، أو عمل شقوق جراحية، وبالتالي لا تنتج عنها فترة نقاهة، وعند حقن الميزوثيرابي في البطن تذوب الدهون ثم يطردها الجسم بشكل طبيعي خلال عدة أسابيع بعد الجلسة.

ورغم أن الدراسات لم تثبت فعالية إبر الميزوثيرابي إلا أن تجارب بعض الأشخاص أثبتت رضاهم عن النتائج، حيث تظهر النتيجة بعد تكرار من 6 إلى 8 جلسات في المتوسط، وذلك بعد مرور 4 أو 6 أسابيع بعد الجلسة الأولى، ومع تكرار الجلسات تظهر أفضل النتائج.

نحت البطن غير الجراحي

هناك بعض الطرق الأخرى غير الجراحية التي يمكن إجراؤها لنحت البطن للرجال وحرق دهون البطن للرجال، ومنها نحت الجسم بالتبريد، أو نحت الجسم بالأشعة الحمراء، وغيرها من التقنيات التي تهدف للتخلص من دهون البطن، ولكنها لا تتطلب تدخل جراحي، أو فترة نقاهة، ويمكن بعدها العودة للأنشطة اليومية.

ولكن من عيوب الطرق غير الجراحية أنها تساعد على التخلص من نسبة محدودة من الدهون، لذا فهي تناسب الأشخاص الذين يرغبون في تحسن بسيط في شكل البطن بعد فقدان الوزن.

أفضل طبيب للتخلص من دهون البطن للرجال

الدكتور شريف حجازيد. شريف حجازي من أكفأ  دكاترة التجميل في مصر والوطن العربي، ويشتهر بإجراء الكثير من عمليات التجميل المختلفة مثل شفط الدهون ونحت الجسم وتنسيق القوام وحقن الدهون وعلاج التثدي عند الرجال وشد الترهلات، وقام بإجراء أكثر من 5000 عملية ناجحة، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، للتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي اضغط هنا.

طرق حرق دهون البطن للرجال في المنزل

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على زيادة معدل الحرق والتخلص من دهون البطن وحرق الكرش للرجال ولكن مع اتباع نظام غذائي صحي، وتشمل:

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على زيادة معدل التمثيل الغذائي، ورفع معدل حرق دهون البطن والصدر للرجال والجسم بشكل عام، لذا ينصح بتناول من 2 إلى 3 أكواب في اليوم إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضاً: فوائد القرفة للتخسيس وأيهما أفضل استخدامها أم شفط الدهون؟

خل التفاح

يساعد تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح مضافة إلى كوب من الماء على زيادة معدل حرق الدهون المتراكمة في البطن وتخسيس البطن، ويجب الاستمرار في تناوله لمدة 12 أسبوع حتى تظهر النتائج.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل أيضًا على زيادة معدل الحرق في الجسم، كما يقلل الشهية، لذا ينصح بتناوله كمشروب عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل أو ملعقة من الزنجبيل الطازج المفروم مع كوب من الماء المغلي، أو إضافته كتوابل إلى الطعام والحساء.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن إزالة دهون البطن في أسرع وقت وصور النتائج؟

حرق دهون البطن للرجال بالتمارين الرياضية

توجد تمارين لحرق دهون البطن للرجال يمكن ممارستها في المنزل كالتالي:

  • تمرين رفع الساق عن طريق فرد الساق بمحاذاة الجسم، ورفعها للأعلى بحيث تشكل الساق مع البطن زاوية قائمة، ثم يتم إنزال الساقين ببطء للأسفل.
  • تمرين المقص ويتم عن طريق عمل نفس الوضعية السابقة وفرد الساقين ليشكلا زاوية منفرجة مع البطن، ثم عمل حركات عكسية بهما على كلاً من الجانبين.
  • من تمارين حرق دهون البطن للرجال في المنزل تمرين العجلة ويتم عن طريق ثني الركبتين في اتجاه البطن، ووضع اليدين أسفل الرأس والتبديل بالساقين بحركات عكسية بالتبديل، بحيث تلامس الركبة اليمنى الكوع الأيسر والعكس.
  • تمرين رفع اليدين ويتم عن طريق الاستلقاء على الظهر ورفع اليدين لأعلى مع ثبات الساقين على مستوى الأرض، ومحاولة رفع الجزء العلوي من الجسم لأعلى.

تكرر العدات السابقة من 15 إلى 20 مرة، ويتم عمل 3 مجموعات لكل تمرين مع أخذ عدة ثواني كاستراحة قصيرة بين كل مجموعة والأخرى.

اقرأ أيضاً: حرق دهون البطن والخصر

عزيزي القارئ كانت هذه هي طرق حرق دهون البطن للرجال سواء بالطرق الطبيعية أو التجميلية، وفي النهاية لا تنسى أنه بعد التخلص من دهون البطن والوصول لهدفك أن أفضل وسيلة للحفاظ على النتائج هو اتباع نمط حياة صحي وتجنب العادات الغذائية المتسببة في تراكم الدهون في البطن والجسم.

أسئلة وأجوبة حول حرق دهون البطن للرجال

ما هو كريم حرق دهون البطن للرجال؟

هو عبارة عن كريم يتم وضعه على البطن أو المنطقة التي تعاني من الدهون ثم يتم تدلكيه بشكل جيد حتى يمتصه الجلد، وقد يكون لكريم حرق الدهون تأثير في ترطيب الجلد وزيادة مرونته وحيويته، مما يحسن مظهر الجلد والسيلوليت لكن لا توجد أدلة علمية تثبت أنه يساعد على التخلص من الدهون.

ما هي أفضل مشروبات لتخسيس الكرش للرجال؟

يمكن شرب الليمون، ومشروب الزنجبيل، والماء المضاف إليه خل التفاح، وكذلك الشاي الأخضر، والقهوة غير المحلاة لتحسين معدل الحرق، كما تساعد عصائر الخضروات على حرق الدهون، ولكن للحصول على فائدتها يجب اتباع نظام غذائي صحي إلى جانبها.

هل يمكن تخسيس الكرش للرجال في أسبوع؟

لا يمكن تخسيس الكرش للرجال في أسبوع واحد فقط، ولكن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة تمارين حرق دهون البطن للرجال التي تستهدف البطن يساعد على التخلص من دهون البطن تدريجياً، وإذا كنت ترغب في التخلص من الكرش بسرعة فيمكنك اللجوء إلى الطرق التجميلية.

المصدر
MedicalnewstodayMayoclinicHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)