حرق الدهون

التخلص من دهون البطن والجوانب

دهون البطن والجوانب أحد المشكلات الشائعة لكلاً من الرجال والنساء، وتتسبب في الشعور بالإحراج، كما أنها من الدهون العنيدة التي تحتاج لبذل جهد كبير للقضاء عليها بفعالية، فما هي أهم طرق التخلص من دهون البطن والجوانب ؟ هذا ما سنجيب عنه في المقال التالي.

أسباب تراكم الدهون في البطن والجوانب

من الأسباب الشائعة لتراكم الدهون في البطن والجوانب ما يلي:

  • اتباع عادات غذائية خاطئة تؤدي لاكتساب الكثير من الدهون.
  • قلة النشاط البدني اللازم للتخلص من تراكم الدهون.
  • العوامل الوراثية تتحكم في أماكن توزيع الدهون.
  • عدم استجابة الدهون للرجيم والرياضة.
  • التغيرات الهرمونية لدى النساء وخاصة في فترة ما بعد الطمث.
  • تناول الطعام قبل النوم مباشرة.

نصائح تساعد على التخلص من دهون البطن والجوانب

هناك الكثير من النصائح التي ستساعدك على التخلص من دهون البطن والجوانب ويمكن إدخالها إلى نمط حياتك بالتدريج، وتشمل ما يلي:

تجنب السكريات

يجب عليك تجنب الإفراط في تناول السكريات والحلوى، كما يجب عليك الامتناع عن شرب المشروبات الغازية العصائر المحلاة بالسكر، ويمكن استبدالها بالفواكه الطازجة، واستبدال السكر بالعسل الأبيض ولكن بكميات محدودة.

تناول الألياف

تساعد الألياف على تقليل امتصاص الجسم للسعرات الحرارية والدهون الزائدة التي تتناولها مع الطعام، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، وتساعد أيضاً على حرق دهون البطن.

تناول الدهون الصحية

من الدهون الصحية التي ينصح بتناولها زيت الزيتون، وزيت عباد الشمس، كما يجب تجنب الخيارات غير الصحية مثل الزيوت المهدرجة في الأطعمة المصنعة والمأكولات المقلية.

الحد من الإجهاد

يتسبب الإجهاد في زيادة إنتاج هرمون الكورتيزول في الجسم، وهو ما يسمى بهرمون الإجهاد، ويؤدي إلى تخزين الدهون في البطن والخصر أكثر من مناطق الجسم الأخرى، لذا يجب الحد من الإجهاد، ومحاولة الاسترخاء قدر الإمكان.

تناول بروتين أكثر

يساعد البروتين على الحفاظ على الكتلة العضلية، مما يساعد على حرق دهون البطن، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي تقليل الشهية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شرب الماء والسوائل

يجب إمداد الجسم بحوالي 2 لتر من الماء في اليوم على الأقل، والحرص على شرب السوائل الصحية غير المحلاة مثل الشاي الأخضر، أو تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالماء مثل البطيخ، والخس، والأناناس، والخيار، فرطوبة الجسم تزيد فعالية التمارين الرياضية وتعزز التمثيل الغذائي.

تناول الكربوهيدرات المعقدة

يساعد تناول الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة، مثل الخبز الأسمر، المكرونة البنية، والأرز البني، والشوفان الكامل، والبقوليات على تقليل دهون البطن، على عكس منتجات الدقيق الأبيض سريعة الامتصاص، حيث يخزنها الجسم في صورة دهون بسرعة أكبر.

تناول الأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تعزز حرق دهون البطن والجوانب بشرط تناولها إلى جانب نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات، وتناول خيارات صحية من الطعام، بالإضافة لممارسة الرياضة؛ لأنها لن تساعد على التخلص من الدهون بمفردها، ومنها، الشاي الأخضر، والقهوة الخضراء، والكركم، والحلبة، والحبهان، والزعتر البري.

اقرأ أيضاً: تجربتي في التخلص من دهون الجوانب بحلول سريعة ونتائج فعالة

التخلص من دهون البطن والجوانب بالرياضة

عند ممارسة الرياضة يجب المزج بين أنواع متعددة من التمرينات التي تساعد على التخلص من دهون البطن والجوانب بكفاءة أعلى، عن طريق الآتي:

ممارسة تمارين الكارديو

تساعد تمارين الكارديو على حرق السعرات الحرارية وزيادة معدل التمثيل الغذائي، ويجب ممارستها بمعدل نصف ساعة على الأقل في اليوم وبما لا يقل عن 5 مرات في الأسبوع.

ممارسة تمارين القوة

إلى جانب تمارين الكارديو يجب تقوية العضلات وزيادة الكتلة العضلية لأن هذا يزيد من فعالية حرق الدهون، ويمكن حمل الأوزان أو ممارسة تمارين تعتمد على وزن الجسم.

إدخال تمارين عالية الكثافة HIIT

بعد مرور شهر إلى 3 شهور من ممارسة التمارين المنتظمة يجب إدخال التمارين عالية الكثافة إلى برنامجك الرياضي عدة أيام في الأسبوع؛ للحفاظ على معدل حرق الدهون والتمثيل الغذائي، وذلك عن طريق تقليص وقت التمرين وبذل مجهود أكثر، مثل تقليل مدة الجري من نصف ساعة إلى 10 دقائق ولكن بسرعة أعلى ثم أخذ استراحة لمدة ثوانٍ والجري مرة أخرى.

التخلص من دهون البطن والجوانب بطرق تجميلية

يمكن التخلص من دهون البطن والجوانب بأكثر الطرق فعالية والحصول على نتائج سريعة من أول أسبوع، عن طريق عملية شفط الدهون التي تساعد على التخلص من الدهون العنيدة والسمنة الموضعية بشكل نهائي، والتي لم تتمكن الطرق التقليدية والجهود المبذولة من رياضة ورجيم من التخلص منها.

وتتم عمليات شفط الدهون بتدخل جراحي محدود عن طريق شقوق جراحية تبلغ نصف سم كحد أقصي لإدخال أداة شفط الدهون من خلالها، لتفتيت الدهون وإذابتها ثم شفطها، وتظهر النتيجة الأولية على الفور بعد الانتهاء من العملية التي تستغرق فقط من ساعة إلى 3 ساعات، ويمكن التخلص من دهون البطن والجوانب بعدة تقنيات ومنها: 

شفط الدهون بالفيزر

شفط الدهون بالفيزر من أحدث تقنيات شفط الدهون وتعتمد هذه التقنية على الموجات فوق الصوتية التي تتميز باعتدال درجة حرارتها فتتوزع بالتساوي على الدهون وانتقائها دون الأنسجة الأخرى، فتحولها لسائل يتم شفطه بسهولة وبدقة عالية، مع أقل قدر محتمل من الآثار الجانبية، لذلك تعرف بتقنية الشفط اللطيف للدهون، كما تحفز إنتاج الكولاجين بفعل الحرارة ليتم شد الجلد وفي نفس الوقت التخلص من الدهون.

شفط الدهون بالليزر

عملية شفط الدهون بالليزر تعرف بالشفط الذكي للدهون؛ وهي تحول الدهون لسائل بفعل الحرارة، كما تشد الجلد عن طريق تحفيز إنتاج ألياف الكولاجين للحصول على نتيجة مزدوجة مثل الفيزر، ولكنها تتطلب دقة وخبرة أكثر من الطبيب عند استخدام جهاز الليزر لأن درجة حرارته مرتفعة، وقد تتسبب في أضرار للجلد إن لم يتم استخدامها بالشكل الصحيح.

المرشحون لعملية شفط دهون البطن والجوانب

تناسب عملية شفط دهون البطن والجوانب الأشخاص الذين تتوافر لديهم الشروط التالية:

  • أن تكون الحالة الصحية جيدة، ولا توجد أي حالات مرضية تتداخل مع التخدير أو العملية، مثل ضعف جهاز المناعة.
  • فهم المريض للنتائج المتوقعة من العملية، ووجود أهداف تجميلية محددة واضحة يرغب الشخص في الوصول إليها.
  • تجربة الطرق التقليدية ولكنها لم تنجح في التخلص من دهون البطن والجوانب.
  • أن يكون المريض غير مدخن أو بإمكانه التوقف عن التدخين لخطورة التدخين على شفاء الأنسجة.
  • أن يكون الوزن في الحدود الطبيعية فلا يرتفع مؤشر كتلة الجسم عن 30% أي لا يصنف بالسمنة.
  • الشعور بعدم الرضا عن المظهر والرغبة في التخلص من دهون البطن والجوانب وتنسيق القوام.

أسعار عملية شفط دهون البطن والجوانب

تتراوح أسعار عملية شفط دهون البطن والجوانب في بعض البلدان العربية مثل السعودية والكويت من 4000 إلى 5000 دولار أمريكي، وتصل في بعض المراكز الطبية إلى 8000 دولار أمريكي، بينما في مصر تبدأ تكلفة العملية من 2500 دولار أمريكي.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم طرق التخلص من دهون البطن والجوانب بنصائح فعالة ومجربة، وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات السابقة قد ساعدتك على تحديد الخيارات الأنسب لك، مع أطيب تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

أسئلة وأجوبة حول التخلص من دهون البطن والجوانب

ما هي طرق حرق دهون الجوانب للرجال؟

لحرق دهون الجوانب للرجال يجب الالتزام بجدول منتظم من الرياضة وحمل الأثقال، أو شفط الجوانب بالفيزر.

كيف يمكن التخلص من دهون البطن والخصر؟

يمكن التخلص من دهون البطن والخصر باتباع نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات وممارسة الأنشطة الرياضية، أو نحت البطن والخصر بطرق تجميلية مثل الفيزر والليزر.

ما هي أفضل طرق لتنحيف الجوانب فوق المؤخرة؟

أفضل ما يمكن عمله لتنحيف الجوانب هو شفط الدهون، أو باتباع الطرق التقليدية مثل الرجيم والرياضة مع التركيز على التمارين التي تستهدف منطقة الجوانب مثل تمرين التويست.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)