حرق الدهون

التخلص من دهون البطن والصدر

عزيزي القارئ هل مشكلة تراكم الدهون في البطن والصدر مصدر قلق وإزعاج لك؟ مما يجعلك تتساءل عن طرق التخلص من دهون البطن والصدر للتمتع بقوام مثالي وممشوق تعرف معنا على أفضل هذه الطرق التي تضمن لك التخلص من هذه المشكلة، وما مدى فعاليتها في المقال التالي.

مخاطر تراكم الدهون في البطن والصدر

مشكلة تراكم دهون البطن يعاني منها الرجال والنساء ولها العديد من الأضرار الصحية بالإضافة إلى أنها تسبب الانزعاج وعدم الراحة، ولكن تراكم الدهون في الصدر يتسبب في الضيق والحرج للرجال، وتعرف هذه المشكلة بالتثدي الدهني، كما أن تراكم الدهون في منطقة البطن يزيد من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية ومنها:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • سرطان القولون.
  • أمراض القلب والشرايين.
  • النوبات القلبية.
  • السكتات الدماغية.
  • السكري من النوع الثاني.

نصائح بسيطة للتخلص من دهون البطن والصدر

يمكن أن تساعدك هذه النصائح البسيطة على التخلص من دهون البطن والصدر مع الالتزام والاستمرار في اتباعها لفترة لا تقل عن 3 إلى 6 أشهر، حسب كمية الدهون في البطن والصدر، وتشمل ما يلي:

اتباع نظام غذائي صحي

يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العديد من الأطعمة الصحية والغنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم، ومنها ما يلي:

  • البروتينات مثل الأسماك، والدواجن واللحوم الحمراء منزوعة الدهن، ومنتجات الألبان الخالية من الدسم لأنها تزيد الشبع وتعزز الحرق.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات، والخضروات الورقية، والتوت، وبذور الكتان وغيرها؛ لأنها تقلل الشهية وتساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • استخدام الدهون الصحية عند تحضير الطعام مثل زيت الزيتون.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل لمنح الجسم الرطوبة اللازمة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدل حرق الدهون.

تجنب الأطعمة غير الصحية

هناك قائمة من الممنوعات عند اتباع نظام غذائي صحي يجب تجنبها بشكل تام، ومنها المشروبات السكرية؛ لأنها تزيد من تراكم الدهون في البطن بشكل خاص، ومنها العصائر والسوائل المحلاة، والحلوى، والمشروبات الغازية.

يجب الابتعاد عن الدهون المشبعة، والأطعمة سريعة التحضير؛ لأنها تحتوي على كم هائل من الأملاح، والدهون الضارة، وتتسبب في تراكم الدهون في البطن ومحيط الخصر بشكل خاص.

كما يجب الابتعاد عن تناول المكرونة والخبز الأبيض، والأرز الأبيض؛ لأن هذه الأطعمة تزيد من الرغبة في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، وتفتح الشهية، ويجب استبدالها بمنتجات الدقيق الأسمر، والأرز البني، والشوفان.

تقليل السعرات الحرارية

لضمان التخلص من دهون البطن والصدر ينصح عند اتباع نظام غذائي صحي خفض نسبة  الكربوهيدرات إلى 50 جرام، وتقليل السعرات الحرارية خلال اليوم عن طريق تناول الأطعمة منخفضة السعرات مثل الخضروات والتفاح والبروكلي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة بانتظام أمر لا غني عنه لتحسين الحالة الصحية بشكل عام، ولضمان فعالية النظام الغذائي، فعند الالتزام بجدول منتظم يومي من تمارين الكارديو ستتمكن من زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق دهون البطن والصدر وينصح بممارسة الرياضة نصف ساعة على الأقل خلال اليوم وبمعدل 5 مرات في الأسبوع.

كما يجب ممارسة تمارين القوة التي تستهدف عضلات البطن والصدر، بمعدل 3 مرات على الأقل في الأسبوع إلى جانب تمارين الكارديو، ولا يجب إهمال ممارسة التمارين التي تستهدف عضلات الجسم الأخرى؛ لزيادة فعالية التمارين وضمان الحصول على النتيجة المرغوبة.

تغيير العادات الخاطئة

هناك عدة عادات يومية خاطئة يجب الانتباه إليها، ومنها قلة عدد ساعات النوم، ولتجنب تراكم الدهون في البطن والجسم يجب الحصول على 7-8 ساعات من النوم المنتظم في فترة الليل، كما يجب التخلص من الإجهاد والتوتر لأنهما يدفعان الجسم لتخزين الدهون في البطن بشكل خاص؛ بسبب إنتاج هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون الإجهاد.

التخلص من دهون البطن والصدر بالأعشاب

هناك عدة أعشاب يمكن عن طريقها التخلص من دهون البطن والصدر إن تم تناولها إلى جانب الالتزام بنظام غذائي صحي، ومع رفع معدل النشاط البدني، فلا يمكن لهذه الأعشاب أن تساعد على التخلص من الدهون إن كنت تتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، وتشمل هذه الأعشاب ما يلي:

  • القرفة.
  • الحبهان.
  • الزنجبيل.
  • الشاي الأخضر.
  • القهوة الخضراء.
  • الزعتر البري.

التخلص من دهون البطن والصدر بطرق تجميلية

قد لا تنجح الطرق التقليدية في التخلص من دهون البطن والصدر لأنها من الدهون العنيدة المقاومة للأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية وغيرها من الطرق التقليدية، لذا يلجأ إليها كلاً من الرجال والنساء عند وصولهم لوزنهم المثالي ولكنهم ما زالوا يعانون من السمنة الموضعية، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

شفط دهون البطن والصدر بالليزر

عملية شفط دهون البطن والصدر بالليزر تعرف بالشفط الذكي للدهون؛ لأنها تساعد على التخلص من الدهون بكفاءة عالية وفي نفس الوقت تشد الجلد بفعل حرارة الليزر المحفزة للكولاجين، وهي من أحدث تقنيات شفط الدهون وأكثرها فعالية.

شفط دهون البطن والصدر بالفيزر

تقنية الفيزر من أحدث تقنيات شفط الدهون، وتعتمد على الموجات فوق الصوتية التي تعمل على إذابة الدهون المتراكمة دون الإضرار بالأنسجة الأخرى، وتحولها لسائل يتم شفطه بكل سهولة، وتتميز بأن فترة التعافي بعدها تكون قصيرة وآثارها الجانبية محدودة.

كما تعمل على شد الجلد في نفس الوقت بفعل حرارة الموجات فوق الصوتية المحفزة لإنتاج ألياف الكولاجين. ويستخدم الفيزر لشفط دهون البطن والصدر لإبراز العضلات وتحديدها، وتُعرف هذه التقنية بنحت الصدر رباعي الأبعاد 4D، أو عالي التحديد HD، وهي تناسب الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من كميات محدودة من الدهون.

تصغير الثدي للرجال

عادة ما تتم عملية تصغير الثدي للرجال الذين يعانون من نوع من التثدي يُعرف بالتثدي الدهني أو الكاذب ويكون عبارة عن تراكم الدهون في الصدر دون مناطق الجسم الأخرى، ويمكن التخلص منها بأي تقنية من تقنيات شفط الدهون السابقة، ولكن تقنية الفيزر تعتبر الأفضل لأنها تضمن الحصول على أفضل النتائج.

من تناسبه عملية شفط دهون البطن والصدر؟

  • الأشخاص الذين حاولوا التخلص من دهون البطن والصدر بالطرق التقليدية دون جدوى.
  • من هم في حدود الوزن الطبيعي، ولا يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30%.
  • من لا يعانون من ترهل حاد في الجلد، ويتمتعون بمرونة عالية للجلد.
  • من لا توجد لديهم مشكلات صحية تمنع من الخضوع للعملية وللتخدير.
  • يجب أن يكون الشخص من غير المدخنين، ولديه توقعات مقبولة ومنطقية عن نتائج العملية.

تكلفة عملية شفط دهون البطن والصدر

حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل تبلغ تكلفة عملية شفط دهون البطن والصدر 4000 دولار أمريكي، بينما تختلف التكلفة في الدول العربية حيث تبدأ في مصر من 2000 دولار أمريكي وتصل إلى 4000 دولار أمريكي في بعض الأحيان، بينما في بعض البلدان العربية مثل السعودية تبدأ التكلفة من 4000 دولار أمريكي وتصل إلى 8000 دولار أمريكي.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفتك لطرق التخلص من دهون البطن والصدر سواء اخترت الطرق التقليدية أو الخيارات التجميلية الأكثر فعالية، عليك اتباع نمط حياة صحي وستساعدك النصائح السابقة على الحفاظ على القوام المثالي وتجنب تراكم الدهون.

أسئلة وأجوبة حول التخلص من دهون البطن والصدر

ما هي أسباب سمنة البطن والصدر؟

من أسباب تراكم الدهون في البطن والصدر قلة النشاط البدني، والتقدم في العمر، واتباع نمط حياة غير صحي.

ما هي أسباب تراكم الدهون في البطن؟

تتراكم الدهون في البطن نتيجة عدم ممارسة الرياضة والإرهاق والتوتر، وتناول أطعمة غير صحية مثل الوجبات السريعة.

ما هي أفضل تمارين لحرق دهون البطن والأرداف؟

لحرق دهون البطن يمكن عمل تمرين رفع الساق، وتمرين العجلة، وتمرين المقص، وتمرين الجسر، ولحرق دهون الأرداف يمكن عمل تمرين القرفصاء، ونط الحبل، والجري، وتمرين الطعنات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)