حرق الدهون

التخلص من دهون البطن بعد الولادة القيصرية

يعود الجسم لطبيعته مرة أخرى ويبدأ في خسارة الوزن الزائد بعد الولادة القيصرية، ولكن يمكن أن تكتسب منطقة البطن بعض الدهون والترهلات، مما يدفع الكثير من النساء إلى البحث عن طرق للتخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن، لذا تعرفي معنا على أهم نصائح التخلص من دهون البطن بعد الولادة القيصرية في المقالة التالية.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد الولادة القيصرية؟

أثناء عملية الولادة القيصرية يتم عمل شق جراحي أسفل البطن يخترق الجلد والعضلات، لذلك وتستغرق الأنسجة فترة من الوقت حتى تتعافى، وقد يتطلب الأمر انتظار عدة أسابيع تصل إلى 8 أسابيع في بعض الأحيان، فقبل البدء في تنفيذ خطة التخلص من دهون البطن بعد الولادة القيصرية يجب منح الجسم الفرصة للتعافي.

ويبدأ الرحم في التقلص والانكماش ويستغرق من 6 إلى 8 أسابيع للوصول لحجمه الطبيعي مرة أخرى كما كان قبل الحمل، كما أن الهرمونات تعود لنسبتها الطبيعية خلال عدة أسابيع، لذا لا يمكن الحكم على حجم البطن خلال فترة ما بعد الولادة إلا بعد انتهاء فترة التعافي لتحديد الطريقة المناسبة للتخلص من دهون البطن حسب كمية الدهون.

كيفية التخلص من دهون البطن بعد الولادة القيصرية 

قبل البدء في اتباع نصائح التخلص من دهون البطن بعد الولادة القيصرية يجب استشارة الطبيب للاطمئنان على الصحة العامة، والتأكد من أن الجرح قد تعافى لدرجة تسمح في البدء في اتباع التالي:

اتباع نظام غذائي صحي

بعد الولادة أنتِ بحاجة أكثر للتغذية السليمة، وتناول الطعام الصحي، وفي نفس الوقت الحصول على المغذيات الكافية لإنتاج الحليب اللازم للرضاعة الطبيعية، لذلك يجب عليكِ اتباع النصائح التالية:

  • استبدال الدهون المشبعة والمهدرجة بخيارات صحية مثل زيت الزيتون، أو احصلي عليها بشكل غير مباشر من المكسرات الغنية بالأحماض الأمينية، ومن الأفوكادو.
  • تناولي الكثير من البروتين لأنه يساعد على شفاء الأنسجة، كما أنه يزيد الشعور بالشبع ويمنعك من الرغبة في تناول أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى حرق المزيد من الدهون.
  • تناولي الأسماك الدهنية 3 مرات في الأسبوع على الأقل لأنها غنية بالأحماض الأمينية التي ثبت أنها تقلل دهون البطن.
  • لا تتناولي الحلوى والسكريات لأن الجسم سيخزنها في وقت أقل في صورة دهون في البطن بالأخص، وإذا كنتِ ترغبين في تناول الحلوى يمكنك تناولها مرة واحدة فقط في الأسبوع وبكمية محدودة حتى لا يزداد الوزن.
  • تناولي الكثير من الألياف لأنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتقلل من امتصاص الدهون والسعرات الحرارية.
  • تناولي الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان الكامل، والقمح الكامل، والأرز البني، وابتعدي عن الخبز الأبيض، والمكرونة البيضاء، وكذلك الأرز.
  • تناولي وجبات خفيفة صحية عالية القيمة الغذائية، مثل البيض المسلوق، والمكسرات، والفاكهة منخفضة السعرات مثل الفراولة.

شرب كميات كافية من الماء والسوائل

على الأم إمداد الجسم بالماء والسوائل اللازمة لإنتاج الحليب، ويمكن الحصول على الماء من مصادر غير مباشرة مثل السوائل الدافئة مثل الينسون والكراوية، والحلبة بدون سكر، كما يمكن تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الأناناس، والبطيخ، والخس، والخيار.

فلا تساعد السوائل على إنتاج الحليب فقط ولكنها تمكنك من خسارة الوزن، عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي ومساعدة الجسم على حرق سعرات حرارية أكثر، ويراعى تجنب المشروبات المدرة للبول التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة التي تحتوي على الصودا.

ممارسة الرياضة

يمكن البدء في الحركة الخفيفة بعد أسبوع، ولكن ممارسة الرياضة الفعلية لا تبدأ إلا بعد استشارة الطبيب والتأكد من تعافي جرح القيصرية، وبعدها يمكن اتباع التالي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • ممارسة تمرين الضغط فهو يساعد على شد عضلات الجسم، وكذلك تمرين البلانك.
  • قومي بتمرين الحوض عن طريق النوم على الظهر وثني الركبتين ثم قومي بإمالة الحوض لأعلى مع إشراك عضلات البطن والجذع السفلي والاستمرار 10 ثوان ثم الاسترخاء وتكرار العدات.
  • ممارسة المشي لأنه يساعد على حرق الدهون المتراكمة في البطن والجسم بأكمله.

النوم لفترة كافية

قد يكون من الصعب الحصول على المعدل الكافي من النوم بعد الولادة بسبب رعاية طفلك، ولكن يمكنك استغلال الأوقات التي ينام فيها طفلك للحصول على ساعات إضافية من النوم، أو الحصول على مساعدة من المقربين، فيفضل ألا تقل ساعات النوم عن 7 ساعات في اليوم؛ لأن قلة ساعات النوم وتعريض الجسم للإجهاد يحفز إنتاج هرمون الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد الذي يدفع الجسم لتخزين الدهون في البطن.

تدليك البطن

قد يساعد التدليك على تقليل الدهون، وتحسين مظهر الترهلات، وذلك بعد شفاء الجرح حتى لا يتعرض للضغط، ويمكن زيادة فعالية التدليك باستخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون.

الحرص على الرضاعة الطبيعية

من أهم نصائح التخلص من دهون البطن بعد الولادة القيصرية هي الرضاعة الطبيعية، لأنها تساعد على حرق من 500 إلى 700 سعرة حرارية في اليوم، كما أنها تعمل على تقليص حجم البطن الناتج عن الحمل عن طريق تحفيز الجسم لإفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز تقلص وانكماش الرحم ليعود لوضعه الطبيعي.

التنفس من البطن

ستساعدك تمارين التنفس على الشعور بالراحة والاسترخاء، كما أنها تقوي عضلات البطن، ويتم عملها عن طريق سحب البطن للداخل أثناء أخذ نفس عميق من الأنف، ثم إخراج الزفير من الفم.

جربي اللف التنحيفي

يمكن عمل اللف التنحيفي على الأقل بعد مرور 8 أسابيع وبعد استشارة الطبيب للتأكد من تعافي الجرح، ويتم عن طريق وضع خليط من الزيوت الطبيعية على البطن، ولف النايلون على البطن، حيث يساعد اللف التنحيفي على شد البطن.

التخلص من دهون البطن بعد الولادة القيصرية بطرق تجميلية

بعد مرور 6 شهور على الأقل بعد الولادة القيصرية والتخلص من الوزن الزائد خلال الحمل، وكذلك بعد محاولة التخلص من الدهون بالطرق التقليدية قد تظل نسبة من الدهون العنيدة في البطن مما يدفع النساء للخيارات التجميلية، ومنها:

  • عملية شفط الدهون، وهي الخيار الأنسب في حالة تراكم السمنة الموضعية في البطن مع عدم ترهل الجلد، ويتم شفط الدهون بتقنية الفيزر أو الليزر، ويحدد الطبيب التقنية الأنسب لكل حالة.
  • عملية شد البطن، وتتم للتخلص من ترهل البطن الناتج عن تمدد الجلد والأنسجة وارتخاء العضلات وليس الدهون، ويمكن الجمع بين شد البطن وشفط الدهون، في حالة وجود مزيج من الدهون والجلد المترهل.

والآن عزيزتي القارئة كانت هذه أهم طرق التخلص من دهون البطن بعد الولادة القيصرية وكيفية الحد من الترهلات، ومما جدير بالذكر أن الطرق التقليدية تتطلب بعض الوقت ولكن لا تتعجلي ظهور النتائج فالأهم هو صحة طفلك.

أسئلة وأجوبة حول التخلص من دهون البطن بعد الولادة القيصرية

 

ما هي أفضل المشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية؟

يمكن إضافة بعض الأعشاب والتوابل للماء الساخن مثل الليمون، أو الزنجبيل، أو الحبهان، أو القرفة، للمساعدة على حرق الدهون، إلى جانب ممارسة الرياضة وعمل رجيم صحي.

 

متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية؟

في المتوسط تعود البطن لطبيعتها بعد 8 أسابيع حيث ينكمش الرحم مرة أخرى، ويمكن التخلص من الترهلات والدهون الناتجة عن وزن الحمل على الأقل بعد 6 شهور.

كيف يمكن التخلص من ثنية البطن بعد القيصرية؟

يمكن التخلص من ثنية البطن بعد الولادة القيصرية باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، أو بعملية شد البطن وشفط الدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)