شفط دهون البطن

كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن ؟ وتكلفتها وأفضل دكتور

عزيزي القارئ إن كنت تعاني من تراكم الدهون في البطن وترغب في خوض تجربة شفط الدهون، لابد أنك تسأل كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن ؟ لذا دعنا نخبرك في المقال التالي عن كيفية إجراء عملية شفط الدهون وأهم ما قد ترغب في معرفته عنها.

عملية شفط دهون البطن

دهون البطن من أكثر الدهون العنيدة في الجسم التي تقاوم الأنظمة الغذائية والرياضة، لذا تهدف عملية شفط دهون البطن إلى التخلص من هذه الدهون لكل من يرغب في الحصول على قوام رشيق متناسق، ومظهر أكثر أناقة، بشرط أن يكون قد حاول فقدان الوزن والتخلص من الدهون من قبل ولكنه لم ينجح.

تتشابه تقنيات شفط دهون البطن ولكن كلما تطورت التقنية كلما أدت إلى نتائج أفضل، ويمكن أيضًا نحت دهون البطن والخصر معًا، كما أن التقنيات الحديثة تساعد على إبراز عضلات البطن، والسمات الجمالية الأخرى التي يصعب الحصول عليها بالطرق التقليدية.

من يمكنه الخضوع إلى عملية شفط دهون البطن؟

تناسب العملية الأشخاص الأصحاء الذين يرغبون في التخلص من السمنة الموضعية في البطن بعد فشل الطرق التقليدية في التخلص منها، كما يجب أن يكون الشخص في حدود الوزن الطبيعي له، ولا يعاني من ترهل الجلد بشكل كبير في البطن، كما أنه يجب الإقلاع عن التدخين قبل وبعد العملية، لمدة لا تقل عن أسبوعين.

يجب أن يكون لدى الشخص توقعات مقبولة حول نتائج العملية، فلا تهدف العملية لإنقاص الوزن بل تنسيق القوام، كما يجب أن يكون الشخص بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض تتعارض مع التخدير وتتسبب في حدوث أي تعقيدات أخرى، مثل ضعف جهاز المناعة، أو مرض الشريان التاجي، أو مرض السكري.

اقرأ أيضاً: التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط دهون البطن

الاستعداد لعملية شفط دهون البطن

قبل معرفة كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن ؟ .. يجب أن تعرف أنه قبل عملية شفط دهون البطن ستتحدث مع الطبيب عن الخيارات المتاحة، وعن كافة ما يخص العملية، وما يمكن توقعه من نتائج، وللاستعداد للعملية يجب اتباع ما يلي:

  • إجراء اختبارات تحليل الدم، ووظائف الأعضاء للتأكد من أن الصحة العامة جيدة.
  • إخبار الطبيب بالتاريخ الطبي لك، وتاريخ العمليات السابقة.
  • يوصي الطبيب بضرورة الامتناع عن الأدوية التي تسبب سيولة الدم قبل العملية.
  • التنسيق المسبق مع شخص مقرب لتولي القيادة إلى المنزل بعد العملية، ومراقبة الصحة العامة في يوم العملية واليوم التالي لها.

كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن ؟

كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن التقليدية؟

تتم عملية شفط دهون البطن تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي ويقرر الطبيب نوع التخدير في عملية شفط دهون البطن حسب مجموعة من العوامل مثل الحالة الصحية للشخص، أو كمية الدهون التي سيتم التخلص منها، ويقوم الطبيب بعمل فتحات جراحية صغيرة أسفل البطن ثم باستخدام كانيولا خاصة بشفط الدهون يقوم بإدخالها من الشقوق الجراحية لاختراق الدهون أسفل الجلد.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وبحركات عكسية ذهابًا وإيابًا يقوم الطبيب بتحريك الكانيولا برفق لتفتيت الدهون، ثم يتم شفطها باستخدام كانيولا أخرى مخصصة لذلك، ويغلق الشقوق الجراحية بغرز تجميلية، وتعلق أنابيب تصريف السوائل وتثبت بضمادات، ويمكن التخلص من كميات كبيرة من الدهون عن طريق شفط الدهون التقليدي.

كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن بالليزر؟

تتم عملية شفط دهون البطن بالليزر عن طريق فتحات صغيرة جداً أسفل البطن، وعن طريق درجة حرارة الليزر يتم إذابة الدهون وتحويلها لسائل من الدهون ثم يتم شفطه بسهولة، كما تعمل الحرارة على شد الجلد؛ لأنها تحفز إنتاج ألياف الكولاجين المسؤولة عن منح الجلد المرونة والمظهر المشدود.

اقرأ أيضاً: كيف تتم عملية شفط الدهون بالليزر في مصر وأفضل الأطباء؟

كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن بالفيزر؟

تتم العملية تحت التخدير الموضعي أو العام أيضًا ويمكن من خلالها نحت البطن أيضًا وإبراز معالمها الجمالية، من خلال الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بدرجة عالية من الكفاءة، وبالتساوي على جميع مستويات الدهون العميقة والسطحية أسفل الجلد، ويعرف الفيزر بتقنية نحت الجسم رباعي الأبعاد، وتتم عبر الآتي:

  • بعد التخدير يتم عمل فتحات جراحية صغيرة في البطن.
  • يتم إمداد موضع شفط الدهون بسوائل مخصصة لتسهيل إذابة الدهون وتعمل على تمددها.
  • باستخدام تقنية الفيزر يتم وضع أداة شفط الدهون مكان شقوق الجراحة لبث الموجات فوق الصوتية.
  • تعمل الموجات فوق الصوتية على تحويل الدهون لسائل يتم إخراجه من الجسم بأداة خاصة.
  • يتم تحديد البطن والخصر ونحتهما عن طريق إزالة طبقة الدهون الرقيقة.
  • تترك سوائل في مواضع شفط الدهون لتسكين الألم الناتج عن العملية.
  • تعمل الموجات فوق الصوتية بسبب الحرارة على شد الجلد لأنها تحفز إنتاج الكولاجين.
  • تغلق شقوق الجراحة بغرز تجميلية، وتوضع أنابيب دقيقة لتصريف السوائل.

وبعد إجراء عمليات شفط الدهون يمكن العودة للمنزل في نفس اليوم، ولكن بعد مرور عدة ساعات من الملاحظة والمتابعة؛ للتأكد من سير العملية بشكل صحيح، ومتابعة الحالة الصحية للشخص.

شفط الدهون قبل وبعد

التعافي بعد عملية شفط دهون البطن

بعد معرفة إجابة سؤال كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن ؟ .. يجب أن تعرف أن فترة التعافي بعد عملية شفط دهون البطن تكون آمنة كلما التزم الشخص بالتعليمات الخاصة بها، وتعتبر هي الفترة المتممة لنتائج العملية من الناحية الجمالية أيضًا، وتشمل أهم تعليمات فترة التعافي ما يلي:

تناول الأدوية بعد شفط دهون البطن

يجب تناول الأدوية بانتظام في فترة التعافي ومنها مسكنات الألم في مواعيدها المحددة، والمضادات الحيوية اللازمة لتجنب العدوى، كما يجب الامتناع عن تناول الأدوية المسيلة للدم، مثل المكملات العشبية، وبعض مضادات الالتهابات.

شرب المياه بعد عملية شفط دهون البطن

يساعد ترطيب الجسم بشرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم في تحسن كفاءة عملية التمثيل الغذائي، وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي طرد السوائل الناتجة عن الجراحة وعدم السماح بتراكمها أسفل الجلد.

ارتداء المشد بعد عملية شفط دهون البطن

من الناحية الجمالية يساعد المشد على ضغط الجلد مما يمنع تموجه، كما يعطي المظهر المشدود، ومن الناحية الصحية يوفر المشد ضغطًا كافيًا على الجلد يؤدي إلى صرف السوائل وعدم تراكمها أسفل الجلد، مما يقي من احتباس السوائل، وتجنب حدوث أي مضاعفات.

كما يحافظ على نظافة شقوق الجراحة من العدوى، ويجب ارتداء المشد لمدة لا تقل عن شهر بعد العملية إلى 6 أسابيع، ولا تتم إزالته إلا عند الاستحمام.

اقرأ أيضاً: كيف يكون شكل البطن بعد عملية شفط الدهون؟

التغذية السليمة بعد عملية شفط دهون البطن

تساعد التغذية السليمة على شفاء الأنسجة بشكل أسرع، والحفاظ على الصحة العامة، لذا يجب التأكد من وجود العديد من العناصر الغذائية الهامة في كل الوجبات، مثل البروتين، والخضروات، والألياف، كما يجب منع الصوديوم أو تقليله في الطعام لأنه يعمل على حبس السوائل والمياه تحت الجلد، لذا يجب تقليل الملح قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على النتائج

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون من البطن

بعد أنه تعرفت كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن ؟ .. يجب معرفة أنه بعد عملية شفط الدهون من البطن تنتج بعض الآثار الجانبية مثل أي عملية أخرى، وتستمر هذه الآثار الجانبية عدة أيام ليزول أغلبها، ثم تتلاشى بالتدريج خلال أسابيع قليلة بعد العملية، ومع الالتزام بتعليمات فترة التعافي لا تحدث أي مشكلات صحية، وتشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • التورم والتحجر.
  • الاحمرار.
  • تراكم بعض السوائل أسفل الجلد.
  • الشعور ببعض الآلام البسيطة.
  • ظهور الكدمات في مواضع شفط الدهون.
  • الشعور بالتنميل في المناطق التي تم شفط الدهون منها.

اقرأ أيضاً: علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون والوقاية منه بأفضل الطرق

متى تظهر نتائج شفط دهون البطن؟

تظهر نتائج عملية شفط دهون البطن على الفور بعد العملية، ولكنها تكون نتيجة أولية غير واضحة بالكامل بسبب وجود الآثار الجانبية التي تحجب جزء منها، وما أن تزول الآثار الجانبية تظهر النتائج بالتدريج، فخلال الأسبوع الأول يجب أن يكون الجسم قد تخلص من كمية كبيرة من السوائل، والآثار الجانبية الأخرى، ويتخلص الجسم من الكدمات والتورم بدرجة ملحوظة خلال الشهر الأول.

في الثلاثة شهور الأولى تكون النتائج أوضح ما يكون وقد تتبقى آثار جانبية طفيفة للغاية، حسب مدى استجابة الجسم للشفاء، وهو أمر يختلف من شخص لآخر حسب الصحة العامة، والالتزام بالتعليمات، وتظهر النتائج بشكل نهائي بعد 6 أشهر يمكن حينها الاستمتاع ببطن مشدودة مسطحة وأكثر تحديدًا مع بروز الملامح الجمالية للبطن.

اقرأ أيضاً: كيف احافظ على نتيجة شفط الدهون؟

نتائج شفط الدهون من البطن قبل وبعد

تكلفة شفط دهون البطن

تختلف تكلفة شفط دهون البطن من طبيب لآخر، وبشكل عام تتراوح تكلفة شفط دهون البطن في مصر من 25,000 إلى 35,000 جنيه مصري، وقد يصل سعر عملية شفط دهون البطن في بعض البلدان العربية مثل السعودية والكويت إلى 8000 أو 10000 دولار أمريكي، وكما يتضح انخفاض تكلفة العملية في مصر لذلك يلجأ الكثيرين لإجراء العملية بها على يد أفضل أطباء التجميل وبأفضل النتائج.

أفضل دكتور لإجراء عملية شفط دهون البطن

الدكتور شريف حجازيوالآن بعد أن تعرفت كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن ؟ .. يبقى السؤال الأهم وهو من هو أفضل طبيب لإجراء عملية شفط الدهون بأمان وبأفضل نتائج؟ .. من خلال موقع ويكي بودي نرشح لك أفضل دكتور شفط دهون في مصر والوطن العربي وهو الدكتور شريف حجازي فهو يشتهر بكفاءته ونتائج عملياته الناجحة التي تتجاوز نسب نجاحها 96%، ويمكنك حجز موعد أو التواصل مع د. شريف من خلال الواتس اب من هنا.

تجربتي مع عملية شفط الدهون من البطن

يحكي م.أ تجربته مع شفط دهون البطن كالتالي: “كنت أعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن والظهر، وهذه الدهون كانت تؤثر على مظهري الخارجي بل وتمنعني من ممارسة بعض الأنشطة اليومية بسهولة، وبعد معاناة طويلة قررت الخضوع لإجراء عملية شفط الدهون من البطن، وبعد التحضير للعملية تم تحديد موعدها وبالفعل تمت بنجاح، وأخيراً تخلصت من دهون الكرش، وأصبحت أمارس حياتي بشكل طبيعي بعد فترة التعافي، ومن خلال تجربتي الناجحة أنصح الجميع بها”.

اقرأ أيضاً: أفضل وضعية للنوم بعد عملية شفط الدهون

مضاعفات عملية شفط دهون البطن

لا تحدث مضاعفات عملية شفط الدهون من البطن لكل الحالات، فأي مضاعفات محتملة تكون نتيجة عدم الالتزام بتعليمات فترة التعافي، أو عدم توافر الخبرة الكافية لدى الطبيب، كما أن المركز الجراحي الذي يتخذ كافة إجراءات واحتياطات الوقاية يترتب عليه المرور بعملية آمنة، وبالتالي فترة تعافي سريعة ومريحة، وتشمل هذه المضاعفات ما يلي:

  • الحصول على نتائج غير جيدة ولكن هذا أمر غير شائع الحدوث في التقنيات الحديثة، كما أنه يتوقف على خبرة الطبيب ومهاراته، والالتزام بتعليمات فترة التعافي.
  • العدوى وهي أمر غير شائع الحدوث طالما التزم الشخص بتعليمات الطبيب.
  • زيادة خطر التعرض للجلطات.
  • حدوث بعض الأضرار للأنسجة أو حدوث ثقب في أحد الأعضاء الداخلية للجسم، أو التعرض لبعض الحروق الجلدية.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن ؟ وأهم ما يتعلق بالعملية يمكنك الاستفسار أكثر عن عملية شفط الدهون عبر الواتس اب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن ؟

كم تبلغ تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر؟

في المتوسط تتراوح تكلفة شفط دهون البطن في مصر بين 2000 إلى 4000 دولار أمريكي، وقد تصل التكلفة أحيانًا إلى 8000 دولار أمريكي.

هل توجد أضرار لعملية شفط دهون البطن؟

عملية شفط الدهون عملية تجميلية آمنة ذات شعبية كبيرة في كل العالم، وقد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية مثل التورم وظهور الكدمات، ولكن يمكن تفادي الكثير من الأضرار كلما كان المركز الجراحي يقدم خدمة صحية عالية الجودة، وكلما توافرت الخبرة والمهارة الكافية لدى الطبيب.

ما هي عملية شفط دهون البطن بالفيزر؟

تستخدم في تقنية الفيزر الموجات فوق الصوتية ويتم عن طريقها تفتيت وإذابة الدهون، وهي من أحدث تقنيات شفط الدهون.

المصدر
Mayoclinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)