شفط الدهون

أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على النتائج

أسلوب حياتك بعد عملية شفط الدهون ركن أساسي في الحفاظ على نتائج العملية، والنظام الغذائي الصحي يجب أن يكون ضمن أسلوب حياتك الجديد، لتتعرف على أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون وتتعرف على بعض النصائح المهمة، تابع معنا هذا المقال.

عملية شفط الدهون Liposuction

عملية شفط الدهون من أشهر العمليات التجميلية التي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، باستخدام تقنيات مختلفة لتفتيت وإذابة الدهون قبل شفطها، وتمتاز نتائج هذه العملية بأنها دائمة وتدوم لفترة طويلة طالما تحافظ على وزنك باتباع أسلوب حياة صحي.

كما أن عمليات شفط الدهون لا تتوقف عند كونها جراحة تجميلية فقط، بل يتم إجرائها أيضاً لعلاج بعض المشكلات الصحية والأمراض مثل الوذمة الشحمية، وهي حالة مرضية تتضمن تراكم الدهون بشكل غير طبيعي في الفخذين والأرداف والساقين.

ويتم في عملية شفط الدهون التخلص من الدهون العنيدة المتراكمة في الجسم، والتي يصعب التخلص منها بالرياضة والرجيم، وتستغرق العملية من ساعة إلى 3 ساعات، وهناك عدة نصائح يجب اتباعها قبل إجراء عملية شفط الدهون وهي:

  • يجب التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين وبعض المكملات والفيتامينات لأنها تزيد من فرص حدوث النزيف.
  • يجب تجنب التدخين تماماً قبل العملية وبعدها بالمدة التي ينصح بها الطبيب لتجنب الكثير من المضاعفات.
  • يجب إخبار الطبيب بأي أمراض تعاني منها، كما يجب الحرص على إجراء كل التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون.
  • يجب تجنب التعرض للإجهاد الجسدي أو النفسي قدر الإمكان، وتجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف أو ممارسة الرياضة قبل العملية.
  • يجب معرفة كل التفاصيل المتعلقة بعملية شفط الدهون من طبيبك، كما يجب معرفة الآثار الجانبية الناتجة عنها وكيفية التعامل معها لتجنب أي مخاطر.

اقرأ أيضاً: أسعار شفط الدهون في مصر وأفضل دكتور

تقنيات شفط الدهون

شفط الدهون بالفيزر

تتم عملية شفط الدهون بتقنية الفيزر عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون، وبعد تفتيت الدهون وإذابتها بالفيزر Vaser يتم شفطها خارج الجسم، ومن مميزات هذه التقنية أنه يتم شفط الدهون بدون إلحاق أي أضرار بالأنسجة والأعصاب المحيطة، كما أنها تساعد على شد الجلد عن طريق تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين.

شفط الدهون بالليزر

يتم الاعتماد في تقنية شفط الدهون بالليزر على أشعة الليزر التي تذيب الدهون بسهولة ثم يتم شفطها، وتساعد هذه التقنية على التخلص من الدهون المتراكمة وفي نفس الوقت تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين وبالتالي الحصول على جلد مشدود.

خطوات إجراء عملية شفط الدهون

يقوم الطبيب برسم خطوط ودوائر على المنطقة المراد علاجها لتحديد الأماكن التي سيتم شفط الدهون منها، ثم يتم تخدير المريض، ثم يقوم الطبيب بعمل عدة فتحات جراحية صغيرة في الجلد ثم إذابة الدهون المتراكمة ثم إدخال أداة شفط الدهون، وبعد ذلك يتم إغلاق الفتحات الجراحية بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات الطبية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط الدهون قبل وبعد

أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون

أحد أهم الطرق الأساسية التي ستساعدك على الحفاظ على نتائج العملية هي النظام الغذائي، لذا يجب أن تتبع تعليمات الطبيب بشأن الأطعمة التي ينصح بها، والأطعمة التي ينصح بتجنبها، والابتعاد عن العادات الغذائية التي قد تؤثر سلباً على نتائج العملية، ويتضمن أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون ما يلي:

تناول البروتينات الصحية

من الضروري أن تحرص على توافر مصادر مختلفة من البروتينات في وجباتك اليومية، وذلك لأن البروتين ضروري جداً لتعافي الجسم والتئام الجروح وإعادة بناء الأنسجة، كما يساعد البروتين على التغلب على مشكلة التورم بعد شفط الدهون والتي يعاني منها الكثيرون ممن خضعوا لعملية شفط الدهون، وتتضمن أفضل مصادر البروتين ما يلي:

  • الأسماك.
  • المكسرات.
  • الخضروات الورقية.
  • الفاصوليا والبقوليات.
  • صدور الدجاج واللحوم الخالية من الدهون.

تناول الفيتامينات

من أهم العناصر التي يجب أن تتوافر في النظام الغذائي الصحي بعد عملية شفط الدهون هي الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب12 والحديد، لأنها تعزز قدرة الجسم على التعافي، بالإضافة إلى أنها تساعد على الحفاظ على الجروح من العدوى، وتخفض احتمالية الإصابة بالكثير من الآثار الجانبية، كما يجب الحرص على تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب.

تناول الألياف

تعتبر الألياف واحدة من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تتوافر في نظامك الغذائي، مثل تلك الموجودة في الفواكه والخضروات الورقية وتتواجد أيضاً في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني، فهي تساعد على الحفاظ على الوزن المثالي للجسم بعد العملية.

تناول الكربوهيدرات المعقدة

تساهم الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة على شفاء والتئام الجروح، وتعزز طاقة ونشاط الجسم، فأغلب المرضى قد يشعرون بالإجهاد والتعب بعد العملية، وهو ما يمكن التغلب عليه بتناول الكربوهيدرات الصحية.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي بعد عملية شد البطن

أطعمة يجب تجنبها بعد شفط الدهون

بعد أن تعرفت على الأطعمة التي يجب توافرها في نظامك الغذائي، فيجب أن تعلم أيضاً أن أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون يجب ألا تتوافر فيه الأطعمة والمشروبات التالية:

  • الأطعمة المصنعة.
  • الوجبات السريعة.
  • المشروبات الغازية.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة.
  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر.
  • الأطعمة الغنية بالملح لأنها تسبب انتفاخ الجسم واحتباس السوائل.

اقرأ أيضاً: الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

نصائح هامة بعد عملية شفط الدهون

بعد أن تعرفت على أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون، تعرف على أهم النصائح التي من الواجب اتباعها بعد العملية:

المشي

يساعد المشي على تنشيط الدورة الدموية في الجسم كله، مما يساعد على تحفيز التئام الجروح، ويساعد أيضاً على تقليل التورم والوقاية من التحجر بعد عملية شفط الدهون، كما أن قلة الحركة قد تجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بالجلطات، ولكن يجب الحرص على انحناء الجزء العلوي من الجسم أثناء المشي لتجنب الضغط على جرح العملية.

شرب السوائل الصحية

يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل الصحية مثل عصائر الفواكه الطبيعية، وذلك لأن خلال عملية شفط الدهون يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل التي يجب تعويضها بعد العملية، ولتجنب الإمساك أيضاً.

التغذية السليمة

يجب الحرص على التغذية السليمة والصحية في مرحلة النقاهة بعد عملية شفط الدهون، وذلك لتعزيز قدرة الجسم على التعافي، ولذا يجب أن تحرص على تناول أطعمة صحية وفواكه وخضروات، وتتجنب الأطعمة غير الصحية.

ارتداء المشد الطبي

للتغلب على التورم والحصول على النتائج التي ترغب فيها والحد من احتباس السوائل تحت الجلد ينصح الطبيب بارتداء الكورسيه لمدة تتراوح من أسبوعين إلى شهرين بعد إجراء عملية شفط الدهون، وتجنب خلعه إلا عند الاستحمام فقط أو حسب إرشادات الطبيب.

اقرأ أيضاً: أفضل مشد بعد شفط الدهون وكيفية اختيار المقاس المناسب

ملاحظة الأعراض الغريبة

يجب أن تحرص على إبلاغ الطبيب بأي أعراض غريبة أو غير متوقعة تشعر بها بعد العملية، حتى يتمكن الطبيب من تشخيص حالتك ومعرفة المشكلة التي تعاني منها وبالتالي يصف لك العلاج المناسب.

العناية بجروح عملية شفط الدهون

يجب أن تحرص على العناية بالجروح الناتجة عن عملية شفط الدهون، وأن تحاول قدر الإمكان تجنب تعرض الجروح لأي مصدر من مصادر العدوى، ويجب أن تحافظ على نظافة هذه الجروح، حتى تلتئم بشكل طبيعي بدون أي مضاعفات.

الالتزام بالأدوية الموصوفة

بعد العملية يصف الطبيب المسكنات التي تساعدك على التخلص من أي آلام قد تشعر بها بعد إجراء العملية، كما يصف المضادات الحيوية للوقاية أي عدوى في الجروح، ومضادات الالتهاب لعلاج التهاب الأنسجة الناتج عن العملية، ويجب الالتزام بتناول الأدوية في مواعيدها المحددة.

اتباع تعليمات الطبيب

يجب أن تلتزم بتعليمات الطبيب بشأن عدم تعرض الجروح أو المنطقة التي تم شفط الدهون منها إلى الشمس أو الماء، كما يجب أيضاً أن تتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية.

ما بعد عملية شفط الدهون

هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث بعد إجراء عملية شفط الدهون، وفي الأغلب تختفي تدريجياً بمرور الوقت، وفي بعض الحالات يتطلب الأمر تدخل الطبيب، ومنها ما يلي:

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

تظهر نتيجة عملية شفط الدهون بعد إجراء العملية على الفور، ولكن الآثار الجانبية تمنع من ظهور النتائج بوضوح، ولذلك لا يجب الحكم على نتيجة العملية خلال فترة التعافي، مع العلم أن مدة الشفاء من العملية وظهور النتائج تختلف من شخص لآخر على حسب كمية الدهون التي تم شفطها وعدد الأماكن التي تم شفط الدهون منها، بالإضافة إلى التقنية المستخدمة في عملية شفط الدهون، ومدى التزام المريض بتعليمات الطبيب.

وبشكل عام تظهر نتائج عملية شفط الدهون خلال 6 إلى 8 أسابيع بعد إجراء العملية، كما أن استخدام التقنيات الحديثة في شفط الدهون مثل الفيزر ينتج عنها آثار جانبية أقل وبالتالي ظهور النتائج في وقت مبكر.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط دهون البطن لإفادة كل من يقبل على العملية

هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

كما ذكرنا سابقاً عملية شفط الدهون نتائجها دائمة ويمكن أن تستمر مدى الحياة، ولكن يتوقف ذلك على مدى التزام المريض بالتعليمات المتعلقة بالحفاظ على الوزن واتباع نمط حياة صحي بعد العملية، لأنه من المحتمل أن تعود الدهون للتراكم مرة أخرى، إذا لم تحرص على الحفاظ على وزن جسمك المثالي، ولذا يجب اتباع أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون ولكن تحت إشراف الطبيب.

وفي حالة زيادة الوزن البسيطة بعد العملية، فلن يتأثر شكل الجسم العام ولا المناطق التي تم شفط الدهون منها كثيراً، وسيتم توزيع الدهون في الجسم، نظرًا لأن المناطق التي تم شفط الدهون منها تحتوي على كمية أقل من الخلايا الدهنية.

أما في حالة اكتساب المريض للوزن بشكل ملحوظ، فإن الخلايا الدهنية تبدأ في التزايد في الجسم كله، بما في ذلك المناطق التي تم شفط الدهون منها، ولكن على الرغم من ذلك فإن الدهون تتراكم في المنطقة التي تم شفط الدهون منها بنسبة أقل من غيرها.

اقرأ أيضاً: أضرار عودة الدهون مرة أخرى بعد شفط الدهون وطرق منعها

نتائج قبل وبعد شفط الدهون

نعرض لك في هذا الفيديو نتائج لبعض حالات شفط الدهون مع الدكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر والوطن العربي، ويمكنك إرسال استفسارك عن طريق الواتساب والتحدث مباشرة مع الدكتور شريف حجازي.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على نتائج هذه العملية، إذا كنت قد خضعت مؤخراً لعملية شفط الدهون، فيمكنك أن تخبرنا بتجربتك في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون

هل يزيد الوزن بعد عملية شفط الدهون؟

إذا لم تتبع نظام غذائي صحي بعد إجراء العملية فيمكن أن يزداد وزنك، لذا حافظ على وزنك الصحي، بممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية.

ما هي مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

تختلف مدة الشفاء بعد العملية من شخص لآخر وذلك على حسب كمية الدهون التي تم شفطها وعدد مناطق شفط الدهون، وتتراوح مدة الشفاء من شهر إلى 3 أشهر، ولكنك ستتمكن من العودة لحياتك بشكل طبيعي بعد أسبوعين.

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

ينصح الأطباء بارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون لمدة شهر أو شهرين للحد من التورم، ولتحصل على النتيجة التي ترغب فيها.

المصدر
National Health ServicesLive Strong

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)