شد البطن

كل ما تحتاج معرفته عن عملية شد البطن في الدمام وأفضل الأطباء

أصبحت عملية شد البطن في الدمام من أكثر العمليات التجميلية انتشاراً في السنوات الأخيرة، وتقبل عليها النساء بشكل خاص لحرصهن على استعادة قوامهن المثالي خاصة بعد خسارة الكثير من الوزن أو الحمل والولادة، فما أهم المميزات التي تدفعك للخضوع لشد البطن في الدمام، وأهم المراكز والأطباء بها؟ تعرف على إجابات هذه الأسئلة في المقالة التالية.

عملية شد البطن في الدمام Tummy Tuck

مدينة الدمام واحدة من أبرز مدن المملكة العربية السعودية، وترجع أهميتها لكونها مدينة ساحلية توجد بها العديد من الموانئ، وتتميز بموقعها الجغرافي والحيوي، مما يجعلها إحدى وجهات السياحة العلاجية، حيث يتم إجراء العديد من العمليات التجميلية بها.

وتتعدد إجراءات شد البطن في الدمام ما بين الإجراءات الجراحية والأخرى غير الجراحية، والطرق التي تتطلب تدخل جراحي محدود، وفي عملية شد البطن يتم عمل شق جراحي أسفل البطن وحول السرة في بعض الحالات ثم يتم شد الجلد المترهل من خلاله، وإصلاح عضلات البطن المنفصلة.

بالصور طريقة إجراء عملية شد البطن

كيفية إجراء عملية شد البطن

اقرأ أيضاً: مميزات شفط الدهون بالفيزر في الدمام

تقنيات عملية شد البطن في الدمام

بالإضافة إلى عملية شد البطن في الدمام تتعدد التقنيات غير الجراحية، ويتم خلالها تمرير جهاز على الجلد، فتعمل الحرارة على تسخين الجلد ومساعدته على إنتاج الكولاجين الهام للحصول على جلد مشدود، أو عن طريق التبريد حيث يتم تجميد الدهون لتتكسر وتموت ويتخلص منها الجسم بشكل طبيعي، ولا تتطلب هذه الطرق أي تدخل جراحي، كما لا تحتاج إلى تخدير، ولكنها لا تنجح في شد جميع درجات ترهل الجلد، حيث تناسب الدرجات المحدودة فقط، وتتطلب تكرار جلسات عديدة حتى تأتي بنتيجة ملحوظة.

ويمكن أيضاً شفط وشد البطن بالفيزر Vaser Liposuction حيث يساعد الفيزر على تفتيت وإذابة الدهون، كما يساعد على شد الجلد المترهل، وتناسب هذه التقنية الأشخاص الذين يعانون من الترهلات البسيطة أو المتوسطة، كما توجد تقنية شد البطن بالجي بلازما وذلك في حالة وجود ترهل ملحوظ ولكن لا يصل لدرجة تتطلب التدخل الجراحي.

اقرأ أيضاً: أطباء ومراكز شفط دهون البطن في الخبر

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أفضل دكتور بالدمام لإجراء عمليات شد البطن

توجد في الدمام مجموعة من المؤسسات الطبية ما بين المستشفيات والعيادات المتخصصة والمراكز الطبية التي يتم فيها عملية شد البطن والجسم على يد أطباء متخصصين ولديهم خبرة واسعة، ومن أشهر الأطباء لإجراء عملية شد البطن في الدمام:

  • الدكتور سعيد علام أخصائي جراحات التجميل والجلدية، ويعمل في مستشفى المانع في الدمام والخبر، ويجري العديد من العمليات التجميلية ومن بينها شد البطن، وتنسيق القوام، وشد ترهلات الجسم.
  • الدكتور خالد الرحيمي استشاري جراحة التجميل، وقد حصل على البورد الفرنسي والأوروبي في الجراحة التجميلية، ويجري عمليات شد البطن والكثير من الجراحات التجميلية في عيادته الخاصة في الدمام، وفي مؤسسات طبية عديدة في الدمام.

اقرأ أيضاً: أشهر أطباء وعيادات التجميل في الخبر

أشهر المؤسسات الطبية لإجراء عملية شد البطن في الدمام

  • عيادات رام Ram Clinics وهي مجموعة عيادات متخصصة في مختلف الأقسام، وتوجد بها فروع متعددة في الدمام، وجدة، وتضم أطقم طبية متميزة.
  • مجمع رويال الطبي Royal medical complex ويتوفر به خدمات علاجية كثيرة ويتم إجراء أغلب العمليات التجميلية فيه ومنها شد البطن.
  • مستشفى المواساة وهي من أشهر المؤسسات الطبية في السعودية، ويوجد منها عدة فروع في الدمام والرياض، والخبر، والمدينة المنورة، وتتميز بحصولها على شهادات دولية معتمدة، ويوجد بها مختلف الأقسام التجميلية.
  • مستشفى الروضة العام وهي واحدة من أفضل المستشفيات في الدمام وقد تم إنشاؤها منذ أكثر من 20 سنة، وتتميز بتوفير خدمات طبية شاملة مع توفير الرعاية والجودة الطبية.
  • مستشفى المانع بالدمام هي مستشفى متكاملة بها مختلف الأقسام ما بين الجلدية والتجميل، بالإضافة إلى وحدة الأسنان وجراحة الوجه.

سعر عملية شد البطن في الدمام

تختلف أسعار عملية شد البطن بالدمام من مركز طبي لآخر كما هو الحال في أي مدينة أخرى سواء خارج السعودية أو داخلها، وتبدأ التكلفة من 2000 دولار أمريكي، وقد تصل إلى 10,000 دولار أمريكي، بينما يبلغ متوسط السعر حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل 6000 دولار أمريكي.

بينما التقنيات التي تتطلب تدخل جراحي محدود مثل الفيزر تتراوح تكلفتها في الدمام بين 3000 إلى 6000 دولار أمريكي، وتبلغ تكلفة شد البطن في الدمام بتقنية الجي بلازما بين 5000 إلى 7000 دولار أمريكي، وتبدأ تكلفة شد البطن بالليزر من 2500 وتصل إلى 5000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: سعر عملية شد البطن في السعودية

أسباب اختلاف سعر عملية شد البطن في الدمام

تختلف أسعار عملية شد البطن في الدمام من مدينة لأخرى، بل أن التكلفة تختلف من مؤسسة طبية لأخرى داخل الدمام، ويرجع هذا الاختلاف للآتي:

  • شهرة الطبيب وخبرته العملية في مجال عمليات شد البطن.
  • مؤهلات الطبيب العلمية والشهادات الدولية المعتمدة الحاصل عليها.
  • ترتفع التكلفة أكثر في المؤسسات الطبية المجهزة بأحدث المعدات عن غيرها.
  • كمية الجلد المترهل في منطقة البطن.
  • تقنية شد البطن حيث تحتاج عملية شد البطن الكلي إلى تدخل جراحي أكبر عن شد البطن المصغر مما يزيد التكلفة.
  • تكاليف السفر والإقامة إن كان الشخص يقيم خارج مدينة الدمام.
  • نوع التخدير المستخدم.

مميزات تدفعك لإجراء عملية شد البطن في الدمام

  • توجد العديد من المستشفيات لإجراء عملية شد البطن في الدمام مما يتيح خيارات عديدة.
  • تطور المعدات والأجهزة الطبية الحديثة في المؤسسات الطبية في الدمام، واهتمامها بمعايير الجودة والرعاية الطبية.
  • وجود نخبة من أفضل الأطباء لإجراء عملية شد البطن في الدمام وغيرها من عمليات تنسيق القوام.
  • تتعدد خيارات تقنيات عملية شد البطن في الدمام ما بين الطرق غير الجراحية، والأخرى التي تتطلب بعض التدخل الجراحي، مما يغني عن اللجوء للجراحة إن لم تستدعي درجة الترهل ذلك.
  • مدينة الدمام ساحلية يمكن الاستمتاع بمعالمها الطبيعية أثناء الرحلة العلاجية.

عيوب إجراء عملية شد البطن في الدمام

  • من أهم عيوب عملية شد البطن في الدمام ارتفاع التكلفة مقارنة بدول عربية أخرى تتوافر لديها نفس مستوى الخدمة الطبية.
  • تتسبب عملية شد البطن الجراحية في وجود ندبة دائمة ولكنها تكون غير واضحة.
  • لا توجد العديد من المراكز الطبية المتخصصة في شد البطن فقط.
  • ارتفاع درجة الحرارة في السعودية في فصل الصيف خاصة.

التنقل والإقامة في الدمام

تتعدد وسائل التنقل في الدمام ما بين الحافلات، وسيارات الأجرة، وسيارات الليموزين، إلى جانب تطبيقات التنقل مثل تطبيق Uber كما تتعدد خيارات الإقامة ما بين الشقق الفندقية التي تقدم خدمات إقامة مميزة، بإلإضافة للفنادق متوسطة التكلفة، مثل أجنحة عنان الفندقية، ورويال جولدن هاوس، وشقق الجودر.

الأماكن السياحية في مدينة الدمام

تتعدد الأماكن السياحية في الدمام لتضمن لك رحلة علاجية ممتعة في فترة التعافي بعد العملية ومن أشهرها:

  • كورنيش الدمام.
  • القرية المائية في الدمام.
  • الواجهة البحرية في الدمام.
  • جزيرة المرجان.
  • قرية الدولفين.

الآثار الجانبية بعد عملية شد البطن

هناك عدة آثار جانبية بعد عملية شد البطن عليك توقعها قبل الخضوع للعملية، ولكنها تزول مع الوقت ومع الالتزام بالتعليمات، وتشمل الآتي:

  • الشعور بالألم.
  • التنميل.
  • تغير لون الجلد.
  • تصريف السوائل.

هل عملية شد البطن خطيرة؟

عملية شد البطن عملية تجميلية آمنة وأي آثار جانبية تنتج عنها تكون مؤقتة، ويمكن تفادي مضاعفاتها باتباع أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن، وأي أضرار قد يتعرض لها البعض فهي واردة الحدوث بعد أغلب العمليات الجراحية، كما أن اختيار طبيب يتمتع بالمهارة والخبرة الطويلة والالتزام بتعليماته يجنبك الكثير من المضاعفات.

اقرأ أيضاً: كيف تتجنب أضرار عملية شد البطن؟

مضاعفات عملية شد البطن

تندب جرح عملية شد البطن

يتعرض بعض الأشخاص لتندب جرح العملية إن كان لدى الجلد ميل للتندب أو لإهمال العناية بجرح عملية شد البطن، ولكن في أغلب الحالات يشفى الجرح بشكل طبيعي ويتلاشى بالتدريج حتى يصبح غير واضح ويندمج تماماً مع الجلد من حيث اللون والسُمك.

اقرأ أيضاً: نصائح لمنع تندب جرح شد البطن وطرق تحسين مظهره

احتباس السوائل بعد شد البطن

ينجح الجسم في تصريف السوائل الزائدة والدم خلال شهر من عملية شد البطن، وخاصة مع الالتزام بتعليمات الطبيب واتباع نصائح الحد من تجمع السوائل بعد عملية شد البطن، ولكن في بعض الحالات القليلة قد تتجمع السوائل أسفل الجلد وتحتاج للتدخل الطبي لتصريفها وتجفيفها.

الحكة بعد عملية شد البطن

يشعر بعض الأشخاص بالحكة بعد شد البطن خاصة في موضع الشق الجراحي؛ وهو عرض جانبي طبيعي ينتج عن تعافي الجرح وعودة الإحساس للنهايات العصبية، وتزول الحكة خلال عدة أسابيع مع العملية، ويمكن التغلب على الحكة بعد شد البطن باتباع تعليمات الطبيب واستخدام الأدوية المناسبة.

التورم بعد عملية شد البطن

التورم من الآثار الجانبية الطبيعية بعد شد البطن نتيجة شد الأنسجة وقص الجلد الزائد، ويزول التورم خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد العملية، وتتوقف سرعة تلاشي التورم على اتباع إرشادات الوقاية من التورم بعد شد البطن.

الألم بعد عملية شد البطن 

يتراوح الألم بعد شد البطن بين المتوسط إلى الشديد، وهو عرض جانبي طبيعي ومؤقت يزول أغلبه بعد أسبوع أو عشرة أيام، علماً بأن الشعور بالألم نسبي يختلف حسب استجابة الجسم للألم، كما يمكن السيطرة عليه تماماً بتناول المسكنات، كما توجد عدة طرق تمنع الألم بعد شد البطن ستساعدك على تخفيفه تماماً.

مدة التعافي بعد عملية شد البطن

التعافي والعودة للأنشطة اليومية

تستغرق فترة التعافي شهر كامل للعودة للأنشطة اليومية الخفيفة بشرط عدم التعرض للإجهاد، ويمكن العودة للعمل إن كان لا يتطلب القيام بأنشطة بدنية شاقة أو الكثير من الحركة، وتزول كل الآثار الجانبية بعد مرور 3 شهور على العملية، وبعد 6 أشهر يمكن العودة لأنشطة الحياة اليومية بشكل طبيعي.

مدة التئام جرح عملية شد البطن

يستغرق جرح عملية شد البطن حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يلتئم بشكل تام، ولكنه يكون ما زال واضحاً ويستغرق ستة أشهر حتى يتلاشى ويتحسن مظهره، ثم يستمر في التحسن التدريجي حتى يختفي تماماً خلال عام تقريباً.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

ما بعد عملية شد البطن

بعد عملية شد البطن تستمر الآثار الجانبية عدة أسابيع، ولمدة أسبوعين تمنع أي أنشطة بدنية شاقة، ولا يسمح سوى بالقيام ببعض الأنشطة الخفيفة لتنشيط الدورة الدموية، ويجب تناول الأدوية في مواعيدها، وارتداء المشد الطبي، ويمكن العودة للأنشطة اليومية بشكل طبيعي بعد مرور 4 أسابيع، وإليك أهم الاستفسارات حول التعافي بعد شد البطن:

السفر بعد عملية شد البطن

إن كنت ترغب في السفر بعد إجراء عملية الشد عليك انتظار أسبوع أو أسبوعين على الأقل مع أخذ الاحتياطات الوقائية أثناء السفر بعد شد البطن مثل اتباع طريقة المشي الصحيحة، ويفضل تأجيل السفر لمدة شهر لتفادي أي مضاعفات ولترك مدة كافية للجسم لاستعادة صحته.

الاستحمام بعد عملية شد البطن

يسمح بالاستحمام بعد مرور 3 أيام من عملية شد البطن في حالة إغلاق فتحة الجراحة بالغرز التجميلية، وإن كانت مغلقة بالصمغ الطبي يسمح بالاستحمام في اليوم نفسه بعد أخذ قسط من الراحة، وتناول مسكنات الألم، مع مراعاة التعليمات الخاصة بالاستحمام بعد شد البطن؛ لتفادي أي مضاعفات.

المشي بعد عملية شد البطن

تعتمد طريقة المشي بعد عملية شد البطن على الانحناء للأمام بالجزء العلوي من الجسم، وتجنب الوقوف باستقامة وفرد الظهر؛ للحفاظ على الجرح وعدم تعريضه للشد، ويراعى أخذ جولات قصيرة كل عدة ساعات؛ نظراً لأهمية المشي بعد عملية شد البطن.

لبس المشد بعد عملية شد البطن

يساعد المشد الطبي أو الكورسيه الضاغط على منع ارتخاء الجلد وتفادي احتباس السوائل في البطن، لذا يجب ارتداؤه طيلة 24 ساعة لمدة شهر على الأقل، أو لمدة 6 أسابيع، ولا يسمح بخلعه إلا عند الاستحمام وعند تنظيفه.

ويمكنك الاطلاع على المقالة التالية لمعرفة كيفية اختيار نوع ومقاس مشد البطن بعد عملية الشد.

وضعية النوم بعد عملية شد البطن

الوضعية الصحيحة للنوم بعد شد البطن تكون برفع الجزء العلوي من الجسم عن طريق وضع الوسائد، حيث تحمي هذه الوضعية شقوق الجراحة وتقلل الضغط عليها، لذا يمكن النوم مع وضع الوسائد أسفل الظهر والركبتين أو على الكرسي القابل للطي، كما يجب مراعاة التعليمات حول طريقة النوم بعد شد البطن.

ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن

الرياضة ضرورة بعد عملية شد البطن من أجل الحفاظ على نتائج العملية، وتجنب زيادة الوزن بعد شد البطن، ويمكن معرفة متى يمكن العودة لممارسة الرياضة بعد شد البطن حسب استجابة الجسم للتعافي لذا يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة أو إدخال أي تمارين جديدة.

اقرأ أيضاً: تمارين لشد ترهلات البطن

الجماع بعد عملية شد البطن

يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بعد مرور 4 أسابيع من شد البطن بعد استشارة الطبيب والشعور بأن الحالة الصحية تسمح بالقيام بممارسة العلاقة الزوجية، علماً بأن الحالة الصحية وتماثل الجسم للشفاء يختلف من شخص لآخر، وما يسمح به لمريض قد لا يسمح به لمريض آخر في نفس الوقت.

نتيجة عملية شد البطن

تظهر نتيجة عملية شد البطن على الفور وبعد شفاء الشق الجراحي بعد 3 شهور تكون النتيجة أوضح مما سبق، ثم يأخذ الشق الجراحي في الشفاء والتحسن التدريجي كما أن الجلد يعود لوضعه الطبيعي وتزول آثار الكدمات، وخلال 6 أشهر يمكن رؤية النتيجة النهائية للعملية.

إعادة عملية شد البطن

توجد عدة طرق لتصحيح نتائج شد البطن وتتوقف كل طريقة على المشكلة التجميلية التي يعاني منها كل شخص، ويتم تحديدها بعد ظهور النتيجة الإجمالية أي بعد عام ونصف إلى عامين، ولا يمكن الحكم على نتيجة شد البطن النهائية قبل هذه الفترة.

علامات فشل عملية شد البطن

يمكن الحكم على نتائج عملية شد البطن بالفشل عند وجود واحدة أو أكثر من الحالات التالية:

  • عدم شد الجلد بشكل تام.
  • شد منطقة من الجلد أكثر من الأخرى.
  • سوء ندبة السرة.
  • انخفاض أو ارتفاع سرة البطن أو تسطحها.
  • من المحتمل أن تفشل العملية عند وجود دهون في البطن قبل العملية.
  • التندب الواضح للشق الجراحي وعدم تساوي الندبة.

تجربتي مع عملية شد البطن في الدمام

من تجارب بعنوان من سوت عملية شد البطن تروي إحدى السيدات تجربتها مع عملية شد البطن في الدمام كما يلي: “خضعت لعملية شد البطن في الدمام منذ خمسة أعوام؛ لأنني كنت أعاني من الترهل والفتق السري الذي زاد المشكلة سوءًا، ولكن في عملية واحدة تخلصت من الجلد الزائد والدهون، والانفصال العضلي، والأهم أنني تخلصت من مظهر انقلاب سرة البطن الذي لم تُجدي نفعاً معه أي وسيلة أخرى”.

“استغرقت عملية شد البطن حوالي 3 ساعات كنت أشعر بإحساس أقرب للشد في البطن وليس الألم، استغرقت في النوم 8 ساعات بعد العملية، وبعد استيقاظي تناولت وجبة خفيفة ومسكن الألم، ومضاد حيوي، وعدت للعمل بعد شهر حيث كانت أغلب الآثار الجانبية قد تلاشت، وخلال شهرين فقط من التغذية الصحية بعد شد البطن والمشي الخفيف شفيت فتحة الجراحة، واستمتعت بأفضل نتيجة لشكل البطن بعد عملية شد البطن بعد حوالي عام من العملية”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع الحمل بعد شد البطن

أيهما أفضل إجراء عملية شد البطن في الدمام أم في مصر؟

تتعدد مميزات عملية شد البطن في الدمام كما تتعدد في مصر أيضاً، حيث تضم كل منهما أمهر وأفضل الأطباء وجراحي التجميل، ويتم إجراء العمليات التجميلية بأفضل التقنيات وأحدثها، ولكن توجد ميزة تخص إجراء عملية شد البطن في مصر وهي انخفاض التكلفة عن أسعار عملية شد البطن في الدمام بالرغم من ارتفاع معدلات نجاح عمليات شد البطن في مصر، وتقديم نفس مستوى الخدمة التجميلية، بالإضافة إلى أن إجراء عملية شد البطن في الدمام يضعك أمام خيارات أقل من حيث عدد المراكز والأطباء بالمقارنة بمدن السعودية الأخرى مثل الرياض أو جدة.

اقرأ أيضاً: أفضل أطباء ومراكز شد البطن في الرياض

وختاماً عزيزي القارئ بعد الوصول إلى نهاية المقالة والتعرف على عملية شد البطن في الدمام إن كانت العملية هي الخيار المناسب لك، أهم ما ننصحك بفعله لعملية آمنة وناجحة هو اختيار الطبيب الذي تشعر بالراحة النفسية معه والذي يتمتع بخبرة كبيرة في هذا النوع من العمليات، وللتواصل مع أمهر طبيب من خلال الواتس اب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول عملية شد البطن في الدمام

هل عملية شد البطن خطيرة؟

عملية شد البطن عملية آمنة ولكن كل عملية جراحية قد تتسبب في بعض الأضرار ولكن مع اتخاذ الطبيب للإجراءات الطبية اللازمة، والالتزام بإرشادات التعافي يمكن تفاديها، ومن هذه الأضرار، تراكم السوائل، والتندب، والعدوى.

كم تكلفة شد البطن في الخبر؟

يبلغ متوسط سعر شد البطن في الخبر 4000 دولار أمريكي وقد تصل إلى 10 آلاف دولار أمريكي.

كم تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب؟

تصل أسعار شد البطن في مستشفى الحبيب إلى 3500 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)