Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد البطن

ندبة عملية شد البطن

محتوى المقال عرض

تتم عملية شد البطن عن طريق عمل شق جراحي في البطن حسب مكان الترهل مما ينتج عنه ندبة في منطقة البطن، ولكي تشفى ندبة عملية شد البطن بشكل طبيعي ومنتظم هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها، للتعرف عليها ولمعرفة متى تلتئم الندبة وكيف يتم تحسين مظهرها بعد الشفاء، إليك المقالة التالية.

عملية شد البطن

عملية شد البطن Tummy Tuck هي عملية جراحية يتم خلالها شد الجلد الزائد والأنسجة المرتخية والتخلص من الجلد الزائد والمترهل وذلك عن طريق شق جراحي في البطن، من خلاله يتم الوصول للأنسجة الداخلية والتخلص من جميع درجات الترهل مهما كانت شدتها، بنتائج مضمونة في عملية لا تتجاوز 4 ساعات.

كيف يتم إجراء عملية شد البطن؟

يتم إجراء عملية شد البطن بعد أن يتم وضع المريض تحت التخدير العام وإعطاؤه دواء مهدئ وإمداد الجسم بالسوائل عبر الوريد، ثم يتم عمل الشق الجراحي أسفل البطن، حيث تكون فتحة الجراحة على خط البكيني بشكل أفقي، وفي بعض الحالات تمتد الفتحة لتتجاوز عظام الوركين.

وبعد عمل فتحة الجراحة يقوم الطبيب برفع الجلد للأعلى ويمكن أيضاً إزالة الدهون الزائدة عن طريق إحدى تقنيات شفط الدهون، وبعدها يتم قص الجلد الزائد وشد الأنسجة الداخلية المرتخية، وقد يتم نقل سرة البطن من مكانها عبر شق جراحي دائري، ثم وضعها في مكانها الطبيعي في منتصف البطن، ثم تغلق شقوق الجراحة بغرز تجميلية، وتعلق أنابيب لتصريف السوائل، ويتم وضع الضمادات الطبية على الجرح.

ندبة عملية شد البطن ومراحل التئامها

ندبة عملية شد البطن Tummy Tuck Scar هي الندبة الناتجة عن شفاء الشق الجراحي، وتختلف ندبة شد البطن من حيث حجمها ومكانها حسب درجة ترهل الجلد، وتحتاج الندبة للعناية خلال فترة الشفاء حتى تلتئم بشكل مثالي ومنتظم بدون تندب أو تصبغات، وتلتئم ندبة عملية شد البطن بالتدريج كما يلي:

بعد عملية شد البطن مباشرة

بعد إجراء عملية شد البطن ولمدة شهر يكون لون الندبة يميل للاحمرار، وخلال هذه الفترة يشعر المريض بالشد في مكان الشق الجراحي.

بعد عملية شد البطن بثلاثة أشهر

يصبح لون ندبة عملية شد البطن أفتح حيث يصبح لونها يميل إلى اللون الوردي، وخلال هذه الفترة يكون الشق الجراحي قد التأم وتكون ندبة الجراحة أقل وضوحاً.

بعد عملية شد البطن بستة أشهر

يصبح لون ندبة عملية شد البطن أبيض بعد مرور 6 أشهر بعد إجراء العملية، كما يصبح ملمس الندبة ناعم وأقرب إلى ملمس الجلد الطبيعي، ويقل شعور المريض بالشد والوخز في مكان ندبة الجراحة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أنواع ندبة عملية شد البطن

ندبة أسفل البطن

يتم عمل ندبة أسفل البطن تمتد لتصل إلى عظام الوركين بشكل أفقي على خط منطقة العانة مباشرة، وتقل مساحة الندبة في حالة شد البطن الجزئي حيث لا تتجاوز عظمتي الفخذين، وقد تكون الندبة أطول في حالة شد البطن والظهر.

ندبة أسفل الصدر

هي ندبة يتم إجراؤها في حالة شد البطن العكسي، وتناسب الأشخاص الذين يعانون من ترهل الجزء العلوي من البطن فقط بدون وجود ترهلات أسفل البطن، وذلك عن طريق شق جراحي أسفل الصدر ويتم من خلاله شد البطن والصدر.

ندبة حول السرة

هي الندبة التي يتم عملها حول السرة لإصلاح أي مشكلات توجد في منطقة البطن مثل الفتق السري، أو ترهل الجلد حول السرة، ويتم عملها حول السرة لنقلها إلى موضعها المثالي والتخلص من الجلد المترهل.

وهناك ندبة أخرى قد يتم عملها بشكل عمودي من السرة لأسفل البطن في حالات غير شائعة وذلك لإصلاح عضلات البطن المنفصلة وفي نفس الوقت التخلص من نسبة كبيرة من الترهل وتجميل سرة البطن.

متى يكون مظهر ندبة عملية شد البطن غير طبيعي؟

من المفترض بعد تعافي ندبة الجراحة أن تكون ملساء وناعمة وفي نفس سُمك الجلد الطبيعي، كما أنها بعد الالتئام تعود للون الجلد وتظهر مثل خط دقيق فاتح اللون، ولكن في بعض الحالات التي يميل فيها الجلد للتندب، قد تصبح الندبة متضخمة، وسميكة وتبرز للأعلى عن سطح الجلد، وفي هذه الحالة يكون مظهر الندبة مزعج وغير طبيعي، ولكن لحسن الحظ يمكن تجميل ندبة عملية شد البطن ببعض الإجراءات التجميلية.

متى تتعافى ندبة عملية شد البطن بشكل تام؟

تتعافى ندبة عملية شد البطن بشكل نهائي بعد مرور عام أو أكثر حسب درجة استجابة الجسم للشفاء، وبعد مرور هذه الفترة تصبح الندبة أكثر نعومة وتظهر على شكل خط رفيع ولا يمكن ملاحظتها بسهولة.

نصائح لتعافي ندبة عملية شد البطن بدون تندب

الابتعاد عن أشعة الشمس

يؤدي التعرض لأشعة الشمس المباشرة إلى تصبغ ندبة عملية شد البطن ويترتب على ذلك أن تكون أغمق من الجلد بعد الشفاء، أو يؤثر على تعافيها، لذا يفضل تغطية الندبة حتى تشفى بالكامل، أو على الأقل وضع كريم واقي من الشمس.

ترطيب ندبة الجراحة

بمجرد تكوين ندبة عملية شد البطن للقشور يمكن وضع المرطبات والكريمات الموضعية الطبية، أو جل الصبار، والكريمات التي تحتوي على فيتامين هـ، لأنها تساعد على ترطيب ندبة الجراحة وتعافيها بشكل أفضل مما يساعد على الحصول على أفضل النتائج بعد الشفاء.

عدم تعريضها للضغط

يؤدي تعريض ندبة عملية شد البطن إلى الضغط المستمر سواء أثناء النوم أو الحركة والوقوف إلى تعافيها بشكل غير منتظم، لذلك يجب اتباع التعليمات الخاصة بالحركة، مثل النوم على الظهر أو الجانبين، وتجنب النوم على البطن، وعند المشي يراعى عدم فرد الظهر، والحرص على إمالة الجسم إلى الأمام قليلاً.

اتباع تعليمات الطبيب

يصف الطبيب المضادات الحيوية الموضعية كمراهم وكريمات يتم وضعها على شقوق الجراحة خلال فترة التعافي حيث تساعد على الشفاء والوقاية من العدوى، فالعدوى تؤدي إلى إطالة فترة الشفاء، وتؤدي لشفاء الجرح بشكل سيء، ولحماية شقوق الجراحة من التلوث يجب تنظيف أنابيب تصريف السوائل باستمرار، وتجفيف شقوق الجراحة جيداً.

تناول الطعام الصحي

يساعد تناول الطعام الصحي على زيادة سرعة شفاء الأنسجة حيث يساعد فيتامين سي والبروتين على إنتاج ألياف الكولاجين اللازم لشفاء الأنسجة، مما يجنب الحاجة لفترة أطول للتعافي.

الابتعاد عن أسباب تهيج الجلد

ينصح بارتداء ملابس قطنية مريحة والابتعاد عن أنواع الملابس التي تهيج الجلد، أو الملابس الضيقة التي تعرض الجرح للاحتكاك والضغط عند ارتدائها، كما يجب الابتعاد عن المنتجات التي تتسبب في تهيج الجلد.

تجنب التدخين

يؤثر التدخين بشكل سلبي على شفاء شقوق الجراحة وقد يؤدي لنخر الأنسجة وضعف تعافيها، لذا يراعى تجنبه قبل وبعد العملية بأسبوعين.

طرق لتجميل ندبة عملية شد البطن

حقن البلازما

تحفز حقن البلازما الجلد على إنتاج ألياف الكولاجين، وتتم عن طريق سحب عينة من دم الشخص نفسه وفصل البلازما عنها، ثم إعادة حقنها في ندبة العملية، وبعد 3 إلى 6 جلسات يتحسن مظهر الندبة.

الفراكشنال ليزر

يقلل الليزر من سُمك الندبات ويعمل على تحسين مظهر ندبة الجراحة بشكل كبير، كما يساعد على جعل الندبة أكثر نعومة، ويتم الخضوع لعدة جلسات للحصول على النتيجة المرغوبة.

التقشير الكيميائي

تستخدم في التقشير الكيميائي مجموعة من الأحماض مختلفة التركيز، ويتم تحديد درجة تركيز الأحماض بناءً على النتيجة المطلوبة، ويتم عمل التقشير الكيميائي عن طريق وضع طبقة من الأحماض السائلة على الجلد وتركها لبعض الوقت حيث تعمل على تقشير الجلد ليصبح أكثر نعومة وأقرب إلى لون الجلد.

نصائح قبل وبعد عملية شد البطن

قبل عملية شد البطن

  • يجب الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم.
  • ينصح بالامتناع عن التدخين والكحوليات لمدة أسبوعين.
  • يمنع تناول المكملات لتفادي النزيف.
  • يراعى تثبيت الوزن قبل عدة أشهر من العملية.

بعد عملية شد البطن

  • بعد العملية يجب تناول المسكنات والمضادات الحيوية في مواعيدها.
  • يجب ارتداء المشد الطبي لمدة شهر على الأقل.
  • يمنع الملح في الطعام لأنه يحبس السوائل أسفل الجلد ويزيد التورم.
  • يراعى المشي الخفيف كل يوم عدة مرات لتجنب جلطات الدم.
  • ينصح بشرب الماء والسوائل الصحية لتنشيط الدورة الدموية.

وفي الختام بعد التعرف على مدة شفاء ندبة عملية شد البطن وكيف يكون شكلها، أهم ما ننصحك بفعله عزيزي القارئ هو متابعة مراحل شفاء الندبة مع الطبيب عبر حضور جلسات المتابعة بانتظام للتأكد من أن شكل الندبة طبيعي مما يضمن الحصول على النتيجة المرغوبة.

أسئلة وأجوبة حول ندبة عملية شد البطن

 

متى يتحسن شكل السرة بعد عملية شد البطن؟

يتحسن شكل السرة بعد تعافي الجرح خلال 3 أشهر إلى 6 شهور.

 

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟

تظهر نتيجة عملية شد البطن بعد 6 أشهر إلى عام من العملية.

كيف يكون شكل البطن بعد عملية شد البطن؟

شكل البطن بعد شد البطن يكون منتفخاً مع وجود بعض الكدمات والتورم حول شقوق الجراحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)