شد البطن

زيادة الوزن بعد عملية شد البطن الأسباب والأضرار

محتوى المقال عرض

زيادة الوزن بعد عملية شد البطن من الأمور التي تؤرق الكثير من الأشخاص الذين خضعوا إلى العملية، لذلك سنعرض لك في المقال التالي من مقالات موقع ويكي بودي ما الأمور التي عليك تجنبها لعدم اكتساب الوزن مرة أخرى وتجنب ترهل الجلد، بالإضافة إلى مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن وشكل البطن بعد عملية شد البطن وعلامات فشل عملية شد البطن فتابع معنا عزيزي القارئ.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن Abdominoplasty هي عملية جراحية تتم بهدف إزالة الترهلات الموجودة في البطن، فمهما كانت حدة الترهلات ومكان وجودها في البطن أو حول الخصر تنجح عملية شد البطن في التخلص منها، واستعادة شكل البطن لما قبل الحمل والولادة أو ما قبل فقدان الكثير من الوزن.

كيفية إجراء عملية شد البطن

هل عملية شد البطن مؤلمة؟

نجيب الآن على سؤال هل عملية شد البطن مؤلمة؟ .. أثناء إجراء عملية شد البطن لن تشعر بأي ألم لأن العملية تتم تحت تأثير التخدير المناسب لنوع العملية ففي حالة شد البطن الكلي يتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير الكلي أما في حالة شد البطن المصغر يتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير النصفي.

ولكن بعد زوال تأثير التخدير ستشعر بالألم البسيط مع العلم أنه يكون مؤقت ويختفي تدريجياً ويمكن التغلب عليه بكل سهولة عن طريق تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب لك.

اقرأ أيضاً: دليل شامل حول انواع عمليات شد البطن والتكلفة والنتائج

أهم النصائح قبل وبعد شد البطن

ما قبل عملية شد البطن

  • يمنع التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد شد البطن.
  • تمنع المكملات العشبية لمدة أسبوعين قبل العملية.
  • يجب الحفاظ على ثبات الوزن قبل العملية بعدة أشهر.
  • تمنع الأدوية المسيلة للدم مثل مضادات الالتهابات والأسبرين.
  • يمنع تناول الطعام والشراب لليلة كاملة حسب نوع التخدير بعد شد البطن.

اقرأ أيضاً: تفاصيل عملية ازالة الكرش نهائياً مع الدكتور شريف حجازي

ما بعد عملية شد البطن

  • تمنع الحركة المفاجئة أو العنيفة خلال فترة التعافي.
  • تناول المسكنات والمضادات الحيوية في المواعيد المحددة.
  • لا يجب ممارسة تمارين البطن إلا بعد شفاء الجرح بشكل تام.
  • تمنع الأدوية والمكملات العشبية المسيلة للدم لمدة أسبوعين.
  • يمنع الملح في الطعام خلال فترة التعافي لأنه يحبس السوائل في الجسم.
  • يمنع التدخين لمدة أسبوعين لأنه يؤثر بشكل سلبي على سير عملية الشفاء.
  • لا يجب شرب الكحوليات لمدة أسبوعين بعد العملية لأنها تؤثر على فعالية الأدوية.

اقرأ أيضاً: مدة الشفاء من عملية شد البطن

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أسباب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

من أكثر الأسباب المؤدية إلى زيادة الوزن بعد عملية شد البطن Gaining Weight After Tummy Tuck ما يلي:

التغيرات الهرمونية

تحدث التغيرات الهرمونية في مراحل العمر المختلفة، وبالطبع يؤثر اضطراب الهرمونات على الوزن، لذلك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن بعد عملية شد البطن رغم الالتزام باتباع نمط حياة صحي يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه والحفاظ على نتائج العملية.

اتباع نمط حياة غير صحي بعد شد البطن

اتباع نمط حياة غير صحي وإهمال تعليمات الطبيب من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن بعد عملية شد البطن، ولذلك للحفاظ على نتائج عملية شد البطن يجب اتباع نمط حياة صحي، وممارسة الرياضة بعد شد البطن بعد أن يسمح الطبيب بذلك.

احتباس السوائل بعد شد البطن

بعد عملية شد البطن قد يعاني البعض من احتباس السوائل مما يمنح شعوراً وهمياً بزيادة الوزن، لذلك يجب استشارة الطبيب والمتابعة معه باستمرار للتأكد من أن مرحلة التعافي تسير بالشكل الصحي المطلوب، كما يجب الحرص على اتباع تعليمات الطبيب للتخلص من السوائل الناتجة عن العملية.

اقرأ أيضاً: تجمع السوائل بعد عملية شد البطن .. الأسباب وطرق التخلص منها

الإجهاد المستمر بعد شد البطن

التعرض المستمر للضغط والإجهاد من عوامل اضطراب الهرمونات في الجسم، حيث يؤدي ذلك لتخزين الدهون في البطن بالأخص والجسم بشكل عام، حيث يترتب على الإجهاد ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول الذي يدفع الجسم لتخزين الدهون، لذلك يجب تجنب الإجهاد، وممارسة الأنشطة والهوايات التي تصفي الذهن مثل الكتابة والرياضة، والاستماع إلى الموسيقى.

أضرار زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

ينتج عن زيادة الوزن بعد عملية شد البطن بعض الأضرار التي تؤثر على المظهر العام، وبالتالي خسارة النتائج، ومنها ما يلي:

تراكم الدهون والسمنة الموضعية بعد شد البطن

تتراكم الدهون في منطقة البطن بالتدريج سواء أسفل الجلد أو حول الأعضاء الداخلية، ومع تراكم الدهون يبدأ الجلد في الارتخاء والترهل، ويؤثر ذلك في النهاية على مظهر الجلد.

اقرأ أيضاً: الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد ما الفرق وطرق التخلص منهما

ارتخاء الجلد بعد عملية شد البطن

يتمدد الجلد مع اكتساب الجسم للوزن وتراكم الدهون ولذلك يستمر الجلد في الارتخاء والتمدد لاستيعاب الدهون الجديدة، وبذلك تضعف ألياف الكولاجين والإيلاستين الهامة لمنح الجلد المرونة والمظهر المشدود، ومع ضعف الجلد يتدلى للأسفل مرة أخرى وبالتالي ستتعرض لخسارة بعض النتائج.

ضعف العضلات بعد عملية شد البطن

تضعف العضلات مع زيادة الوزن لأنها تتمدد وترتخي وتفقد قوتها وشكلها المشدود، ومع عدم اتباع نمط حياة صحي وخسارة الكتلة العضلية في البطن تزداد قابلية البطن لتخزين الدهون، وترهل الجلد.

هل يترتب على زيادة الوزن بعد عملية شد البطن إعادة العملية؟

يمكن الحفاظ على النسبة الأكبر من النتائج بعد عملية شد البطن إن كانت حدود زيادة الوزن بين 5 إلى 8 كجم، ولكن إن زاد الوزن عن ذلك فقد تضطر إلى إعادة العملية مرة أخرى حيث يكون من الصعب الحفاظ على النتائج بعد ترهل الجلد مرة ثانية نتيجة تراكم الدهون، ومن علامات فشل عملية شد البطن عدم الرضا عن النتيجة النهائية، وسوء مظهر جرح العملية، وعدم شد الجلد بدرجة كافية، وعدم تناسق شكل البطن بعد إجراء عملية شد البطن.

اقرأ أيضاً: حلول إذا ندمت على عملية شد البطن

ما أضرار نزول الوزن بعد عملية شد البطن؟

سواء كانت خطة خسارة الوزن بعد شد البطن من أجل خسارة الوزن الزائد، أو نتيجة زيادة الوزن بعد عملية شد البطن من الطبيعي خسارة بعض النتائج، وارتخاء الجلد، وتزيد المشكلة عند تراكم الدهون في البطن حيث تتسبب في ترهل الجلد في البطن مرة أخرى، ولذلك يجب تجنب زيادة أو نزول الوزن بعد عملية شد البطن.

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟

يتساءل الكثير من الأشخاص متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟ .. تظهر النتيجة الأولية لشد البطن بمجرد الانتهاء من العملية، وتستمر في التحسن التدريجي مع تلاشي الآثار الجانبية الناتجة عن شد البطن، لتظهر النتيجة الإجمالية عادة بعد مرور 6 أشهر، ويستمر مظهر البطن في التحسن وتصبح النتائج أكثر وضوحاً حتى عام من العملية، وتستمر النتائج لأطول فترة ممكنة، فمع تجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن يمكن اعتبار النتائج دائمة.

شكل البطن بعد عملية شد البطن

شكل ندبة عملية شد البطن

في بداية التعافي من عملية شد البطن تكون ندبة الجراحة واضحة وداكنة اللون حيث يكون لونها أحمر، وخلال فترة التعافي تستمر في التحسن حتى يلتئم الجرح بشكل تام بعد شهرين إلى 3 شهور، وبعد 6 أشهر يكون لون ندبة عملية شد البطن أفتح بكثير، وخلال عام إلى عامين تنحسر بالتدريج حتى تصبح غير واضحة وقريبة من لون وملمس الجلد الطبيعي.

شكل الجلد بعد شد البطن

الجلد بعد عملية شد البطن يبدو بشكل منتفخ ولكنه يكون بدون أي ترهلات، وبعد التخلص من السوائل المتراكمة، وانحسار تورم الأنسجة وزوال الكدمات، يكون شكل الجلد أفضل خلال ثلاثة إلى ستة أشهر حتى يظهر مشدوداً.

شكل السرة بعد عملية شد البطن

يتغير موضع وشكل السرة بعد عملية شد البطن حيث يتم رفعها للأعلى أثناء شد البطن لتبدو بشكل مثالي، عبر عمل شق جراحي حولها، وهو جرح صغير يشفى بسرعة ويندمج مع الجلد من حيث الملمس واللون ويكون غير واضح في النهاية.

شكل السرة بعد عملية شد البطن

كيفية الحفاظ على نتائج عملية شد البطن

  • الحفاظ على استقرار الوزن قبل 6 أشهر قبل عملية شد البطن يساعد على تجنب اكتساب الوزن بعد العملية.
  • يجب الحرص على ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن بعد التعافي التام وبعد استشارة الطبيب للحفاظ على النتائج.
  • يجب شرب الماء أو السوائل الصحية بالمعدلات الكافية وتوزيعها على مدار اليوم، مع زيادة معدل الماء عند ممارسة الرياضة وارتفاع درجة الحرارة.
  • تناول الكثير من الخضروات والأطعمة الغنية بالألياف، مثل البروكلي، والقرنبيط، والجزر، والبذور، وكميات محدودة من المكسرات؛ فالألياف تقلل امتصاص الدهون.
  • تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية في حدود السعرات الحرارية المسموح بها بدلاً من اتباع حمية قاسية لإنقاص الوزن؛ لتجنب الشعور بالإحباط والعودة للعادات الغذائية غير الصحية.
  • يساعد تناول وجبة إفطار متكاملة العناصر الغذائية وتحتوي على البروتين الصحي الخالي من الدهون على تجنب تخزين الدهون وزيادة معدل حرق الدهون والشعور بالشبع لفترة أطول.
  • استبدال الخيارات غير الصحية من الطعام بالبدائل الصحية، فبدلاً من تناول الدهون المشبعة والأطعمة المقلية يمكن تناول زيت الزيتون، واستبدال منتجات القمح الأبيض بمنتجات القمح الكامل.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شد البطن

مدة التعافي بعد عملية شد البطن

يمر الجدول الزمني للتعافي بعد شد البطن بعدة مراحل، حيث يتخلص الجسم من أغلب الآثار الجانبية خلال شهر، وبعدها يمكن العودة للأنشطة اليومية المعتادة ويستمر الجرح في التحسن خلال 6 أشهر، مع العلم أن فترة الشفاء قد تطول أو تقصر حسب الصحة العامة والعمر، ودرجة ارتخاء الجلد التي تم التخلص منها.

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

بشكل تقريبي يلتئم الجرح بعد مرور شهرين أو ثلاثة أشهر بعد عملية شد البطن، بشرط اتباع تعليمات التعافي لتفادي أي مضاعفات تؤخر الشفاء، وخاصة الاهتمام بالطعام الصحي، وعدم تعريض الجرح لأي ضغط أو إجهاد، وتجنب حمل أشياء ثقيلة.

اقرأ أيضاً: متى يلتئم جرح عملية شد البطن وما الإجراءات التي تحسن مظهره؟

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

متى امارس حياتي بعد شد البطن؟

الوقت المناسب للعودة للأنشطة اليومية المعتادة من أهم ما يتساءل عنه كل من يخضع لعملية شد البطن، ويحدد الإجابة نسبة الاستجابة للشفاء مثلما يتضح:

النوم بعد عملية شد البطن

كيف أنام بعد عملية شد البطن؟ .. الطريقة الصحيحة للنوم بعد عملية شد البطن تساعد على الحد من التورم وتجنب تراكم السوائل في الجسم، كما تساعد على التئام الجرح وعدم تعريضه للإجهاد والضغط، ويجب الالتزام بالنوم بوضع منحني خلال فترة التعافي بعد عملية شد البطن بالمدة التي يحددها الطبيب.

العلاقة الزوجية بعد شد البطن

يحدد الطبيب متى يسمح بممارسة الجماع بعد عملية شد البطن، حيث يمنع ممارسة العلاقة الزوجية خلال الأسابيع الأولى للحفاظ على جرح العملية، وعدم تعريض الجسم للإجهاد، وهو أمر يختلف من شخص لآخر حسب الصحة العامة وسرعة الشفاء.

الرياضة بعد شد البطن

يتوقف الإجابة على سؤال متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن على الحالة الصحية العامة ونوع التمارين، حيث يمنع حمل أي أشياء ثقيلة لمدة شهر، كما أن مدة التعافي تختلف حسب نوع العملية، وهل تم إصلاح عضلات البطن أم شد الجلد فقط.

اقرأ أيضاً: تمارين لمنع ترهل البطن

الاستحمام بعد عملية شد البطن

يمكن الاستحمام بعد مرور ثلاثة أيام من شد البطن إن تم إغلاق الشق الجراحي بالغرز، وفي حالة غلقه بالصمغ الطبي يمكن الاستحمام في نفس اليوم، مع ضرورة مراعاة كل التعليمات عند الاستحمام بعد عملية شد البطن.

السفر بعد عملية شد البطن

يفضل الانتظار لمدة شهر حتى يكون السفر آمناً بعد شد البطن، ومع ذلك يسمح بالسفر بعد أسبوعين، ولكن في كل الأحوال يحدد ذلك الحالة الصحية، ومن الضروري تجنب الإجهاد، والمشي من وقت لآخر، كما توجد تعليمات أخرى عند السفر بعد عملية شد البطن عليك الالتزام بها.

المشي بعد شد البطن

ينصح الأطباء بالالتزام باتباع طريقة المشي بعد عملية شد البطن طوال فترة التعافي وهي المشي بوضع منحني لعدة أسابيع، لأن هذه الوضعية تمنع فتح الجرح، فالوقوف بشكل مستقيم يعني فرد البطن مما يؤثر على الشق الجراحي، كما أن هذه الطريقة تساعد على الحد من مضاعفات عملية شد البطن وتنشيط الدورة الدموية.

مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن

يستمر ارتداء المشد الطبي لمدة لا تقل عن 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية، وذلك لما للمشد من أهمية في الضغط على الجلد ومنع تراكم السوائل أسفل الجلد، كما يحافظ على الشق الجراحي من التلوث، ويحدد الطبيب المدة المناسبة لكل حالة ويمكن خلع الكورسيه أو المشد الطبي بعد مرور شهر على الأقل بعد شد البطن ولكن بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن للحصول على أفضل النتائج

مشاكل بعد عملية شد البطن

في بعض الحالات قد تحدث مشاكل بعد عملية شد البطن ولكن أغلبها تكون آثار جانبية طبيعية تزول تدريجياً بمرور الوقت، ومنها ما يلي:

الشعور بالحكة بعد شد البطن

تتعدد أسباب الحكة بعد عملية شد البطن، فبعضها قد يكون طبيعي أثناء التعافي، والبعض الآخر قد يكون لأسباب خارجية، ولكن تصبح الحكة مثيرة للقلق إن استمرت فترة طويلة وعندما تكون غير محتملة، أو إن كانت مصحوبة بأعراض العدوى مثل الحمى، والقشعريرة، وفي كل الأحوال يجب عدم الاستجابة للحكة وحك الجلد.

انتفاخ البطن بعد شد البطن

يحدث الانتفاخ بعد شد البطن نتيجة تأثر الأنسجة بعد العملية، أو بسبب تراكم السوائل، مما يزيد مظهر التورم، وهو أثر جانبي طبيعي يزول بالتدريج خلال الأشهر الأولى، ويمكن الحد من الانتفاخ بعد عملية شد البطن باتباع تعليمات الطبيب.

التندب بعد شد البطن

بعد التئام الشق الجراحي يكون ملمسه ناعم وأقرب ما يكون للون الجلد الطبيعي، وقد يتندب جرح العملية فقط في حالة التدخين، أو ميل الجلد للتندب، أو عند تعرض الجرح للفتح أو حك أو خدش الجرح، ولا يمكن الحكم على شكل الجرح إلا بعد مرور عام من إجراء العملية.

التورم بعد شد البطن

متى يزول التورم بعد عملية شد البطن؟ .. سؤال شائع وفي الحقيقة ينتج التورم بعد شد البطن عن إزالة الأنسجة الزائدة وشد الجلد، ويزيد في حالة شد البطن بالكامل، ويزول التورم عادة خلال ثلاثة أشهر من شد البطن، ويساعد الالتزام بتعليمات التعافي على الحد من التورم بعد عملية شد البطن.

الألم بعد عملية شد البطن

تختلف درجة الألم بعد عملية شد البطن من شخص لآخر حسب درجة احتمال الألم، ويزيد الألم إن تم شد البطن بالكامل، أو إجراء عملية شد البطن والعضلات، وخلال أسبوع يزول أغلب الألم بعد العملية، كما يمكن التغلب عليه بتناول المسكنات التي يوصي بها الطبيب.

أضرار عملية شد البطن

  • العدوى.
  • النزيف.
  • التنميل المستمر.
  • سوء التئام الجرح.
  • الجلطات الوريدية.
  • الأورام الدموية والمصلية.

اقرأ أيضاً: مضاعفات عملية شد البطن وأهم التعليمات للوقاية منها

تجربتي مع زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

تتميز تجارب شد البطن بارتفاع معدلات نجاحها، ولذا يقبل عليها الجميع سواء من الرجال والنساء، وتحت عنوان تجربتي مع زيادة الوزن بعد عملية شد البطن نقدم لكم هذه التجارب:

تحكي إحدى السيدات تجربتها وتقول “خضت تجربة عملية شد البطن في القاهرة منذ عدة أعوام وبعدها لاحظت تراجع النتائج بسبب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن ولذلك بدأت بالابتعاد عن أي عادات غذائية خاطئة والعودة للطعام الصحي وممارسة الرياضة باستمرار، ومن الشائع أن فترة التعافي هي الأهم بعد العملية من أجل الحصول على أفضل نتيجة، ولكن الحفاظ على النتائج هو الأمر الأكثر تحدياً”.

أخبرنا أحد الرجال من خلال رسائل موقعنا تجربته قائلاً “خضعت لعملية شد البطن بعد فقدان عشرات الكيلوجرامات فقد كنت أعاني من زيادة كبيرة في الوزن وتخلصت منها بالرجيم وممارسة الرياضة، وبعد العملية لاحظت أن بطني منفوخ بعد عملية شد البطن وبعد استشارة الطبيب أوضح أنه أمر طبيعي، وبالفعل اختفى انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن وبعد التعافي التام أصبحت أتمتع ببطن مشدودة واتبع نمط حياة صحي ليس فقط من أجل تجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن ولكن للتمتع بصحة جيدة أيضاً”.

اقرأ أيضاً: عملية شد البطن كم تكلفتها؟

أفضل أطباء شد البطن في مصر

الدكتور شريف حجازي

يعد د. شريف حجازي من أشهر جراحي التجميل وشد البطن وشد الترهلات في مصر والوطن العربي، ويشتهر بارتفاع نسب نجاح عملياته لما يزيد عن 96%، ويتميز بحصوله على العديد من الشهادات العلمية البارزة ومنها ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وللتواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب من هنا.

كيفية شد ترهلات الجسم مع الدكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ما الفرق بين شفط دهون البطن وشد البطن؟

يتضح الفرق بين عملية شفط دهون البطن وشد البطن في الهدف من العملية فعملية شد البطن تتخلص من الترهلات فقط، بينما عملية شفط الدهون Liposuction تتم من أجل التخلص من السمنة الموضعية في البطن فقط، وللحصول على أفضل نتيجة في حالة تراكم الدهون والجلد الزائد يمكن الجمع بين شد البطن وشفط الدهون.

مع العلم أن عملية شد البطن لا تهدف إلى إنقاص الوزن فهدف العملية هو التخلص من الجلد المترهل، ولكنها تساعد على الحفاظ على الوزن بشكل غير مباشر عن طريق اتباع نمط حياة صحي بعد العملية والاعتياد على العادات الجديدة التي تساعد على تجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن، وينطبق الأمر نفسه على عملية شفط الدهون.

اقرأ أيضاً: هل يزيد الوزن بعد عملية شفط الدهون؟

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على أسباب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح لتجنبها كل ما ننصحك بفعله هو اختيار الطريق الأسهل بالوقاية من زيادة الوزن حتى تغنيك عن خسارة النتائج وربما إعادة العملية مرة أخرى.

أسئلة وأجوبة حول زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

كم كيلو ينزل بعد عملية شد البطن؟

إن عملية شد البطن يتم إجراؤها لشد ترهلات البطن، وبالتالي فهي لا تهدف لإنقاص الوزن ولكن يمكن خسارة الوزن بعد العملية نتيجة اتباع نمط حياة صحي بعد العملية.

هل ندمت على عملية شد البطن؟

بعض الأشخاص ندمت على عملية شد البطن وبالطبع لا توجد عملية تجميلية يتفق عليها كل الأشخاص، ولكن إجراء العملية لدى طبيب يتمتع بالخبرة والمهارة يجعلك لا تندم أبداً.

ما هي علامات فشل عملية شد البطن؟

متى تفشل عملية شد البطن؟ من أكثر الأسئلة الشائعة ومن أشهر علامات فشل عملية شد البطن ترهل الجلد وعدم شده بالدرجة الكافية، وعدم تناسق منطقة البطن وتندب الجرح.

متى أستطيع النوم على جنب بعد عملية شد البطن؟

يمكنك النوم على جنب بعد عملية شد البطن بعد التئام جرح العملية تماماً أي بعد شهر تقريباً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)