Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد البطن

الجماع بعد عملية شد البطن متى يمكن ممارسته؟

محتوى المقال عرض

يلجأ الكثير من الرجال والنساء لعملية شد البطن باعتبارها الطريقة المثلى لشد الترهلات الحادة الموجودة في البطن والتي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية، ومن الأسئلة الشائعة حول العملية متى يمكن ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن ومتى يزول انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن؟ وكيف يؤثر نزول الوزن بعد عملية شد البطن؟ تابع الإجابة في هذا المقال من مقالات موقع ويكي بودي.

عملية شد البطن وأنواعها Tummy Tuck

قبل الإجابة على سؤال متى يمكن الجماع بعد عملية شد البطن ؟ إليك أهم ما ترغب في معرفته عن عملية شد البطن Tummy Tuck فهي عملية يتم فيها شد الترهلات والجلد الزائد في جميع أجزاء البطن، ولا يقتصر الأمر على الجلد حيث يتم عمل شقوق جراحية لشد عضلات البطن، وتشمل أنواع عملية شد البطن ما يلي:

  • عملية شد البطن الكلي Full Tummy Tuck ويتم إجراء العملية لشد جميع الترهلات الموجودة في البطن، عبر شق جراحي يمتد بين عظام الوركين وشق آخر حول السرة.
  • عملية شد البطن الجزئي Mini Tummy Tuck أو ميني شد للبطن ويتم خلال العملية شد الجزء السفلي من البطن فقط عبر شق جراحي أسفل البطن على خط منطقة العانة، ويكون أقصر من الشق الخاص بشد البطن الكامل.
  • شد البطن العكسي Reverse Tummy Tuck وتناسب العملية الأشخاص الذين تتركز الترهلات لديهم أعلى سرة البطن فقط بدون ترهل الجلد أسفل البطن، ليكون الشق الجراحي المناسب أسفل الصدر.
  • شد البطن الممتد أو الموسع Extended Tummy Tuck هذه العملية تناسب الأشخاص الذين فقدوا الكثير من الوزن الزائد الذي ترك وراءه ترهلات في البطن والخصر والأرداف فيتم عمل شق ممتد قد يكون دائري يتجاوز عظام الوركين للتمكن من شد المناطق الثلاثة معاً.

هل يمكن الجمع بين عملية شفط وشد البطن؟

عملية شفط وشد البطن ليست واحدة، فعملية شد البطن تتخلص من الجلد الزائد فقط، بينما عملية شفط دهون البطن Abdominal Liposuction تتخلص من الدهون وتقضي على السمنة الموضعية بدون شد الجلد المترهل، ولكن يمكن الجمع بين شد وشفط البطن في عملية واحدة وتناسب من يعاني من الدهون والترهل الزائد في نفس الوقت، مع العلم أن الجمع بين العمليتين يتطلب تجنب ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن لمدة أطول.

المرشح المناسب لعملية شد البطن

  • تناسب غير المدخنين أو من يمكنهم الإقلاع عن التدخين قبل العملية بأسبوعين.
  • تصلح عملية شد البطن لكلاً من الرجال والنساء الذين تجاوزت أعمارهم 18 سنة.
  • من تزعجهم ترهلات البطن ولا يستطيعوا القضاء عليها بالطرق المعتادة مثل الرياضة.
  • من يتمتعون بالصحة الجيدة بدون أمراض مزمنة قد تؤدي لأضرار أثناء أو بعد الجراحة.

فوائد ومميزات عملية شد البطن

  • تعتبر دائمة النتائج إذا تم الحفاظ على الوزن.
  • تقلل علامات التمدد عند التخلص من الجلد الذي يعاني منها.
  • تعتبر عملية شد البطن الطريقة الوحيدة للتخلص التام من الترهلات الحادة.
  • يمكن إجراؤها لأغراض علاجية مثل علاج الفتق السري والانفصال العضلي.
  • يمكن الجمع بينها وبين شفط الدهون من البطن أو شد الثدي في نفس الإجراء.

اقرأ أيضاً: دليل شامل حول انواع عمليات شد البطن والتكلفة والنتائج

مقالات ذات صلة

ما قبل عملية شد البطن

قبل عملية شد البطن Abdominoplasty يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي ويفحص الجسم لمعرفة مكان ونوع الترهل وبناءً على ذلك يحدد التقنية المستخدمة، ونوع التخدير، كما يسأل عن تاريخ فقدان الوزن، ويوصي بالحفاظ على الوزن لفترة كافية قبل العملية، كما يوصي الطبيب بالتوقف عن بعض أنواع الأدوية المضادة للالتهابات وغيرها من أدوية ومكملات عشبية تؤدي لسيولة الدم، لتفادي النزيف أثناء العملية أو بعدها، وذلك لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد العملية.

يوصي الطبيب أيضاً بالتوقف عن الكحوليات لأسبوع على الأقل قبل شد البطن وبعدها؛ لأنه قد يؤثر على فعالية التخدير، كما يجب الامتناع التام عن التدخين لمدة أسبوعين؛ لأنه قد يعرض الأنسجة للتندب، والأفضل هو الإقلاع عن التدخين حتى تلتئم الجروح.

خطوات عملية شد البطن

قد تتم عملية شد البطن أو كما يعرفها البعض عملية تومي تك تحت التخدير الموضعي أو العام اعتماداً على درجة الترهل والصحة العامة، وتبدأ بوضع الطبيب علامات تحدد مكان الشق الجراحي، ثم يقوم بعمل فتحة جراحية أسفل البطن ثم يقوم برفع الجلد لأعلى وشد الأنسجة المرتخية وإصلاح العضلات المنفصلة، ثم يقوم الطبيب بعدها بعمل شق آخر حول سرة البطن، ويتم قص الجلد المترهل الزائد، ثم وضع السرة في مكانها الصحيح ثم غلق شقوق الجراحة ثم وضع الضمادات لحماية الجرح.

كيفية إجراء عملية شد البطن

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

هل عملية شد البطن مؤلمة؟

تختلف شدة الألم بعد شد البطن حسب نوع عملية شد البطن، ويكون الشعور بالألم أكبر عند إصلاح عضلات البطن المنفصلة وشد الكثير من الأنسجة، وفي حالة كبر حجم الشق الجراحي، ومن الجيد وجود العديد من طرق الحد من الألم بعد شد البطن.

كم مدة الشفاء من عملية شد البطن؟

تستمر مدة التعافي بعد عملية شد البطن حوالي شهر للتخلص من أغلب اثار عملية شد البطن مثل التورم وانتفاخ البطن والسوائل والألم، والعودة للعمل، بينما جرح العملية يستغرق حوالي 3 أشهر للتعافي التام، ويستمر مظهره في التحسن خلال عام، ويجب تجنب ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن قبل تمام الشفاء والتئام الجرح بشكل تام لتجنب أي مخاطر.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

إرشادات هامة خلال فترة التعافي بعد شد البطن

لبس المشد بعد عملية شد البطن

ينصح بارتداء المشد من شهر إلى 6 أسابيع بعد شد البطن، طيلة 24 ساعة، ولا يجب خلعه إلا عند الاستحمام بعد شد البطن، فالمشد ضروري من أجل التئام الجلد وعدم ارتخائه، ومن أجل تصريف السوائل والوقاية من تراكمها أسفل الجلد.

طريقة النوم بعد عملية شد البطن

كيف أنام بعد عملية شد البطن؟ .. توجد عدة طرق للنوم بعد عملية شد البطن، الأولى على الكرسي القابل للطي المخصص لشد البطن وتكون الركبة على نفس مستوى الصدر، والطريقة الثانية على الظهر مع تجنب النوم على الجانبين أو البطن تماماً، كما يمكن وضع الوسائد خلف الرأس وتحت الركبتين، ويهدف النوم بهذه الطريقة إلى عدم فرد البطن حتى لا ينفتح الجرح نتيجة الشد، كما يجب اتباع تعليمات ومدة النوم بوضع منحني بعد شد البطن حسب توصيات الطبيب.

طريقة المشي بعد عملية شد البطن

تعتمد طريقة المشي بعد شد البطن على الانحناء بالجزء العلوي من الجسم للأمام بحيث لا تكون البطن مفرودة ومشدودة لتجنب الضغط على الجرح والشعور بالألم والشد أو فتح الجرح مما يؤدي إلى إطالة مدة التعافي، ويستمر المشي بهذه الطريقة لمدة 3 أسابيع.

ويتساءل البعض متى اقدر ارفع ظهري بعد عملية شد البطن؟ .. وفي الحقيقة يجب اتباع تعليمات الطبيب لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، ولكن يجب المشي بوضع منحني قليلاً لمدة أسبوع على الأقل.

اقرأ أيضاً: طريقة المشي بعد عملية شد البطن ومتى يمكن المشي بشكل طبيعي؟

ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن

يتم تحديد الوقت المناسب لممارسة الرياضة بعد شد البطن وفقاً لعدة عوامل أهمها الحالة الصحية العامة ونسبة الاستجابة للشفاء، كما أن الجدول الزمني للتعافي يحدد مدى كثافة ونوع التمارين، وبما أن كل حالة تختلف عن الأخرى فيجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة.

لماذا لا يمكن ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن مباشرة؟

كما اتضح من طريقة إجراء عملية شد البطن فلا يتم شد الجلد فقط ولكن يتم إزالة بعض الأنسجة وشد العضلات المنفصلة، ولهذا يحتاج المريض لفترة تعافي طويلة وأخذ قسط كافي من الراحة، وإعطاء الأنسجة الفترة الكافية للالتئام، وهذه الفترة لا تكون مناسبة لممارسة الجماع بعد عملية شد البطن حتى لا يتعرض الشق الجراحي للضغط أو زيادة الشعور بالألم، أو الضغط على الغرز وتعافي الجرح بشكل سيء.

اقرأ أيضًا: متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

متى يمكن ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن؟

يتساءل الكثير من الأشخاص متى امارس حياتي بعد شد البطن؟ ومتى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ تختلف مدة الشفاء من عملية شد البطن من شخص لآخر حسب التقنية المستخدمة، والصحة العامة، ومدى الالتزام بالتعليمات، وبعد استشارة الطبيب والشعور بالاستعداد من الناحية الصحية والقدرة على الجماع بعد عملية شد البطن ويمكن البدء في ممارسة العلاقة الحميمة بعد مرور 4 أسابيع من العملية.

اقرأ أيضاً: متى يسمح بالجماع بعد شفط الدهون؟

متى يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟ 

بعد معرفة إجابة سؤال متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية شد البطن؟ .. يجب معرفة أنه لا ينصح بالحمل بعد عملية شد البطن لأن هذا يؤدي إلى تراجع نتائج العملية، ولكن إن كنتِ تخططين للحمل بعد إجراء شد البطن يجب انتظار 6 أشهر على الأقل حتى يمكنك الحمل بشرط تعافي الجرح تماماً، ولكن المدة المثالية تكون بعد عام من إجراء العملية.

اقرأ أيضاً: هل عملية شد البطن تؤثر على الحمل؟

نصائح بعد عملية شد البطن لتعافي سريع

بعد التعرف على الفترة المناسبة لممارسة الجماع بعد عملية شد البطن إليك أهم ما يجب اتباعه من نصائح بعد شد البطن من أجل التعافي الصحي السريع بدون مضاعفات:

  • يجب تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات لمساعدة الأنسجة على الالتئام، وخاصة البروتين، وفيتامين سي.
  • يجب تناول المضادات الحيوية ومسكنات الألم في مواعيدها.
  • ينصح بارتداء المشد أو الكورسيه على الأقل لمدة شهر طيلة اليوم بعد عملية شد البطن؛ لأنه يساعد الجلد على الالتئام بشكل سريع، كما يجب اتباع تعليمات لبس الكورسيه بعد عملية شد البطن.
  • يمكن البدء في الحركة الخفيفة منذ بداية فترة التعافي لتنشيط الدورة الدموية وتفادي الجلطات.
  • يمنع الملح من الطعام لمدة أسبوعين حتى لا يؤدي لمضاعفات مثل احتباس السوائل تحت الجلد.

مضاعفات عملية شد البطن

قد تحدث مشاكل بعد عملية شد البطن في حالة ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن قبل الموعد الذي يحدده الطبيب، وعدم الالتزام بشكل تام بالتعليمات حيث يؤثر على شكل ندبة عملية شد البطن وعدم تناسق مظهر الجرح أو الجلد، وبالتالي عدم الرضا عن النتيجة النهائية، وتشمل أهم المضاعفات ما يلي:

تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

يقوم الجسم بإنتاج السوائل بعد أي عملية حيث يرسلها الجهاز الليمفاوي لشفاء الأنسجة، ومن الطبيعي أن يصرفها الجسم خلال أسابيع، ولكن تجمع السوائل أسفل الجلد من مضاعفات العملية، التي تحدث نتيجة عدم نجاح الجسم في تصريف السوائل لعدم الالتزام بإرشادات الشفاء، وعدم تناول الطعام الصحي.

اقرأ أيضاً: كيفية الوقاية وعلاج تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

التورم بعد عملية شد البطن

يزول التورم بعد مرور عدة أسابيع من شد البطن وتختلف المدة التي يتلاشى فيها التورم حسب الحالة الصحية العامة لكل شخص، كما أن اتباع تعليمات الحد من التورم بعد شد البطن أمر ضروري ينصح به الأطباء للتغلب على هذه المشكلة.

تندب جرح شد البطن

يتعافى جرح شد البطن خلال شهور ويلتئم بشكل تام، ويقترب من شكل الجلد خلال عام من العملية، ولكن توجد عوامل تجعل الجرح يتندب بشكل غير طبيعي ويؤثر على النتيجة النهائية لعملية شد البطن، ويمكن تجنب التندب باتباع النصائح التالية:

  • تنظيف الجرح باستمرار.
  • تنظيف أنابيب تصريف السوائل.
  • ترطيب الجرح باستمرار بعد التئامه.
  • التدليك حول الجرح كل عدة ساعات.
  • عدم حك الجرح أو خدشه وتعريضه للضغط.
  • وضع المراهم والمضادات الحيوية على الجرح.
  • تحسين شكل الجرح بالطرق التجميلية التي يوصي بها الطبيب ومنها الفراكشنال ليزر.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الخفسة في أسبوع

أضرار عملية شد البطن

قد تحدث أضرار بعد شد البطن مثل أي جراحة أخرى، علماً بأنه يمكن تفاديها باتباع نصائح تفادي مضاعفات عملية شد البطن، ومن أضرار عملية شد البطن:

  • انتقال العدوى.
  • حدوث النزيف.
  • الجلطات الوريدية.
  • الشعور بالتنميل المستمر.
  • الأورام الدموية Hematoma.
  • حدوث رد فعل سلبي تجاه التخدير.

علامات فشل عملية شد البطن

  • تندب الجرح.
  • تراكم الدهون في البطن.
  • عدم تساوي ندبة الجراحة.
  • ارتخاء عضلات البطن المنفصلة.
  • عدم الرضا عن شكل ومكان سرة البطن.

اقرأ أيضاً: ندمت على عملية شد البطن وكيف قمت بتصحيحها

كيف يكون شكل البطن بعد عملية شد البطن؟

بعد معرفة إجابة سؤال متى يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بعد عملية شد البطن؟ .. يجب معرفة أن شكل البطن والسرة بعد عملية شد البطن يتغير بالتدريج مع تعافي الجرح، كما يتغير شكل الجلد مع زوال الآثار الجانبية، ويزول الانتفاخ بعد شد البطن ثم يتحسن مظهر الجلد إلى أن تتخذ البطن المظهر المسطح المشدود، ولهذا من الطبيعي تستغرق النتائج عدة أشهر حتى تظهر بالكامل.

نتائج عملية شد البطن

  • تظهر نتائج عملية شد البطن الأولية بعد العملية مباشرة.
  • بعد شهر تكون النتيجة أوضح وتزول أغلب الآثار الجانبية مثل التورم وتصريف السوائل والحكة بعد شد البطن.
  • بعد شهرين إلى 3 شهور يلتئم الشق الجراحي وتزول أغلب الكدمات حوله، وتظهر نسبة كبيرة من النتائج.
  • بعد 6 شهور تكون ندبة الجراحة أقل في الحجم وأفتح لوناً والنسبة الأكبر من النتائج تكون واضحة.
  • النتيجة الإجمالية تكون خلال 6 شهور إلى عام.
  • تصبح ندبة الجراحة بنفس لون الجلد وأكثر نعومة بعد مرور عام.

صور قبل وبعد شد البطن

النظام الغذائي بعد عملية شد البطن للحفاظ على النتائج

نتائج عملية شد البطن تعد دائمة، ويشترط للحفاظ عليها ممارسة الرياضة وتناول أطعمة تحافظ على الوزن ومنها:

  • تناول الكثير من البروتين في أغلب الوجبات لأنه يقي من الترهل ويحسن جودة الجلد.
  • تناول البروتين الصحي من اللحوم الحمراء، والدواجن، ومنتجات الألبان الخالية من الدسم.
  • تناول الخضروات والفاكهة الغنية بفيتامين سي لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تمنع ارتخاء الجلد، ومنها الحمضيات، والفراولة، والبروكلي، والطماطم، والفلفل الأخضر.
  • الابتعاد عن السكريات والدهون غير الصحية، واستبدالها بزيت الزيتون، وزيت جوز الهند.
  • تناول الأسماك الدهنية لأنها غنية بالأوميجا-3 التي تزيد مرونة الجلد، ومنها الماكريل والتونة، والسلمون.
  • تناول السوائل الصحية وشرب الماء ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم للتمتع بجلد صحي.
  • تناول وجبات خفيفة صحية مثل المكسرات بكميات محدودة، والخضروات والفاكهة، أو البيض.

كم يبلغ سعر عملية شد البطن؟

تبلغ تكلفة عملية شد البطن حوالي 6000 دولار أمريكي وذلك حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، وتتوقف التكلفة على الآتي:

  • خبرة الطبيب وشهرته.
  • مدى تطور المركز الطبي.
  • التقنية المستخدمة.
  • نوع التخدير المستخدم.
  • العمليات الأخرى المصاحبة لشد البطن. 

أفضل جراح شد البطن في مصر

يعد الدكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر والوطن العربي، وهو عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، ومؤسس عيادة شريف كلينك، ويشتهر الدكتور شريف حجازي بإجراء العديد من جراحات التجميل ومنها شفط الدهون وشد البطن وشد الترهلات ونحت الجسم وتنسيق القوام، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك ويمكنك التواصل مع الدكتور شريف حجازي من خلال الواتساب.

فيديو عن شد ترهلات الجسم للدكتور شريف حجازي

تجربتي مع عملية شد البطن

تروي إحدى السيدات تجربتها مع شد البطن وتقول: “خضعت لعملية شد البطن بعد الحمل والولادة 3 مرات، فقد كنت أعاني من ترهلات شديدة وتجعد الجلد حول السرة، ولم تنجح أي طريقة في إزالة هذا الجلد الزائد، إلى أن خضعت لإجراء عملية شد البطن وحصلت على بطن مشدودة ومسطحة أعادت لي ثقتي بنفسي من جديد”.

ومن تجارب أحد الرجال: “مررت بتجربة آمنة وجيدة مع عملية شد البطن، فقد كنت أعاني من تراكم الدهون في البطن وبعد فقداني 40 كجم من الوزن ظهرت ترهلات البطن بشكل ملحوظ، ورغم ممارستي للرياضة لم أنجح في التخلص من هذه الترهلات إلا بعملية شد البطن، ويرجع الفضل في نجاح تجربتي إلى مهارة الطبيب واتباع تعليماته وعدم ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن إلا بعد أن سمح الطبيب بذلك وممارسة الرياضة بانتظام”.

تعد عملية شد البطن من أكثر العمليات التجميلية التي تحقق نسب نجاح مرتفعة ولذا تُقبل عليها الكثير من النساء من أجل التخلص من ترهلات الولادة وبعد فقدان الكثير من الوزن كما يقبل عليها الرجال الذين يعانون من ترهلات شديدة بعد جراحات السمنة، والآن عزيزي القارئ بعد معرفة متى يمكن ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن وأهم النصائح التي تمكنك من المرور بفترة تعافي آمنة.

أسئلة وأجوبة حول الجماع بعد عملية شد البطن

كيف يؤثر نزول الوزن بعد عملية شد البطن؟

يؤدي نزول الوزن بعد عملية شد البطن إلى خسارة بعض نتائج العملية حيث أن زيادة الوزن وتراكم الدهون يؤدي لترهل الجلد.

متى يزول انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن؟

يزول انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن بشكل تدريجي وتختلف مدة استمراره من حالة لأخرى، وبشكل عام يستمر من شهر إلى 3 أشهر على الأكثر.

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية الفتق؟

يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد شفاء الجرح بعد 4 أسابيع، ويتوقف ذلك على الاستجابة للتعافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)