Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد البطن

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن ؟ وأهم النصائح

من الضروري ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن من أجل الحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة، لذلك سنعرض في المقالة التالية الإجابة على سؤال متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن وأهم ما يجب مراعاته وتجنبه من نصائح وإرشادات، فتابع معنا.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن ؟

تتطلب فترة النقاهة بعد عملية شد البطن عدة أسابيع يجب الحفاظ على الصحة العامة خلالهم واتباع نصائح التعافي، ولكن متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن ؟ تعتمد إجابة هذا السؤال على تدرج مراحل الشفاء، كما يلي:

الأسبوع الأول

الأسبوع الأول من فترة التعافي سيكون بمثابة تدريب على المشي بالتدريج حتى تتمكن من الوقوف بشكل مستقيم مرة أخرى، حيث يصعب بعد شد البطن وإزالة الجلد الزائد فرد الظهر أثناء المشي حتى لا ينفتح الجرح أو يلتهب نتيجة الحركة المستمرة، ولذلك يجب المشي مع الانحناء قليلاً للأمام.

ويمكن البدء في ممارسة المشي الخفيف كل ساعتين مع اتباع طريقة المشي بعد عملية شد البطن، حيث يساعد المشي الخفيف على تنشيط الدورة الدموية، والوقاية من المضاعفات الناتجة عن قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة مثل جلطات الساقين.

الأسبوع الثاني إلى الرابع

خلال هذه الفترة يمكن البدء في زيادة سرعة المشي، حيث سيعتاد الجسم على المشي بشكل طبيعي، وعندها يمكن أخذ جولات مشي سريعة لمسافات قصيرة حول المنزل، والتوقف عند الشعور بالتعب أو الإجهاد.

بعد 4 إلى 6 أسابيع

تحدد درجة الاستجابة للشفاء إجابة سؤال متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن فبعد مرور شهر من فترة التعافي يمكن البدء في الجري بعد 4 إلى 6 أسابيع من شد البطن ولكن بعد استشارة الطبيب.

بعد شهرين إلى 3 شهور

بعد مرور شهرين إلى 3 شهور من فترة التعافي يمكن ممارسة الرياضة المعتدلة أو المتوسطة بعد عملية شد البطن؛ حيث يكون الشق الجراحي قد التأم بالكامل، مع تجنب تمارين البطن فما زال الوقت غير مناسب لإجهاد عضلات البطن التي تم شدها.

بعد 6 أشهر من شد البطن

يجب معرفة إجابة سؤال متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن من الطبيب لأنه يحدد الوقت الأنسب تبعاً لحالتك الصحية، وفي أغلب الحالات يمكن البدء في ممارسة التمارين الرياضية بعد مرور 6 أشهر بأمان تام، وفي حالة ظهور أي أعراض غريبة يجب التوقف عن ممارسة الرياضة واستشارة الطبيب.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

نصائح هامة عند ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن

الإجابة على سؤال متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن تظل نسبية لأن الاستجابة للشفاء تختلف من شخص لآخر ولذلك يجب مراعاة الآتي:

  • يمكن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد عملية شد البطن، وتجنب رفع الأثقال والتمارين التي تؤدي لإجهاد العضلات.
  • يجب الانتظار حوالي أسبوعين قبل ممارسة تمارين الكارديو، مع مراعاة ممارسة التمارين التي تحرك الجزئين العلوي والسفلي من الجسم فقط، والابتعاد عن أي تمارين تستهدف عضلات البطن.
  • يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد الجسم على التعافي وممارسة الرياضة بأمان.
  • تجنب الحركات السريعة أو العنيفة أثناء ممارسة الرياضة، مع الحرص على تجنب التمارين الرياضية المرهقة.

ما لا يجب فعله عند ممارسة الرياضة بعد شد البطن

  • عند حمل الأوزان للمرة الأولى يجب حمل الأوزان الخفيفة في البداية.
  • يجب الانتظار حتى 6 أسابيع حتى تتمكن من حمل الأوزان.
  • لا يجب حمل أوزان أكثر من 7 كيلوجرامات بعد شهر ونصف من شد البطن.
  • لا يجب رفع كثافة التمارين بدون استشارة الطبيب وشفاء الجرح لتفادي ارتفاع ضغط الدم وتلف الأنسجة أو النزيف.
  • تمنع الأدوية المسيلة للدم مثل الأدوية المضادة للالتهابات لمدة أسبوعين حتى لا تؤدي للنزيف والكدمات.

ما بعد عملية شد البطن

شكل ندبة الجراحة

ينغلق الشق الجراحي خلال الأسبوع الأول، ثم يلتئم بالكامل بعد شهرين إلى 3 شهور من شد البطن، وبعد مرور 6 أشهر تكون الندبة قد أوشكت على الشفاء التام، ثم تتلاشى بالكامل خلال عام إلى عامين من عملية شد البطن.

الوقوف والمشي بعد شد البطن

يبدأ المشي بعد شد البطن بإمالة الجزء العلوي من الجسم للأمام مع تجنب فرد الظهر حتى لا يؤدي ذلك إلى الضغط على الشق الجراحي والتسبب في فتحه، ويستمر المشي بهذه الوضعية حتى أسبوع على الأقل، وخلال هذه الفترة يجب المشي والجلوس ببطء، وتجنب أي حركة سريعة ومفاجئة.

العودة للعمل بعد شد البطن

يمكن العودة للعمل بعد عملية شد البطن بشهر أو 3 أسابيع على الأقل، ولكن بشرط أن تكون الصحة العامة جيدة، وألا يتضمن العمل أي أنشطة بدنية شاقة، وبعد استشارة الطبيب.

نتائج عملية شد البطن

النتيجة الإجمالية لعملية شد البطن تظهر بعد مرور عام من العملية، وللحفاظ عليها يجب اتباع نمط حياة صحي، وتجنب الإفراط في تناول الطعام، كما يجب الحفاظ على ثبات الوزن وتجنب تقلبه المتكرر، فزيادة الوزن ثم خسارته مرة أخرى من عوامل ارتخاء الجلد التي يجب تجنبها لضمان نتيجة طويلة الأمد بعد شد البطن والاستمتاع ببطن مشدودة ومسطحة لأطول فترة ممكنة.

تكلفة عملية شد البطن

تتراوح تكلفة عملية شد البطن بين 2500 إلى 6000 دولار أمريكي وذلك حسب الدولة التي سيتم بها العملية، وبعض العوامل الأخرى التي ترفع التكلفة مثل إجراء عمليات أخرى مع شد البطن، أو شد أكثر من منطقة، كما أن خبرة الطبيب ورسوم التخدير، وشهرة المركز الطبي وتطوره من العوامل التي تحدد التكلفة.

أهم إرشادات التعافي بعد عملية شد البطن

  • يجب ارتداء المشد الطبي بعد عملية شد البطن لمدة تتراوح بين شهر إلى شهر ونصف لأنه يمنع بعض المضاعفات مثل تراكم السوائل.
  • يجب تجنب التدخين لمدة أسبوعين لأنه يؤثر على استجابة الأنسجة للشفاء ويؤدي لإطالة فترة التئامها.
  • يجب تناول الطعام الصحي، وشرب السوائل الصحية؛ لتعزيز الصحة العامة، والشفاء في وقت أقل.
  • تجنب النوم على البطن بعد شد البطن حتى لا يتأثر الجرح، وينصح برفع الجزء العلوي والركبتين بوضع الوسائد تحتهما.

والآن عزيزي القارئ بعد أن أجبنا على سؤال متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن لا تنسى أن زيارة الطبيب وفقاً للجدول المحدد لك فالقرار النهائي بشأن ممارسة الرياضة وكل ما يتعلق بخطة التعافي يرجع إلى الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

 

يلتئم جرح عملية شد البطن خلال شهرين إلى 3 شهور من شد البطن.

 

متى تتم إزالة الأنابيب بعد عملية شد البطن؟

تتم إزالة الأنابيب عادة بعد مرور أسبوعين على الأقل من شد البطن.

متى يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

يمكن الاستحمام بعد مرور 3 إلى 5 أيام من عملية شد البطن.

المصدر
Verywellhealth

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)