شد البطن

متى يلتئم جرح عملية شد البطن وما الإجراءات التي تحسن مظهره

نصائح هامة لفترة لالتئام سريع لجرح عملية شد البطن ومنع التهابه

محتوى المقال عرض

متى يلتئم جرح عملية شد البطن وكيف يكون شكله بعد الالتئام؟ هذه الأسئلة من أكثر الاستفسارات التي يرغب كل من يخضع لعملية شد البطن في معرفتها، لذلك دعنا نجيب على كل هذه الأسئلة وأكثر، في المقالة التالية.

عملية شد البطن

عملية شد البطن هي عملية تجميلية تتم للتخلص من ترهل الجلد والحصول على بطن مسطحة ومشدودة، وذلك عن طريق عمل شق جراحي في البطن يتم من خلاله التخلص من الجلد الزائد، وإصلاح عضلات البطن المنفصلة وشدها، وتعتبر العملية هي الحل الأمثل بعد عدم نجاح الطرق التقليدية مثل الرياضة والرجيم في الحصول على مظهر بطن مثالي ومشدود ومتناسق مع القوام.

خطوات عملية شد البطن

  • تتم عملية شد البطن تحت تأثير التخدير العام.
  • يقوم الطبيب بعمل فتحة أسفل البطن تمتد بين عظام العانة على خط البكيني.
  • يتم رفع جلد البطن للأعلى ثم يتم شد الأنسجة المرتخية وإصلاح عضلات البطن المنفصلة.
  • يتم عمل شق جراحي حول السرة من أجل تغيير موضعها أو شكلها ونقلها إلى منتصف البطن.
  • ثم يقوم الطبيب بإرجاع جلد البطن مرة أخرى للأسفل وشده لإزالة الزائد منه، ويغلق الشق الجراحي.
  • في النهاية يتم غلق الشق الجراحي بغرز تجميلية، ثم يضع الضمادات.

طريقة غلق جرح عملية شد البطن

كيفية إجراء عملية شد البطنهناك طريقتين لتقفيل جرح عملية شد البطن إما عن طريق الغرز الجراحية التجميلية عن طريق الخياطة تحت الجلد أو الطريقة الأخري عن طريق إغلاق الجرح بالصمغ الطبي بدون أي غرز.
في حالة الخياطة بالغرز التجميلية يسمح للمريض بالاستحمام بعد 3 أيام من العملية لكن في حالة الصمغ الطبي فيمكن الاستحمام في نفس يوم العملية.

اقرأ أيضًا: متي يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن وتعليمات يجب اتباعها

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

قبل الإجابة على سؤال مدة التئام الجروح بعد عملية شد البطن يجب معرفة أن درجة الاستجابة للتعافي تختلف حسب الحالة الصحية العامة، وقدرة الجسم على شفاء الجروح، كما أن التعرض المسبق لسوء التئام الجروح يعني وجود احتمالية لتأخر الشفاء، كما أن التغذية الجيدة من أهم عوامل سرعة الشفاء.

من الطبيعي التئام جرح عملية شد البطن بشكل كامل من أسبوع ل 15 يوم، بعدها يمكنك الذهاب للطبيب لـ فك الغرز  والكشف على الجرح كلّ 3 ل 5 أيام أيام مع تنظيف الجرح وإذا كنت على سفر فيمكن للطبيب شرح طريقة تغيير الجروح لك، لكي تقوم بها في المنزل.

ولكن إذا إردت معرفة إجابة سؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن تماماً وظهور النتائج النهائية فهي تختلف من شخص لآخر، وفي أغلب الحالات يلتئم الجرح بعد حوالي 12 أسبوعاً أي خلال الثلاثة أشهر الأولى من العملية.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع عملية الحزام لشد الجسم وتكلفة العملية وأفضل دكتور

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شكل جرح عملية شد البطن و مراحل التئامه بالصور


يبدأ جرح شد البطن في التحسن التدريجي والالتئام بشكل نهائي بعد 6 أشهر، ويأخذ بعدها في التغير بالتدريج والتحول من اللون الأحمر الداكن إلى الفاتح، ثم يأخذ اللون الوردي إلى أن يصل للون الجسم مرة أخرى ويظهر كخط رفيع يصعب رؤيته.

وبعد الإجابة على سؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن يتبقى معرفة أن هناك العديد من تقنيات شد البطن، وشكل الجرح والندبة يختلف تبعاً لكل تقنية، وتشمل شقوق عملية شد البطن ما يلي:

  • شق جراحي أفقي على خط منطقة البكيني ويمتد بين عظمتي الفخذين.
  • شق جراحي حول السرة يتم عمله لشد الجلد المترهل حول السرة.
  • شق جراحي عمودي يتم إجراؤه لإصلاح عضلات البطن من الداخل.
  • شق جراحي أعلى البطن لشد البطن من الأعلى، وذلك في حالة عدم وجود ترهلات في الجزء السفلي.

اقرأ أيضاً: مدة التئام الجرح بعد الخياطة ومراحله ونصائح للعناية بالجرح

متى يلتئم جرح عملية شد البطن

و يمكن الوصول لأفضل النتائج إذا تم الالتزام بخطوات العناية بجرح شد البطن التي ستجدها في هذا المقال .

علاقة نظافة المستشفى بالتئام جرح شد البطن أو حدوث التهاب

هناك علاقة طردية بين التئام جرح شد البطن ونظافة المشفى بمعنى أنه كلما زادت نظافة المستشفى ودرجات التعقيم كلما زادت سرعة التئام الجروح والتعافي بدون حدوث أي التهابات أو أعراض جانبية والعكس صحيح فلذلك ننصحك في ويكي بودي باختيارك الصحيح للطبيب قبل العملية وكذلك المستشفى.

وهذا يجعلنا نطرح عليك قائمة بـ أفضل أطباء عملية شد البطن في مصر

هل من الممكن حدوث حكة في جرح عملية شد البطن

نعم من الوارد حدوث حكة بعد جرح عملية شد البطن لأن موضع الجرح يكون أسفل السرة وهو موضع لثنايات الجلد ولذلك فإن هناك بعض النصائح الواجب عليك اتباعها لتتجنب الحكة مثل شرب كميات وفيرة من الماء وعمل كمادات للثلج وإليك جميع النصائح يمكنك قرائتها في مقال خاص لكيفية التغلب على حكة جرح عملية شد البطن.

طرق تنظيف جرح عملية شد البطن وتطهيره لالتئام أفضل للجرح

من أهم الخطوات قبل السؤال عن متى يلتئم جرح عملية شد البطن هو الاهتمام بتنظيف جرح العملية لأن التأخير في نظافة الجرح و إهمال نظافته يعرضك للالتهاب وحدوث العدوى الأمر الذي قد يطيل من مدة التئام الجرح.

خطوات تنظيف جرح عملية شد البطن:

  1. التزامك بالطريقة التي وصفها لك الطبيب جيدًا.
  2. وضع المراهم والمضادات الحيوية التي وصفها لك الطبيب في مواعيدها وعدم الاهمال .
  3. التأكد من أن الجرح نظيف ولا يخرج منه أي سوائل وكذلك لا يظهر عليك نقط بيضاء.
  4. في حال ظهور أي من هذه الأعراض عليك التوجه سريعًا للطبيب وعدم الانتظار لأن العلاج مبكرًا أفضل من التأخير.

علامات التهاب جرح عملية شد البطن وكيف تتصرف

هناك بعض العلامات التي إن ظهرت على الجرح فيجب عليك التوجه للطبيب سريعًا وهي الشعور بحكة شديدة،أو ظهور نقط بيضاء على الجرح وكذلك في حالة وجود احمرار شديد في الجرح أو ظهور خروج سوائل من الجرح.

مدة الشفاء من عملية شد البطن

ينقسم موضوع التعافي من عملية شد البطن لجزئين:

الشفاء من الجروح والتخلص من الإعراض الجانبية لعملية شد البطن

تتراوح فترة الشفاء من الجروح والتخلص من الأعراض الجانبية لعملية شد البطن مثل تجمع السوائل بعد عملية شد البطن و تورم البطن والانتفاخ بعد شد البطن والتحجر حوالي من شهر ونصف لشهرين.

مدة الشفاء من عملية شد البطن وممارسة الحياة الطبيعية

أما ممارسة الحياة الطبيعية والرياضة فيمكن أن يستغرق الأمر من حوالي 6 لـ 10 أشهر ليستعيد الجسم كامل صحته.

اقرأ أيضًا: أهم النصائح بعد عملية شد البطن

عوامل تمنع تندب جرح عملية شد البطن

بعد الإجابة على سؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن إليك بعض النصائح التي تجنبك تندب الجرح بعد شفائه:

ترطيب جرح شد البطن

يمكن وضع كريم غني بفيتامين هـ على الجرح بعد التئامه ليساعد على ترطيب الندبة بعمق ويمنع من تكوّن ندبات سميكة، ويستخدم لمدة مرة في اليوم على الأقل خلال أول شهرين بعد العملية، ولكن يجب اختباره على الجلد في البداية، ويراعى عند استخدام أي كريم طبي مرطب تجربته على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود حساسية تجاه أحد مكوناته.

تدليك الجرح

يمكن تدليك جرح عملية شد البطن ولكن بعد التئامه بشكل تام بعد استشارة الطبيب، ويساعد التدليك من مرتين إلى 3 مرات في اليوم على الأقل على منع تكوّن أنسجة ندبية وينشط الدورة الدموية في منطقة الجرح مما يعزز تعافيه بشكل أفضل، وللاستفادة من التدليك أكثر يمكن التدليك بالكريمات المرطبة.

تجنب التعرض للشمس

من الضروري تجنب تعريض جرح عملية شد البطن لأشعة الشمس المباشرة، ويراعى وضع كريم واقي من الشمس على الندبة مع عامل حماية لا يقل عن 30، ويفضل عدم تعريض الجرح للشمس حتى لا يتصبغ ويكون أغمق من لون الجلد بعد التعافي.

العناية بنظافة الجرح

من الضروري الاعتناء بنظافة الجرح وحمايته من التلوث، فانتقال أي ملوثات يعني حدوث العدوى، وتأخير الشفاء، وحاجة الجرح للالتئام من جديد، وقد يلتئم بشكل غير منتظم مما يؤثر على نتائج عملية شد البطن النهائية، ولتجنب العدوى يمكن تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب ووضع كريمات المضادات الحيوية الموضعية على الجرح في مواعيدها بانتظام.

وتشمل العلامات التي تدل على العدوى وتتطلب استشارة الطبيب، الشعور بالألم الشديد الذي لا يزول مع الأدوية، وخروج سوائل صفراء أو دموية من موضع الشق الجراحي، أو زيادة التورم بشكل مفاجئ، والحمى والقشعريرة، وارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية.

تعليمات ونصائح بعد عملية شد البطن

متي يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية شد البطن

في الحقيقة لا يمكن ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن مباشرة لأنه يجب ترك مساحة كافية للجسم لاستعادة عافيته، ولذلك لا ينصح به بعد العملية مباشرة

اقرأ أيضًا: ما هو التوقيت المناسب لممارسة الجماع بعد عملية شد البطن ؟

ما هي مدة لبس الكورسيه بعد عملية شد البطن

المشد أو الكورسيه من أهم التعليمات التي يجب عليك الالتزام بها بعد العملية وذلك للحد من التورم والعمل على شد الجلد ومنع ارتخائه، ويجب ارتداء المشد لمدة شهر في أغلب الأحوال وقد يمد الطبيب المدة ل 6 ل 8 أسابيع بحد أقصي.

طريقة النوم بعد عملية شد البطن

بعد عملية شد البطن مباشرة يجب النوم على كرسي قابل للطي لمنع شد الجرح وخاصة أنه جرح حديث ولتجنب المضاعفات، ويمنع النوم على الجانبين إلا بعد مرور شهر على الأقل لتجنب الضغط على الجرح.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل طرق للنوم بعد عملية شد البطن.

طريقة المشي بعد عملية شد البطن

يفضل المشي منحنيًا قليلًا للأمام حتى لا يتم الضغط على الجرح ومع توفر الكثير من التقنيات الحديثة لعلاج الألم يمكنك المشي مستوى الظهر بدون الشعور بالألم، لكن يمنع حمل أشياء ثقيلة أثناء المشي نهائيًا.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق للمشي بعد عملية شد البطن للحفاظ على سلامة الجرح

متي يمكن السفر بعد عملية شد البطن؟

يوصي الأطباء بالسفر بعد عملية شد البطن بـ 15 لـ 20 يوم إذا كان السفر للضرورة ويفضل أن يكون السفر بعد شهر وعدم حمل أشياء ثقيلة.

اقرأ أيضًا: أهم النصائح والتعليمات للسفر بعد عملية شد البطن.

شكل البطن بعد عملية شد البطن

بعد عملية شد البطن يكون الجرح واضح وغامق اللون ولكن سرعان ما يتحسن تدريجيا فيصبح لون الجرح أفتح إلى أن يقترب من اللون الطبيعي للجلد ويستغرق الإلتئام الكامل من شهرين ل 3 أشهر.

شكل سرة البطن بعد عملية شد البطن

إذا كانت عملية شد البطن كاملة فيتم تغيير مكان وشكل السرة ويلتئم الجرح بعد حوالي أسبوعين من العملية، أما في حالة عملية شد البطن الجزئي لا يتغير موضع السرة .

اقرأ أيضًا: متي يتحسن شكل البطن بعد عملية شد البطن وما أهم النصائح

شكل السرة بعد عملية شد البطن

تحسين مظهر جرح شد البطن بإجراءات تجميلية

بعد التئام جرح عملية شد البطن يفترض أن يكون شكله المثالي عبارة عن خط رفيع أقرب ما يكون للون الجلد، ولكن التئام الجلد يختلف من حالة لأخرى، فقد تكون طبيعية الجلد تميل نحو التندب حتى مع اتباع التعليمات، وهذا الأمر يختلف حسب طبيعة كل شخص، وللتخلص من الندوب السمكية توجد العديد من الحلول التجميلية والطبية، وتشمل الآتي:

الفراكشنال ليزر

الفراكشنال ليزر من أفضل الخيارات التجميلية للتخلص من مظهر الندوب المزعجة لأن تقنية الليزر تعمل بشكل مكثف لإزالة الجلد الميت، كما تتميز بالقدرة على الوصول للأنسجة بدقة، وتحسين شكل وملمس ندبة الجرح، كما يحفز الجلد على إنتاج الكولاجين لإعادة المرونة والحيوية للجلد.

حقن الستيرويد

هي عبارة عن حقن تساعد على التخلص من الندبات السميكة أو البارزة، كما تحسن مظهر الندوب الحمراء، وهناك إمكانية لحقنها أثناء الجراحة للوقاية من تندب الجرح، ويمكن حقنها بعد مرور 4 أسابيع من العملية، ويفيد حقنها أثناء العملية كوقاية إن كان هناك تاريخ سابق يزيد من احتمالية تندب الجروح.

التقشير الكيميائي

يستخدم في التقشير الكيميائي مجموعة من الأحماض مختلفة التركيز وتستخدم التركيزات المتوسطة أو المكثفة حسب درجة التندب، ويفيد أيضاً التقشير الكيميائي في حالة الندوب الداكنة؛ لأنه يساعد على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة وإزالة التصبغات بكفاءة عالية، وهو خيار مناسب بعد التئام الجرح بشكل نهائي.

أهم 7 نصائح لتقليل مدة الشفاء بعد عملية شد البطن

تتوقف مدة التئام جرح عملية شد البطن على مدى الالتزام بتعليمات الطبيب قبل وبعد عملية شد البطن، وينصح باتباع الآتي من أجل التعافي السريع:

  • تناول الطعام الصحي يساعد على الشفاء السريع والتئام الأنسجة لذلك احرصي على شرب الماء بكثرة والسوائل الصحية، وتناول الكثير من الخضروات.
    اقرأ أيضًا: أفضل نظام غذائي بعد عملية شد البطن
  • تجنبي تناول الأطعمة المقلية والدهون غير الصحية، والسكريات؛ لأنها من أهم عوامل زيادة الالتهابات.
  • تجنبي أي نشاط بدني شاق قد يؤثر على التئام الجرح، وتجنبي حمل الحيوانات الأليفة أو الأطفال.
  • تجنبي ممارسة الجماع إلا بعد مرور ثلاثة أسابيع بعد الجراحة.
  • الامتناع التام عن التدخين لأنه من أهم أسباب تأخر الشفاء حيث يؤدي لتدمير الكولاجين، وسوء التئام الجروح.
  • المشي والحركة من وقت لآخر بعد مرور يوم على العملية والحصول على الراحة التامة، وذلك لتجنب الجلطات، والتخلص من التورم، والمساعدة على تصريف السوائل.
  • يجب ارتداء المشد الطبي لأنه يضمن التعافي السريع؛ حيث يضغط على الجلد ويمنع تراكم السوائل تحته، مما يساعدك على الحصول على أفضل النتائج.

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن النهائية

تظهر نتيجة عملية شد البطن النهائية بعد مرور حوالي 6 إلى 8 أسابيع، وخلال عام إلى عامين تكون ندبة الجراحة قد تلاشت وأخذ الجلد شكله النهائي، وأصبحت البطن ملساء ومشدودة، ومن الضروري الانتظار حتى ظهور النتيجة الكاملة قبل إجراء أي عملية تصحيحية للبطن أو لجرح العملية.

صور قبل وبعد شد البطن

نستعرض لكم بعض نتائج قبل وبعد لعملية شد البطن للدكتور شريف حجازي ويمكنكم التواصل معه مباشرة عبر واتس اب

تجربتي مع عملية شد البطن

هناك العديد من التجارب التي يحكيها بعض عملائنا الذين قاموا بعملية شد البطن وتختلف تلك التجارب حسب تجربة كل عميل فالبعض قام بعملية شد البطن بعد النزل الكبير في الوزن وبعض النساء قامت بها بعد الولادة والبعض الآخر قام بها قبل الزواج .

شرح لكيفية شد البطن بعد التخلص من الوزن الزائد (د.شريف حجازي)

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على إجابة سؤال متى يلتئم جرح عملية شد البطن أهم ما يجب عليك اتباعه هو حضور جلسات المتابعة بانتظام لمتابعة مراحل الشفاء خطوة بخطوة لاتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الحاجة.

أسئلة وأجوبة حول متى يلتئم جرح عملية شد البطن

متى يمكن ممارسة التمارين بعد عملية شد البطن؟

يمكن ممارسة التمارين البسيطة بعد مرور أسبوعين على عملية شد البطن، مثل المشي، وبعد مرور 8 أسابيع يمكن رفع كثافة التمارين، ويحدد الطبيب ذلك بناءً على الحالة الصحية.

كيف تكون طريقة المشي بعد عملية شد البطن؟

يمكن البدء بالمشي الخفيف بعد عملية شد البطن بداية من اليوم الأول من فترة التعافي، ويراعى المشي ببطء في البداية مع الانحناء قليلاً إلى الأمام لتجنب تعريض الجرح للضغط.

متى أمارس حياتي بعد شد البطن؟

تستغرق فترة التعافي الأولية عدة أسابيع من 2-4 أسابيع في المتوسط، ويمكن بعدها العودة للعمل وممارسة الأنشطة اليومية.

المصدر
HealthlineMedicalnewstodayHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)