شد البطن

متى يمكن السفر بعد عملية شد البطن وأهم التعليمات لسفر آمن؟

السفر بعد عملية شد البطن من الأمور التي يجب تأجيلها لبعض الوقت، فمتى يمكنك السفر، وما أضراره والاحتياطات التي عليك اتخاذها للمرور برحلة سفر آمنة خالية من المضاعفات .. تابع معنا عزيزي القارئ المقالة التالية للتعرف على إجابة هذه الأسئلة.

السفر بعد عملية شد البطن Tummy Tuck

يوصي أغلب الأطباء بتأجيل السفر بعد عملية شد البطن إلى أسبوعين أو 3 أسابيع على الأقل، مع العلم أن نسبة استجابة الجسم للشفاء تختلف من شخص لآخر، ولكن المدة المثالية التي يجب انتظارها ليكون من المناسب السفر بعد عملية شد البطن هي شهر، فخلال هذه الفترة يسمح بحمل حقيبة اليد والسفر لمسافة طويلة.

ويمكن السفر بعد عملية شد البطن عبر السيارة بشرط أن تكون الرحلة قصيرة، ولكن على المريض تجنب القيادة حتى تمر ثلاثة أسابيع، مع ضرورة أخذ راحة قصيرة كل فترة والحرص على المشي من وقت لآخر لتنشيط الدورة الدموية بعد الجلوس بدون حركة أثناء سير السيارة.

اقرأ أيضاً: عملية شد البطن كم تكلفتها؟

أضرار السفر بعد عملية شد البطن

السفر بعد عملية شد البطن قد يكون له بعض المخاطر على الصحة العامة، ومنها زيادة فرص التعرض لجلطات الدم، وجلطات الأوردة العميقة، وذلك نتيجة للجلوس لفترات طويلة سواء على متن الطائرة أو أثناء القيادة، ولذلك على الأشخاص المعرضين لجلطات الدم تأجيل السفر بعد عملية شد البطن حتى يزول خطر التعرض للآثار الجانبية، وحتى يسمح الطبيب بالعودة لممارسة الحياة الطبيعية.

وهناك بعض المخاطر الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والتعرض للإجهاد، وهي تعتبر من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً، كما أن مناعة الجسم تكون ضعيفة، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بنزلات البرد، والعدوى.

احتياطات السفر بعد عملية شد البطن

  • حتى وإن كان السفر بعد عملية شد البطن بعد المدة التي سمح بها الطبيب يفضل الحصول على المساعدة عند حمل أشياء ثقيلة مثل حقائب السفر.
  • إن كان العمر أكثر من 40 سنة ويعاني الشخص من اضطرابات في الدورة الدموية، وعرضة للجلطات، يفضل الانتظار لمدة شهر حتى يكون السفر آمناً.
  • إن كان السفر بعد عملية شد البطن عبر السيارة في خلال أول 3 أسابيع يجب ارتداء المشد الطبي.
  • قبل وبعد الهبوط من الطيارة احرص على المشي الخفيف في ممر المشاة لمدة 10 دقائق على الأقل.
  • احرص على شرب الماء لتنشيط الدورة الدموية وتجنب الجلطات.
  • لا تسافر قبل استشارة الطبيب لاتخاذ الاحتياطات اللازمة والأدوية التي عليك تناولها.
  • ينصح بالسفر برفقة شخص مقرب لمتابعة حالتك الصحية وتقديم المساعدة عند الحاجة.

اقرأ أيضاً: أهم نصائح التعافي بعد عملية شد البطن الجزئي

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

تظهر نتائج عملية شد البطن مبدئياً بعد إجراء العملية مباشرة، وتتضح تدريجياً خلال مدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر، وذلك بعد زوال كل الآثار الجانبية الناتجة عن العملية مثل التورم والكدمات واحتباس السوائل أسفل الجلد، وبعد التعافي التام والتئام جرح العملية يمكنك الحكم بشكل نهائي على نتيجة العملية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: متى يلتئم جرح عملية شد البطن وما الإجراءات التي تحسن مظهره؟

التعافي بعد عملية شد البطن

الأيام الأولى بعد شد البطن

في الأيام الأولى من شد البطن يجب تناول مسكنات الألم في مواعيدها، وكذلك المضادات الحيوية لتجنب العدوى، وتجنب حمل أي أشياء ثقيلة أو الوقوف بشكل مستقيم حتى أسبوع من العملية.

ويمكن البدء في الاستحمام بعد شد البطن بشكل طبيعي بعد مرور 5 أيام من العملية، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الاستحمام مثل الجلوس على كرسي، وتجنب فرد الظهر أو رفع اليدين للأعلى عند غسل الشعر، وينصح بالحركة الخفيفة كل عدة ساعات لتجنب جلطات الساقين حيث يساعد المشي على تنشيط الدورة الدموية.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن وأهم النصائح؟

العناية بشقوق الجراحة بعد شد البطن

يجب العناية بشقوق الجراحة ووضع المضادات الحيوية الموضعية عليها، والحرص على تجفيفها بشكل جيد، كما يجب تغيير الضمادات حسب تعليمات الطبيب، وبعد مرور أسبوع على الأقل يمكن البدء في التدليك حول شقوق الجراحة للمساعدة على تصريف السوائل الزائدة، ولمنع تندب الشق الجراحي ينصح الطبيب بترطيبه بعد الالتئام الكامل للجرح أي بعد شهرين إلى 3 شهور.

اقرأ أيضاً: معلومات يجب أن تعرفها عن عملية شد البطن الكلي

اتباع نظام غذائي صحي بعد شد البطن

يساعد الغذاء الصحي على شفاء الأنسجة، ومن بين الأطعمة التي ينصح بتناولها البروتين لأنه يساعد على بناء الأنسجة، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لأنها تساعد على تعزيز إفراز الكولاجين، كما ينصح بالامتناع عن تناول الملح لمدة أسبوعين؛ حتى لا يؤدي الصوديوم الموجود بالملح إلى احتباس السوائل تحت الجلد، كما ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم، وتناول السوائل الصحية لتنشيط الدورة الدموية.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شد البطن

العودة للأنشطة اليومية بعد شد البطن

يمكن العودة للأنشطة اليومية مثل المشي الخفيف بعد أسبوع، ويمنع حمل أشياء ثقيلة إلا بعد مرور 6 أسابيع من العملية، كما يمكن العودة للعمل بعد مرور 4 أسابيع من شد البطن، بشرط ألا يتضمن العمل نشاط بدني شاق.

اقرأ أيضاً: طريقة المشي بعد عملية شد البطن وفوائده وأهم النصائح

ارتداء المشد الطبي بعد شد البطن

ينصح بارتداء المشد الطبي لمدة لا تقل عن شهر إلى 6 أسابيع من العملية، وذلك لأنه يساعد على التئام الجلد بسرعة مع الأنسجة بدون مضاعفات مثل تراكم السوائل أسفل الجلد، أو ارتخاء الجلد وتموجه، كما يحمي شقوق الجراحة من التلوث، ويتم ارتداء المشد طوال الـ 24 ساعة.

اقرأ أيضاً: مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن للحصول على أفضل النتائج

عوامل تؤثر في مدة الشفاء بعد عملية شد البطن

تختلف مدة الشفاء من شخص لآخر ويحدد ذلك نوع عملية شد البطن، ومدى التئام جرح العملية حيث يستغرق في المتوسط بين شهرين إلى 3 شهور حتى يلتئم بالكامل، ومن العوامل المؤثرة على الشفاء ما يلي:

  • درجة التدخل الجراحي، حيث يستغرق شد البطن الكامل فترة أطول من شد البطن الجزئي، حيث يتم خلاله شد البطن من الأعلى والأسفل كما يتم إصلاح عضلات البطن.
  • الحالة الصحية العامة للشخص، وهل توجد لديه أي حالات صحية قد تؤخر الشفاء.
  • عمر المريض، ومدى التزامه بالتعليمات بعد العملية.
  • العادات الغذائية والسلوكية للمقبل على الجراحة مثل التدخين وتناول الكحوليات التي تعرض لآثار جانبية ومضاعفات غير مرغوبة.
  • هل يتم إجراء عمليات أخرى مع شد البطن، مثل شد الثدي، أو شفط الدهون.

اقرأ أيضاً: طريقة النوم بعد عملية شد البطن وأهم النصائح للشفاء سريعاً

متى تزول الآثار الجانبية بعد شد البطن؟

تتلاشى الآثار الجانبية بالتدريج خلال أول 3 شهور من عملية شد البطن، وحسب الحالة الصحية العامة والالتزام بإرشادات فترة النقاهة من المتوقع أن يزول أغلب الألم بعد عملية شد البطن خلال أسبوع من العملية، بينما التورم والاحمرار من الآثار الجانبية التي قد تستمر حتى 3 أسابيع، ويتم تصريف أغلب السوائل الزائدة من منطقة الشق الجراحي خلال الأسابيع الثلاثة الأولى، بينما الكدمات تستمر في التلاشي التدريجي حتى 3 شهور.

اقرأ أيضاً: تجمع السوائل بعد عملية شد البطن .. الأسباب وطرق التخلص منها

تجربتي مع عملية شد البطن

“كانت تجربتي مع إجراء عملية شد البطن أكثر من رائعة فبعد معاناة طويلة مع ترهلات البطن وبعد محاولات كثيرة للتخلص منها ولكن دون جدوى، تخلصت أخيراً من الترهلات المزعجة في منطقة البطن بعملية شد البطن، والآن بعد مرور 6 أشهر بعد العملية تقريباً تعافيت تماماً منها وزالت كل الآثار الجانبية، وأتمتع الآن ببطن مشدودة ومسطحة، وأنصح كل من يعاني من الترهلات بخوض التجربة فالنتائج تستحق”.

اقرأ أيضاً: ندمت على عملية شد البطن

أفضل دكتور لإجراء عملية شد البطن في مصر

الدكتور شريف حجازينرشح لك أفضل أطباء شد البطن في مصر والعالم العربي وهو الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح ومؤسس عيادات شريف كلينك، ويشتهر بخبرته وكفاءته في إجراء هذا النوع من العمليات، ولا تقل نسب نجاح عملية شد البطن لديه عن 96%، كما أنه عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، اضغط هنا واعرف إجابة أي سؤال يخص عملية شد البطن مع د. شريف حجازي.

اقرأ أيضاً: شكل البطن بعد عملية شد البطن

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة متى يمكنك السفر بعد عملية شد البطن وأهم الاحتياطات التي عليك اتخاذها، كل ما ننصحك به هو استشارة الطبيب قبل السفر سواء بالطائرة أو السيارة، وتأجيل كل خططك إن كنت ما زالت تشعر بالإجهاد بعد شد البطن.

أسئلة وأجوبة حول السفر بعد عملية شد البطن

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟

النتيجة النهائية لعملية شد البطن تظهر بعد مرور 6 أشهر إلى عام من العملية.

متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟

يسمح بالجماع بعد شد البطن خلال 3-4 أسابيع من العملية إن كانت الصحة العامة جيدة.

ما سبب التهاب السرة بعد عملية شد البطن؟

قد يرجع التهاب السرة بعد عملية شد البطن إلى إهمال تنظيف شقوق الجراحة، أو نتيجة لانتقال أي عدوى، مما يستوجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج اللازم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)