شد البطن

مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن لتحقيق أفضل النتائج

محتوى المقال عرض

ارتداء المشد أمر ضروري يلزم للشفاء الصحي السريع بعد عملية شد البطن، كما يساعد على الحصول على أفضل النتائج، فما مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن ولماذا يجب ارتداؤه؟ تعرف على إجابة هذه الأسئلة وأهم المعلومات عن عملية شد البطن، في المقال التالي من مقالات موقع ويكي بودي.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن هي عملية جراحية تتم من أجل القضاء التام على ارتخاء الجلد والتخلص النهائي من ترهلات البطن ومحيط الخصر، حيث تمنح البطن المظهر المشدود، ولا تستهدف عملية شد البطن التخلص من الدهون الزائدة، ولكن يمكن إجراء عملية شفط الدهون Liposuction في نفس العملية.

المرشحون لعملية شد البطن Abdominoplasty

  • تناسب من يعانون من الترهلات التي لا تزول بالتمارين الرياضية والطرق التقليدية.
  • تناسب عملية شد البطن كلاً من الرجال والنساء الذين يتمتعون بحالة صحية جيدة.
  • ينصح بالانتهاء من تجارب الحمل والولادة وخسارة أي وزن زائد قبل الخضوع لعملية شد البطن.
  • يجب أن يكون الشخص من غير المدخنين أو يتوقف عن التدخين وفقاً للمدة التي يحددها الطبيب.

فوائد إجراء عملية شد البطن

  • شد الجلد المترهل المحيط بالسرة بعد الحمل والولادة.
  • لا تستهدف علامات التمدد ولكنها تقللها عند إزالة الجلد الذي يعاني منها.
  • تساعد عملية شد البطن على التخلص من الترهلات في كافة مناطق البطن.
  • إصلاح عضلات البطن المنفصلة، ويمكن الجمع بينها وبين عملية الفتق السري.
  • تقوي عضلات البطن وتمنح المظهر الأملس المشدود، وتقلل من قابلية الجلد للترهل.
  • تعمل على التخلص من جميع درجات الترهلات، وبالأخص الترهلات الحادة بعد فقدان كمية كبيرة من الوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: شد البطن بدون جراحة بأفضل 6 طرق مع د. شريف حجازي

كيف تتم عملية شد البطن؟

قبل معرفة مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن يجب أولاً معرفة أن عملية شد البطن تتم عادة تحت التخدير العام أو الموضعي، وتبدأ بعمل شق جراحي حسب تقنية شد البطن التي يتم تحديدها في فترة الاستشارة بناءً على درجة الترهل ومكانه، وتشمل الآتي:

شد البطن الجزئي Mini Tummy Tuck

تتم عملية ميني شد للبطن عن طريق شق جراحي قصير يمتد عرضياً أسفل البطن على خط منطقة البكيني، ويتم من خلاله شد عضلات البطن السفلية والترهل الواقع أسفل السرة.

اقرأ أيضاً: طرق شد البطن السفلي مع أفضل طبيب د. شريف حجازي

شد البطن الكامل Full Tummy Tuck

تتم هذه العملية من أجل التخلص من الترهلات في البطن عن طريق نفس الشق الجراحي السابق ولكنه يكون أطول حيث يصل إلى عظام الوركين، ثم يتم إجراء شق جراحي آخر حول السرة لشد البطن من النصف العلوي وتجميل سرة البطن، كما يتم من خلاله إصلاح عضلات البطن المنفصلة.

شد البطن وإصلاح العضلات

بعد عمل الشق الجراحي في المنطقة المحددة يقوم الطبيب من خلاله رفع جلد البطن للأعلى وشد الأنسجة المرتخية، ثم يقوم بإصلاح عضلات البطن ويقوم بشد الجلد وقص الزائد منه، ويتم غلق شقوق الجراحة بالغرز التجميلية التي لا تترك أثراً ملحوظاً بعد الشفاء.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كيفية إجراء عملية شد البطن

كم مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن؟

يتم ارتداء المشد Abdominal binder منذ بداية فترة التعافي لمدة 24 ساعة، وقد يوصي الطبيب بارتدائه لمدة شهر بعد العملية، وقد تصل مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن إلى 6 أسابيع كحد أقصى، ويحدد الطبيب المدة المناسبة بناءً على نسبة الاستجابة للشفاء والتي تختلف من شخص لآخر، حسب الحالة الصحية العامة، ودرجة التدخل الجراحي، كما يحدد مقاس المشد حسب الوزن.

ويجب عليك الالتزام بمدة لبس مشد البطن بعد عملية شد البطن التي يحددها الطبيب للحصول على أفضل نتائج من العملية، ولا يجب خلع المشد إلا عند الاستحمام أو عند القيام بتنظيفه، وبعد مرور عدة أسابيع قد يقلل الطبيب من مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن إلى عدد ساعات أقل خلال اليوم، وقد يسمح بخلعه عند النوم.

اقرأ أيضاً: افضل دكتور شد بطن في مصر وأسعار العملية ونتائجها بالصور

فوائد لبس المشد بعد عملية شد البطن

بعد معرفة كم مدة لبس الكورسيه بعد شد البطن توضح النقاط التالية فائدة ارتداء الكورسيه بعد عملية شد البطن:

الحد من التورم بعد شد البطن

تتمثل فائدة المشد بعد عملية شد البطن في الضغط على الجلد، مما يقي من التورم بعد عملية شد البطن ويساعد على الوقاية من احتباس السوائل تحت الجلد، كما يساعد المشد على الحد من انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن.

شفاء الجلد

يضغط المشد على الأنسجة ويحافظ عليها عند الحركة والتنقل وبذلك يحمي من الضغط على شقوق الجراحة أو تلف الأنسجة، كما يساعد على الشعور بالراحة وتقليل الشعور بالانزعاج، والتئام الجلد بشكل منتظم ومتناسق ولذلك يجب الالتزام بمدة لبس المشد بعد عملية شد البطن.

منع ارتخاء الجلد

يساعد لبس المشد على حماية الجلد من الارتخاء، حيث يساعده على الالتئام السريع بالأنسجة الأخرى مثل العضلات والدهون أسفل الجلد، ونتيجة الضغط على الجلد ومنع تراكم السوائل، يساعد على الشفاء الصحي بدون مضاعفات مثل تموج الجلد وارتخائه.

اقرأ أيضاً: فوائد شد البطن للنساء مع أفضل جراح تجميل د. شريف حجازي

أضرار عدم لبس المشد بعد عملية شد البطن

إن عدم ارتداء المشد أو عدم الالتزام بمدة لبس المشد بعد عملية شد البطن يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار ومنها ما يلي:

  • بطء التئام الجلد وارتخائه.
  • تراكم السوائل أسفل الجلد.
  • العدوى الناتجة عن تلوث الجرح.
  • عدم تناسق شكل الجلد بعد الشفاء.
  • الالتهاب والتحجر نتيجة تراكم السوائل.
  • إطالة فترة الشفاء والتسبب في مضاعفات كثيرة.

اقرأ أيضاً: ندمت على عملية شد البطن وكيف قمت بتصحيحها؟

نصائح هامة لاختيار نوع المشد بعد عملية شد البطن

يتساءل الجميع عن فترة لبس المشد بعد عملية شد البطن وعن أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شد البطن، ولكن اختيار النوع والمقاس المناسبين له نفس قدر أهمية الالتزام بالمدة المحددة، ونوع المشد هو المشد الطبي الضاغط، ويحدد الطبيب مقاس المشد المناسب لكل حالة حسب الوزن ومحيط البطن، ويجب أن يكون المقاس مناسباً ومريحاً، وينصح عند لبس الكورسيه بعد عملية شد البطن اتباع النصائح التالية:

  • اختيار كورسيه يمكنك تضييقه وتوسعته من خلال الكباسين.
  • ألا يكون واسعاً فلا يؤدي إلى الحد من تراكم السوائل أسفل الجلد.
  • أن يكون مصمماً بقوة ضغط عالية لا تسمح للجلد بالارتخاء أو الترهل.
  • اختيار مشد يحتوي على فتحة لعدم الحاجة لخلعه عند دخول الحمام.
  • ألا يكون ضيقاً فيؤدي إلى عدم التخلص من السوائل أو يتسبب في الإزعاج الشديد.
  • افضل مشد بعد عملية شد البطن يجب أن تكون خامته مريحة حتى لا تسبب الإزعاج.

اقرأ أيضاً: أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون ومدة لبس المشد وفوائده

كم سعر الكورسيه الطبي اللازم بعد شد البطن؟

يختلف المشد الطبي الضاغط عن المشد العادي، ويتراوح سعره بين 30 إلى 130 دولار أمريكي، ويتحكم في السعر عدة عوامل مثل خامة الكورسيه، ودرجة الضغط، وبلد الصنع، ونوع الكورسيه فهناك مشد كامل ومشد لمنطقة أخرى مع البطن مثل البطن والأرداف وغيره.

كيفية تحديد مقاس الكورسيه بعد شد البطن

قد تحصل على كورسيه بعد عملية شد البطن بحيث يكون مناسب لحالتك ومقاسك من الطبيب ويتم حساب تكلفته ضمن المستلزمات الطبية للعملية، وإن كنت ستختار الكورسيه بنفسك، فأفضل طريقة لتحديد مقاس الكورسيه هي الاعتماد على المقاس التقريبي للملابس العادية، واختيار كورسيه أقل درجة أو درجتين، أو اختيار الكورسيه القابل للتوسيع والتضييق مع مراعاة الآتي:

  • إحضار شريط للقياس، وقياس منطقة البطن والخصر بالسنتيمترات.
  • قياس محيط الأرداف، وتسجيل الأرقام.
  • يراعى عدم شد شريط القياس أو تضييقه حتى يكون المقاس مضبوطاً.
  • أخذ محيط الأرداف في الاعتبار حتى يمكن ارتداؤه بسهولة وراحة.
  • يجب ألا يكون واسعاً من منطقة الخصر.

أهم ما يجب مراعاته بعد عملية شد البطن

الاستحمام بعد عملية شد البطن

يسمح بالاستحمام بعد عملية شد البطن حسب طريقة غلق الجرح، فإن كان الجرح مغلقاً بالغرز التجميلية يمكن الاستحمام بعد مرور يومين إلى ثلاث أيام، وإن كان مغلقاً بالصمغ الطبي يسمح بالاستحمام في اليوم نفسه، مع ضرورة الالتزام بتعليمات الاستحمام بعد شد البطن لتفادي أي مشكلات قد تحدث للجرح.

ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن

يسمح بممارسة المشي الخفيف داخل المنزل منذ اليوم الأول من فترة التعافي بعد شد البطن، وحسب درجة الاستجابة للشفاء يوصي الطبيب بالعودة لممارسة الرياضة، ويحدد الطبيب الوقت الأمثل لممارسة الرياضة بعد شد البطن حسب نوع الجرح وحالة المريض.

السفر بعد شد عملية البطن

يسمح بالسفر بعد مرور أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد شد البطن، ويفضل تأجيل السفر حتى يمر شهر كامل بعد العملية، فلا يسمح بحمل أشياء وأوزان ثقيلة قبل شهر، مع ضرورة مراعاة احتياطات السفر بعد شد البطن لتفادي أي أضرار محتملة.

طريقة المشي بعد عملية شد البطن

يستمر المشي بوضع منحني للأمام عدة أسابيع بعد شد البطن، حيث تعتمد طريقة المشي على الانحناء بالنصف العلوي من الجسم للأمام لتفادي تعريض الجرح للضغط ومنع الشعور بالألم، وتكمن أهمية المشي بعد عملية شد البطن في تجنب مضاعفات عديدة.

متى يسمح بالجماع بعد عملية شد البطن؟

متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟ .. يسمح بممارسة الجماع بعد عملية شد البطن بعد مرور شهر من العملية، ولا يسمح بالجماع قبل هذه المدة بسبب حاجة الجسم للتعافي، ولتفادي تعريض فتحة الجراحة لأي مشكلات، علماً بأن الحالة الصحية العامة هي العامل الأهم، فيجب التوقف عن أي أنشطة تؤدي للشعور بالإجهاد.

الحمل بعد عملية شد البطن ما هي المخاطر 

لا ينصح الأطباء بالحمل بعد عملية شد البطن قبل مرور 6 أشهر، ويفضل مرور عام على العملية، علماً بأن الحمل يؤثر على النتائج ويؤدي لارتخاء جلد البطن مرة أخرى، لذا يوصي الأطباء بتأجيل عملية شد البطن حتى تنتهي تجارب الحمل والولادة.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن

متى يمكنني العودة للعمل بعد عملية شد البطن؟

يسمح بالعودة إلى العمل بعد مرور أربعة أسابيع على الأقل، أو بعد ستة أسابيع، ويشترط ألا يتطلب العمل القيام بأي أنشطة شاقة، أو القيام بالكثير من الحركة وحمل أشياء ثقيلة؛ لأن شقوق الجراحة تكون ما زالت بحاجة للوقت للشفاء التام.

النظام الغذائي بعد عملية شد البطن

بعد عملية شد البطن ينصح بتناول الطعام الصحي الذي يعزز الشفاء، ومن بين الأطعمة الضرورية لتعزيز شفاء الأنسجة البروتين مثل اللحوم الحمراء والبيض، كما ينصح بتناول الأطعمة الغينة بفيتامين سي لأنه لازم لبناء الكولاجين وتقوية الأنسجة ومنها الفلفل الأخضر، والفراولة والحمضيات.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شد البطن

تجمع السوائل بعد شد البطن

يقوم الجسم بتصريف الكثير من السوائل خلال أول أسبوع، وهذه السوائل يرسلها الجهاز الليمفاوي من أجل شفاء الأنسجة، ومن الضروري اتباع تعليمات الحد من تجمع السوائل بعد عملية شد البطن، لتجنب التورم والتحجر والتأثير السلبي على شكل البطن والنتائج.

الحكة بعد عملية شد البطن

الشعور بالحكة أمر طبيعي في مرحلة تعافي الجرح، وهو عرض جانبي مؤقت يزول خلال أيام، وقد يستمر لعدة أسابيع، وقد يستمر لأشهر في بعض الحالات غير الشائعة، ويراعى تجنب مسببات الحكة بعد عملية شد البطن للوقاية منها وتجنب زيادتها.

أهم الإرشادات والنصائح قبل وبعد عملية شد البطن

إرشادات قبل عملية شد البطن

قبل عملية شد البطن يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي ويحدد ما إذا كان الشخص المقبل على العملية من المرشحين المثاليين لها أم لا، ويتعرف على بعض الأمور المتعلقة بالصحة العامة، ويوصي الطبيب بما يلي:

  • إجراء بعض تحاليل الدم واختبارات وظائف الأعضاء للاطمئنان على الحالة الصحية العامة.
  • يوصي بالتوقف عن التدخين والكحوليات قبل العملية بأسبوعين للحد من أي مضاعفات.
  • يوصي الطبيب بالتوقف عن الأدوية المسيلة للدم مثل بعض أنواع الأدوية المضادة للالتهابات وبعض المكملات العشبية وذلك لمدة أسبوعين.

إرشادات بعد عملية شد البطن

تفادياً لأي أضرار بعد عملية شد البطن يراعى الآتي:

  • يمنع التدخين لمدة أسبوعين على الأقل.
  • يجب تناول المسكنات من اليوم الأول في فترة التعافي.
  • يجب تناول المضادات الحيوية في مواعيدها منعاً لأي عدوى.
  • تمنع أي حركة عنيفة أو سريعة تعرض الشق الجراحي للضغط.
  • توضع المضادات الحيوية الموضعية على شقوق الجراحة لمنع العدوى.
  • الالتزام بمدة لبس المشد بعد عملية شد البطن التي يوصي بها الطبيب.
  • الحرص على المشي والحركة الخفيفة في الأسبوع الأول لمنع جلطات الساقين.
  • ينصح بتناول الطعام الصحي وشرب السوائل الصحية والماء للمساعدة على تصريف السوائل.
  • ينصح برفع الجزء العلوي من الجسم للأعلى أثناء النوم بعد عملية شد البطن، وثني الركبتين لمنع الضغط على الشق الجراحي.

مضاعفات عملية شد البطن

مثل أي عملية جراحية هناك بعض المضاعفات بعد عملية شد البطن، ولكن يمكن تفاديها عند الالتزام بتعليمات فترة التعافي، واختيار الطبيب الذي تتوفر لديه الخبرة والمهارة الكافية، وتشمل المضاعفات ما يلي:

  • العدوى.
  • التندب.
  • النزيف.
  • التهاب الجرح.
  • التحسس من التخدير.
  • عدم شفاء ندبة العملية بشكل متناسق.

اقرأ أيضاً: هل عملية شد البطن مؤلمة؟ وكيفية الحد من الألم؟

كم مدة الشفاء بعد عملية شد البطن؟

يتساءل الجميع متى أمارس حياتي بعد شد البطن؟ يستغرق جرح عملية شد البطن حوالي شهرين إلى 3 أشهر ليشفى تماماً، وتزول أغلب الآثار الجانبية بعد مرور شهر، وبعدها يمكن ممارسة بعض الأنشطة اليومية، حيث يتخلص الجسم من الألم والتورم، ويصرف أكبر نسبة من السوائل، ويستمر شكل الجرح في التحسن إلى أن يصل لنفس لون الجلد مع الوقت.

شكل البطن بعد عملية شد البطن

شكل البطن بعد عملية شد البطن مباشرة يكون منتفخاً مع وجود الكدمات والتورم، ولذا فعبارة ” بطني منفوخ بعد عملية شد البطن ” شكوى شائعة لأغلب الحالات، ولكن بالتدريج مع الالتزام بالتعليمات وبعد انتهاء مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن يزول انتفاخ البطن ويزول التورم والكدمات وبعد من شهر إلى شهرين يكون شكل البطن مشدوداً.

شكل سرة البطن بعد شد البطن

يتم عمل شق جراحي حول السرة في شد البطن الكلي، وهو شق دائري لرفع السرة لمنتصف البطن بموازاة الخصر، وهو الموضع المثالي للسرة، وبالتالي يتم تغيير شكل ومكان السرة، أما في حالة إجراء شد البطن الجزئي لا يتم تغيير مكان السرة.

شكل السرة بعد عملية شد البطن

شكل جرح عملية شد البطن

شكل ندبة عملية شد البطن في البداية تكون داكنة اللون ثم يتحول لون الجرح إلى لون أفتح وبعد 3 أشهر تكون ندبة العملية أقل وضوحاً وتقترب من نفس لون الجلد.

اقرأ أيضاً: متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

نصائح لتحسين شكل جرح شد البطن

  • يجب العناية بالجرح منذ بداية فترة التعافي حتى يشفى بشكل صحي.
  • يجب التدليك حول الجرح بحركات دائرية لطيفة بدون لمسه أو الاقتراب منه.
  • يجب البدء في ترطيب ندبة شد البطن عدة مرات في اليوم بعد التئام الجرح.
  • يكرر التدليك عدة مرات في اليوم لمدة 10 دقائق على الأقل في المرة الواحدة.
  • يمكن تحسين شكل ندبة شد البطن بالفراكشنال ليزر أو حقن الستيرويد أو التقشير الكيميائي.
  • وضع المراهم والمضادات الحيوية لمساعدة الأنسجة على التعافي وحماية الجرح من التلوث والعدوى.

اقرأ أيضاً: عملية شد البطن ونحت الخصر تكلفتها وأهم مميزاتها وأنواعها

نتائج عملية شد البطن وكم تدوم؟

تظهر نتيجة عملية شد البطن بشكل مبدئي مباشرة بعد الانتهاء من العملية، ولكن من الطبيعي ألا تظهر بالكامل إلا بعد زوال الآثار الجانبية، واقتراب ندبة شد البطن من لون الجلد، وتظهر النتيجة النهائية خلال 3 أشهر إلى عام من العملية حيث تكون البطن مسطحة ومشدودة بدون أي ترهلات أو جلد زائد، وتدوم نتيجة شد البطن لأطول فترة ممكنة في حالة اتباع نمط حياة صحي، وتجنب نزول الوزن بعد عملية شد البطن أو زيادته قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً: العوامل المؤثرة على نتائج عملية شد البطن

تكلفة عملية شد البطن وعوامل اختلافها

يبلغ متوسط تكلفة عملية شد البطن في الولايات المتحدة حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل حوالي 6000 دولار أمريكي، بينما يصل متوسط التكلفة في مصر إلى 2000 دولار أمريكي، ويمكن إرجاع اختلاف التكلفة للعوامل التالية:

  • كمية الدهون والجلد الزائد وهل يتم الجمع بين شفط الدهون وشد البطن.
  • شهرة الطبيب ومكانته العملية، وخبرته في إجراء عمليات شد البطن.
  • نوع التخدير في عملية شد البطن وتكلفة المستلزمات الطبية.
  • التقنية المستخدمة في شد البطن ونسبة التدخل الجراحي.
  • شهرة المركز الطبي وتزويده بأحدث التقنيات والمعدات.
  • تختلف الأسعار حسب المنطقة الجغرافية.

أفضل دكتور لإجراء عملية شد البطن

بعد معرفة أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شد البطن ومدة لبس المشد بعد عملية شد البطن تعرف الآن على أفضل دكتور تجميل لإجراء عملية شد البطن وهو الدكتور شريف حجازي جراح التجميل والإصلاح الذي يشتهر باستخدام أحدث التقنيات وبإجراء أكثر من 5000 عملية في مجال جراحات التجميل وتنسيق القوام وتحقيق نسب نجاح تجاوزت 96% وللتواصل مع د. شريف أو حجز موعد اضغط هنا.

اقرأ أيضاً: أفضل أطباء شد البطن في القاهرة

تفاصيل هامة جداً عن عملية شد ترهلات الجسم مع د. شريف حجازي

تجارب عملية شد البطن

تتعدد تجارب عملية شد البطن ويقبل على عملية شد البطن الكثير من الأشخاص بفضل فوائدها وارتفاع معدلات نجاحها، وتحت عنوان مين سوت عملية شد البطن يبحث الكثيرين عن تجارب البعض مع عملية شد البطن ومنها نعرض الآتي:

تخبرنا إحدى السيدات تجربتها وتقول: “مررت بتجربة ناجحة بعد عملية شد البطن بفضل اتباع تعليمات الطبيب واختيار تقنية شد البطن المناسبة، وكانت مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن هي الفترة الأكثر تحدياً خاصة مع صعوبة المشي خلال الأسابيع الأولى، ولم يكن الألم شديداً ولا يختلف عن ألم الجراحة القيصرية، ولم يكن ما عانيته يقارن بالنتائج، فقد استعدت بطني المشدودة وأصبحت أكثر ثقة بنفسي”.

اقرأ أيضاً: زيادة الوزن بعد عملية شد البطن الأسباب والأضرار

وتحكي سيدة أخرى تجربتها مع شد البطن كالتالي: “أود بدء الحديث عن تجربتي مع شد البطن بمدى شعوري بالرضا عن نتيجة العملية فقد حصلت على بطن وخصر مشدودين واستعدت تناسق جسمي من جديد بعد إنجاب ثلاثة أطفال، وقد اتبعت تعليمات الطبيب بجدية بداية من مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن إلى الأدوية والأنشطة اليومية، ويرجع الفضل لنصائح الطبيب في التعافي في وقت سريع بدون مضاعفات”.

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن أهم ما ننصحك بفعله هو الالتزام بتعليمات الطبيب والمدة التي يحددها ولذلك يجب عدم تجاوز مواعيد جلسات المتابعة لكي يتابع الطبيب مرحلة الشفاء بشكل جيد.

أسئلة وأجوبة حول مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن

لماذا يتم تركيب أنابيب بعد عملية شد البطن؟

بعد عملية شد البطن يرسل الجسم السوائل عبر الجهاز الليمفاوي، للمساعدة على الشفاء والتئام الجروح لذلك يتم تركيب الأنابيب المتصلة بالدرنقة لتصريف هذه السوائل ومنع تراكمها أسفل الجلد والتسبب في مضاعفات.

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

يلتئم جرح عملية شد البطن عادةً خلال شهرين إلى 3 شهور.

كيف أنام بعد عملية شد البطن؟

ينصح بالنوم مع وضع الوسائد أسفل الرأس لرفعها، ووضعها أسفل الركبتين لتفادي الضغط على الشق الجراحي، كما يجب النوم على الظهر أو الجانبين فقط، ويمنع النوم على البطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)