شد البطن

نتائج عملية شد البطن بالصور مع الدكتور شريف حجازي

عند الخضوع لعملية شد البطن يكون التفكير في النتائج هو أهم ما يشغل بالك، لذلك عزيزتي القارئة إن كنتِ تتساءلين متى تظهر نتائج عملية شد البطن وما أهم العوامل التي تؤثر على سرعة ظهورها واستمراريتها، تابعي معنا المقالة التالية للتعرف على إجابات هذه الأسئلة.

ما هي عملية شد البطن وأنواعها؟

عملية شد البطن Tummy Tuck هي عملية تجميلية تتم لإعادة تنسيق شكل البطن عن طريق شد الجلد الزائد والعضلات والأنسجة المرتخية في البطن، ولا تستهدف عملية شد البطن التخلص من الدهون، ولكن قد يتم الجمع بينها وبين شفط الدهون للتخلص من الدهون المتراكمة وشد الجلد، وتشمل أنواعها ما يلي:

عملية شد البطن الكامل

تتم عن طريق عمل شق جراحي أسفل البطن على خط منطقة البكيني وشق آخر حول السرة للتخلص من الترهلات المزعجة في منطقة البطن وإصلاح العضلات المنفصلة.

عملية شد البطن الجزئي

تتم عن طريق شق جراحي يصل بين عظمتي الفخذين على خط منطقة البكيني ولكنه يكون أصغر من الشق الجراحي الخاص بشد البطن الكامل، وتناسب عملية شد البطن الجزئي من يعانون من ترهل الجزء السفلي من البطن.

عملية شد البطن الدائري

تتم عن طريق عمل شق جراحي حول البطن على خط البكيني ولكنه يمتد ليشمل محيط البطن والأرداف ويتم من خلاله شد الخصر والأرداف والبطن بالكامل في حالة ترهل الجلد بعد فقدان الوزن الملحوظ.

اقرأ أيضاً: دليل شامل حول انواع عمليات شد البطن والتكلفة

كيفية إجراء عملية شد البطن

نتائج عملية شد البطن

تختلف فترة ظهور نتائج عملية شد البطن من شخص لآخر مثل أي عملية جراحية، وذلك حسب الحالة الصحية العامة، وحسب درجة ترهل الجلد وبالتالي درجة التدخل الجراحي، وحجم الشق الجراحي، بالإضافة إلى مدى الالتزام بتعليمات الطبيب في فترة النقاهة، ومدى استجابة الجسم للشفاء.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

الجدول الزمني لظهور نتائج عملية شد البطن

النتيجة الأولية

بعد عملية شد البطن يتم وضع ضمادات وشاش على الجرح ويتم ارتداء المشد الطبي، وقد لا تكون نتيجة عملية شد البطن واضحة في البداية أيضاً بسبب بعض الآثار الجانبية مثل الكدمات، والتورم، ولكن النتيجة الأولية يمكن ملاحظتها بمجرد النظر إلى البطن حيث يكون تم التخلص من الجلد الزائد بشكل نهائي وتكون البطن مشدود ومسطحة.

بعد شهر من العملية

بعد مرور 4 أسابيع إلى شهر يستمر ارتداء المشد، ولكن يفترض أن تزول أغلب الآثار الجانبية مثل الألم، والتورم، ويتم تصريف أغلب السوائل من أسفل الجلد، وتكون النتيجة أوضح مما كانت بعد العملية مباشرة، وخلال عدة أسابيع يمكن العودة للعمل.

بعد 3 شهور من شد البطن

بعد شهرين إلى 3 شهور تكون الكدمات في منطقة البطن قد زالت وتم شفاء الشق الجراحي بشكل نهائي، ولكنه يكون ما زال بحاجة إلى المزيد من الوقت للشعور بالتحسن من حيث الشكل واللون، وفي هذه الفترة يصبح محيط البطن أكثر تحديداً وستكونين أكثر قدرة على رؤية النتائج، ولكن بعض الآثار الجانبية تكون ما زالت مستمرة مما يحجب جزءًا من النتائج ومنها بعض التورم والاحمرار في مواضع الشق الجراحي.

بعد 6 أشهر من شد البطن

بعد ستة أشهر تكون ندبة الجراحة قد شفيت بشكل نهائي، ويمكن العودة لممارسة الرياضة حسب توصيات الطبيب، وبذلك تكون النتيجة أوضح من أي وقت مضى ويمكن الاستمتاع بالجزء الأكبر من النتائج، وتكون ندبة عملية شد البطن أفتح مما كانت عليه.

بعد عام من شد البطن

بعد عام تكون ندبة الجراحة قد تعافت بشكل نهائي، وفي بعض الحالات قد تتطلب عامين، وبالتدريج تتحول من اللون الأحمر الفاتح إلى اللون الوردي ثم تتخذ لون الجلد مرة أخرى وتظهر في شكل خط دقيق تصعب رؤيته.

نتائج عمليات شد البطن بالصور

كم تدوم نتائج عملية شد البطن؟

تعتبر نتائج عملية شد البطن نهائية وتدوم على المدى البعيد مع الالتزام بنمط الحياة الصحي، وتجنب تقلبات الوزن، وعدم التخطيط للحمل في المستقبل، وقد تفيد العناية بالجلد وممارسة الرياضة في الحفاظ على النتيجة لمدة أطول، وللحفاظ على النتائج يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب والالتزام باتباع أهم النصائح بعد عملية شد البطن، ولكن يجب العلم أن الجلد يتأثر بعوامل الشيخوخة، فمع التقدم في العمر من الطبيعي فقدان بعض النتائج.

اقرأ أيضاً: افضل دكتور لشد البطن في مصر وصور قبل وبعد

عوامل تؤثر على نتائج عملية شد البطن

تقلبات الوزن

تؤدي تقلبات الوزن إلى تمدد الجلد مرة أخرى، واكتساب الدهون في منطقة البطن ثم فقدانها مرة أخرى مما يقلل جودة الجلد مع الوقت وتصبح البطن أكثر عرضة للترهل.

النظام الغذائي

النظام الغذائي غير الصحي يؤثر على صحة الجلد، لذا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين، والخضروات والفاكهة الغنية بفيتامين سي، والأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شد البطن

التدخين

التدخين من العوامل الرئيسية للشيخوخة المبكرة حيث يؤدي إلى ترهل الجلد وفقدان القدرة على إنتاج ألياف الكولاجين ويجعله أكثر قابلية للارتخاء.

قلة ممارسة الأنشطة الرياضية

الرياضة خاصة التي تستهدف عضلات البطن تساعد على بناء الكتلة العضلية وتجعل الجلد أكثر نضارة وحيوية، كما أنها تمنع من اكتساب الدهون مما يقي من تراكم دهون البطن ومن ترهل الجلد.

شكل جرح عملية شد البطن

ندبة عملية شد البطن تحتاج لبعض العناية لتشفى بشكل جيد، لذا يجب تفريغ أنابيب تصريف السوائل بانتظام، مع تنظيفها جيداً لمنع تلوث الجرح، كما يجب الحفاظ عليها جافة وعدم تعريضها للماء، وستتعافى ندبة الجراحة بالتدريج حيث تميل في البداية للأحمر الداكن ثم تصبح أفتح بالتدريج، وبعد شفاء الجرح تظل ندبة العملية موجودة ولكنها تكون غير ملحوظة.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

إرشادات هامة بعد عملية شد البطن

الالتزام بالإرشادات التي يوصي بها الطبيب يساعد على الشفاء السريع ومنع حدوث مضاعفات يترتب عليها فترة نقاهة أطول وبالتالي التأثير على الشفاء وعلى جمالية نتائج عملية شد البطن ولذلك ينصح بما يلي:

  • منع الأطعمة التي تتسبب في مضاعفات صحية مثل الملح لأنه يحبس السوائل في الجسم، والسكريات والدهون غير الصحية لأنها تزيد الالتهابات.
  • يجب ارتداء المشد طوال الوقت ولا يتم خلعه إلا قبل الاستحمام أو عند تنظيفه؛ لأنه يمنع ارتخاء الجلد ويساعد على شفاؤه واندماجه مع الأنسجة مرة أخرى.
  • يجب شرب الماء بكميات كافية لمنع احتباس السوائل أسفل الجلد لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • يمنع النوم على البطن أو حمل أشياء ثقيلة لتجنب الضغط على جرح عملية شد البطن.
  • يوصي الطبيب بتجنب الأدوية المؤدية لسيولة الدم مثل الأسبرين، وبعض المكملات العشبية مثل فيتامين هـ لأنها تؤدي للنزيف.
  • يمنع التدخين لأنه يؤثر على تعافي الجروح ويعرضها للتندب والالتئام بشكل سيء.
  • لمنع التعرض للجلطات يجب الحرص على الحركة المستمرة الخفيفة منذ اليوم الأول في فترة التعافي.
  • يجب تناول المضادات الحيوية لتفادي العدوى، ووضع المضادات الحيوية الموضعية على الشق الجراحي.
  • يجب ترطيب ندبة عملية شد البطن من وقت لآخر بمجرد التئامها والتدليك حول الشق الجراحي ليشفى بشكل أفضل، ولكن بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن؟

أضرار عملية شد البطن

بعد عملية شد البطن تحدث بعض الآثار الجانبية مثل التورم، والكدمات، والألم المؤقت، ولكن قد تحدث بعض الأضرار في فترة لاحقة وتشمل تعافي الجرح بشكل غير متناسق، تغير شكل السرة، عدم الرضا عن النتيجة النهائية، التندب الزائد، العدوى، النزيف.

أفضل دكتور تجميل لإجراء عملية شد البطن

الدكتور شريف حجازيد. شريف حجازي من أفضل أطباء شد البطن في مصر والوطن العربي، وهو حاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، ويشتهر باستخدام أحدث التقنيات وبارتفاع نسب نجاح عملياته بما يزيد عن 96%، كما يتوافر في مركزه شريف كلينك التقنيات الجراحية وغير الجراحية لشد الترهلات، للتواصل أو حجز موعد عبر الواتس اب مع د. شريف حجازي اضغط هنا.

تجربتي مع عملية شد البطن 

تحكي إحدى النساء تجربتها وتقول: “كنت أعاني من مشكلة السمنة الموضعية في البطن، وبعد اتباع رجيم صحي تحت إشراف طبيب وممارسة الرياضة، تخلصت من مشكلة تراكم الدهون في البطن، ولكن ظهرت مشكلة أخرى وهي ترهلات البطن، ولذلك قررت الخضوع لعملية شد البطن وخضعت لكل الفحوصات التي طلبها الطبيب، وبعد الاستعداد التام للعملية تمت بنجاح والحمد لله، والآن أتمتع بجسم رشيق وبطن مشدودة بدون ترهلات”.

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة نتائج عملية شد البطن أهم ما ننصحك بفعله هو الالتزام بتعليمات الطبيب في فترة النقاهة وعدم تجاوز زيارات المتابعة؛ للتمكن من رؤية النتيجة في أسرع وقت ممكن.

أسئلة وأجوبة حول نتائج عملية شد البطن

هل يمكن إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

يمكن إجراء عملية شد البطن بعد مرور 6 شهور على الأقل على الولادة القيصرية.

ما علامات فشل عملية شد البطن؟

من علامات فشل عملية شد البطن عدم الرضا عن النتيجة النهائية وارتخاء الجلد في جزء من البطن أكثر من الآخر.

ما مدة الشفاء من عملية شد البطن؟ 

يتطلب الشفاء من عملية شد البطن مرور من شهرين إلى 3 أشهر ليشفى جرح العملية بشكل تام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)