شد البطن

شكل البطن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح لأفضل نتائج

تظهر نتائج عملية شد البطن خلال عدة أشهر من إجراء العملية ويستمر شكل البطن بعد عملية شد البطن في التحسن التدريجي، فمتى يظهر الشكل النهائي للبطن بعد العملية وكيف يمكن الحفاظ على النتائج؟ إليك الإجابة وأهم الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها، في المقالة التالية.

عملية شد البطن وخطوات إجرائها

عملية شد البطن Tummy Tuck هي عملية تجميلية تتم من أجل جعل البطن مسطحة ومشدودة عن طريق التخلص من الجلد المترهل في الجزئين العلوي والسفلي من البطن، وتجميل مظهر السرة، وشد وإصلاح عضلات البطن والأنسجة الداخلية الضعيفة، وتتم عملية شد البطن كالتالي:

  • تبدأ عملية شد البطن بالتخدير وعادة ما يتم إجراؤها تحت التخدير العام أو الموضعي.
  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل البطن ويرفع الجلد للأعلى ليشد الأنسجة ثم يقص الجلد الزائد.
  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي حول سرة البطن من أجل إصلاح عضلات البطن المنفصلة.
  • يغلق شقوق الجراحة بغرز تجميلية بدقة حتى تتعافى بشكل جمالي وتندمج مع الجلد جيداً.

كيفية إجراء عملية شد البطن

تقنيات عملية شد البطن

تختلف تقنيات شد البطن باختلاف مكان الجلد الزائد في البطن كما يتضح:

شد البطن الكامل Full Tummy Tuck

شد البطن الكامل يتم للتخلص من الترهلات التي تكون موجودة في البطن من الأعلى والأسفل، فيتم عمل شق جراحي أسفل العانة، يمتد ليقترب من عظام الوركين، وشق آخر حول السرة للتخلص من ترهلات البطن العلوية وشد البطن والعضلات أيضاً.

شد البطن المصغر Mini Tummy Tuck

يناسب شد البطن الجزئي أو المصغر من يعانون من الترهلات أسفل البطن فقط، فيتم عمل شق جراحي قصير لا يصل لعظام الوركين ولا يتجاوز عدة سنتيمترات، لشد البطن السفلية من خلاله، ولا يتم عمل شق حول سرة البطن.

شد البطن الممتد Extended Tummy Tuck

في هذه التقنية يتم شد الترهلات الحادة بعد فقدان الكثير من الوزن أو بعد عمليات السمنة، حيث يتم شد البطن والخصر والأرداف عن طريق شق جراحي دائري يتجاوز محيط الوركين، وبالتالي يتم التخلص من الجلد الزائد والدهون والارتخاء الشديد في الأنسجة والعضلات.

شد البطن وشفط الدهون Tummy Tuck With Liposuction

يتم الجمع بين شد البطن وشفط الدهون في عملية واحدة في حالة تراكم الكثير من الدهون والجلد الزائد في منطقة البطن، فعملية شد البطن لا تخلصك من الدهون المتراكمة، كما أن عملية شفط الدهون لا تشد الترهلات الشديدة، وللحصول على أفضل نتيجة يتم الجمع بين كل منهما في عملية واحدة بنفس الشق الجراحي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

المرشحون لإجراء عملية شد البطن

  • تناسب عملية شد البطن كلاً من الرجال والنساء الذين يعانون من الترهلات الزائدة في البطن.
  • من يشعرون بعدم الرضا عن مظهر الترهل، ولديهم أهداف تجميلية محددة.
  • من ترغب في التخلص من الترهلات بعد الحمل والولادة.
  • من يتمتعون بصحة جيدة وغير المصابين بضعف الجهاز المناعي.
  • يجب أن يكون من غير المدخنين، ويشترط الإقلاع عن التدخين أسبوعين على الأقل قبل وبعد العملية.

مميزات عملية شد البطن

  • تتميز عملية شد البطن بنتائجها الدائمة.
  • تقلل عملية شد البطن من علامات التمدد الموجودة في البطن.
  • تقوي الجلد والعضلات، وتتخلص من الانفصال العضلي.
  • يمكن التخلص من الدهون في العملية نفسها.
  • التخلص من الأضرار الناتجة عن الجلد الزائد.
  • تعيد الثقة بالنفس والرضا عن المظهر.
  • يمكن شد البطن مع الفتق السري في إجراء واحد.

عيوب عملية شد البطن

  • تحتاج إلى فترة تعافي طويلة نسبياً.
  • تنتج عنها ندبة غير ملحوظة ولكنها دائمة.
  • تنتج عنها بعض الأضرار الناتجة عن العميات الجراحية مثل العدوى.
  • احتمالية عدم الرضا عن النتيجة النهائية، وإعادة العملية.

مخاطر وأضرار عملية شد البطن

لعملية شد البطن بعض المخاطر الصحية التي قد تحدث بعد العمليات الجراحية بشكل عام، مثل احتمالية الإصابة بالعدوى، وحدوث النزيف، أو الجلطات، أو التحسس من التخدير، وتوجد أضرار تخص عملية شد البطن مثل تكوّن ندبات سميكة، أو عدم تناسق شكل البطن، وعدم انتظام سطح الجلد.

اقرأ أيضاً: مضاعفات عملية شد البطن ونصائح لتجنبها

نصائح قبل عملية شد البطن

  • قبل عملية شد البطن يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، ويقوم بفحص المريض لتحديد درجة الترهل، ويتم تحديد نوع التخدير وتقنية شد البطن.
  • يطلب الطبيب التوقف عن الأدوية المسيلة للدم، وبعض المكملات العشبية لمدة أسبوعين لأنها قد تؤدي للنزيف.
  • يجب تجنب الكحوليات لمدة أسبوعين، وكذلك التدخين؛ لأنهما يتسببان في مضاعفات أثناء وبعد العملية.
  • يجب الحفاظ على استقرار الوزن لمدة كافية قبل العملية.
  • تمنع القيادة بعد عملية شد البطن لعدة أسابيع لذا يجب التنسيق مع شخص مقرب لتولي القيادة من وإلى المركز الطبي.

ما بعد عملية شد البطن

شكل الجرح بعد شد البطن

بعد عملية شد البطن يكون الجرح واضحاً في البداية وداكن اللون، ويستمر الشق الجراحي في التحسن التدريجي أثناء فترة التعافي حيث يتخذ لوناً أفتح حتى يقترب من اللون الطبيعي للجلد وتصبح ندبة الجراحة غير واضحة، ويستغرق جرح العملية شهرين إلى 3 أشهر للالتئام الكامل.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

اقرأ أيضاً: متى يلتئم جرح عملية شد البطن وما الإجراءات التي تحسن مظهره

شكل البطن بعد شد البطن

يتغير شكل البطن بعد عملية شد البطن حيث تصبح البطن مشدودة نتيجة التخلص من الجلد الزائد، ويمكن ملاحظة النتيجة بشكل مبدئي، ولكن نتيجة انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن مع وجود بعض الآثار الجانبية الأخرى لا تكون النتيجة واضحة بالكامل.

شكل سرة البطن بعد عملية شد البطن

في بعض أنواع عملية شد البطن يتطلب الأمر عمل شق جراحي حول السرة يتم من خلاله إصلاح عضلات البطن المنفصلة وتغيير موضع السرة إلى مكان مثالي ومناسب بعد شد الجلد الزائد.

ففي حالة شد البطن الكامل يتم تغيير شكل ومكان السرة، أما في حالة شد البطن الجزئي لا يتم تغيير شكل السرة، ويلتئم جرح السرة بعد مرور حوالي أسبوعين من إجراء العملية.

شكل السرة بعد عملية شد البطن

ما هي أسباب بروز البطن بعد عملية شد البطن؟

مشكلة بروز البطن بعد عملية شد البطن من أكثر المشكلات الشائعة بعد العملية، ومع ذلك فهي مشكلة طبيعية لا تستدعي القلق ما دمت تلتزم بالتعليمات، وتحدث نتيجة تراكم السوائل الليمفاوية التي يرسلها الجسم من أجل شفاء الأنسجة وتعافي الجروح، ويتخلص الجسم من هذه السوائل بنسبة كبيرة خلال الشهر الأول من فترة التعافي.

التغيرات التي تطرأ على شكل البطن بعد عملية شد البطن قد تتضح أكثر في البطن السفلية في المنطقة الواقعة أسفل السرة، ويرجع ذلك لتراكم السوائل الليمفاوية، ويحتاج الجسم لعدة أسابيع حتى يقوم بتصريفها ويتخلص منها.

متى يتحسن شكل البطن بعد عملية شد البطن؟

يتحسن شكل البطن بعد عملية شد البطن بالتدريج مع زوال الآثار الجانبية أي خلال شهر إلى 3 شهور وخاصة بعد تعافي الشق الجراحي، مع العلم أن درجة الاستجابة للتعافي تختلف من شخص لآخر، حسب الحالة الصحية العامة، ومدى الالتزام بالتعليمات، ولكن بشكل عام يتحسن شكل البطن بشكل نهائي بعد مرور 6 أشهر إلى عام بعد العملية.

اقرأ أيضاً: مدة الشفاء بعد عملية شد البطن

الآثار الجانبية بعد عملية شد البطن

تظهر بعض الآثار الجانبية الطبيعية والتي تغير شكل البطن بعد عملية شد البطن ومنها الاحمرار والكدمات والتورم، ولكنها تتلاشى خلال شهر إلى 3 شهور من العملية، كما يتضح:

التورم بعد شد البطن

يستمر التورم بعد شد البطن حوالي شهر إلى شهرين ويزول بالتدريج، مع اتباع نصائح الحد من التورم بعد شد البطن، والالتزام بتعليمات التعافي، وهو عرض جانبي طبيعي لا يستدعي القلق، حيث يتغير شكل البطن بعد عملية شد البطن بالتدريج حتى تظهر النتيجة النهائية.

الكدمات والاحمرار بعد شد البطن

من الطبيعي بعد إزالة الأنسجة الزائدة وشد الجلد ظهور الكدمات والاحمرار وبالأخص حول شقوق الجراحة، وعادة ما يتلاشى أغلبها خلال شهرين فقط، وإن تبقت نسبة من الكدمات، تكون طفيفة للغاية وتزول من نفسها مع الوقت.

الحكة بعد عملية شد البطن

الشعور بالحكة يزول مع تحسن ندبة عملية شد البطن واستجابتها للشفاء، لأنه عرض جانبي طبيعي ينتج عن استجابة الأعصاب للشفاء وعودة الإحساس لها، ويمكن السيطرة على الحكة بعد شد البطن بالعديد من الطرق، وفي حالة الحكة الشديدة يجب استشارة الطبيب.

تجمع السوائل بعد شد البطن

تصريف السوائل أمر طبيعي بعد شد البطن حيث يتخلص الجسم من السوائل الزائدة خلال شهر، وقد تتبقى نسبة بسيطة من السوائل يتم تصريفها بالتدريج، ويعد احتباس السوائل هو السبب الأساسي لانتفاخ البطن بعد عملية شد البطن ويحدث عندما لا ينجح الجسم في طرد هذه السوائل.

اقرأ أيضاً: كيفية الحد من احتباس السوائل بعد شد البطن

إرشادات هامة للتعافي وتحسين شكل البطن بعد عملية شد البطن 

لتحسين شكل البطن بعد عملية شد البطن يجب الالتزام بالتعليمات التي تساعد على زوال الآثار الجانبية في فترة قصيرة حتى تتمكن من رؤية النتائج بوضوح، ولذلك يجب اتباع ما يلي:

لبس المشد بعد شد البطن 

يجب ارتداء كورسيه البطن لمدة لا تقل عن شهر بعد العملية لأنه يساعد على تصريف السوائل ومنع احتباسها وتقليل بروز البطن بعد العملية، مما يساعد على تحسين شكل البطن؛ لذا يجب عدم خلعه إلا وقت الاستحمام بعد شد البطن، ويجب اختيار مقاس وشكل المشد بعد شد البطن بعناية من أجل الحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضاً: نصائح هامة لاختيار نوع المشد بعد عملية شد البطن 

المشي بعد عملية شد البطن

يوصي الطبيب بالتحرك وعدم ملازمة الفراش وذلك منذ بداية فترة التعافي عن طريق المشي الخفيف كل ساعتين حتى يقل التورم ويتم التخلص من السوائل الزائدة، مع مراعاة الطريقة الصحيحة للمشي بعد شد البطن للحفاظ على الجرح.

النظام الغذائي بعد شد البطن

  • ينصح بتناول الطعام الصحي، مثل البروتين الخالي من الدهون، والحمضيات، والأطعمة الغنية بالألياف.
  • للحد من بروز وانتفاخ البطن ينصح بشرب الماء بكثرة، والحد من الملح والسكريات والدهون غير الصحية لمدة أسبوعين على الأقل.
  • لا يسمح بشرب الكحوليات لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية.
  • يجب منع الملح في الطعام للحد من التورم لأنه يحتوي على الصوديوم الذي يحبس السوائل أسفل الجلد.

اقرأ أيضاً: الرجيم المناسب بعد عملية شد البطن

طريقة النوم بعد شد البطن

يجب النوم على الظهر مع رفع الجزء العلوي من الجسم بالوسائد، كما يمكن النوم بهذه الوضعية على الكرسي القابل للطي المخصص لعملية شد البطن، وتجيب المقالة التالية على سؤال كم يستمر النوم بوضع منحني بعد شد البطن وأهم النصائح.

عدم التعرض لمجهود بدني شاق

لا يسمح بالقيادة إلا بعد مرور 3 إلى 4 أسابيع على الأقل، كما يجب تجنب حمل أي أشياء ثقيلة أو القيام بأي مجهود بدني شاق لمدة 6 أسابيع حتى لا يلتهب أو ينفتح الجرح بعد العملية.

تناول الأدوية والمكملات بعد شد البطن

يجب تناول المضادات الحيوية ووضع المراهم الموضعية على شقوق الجراحة للحد من العدوى، ومساعدتها على الالتئام، كما تساعد مسكنات الألم على الحد من الالتهاب والسيطرة على الألم بعد شد البطن إلى أن يزول بعد أسبوع، كما يجب تجنب بعض الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين وبعض المكملات مثل الجنسنج؛ لأنها مسيلة للدم وتزيد التورم والنزيف.

السفر بعد شد البطن

لمنع زيادة التورم أو التعرض لأي مضاعفات يراعى تأجيل السفر لمدة شهر بعد العملية، ولكن يسمح السفر بعد أسبوع من العملية، ولكن يجب أخذ عدة احتياطات أثناء السفر بعد شد البطن؛ تجنباً لأي آثار جانبية أو مضاعفات.

الرياضة بعد شد البطن

الرياضة ضرورية بعد شد البطن من أجل تنشيط الدورة الدموية والحد من التورم، ولذا يمكن ممارسة رياضة خفيفة بعد مرور شهر من العملية، ولا يسمح بممارسة الرياضة الشاقة إلا بعد مرور 3 شهور على الأقل، ويحدد متى يمكن ممارسة الرياضة بعد شد البطن مدى استجابة المريض للشفاء.

الجماع بعد شد البطن

تحدد الحالة الصحية متى يسمح بممارسة العلاقة الزوجية بعد شد البطن حيث تختلف الاستجابة للشفاء من شخص لآخر، حسب درجة التدخل الجراحي وسرعة التئام الجرح، ولتجنب حدوث أي أضرار للجرح والتسبب في التورم والالتهاب يمنع الجماع لعدة أسابيع.

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

تظهر نتائج عملية شد البطن بشكل أولي بعد العملية مباشرة، وتستمر في التحسن التدريجي خلال عدة أشهر، وفي الأغلب تظهر النتائج النهائية خلال 3 إلى 6 أشهر، وبعد عام تكون البطن مشدودة ومسطحة ويمكنك الاستمتاع بجاذبية شكل البطن بعد عملية شد البطن في هذه المرحلة والحكم على النتيجة النهائية.

هل يعود شكل البطن بعد عملية الشد لحالته قبل العملية؟

التغيرات الجسدية أمر لا مفر منه مع التقدم في العمر، وظهور علامات الشيخوخة، أو التغيرات الهرمونية، حيث تضعف جودة الجلد بمرور الوقت وبالرغم من أن نتائج عملية شد البطن تدوم سنوات طويلة، إلا أنها قد تتراجع ويتغير شكل البطن بعد عملية شد البطن في حالة اكتساب الكثير من الوزن، وتتراجع نسبة منها مع الحمل والولادة.

كيفية الحفاظ على نتائج عملية شد البطن

تجنب نزول الوزن

تؤدي تقلبات الوزن إلى تغير شكل البطن بعد عملية شد البطن لذا فأفضل طريقة للوقاية من خسارة النتائج والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة هي تجنب نزول الوزن بعد عملية شد البطن، فاكتساب الدهون وخسارتها يضعف الجلد ويؤدي إلى ترهله مع الوقت.

ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة على بناء الكتلة العضلية وتقوية العضلات، كما تقي من اكتساب الدهون، ويمكن العودة لممارسة الرياضة بعد شد البطن بالتدريج، حيث يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة بعد 6 أسابيع من العملية، بينما لا يسمح بممارسة تمارين البطن إلا بعد مرور 6 أشهر على الأقل.

الوقاية من عوامل الترهل

أفضل طرق الوقاية من ترهل الجلد هي ممارسة الرياضة والرجيم، كما يراعى الإقلاع عن التدخين لأنه يزيد من فرص الشيخوخة المبكرة، وتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس، وترطيب الجلد باستمرار، والعناية بالبشرة.

عدم التخطيط للحمل بعد شد البطن

يؤثر الحمل على نتائج شد البطن لأن الجلد يتمدد مع كبر حجم الجنين مما يؤدي لتراجع النتائج، كما أن الجسم يكتسب الوزن الزائد أثناء الحمل مما يزيد المشكلة، ولذا ينصح الأطباء بتأجيل العملية إلى حين الانتهاء من خطط الحمل والولادة.

اقرأ أيضاً: هل لعملية شد البطن أضرار على الحمل؟

إرشادات هامة لتحسين ندبة عملية شد البطن

يتحسن شكل ندبة عملية شد البطن بعد 6 أشهر، وتستمر في التحسن والتلاشي التدريجي حتى عام إلى عامين، حيث تقترب الندبة مع الوقت من ملمس الجلد وتكون بنفس سُمكه ولونه، ومن غير الشائع تندب جرح عملية شد البطن إن تم الالتزام بتعليمات التعافي، ولتحسين مظهرها ومنع التندب ينصح بالآتي:

  • تجنب حكة ندبة الجراحة حتى تلتئم بالكامل.
  • تجنب النوم على البطن أو حمل أشياء ثقيلة.
  • المشي مع الانحناء بعد عملية شد البطن لمدة أسبوعين.
  • تجنب التدخين وشرب الكحوليات.
  • ترطيب ندبة الجراحة كما ينصح الطبيب.
  • في حالة الندبات السميكة يمكن تحسينها بالفراكشنال ليزر أو بجلسات البلازما.
  • لا يجب تعريض ندبة الجراحة لأشعة الشمس المباشرة أثناء فترة الشفاء.

علامات فشل عملية شد البطن

يمكن الحكم على عملية شد البطن بالفشل إن كان شكل البطن بعد عملية شد البطن غير متناسق مع ظهور أحد الأعراض التالية:

  • ارتخاء الجلد في بعض مناطق البطن بعد ظهور النتيجة النهائية.
  • تغير شكل سرة البطن وعدم الرضا عن مكانها الجديد.
  • عدم تساوي الجلد.
  • عدم انتظام ندبة الجراحة.
  • عدم اندماج الشق حول السرة بشكل متساوي مع الجلد.

اقرأ أيضاً: ندمت على عملية شد البطن وكيف قمت بتصحيحها

فيديو للدكتور شريف حجازي يوضح كيفية إصلاح عملية شد بطن سابقة

سعر عملية شد البطن

تبدأ أسعار عملية شد البطن من 2500 دولار أمريكي وتصل إلى 6000 دولار أمريكي في بعض الدول، ويرجع اختلاف التكلفة لبعض العوامل ومنها:

  • تقنية شد البطن.
  • الدولة التي يتم بها العملية.
  • درجة ترهل الجلد.
  • رسوم الطبيب.
  • رسوم طبيب التخدير.
  • خبرة الطبيب وشهرته.

اقرأ أيضاً: أسعار عمليات شد البطن في مصر والدول العربية

أفضل المراكز والأطباء لشد البطن

تجربتي مع عملية شد البطن

التجربة الأولى “خضعت لعملية شد البطن في عمر الخامسة والثلاثين بعد ولادة طفلين، فقد بدأ وزني في الزيادة بعد الولادة وزادت معه ترهلات البطن لدرجة أفقدتني الثقة بنفسي، لذا خضعت لعملية شد البطن التي مرت بأمان تام، وحصلت على النتيجة المرغوبة وقد استمرت عدة سنوات، ولكني قررت الحمل مجدداً، ولذا تراجعت نسبة من النتائج، وعادت بعض الترهلات، ولكن ليس بنفس الدرجة مثل قبل العملية، والآن بعد الفطام احرص على ممارسة الرياضة بانتظام، وإن لم أنجح في التخلص من الترهل سأفكر بخوض تجربة شد البطن مرة أخرى”.

اقرأ أيضاً: عملية شد البطن في مصر

التجربة الثانية “خضعت لعملية شد البطن في عمر الرابعة والثلاثين، بعد نجاحي في التخلص من الكثير من وزني الزائد، فقد كنت أعاني من السمنة لسنوات طويلة، وبالرغم من ممارستي الدائمة للرياضة لم أنجح في التخلص من الترهلات المتركزة في البطن والأرداف لذا خضعت للعملية، وقد مررت بفترة تعافي طويلة نسبياً ولكن تغير شكل البطن بعد عملية شد البطن بشكل جذري بنتائج أفضل مما توقعتها”.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على شكل البطن بعد عملية شد البطن كل ما عليك فعله هو اتباع الإرشادات قبل وبعد شد البطن لتحسين شكل البطن ولتحصل على النتيجة المرغوبة من العملية.

أسئلة وأجوبة حول شكل البطن بعد عملية شد البطن

ما أضرار نزول الوزن بعد عملية شد البطن؟

يؤدي نزول الوزن بعد شد البطن إلى ارتخاء الجلد مرة أخرى والتأثير على النتيجة الإجمالية لشد البطن.

ما علاج تجمع السوائل بعد عملية شد البطن؟

هناك عدة طرق تساعد على التخلص من تجمع السوائل ومنها الحركة الخفيفة، وارتداء المشد الطبي، ومنع الملح من الطعام أو عن طريق قيام الطبيب بإدخال حقنة للتخلص منها.

ما هي طريقة النوم بعد عملية شد البطن؟

للنوم بشكل صحيح بعد عملية شد البطن ينصح بالنوم على الكرسي القابل للطي أو على السرير مع الحرص على النوم على الظهر وثني الركبتين ورفع الجزء العلوي من الجسم بالوسائد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)