Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد البطن

كم تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب وأفضل الأطباء بها؟

محتوى المقال عرض

يرغب الكثير من الرجال والنساء في الخضوع لعملية شد البطن للتخلص من الترهلات والحصول على بطن مشدودة، وفي المقالة التالية سنجيب على بعض الأسئلة ومن بينها كم تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب وما هي خطوات عملية شد البطن وأهم ما يفيدك معرفته عنها، فتابع معنا.

عملية شد البطن ومن بإمكانه الخضوع لها؟

عملية شد البطن Tummy Tuck هي جراحة تجميلية يتم من خلالها شد الجلد المترهل في منطقة البطن والخصر، ويتم إصلاح عضلات البطن وتجميل شكل السرة، من أجل الحصول على بطن مشدودة ومسطحة بنتائج تدوم لأطول فترة ممكنة، وفي بعض الحالات يتم الجمع بين شد البطن وشفط الدهون في حالة السمنة الموضعية في البطن وترهل الجلد، وتناسب عملية شد البطن من يتوافر فيه الشروط التالية:

  • تناسب عملية شد البطن كلاً من الرجال والنساء الذين يعانون من الترهل في البطن ولا يشعرون بالرضا عن مظهرهم.
  • يجب أن تكون الحالة الصحية العامة جيدة ولا توجد أمراض قد تتسبب في حدوث مخاطر خلال الجراحة.
  • تناسب من ترغب في شد البطن بعد الحمل والولادة، وترغب في تحسين شكل ندبة الجراحة القيصرية.
  • يمكن الجمع بين عملية شد البطن وإصلاح الفتق السري.

أهم ما ينصح به قبل عملية شد البطن

قبل عملية شد البطن يحدد الطبيب في جلسة الاستشارة ما إذا كان المقبل على العملية يستوفي شروطها أم لا ولذلك يتعرف على التاريخ الطبي، ويوصي بإجراء بعض التحاليل والفحوصات، ويسأل عن الأدوية الحالية التي يتناولها المريض، كما يفحص الجلد المترهل لتحديد التقنية المناسبة ومواضع شقوق الجراحة ونوع التخدير، ويوصي الطبيب بالآتي:

  • الامتناع عن تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين والإيبوبروفين، وبعض المكملات والفيتامينات؛ لأنها تؤدي إلى سيولة الدم، وبالتالي قد تعرض المريض للنزيف، وذلك لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل العملية وبعدها أيضاً.
  • يوصي الطبيب بالتوقف التام عن التدخين أو تناول الكحوليات لمدة أسبوعين قبل العملية وبعدها، لمنع حدوث مضاعفات أثناء إجراء العملية.
  • مناقشة الأهداف التجميلية من عملية شد البطن مع الطبيب، وأهم ما يتعلق بها من نتائج وآثار جانبية، وكيفية تفادي المضاعفات.

كيفية إجراء عملية شد البطن

نوع التخدير في عملية شد البطن يتم تحديده بناءً على درجة الترهل وحالة المريض، وبعد تخدير المريض يقوم الطبيب برسم خطوط باستخدام قلم مخصص لذلك لتحديد مكان فتحة الجراحة، والأماكن التي تعاني من الجلد المترهل، ثم يقوم بعمل شق جراحي أسفل البطن يمتد بين عظم العانة ويكون على خط منطقة البكيني.

مقالات ذات صلة

ثم يرفع الطبيب جلد البطن لأعلى وعندما يصل إلى الأنسجة الداخلية يقوم بإصلاح عضلات البطن المنفصلة، وشد الأنسجة المرتخية التي فقدت قوتها، ثم ينزل جلد البطن لأسفل ويقوم بشده وإزالة الزائد منه، ثم يغلق شقوق الجراحة بالغرز التجميلية، والأشرطة اللاصقة.

كيفية إجراء عملية شد البطن

عملية شد البطن في مستشفى الحبيب

مستشفى الحبيب في الرياض هي واحدة من بين مجموعة من المستشفيات الطبية التي توجد في دول عربية مختلفة ومن بينها البحرين، والإمارات، وتقدم خدمات طبية عالية الجودة، وعادة يتم إجراء عملية شد البطن في مستشفى الحبيب إلى جانب عملية شفط الدهون للحصول على أفضل نتيجة والجمع بين مميزات العمليتين في عملية واحدة.

كم تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب ؟

يتراوح متوسط تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب من 2000 إلى 3500 دولار أمريكي، وتعتبر التكلفة منخفضة بالمقارنة بأسعار عمليات شد البطن في بعض الدول الأخرى الذي قد يصل إلى 6000 دولار أمريكي، ولكنها مرتفعة مقارنة ببعض الدول العربية الأخرى مثل مصر أو الأردن حيث تبدأ التكلفة في هذه الدول من 1500 دولار أمريكي فقط.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

مع العلم أن أهم ما يحدد الإجابة على سؤال كم يكلف شد البطن في مستشفى الحبيب هو نوع التقنية، حيث تتراوح تكلفة عملية شد البطن الجزئي في مستشفى الحبيب ما بين 10000 إلى 15000 ريال سعودي، بينما تكلفة عملية شد البطن الكلي في مستشفى الحبيب تبدأ من 20000 وتصل إلى 25000 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: كم تكلف عملية شفط الدهون في مستشفى الحبيب؟

عوامل تحدد تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب

يحدد الإجابة على سؤال كم تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب العديد من العوامل حيث تختلف تكلفة عملية شد البطن في السعودية تبعاً للمدينة التي يتم فيها العملية، بالإضافة إلى نوع التخدير المستخدم، ودرجة الترهل، والتقنية التي يتم شد البطن من خلالها، كما أن الجمع بين شد البطن وبين أي عملية أخرى مثل شفط الدهون يتحكم في التكلفة، بالإضافة إلى أن خبرة الطبيب وشهرته من أهم العوامل التي تزيد التكلفة.

اقرأ أيضا: سعر عملية شد البطن بالرياض

مميزات وعيوب عملية شد البطن في مستشفى الحبيب

تتعدد مميزات عملية شد البطن في مستشفى الحبيب وتشمل الآتي:

  • توافر نخبة من أفضل الجراحين المتخصصين في الجراحات التجميلية في مستشفى الحبيب.
  • وجود مركز تجميلي متخصص في العمليات التجميلية في المستشفى، ويتوافر به كل مستلزمات هذه العمليات.
  • توفير أحدث الأجهزة الطبية الحديثة والاعتماد على أحدث التقنيات.
  • تطبق المستشفى معايير الجودة العالمية، وتوفر احتياطات الأمن والسلامة.
  • تتميز بأنها تضم أطقم تمريضية شاملة ومدربة على أعلى مستوى.

وكما يتضح من إجابة سؤال كم تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب فإن العيب الرئيسي لإجراء العملية بها هو ارتفاع التكلفة، في حين أن تكلفة عملية شد البطن في مصر ودول أخرى مثل لبنان والأردن تقدم بأسعار تنافسية.

كيف تختار أفضل طبيب لشد البطن في مستشفى الحبيب؟

بعد معرفة كم تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب لا بد من أنك تتساءل عن أفضل طبيب يمكنه إجراء العملية، ولمساعدتك على اختيار الطبيب الجيد إليك العوامل التي عليك البحث عنها:

  • خبرة الطبيب الطويلة في إجراء عمليات شد البطن وتنسيق القوام.
  • حصول الطبيب على مؤهلات علمية من مؤسسات معترف بها دولياً.
  • يفضل حصول الطبيب على شهادات بارزة مثل الزمالة والبورد الأمريكي أو الكندي وما يوازيهم.
  • أن يكون الطبيب معروفاً بسمعته الجيدة وتميز نتائج عمليات شد البطن التي يجريها بالنجاح.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شد البطن في جدة وأفضل الأطباء

أفضل أطباء شد البطن في مستشفى الحبيب

الدكتور خالد بن عاصم عرب

استشاري الجراحة التجميلية والترميمية في مستشفى الحبيب التخصصي وهو عضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة الملك سعود، وحاصل على البورد الكندي والأوروبي في الجراحة التجميلية، وعلى الزمالة السويدية والكندية في جراحات تجميل الوجه والثدي، ويعد من أفضل أطباء التجميل في مستشفى الحبيب.

الدكتور عبد الله الثنيان

أخصائي الجراحة التجميلية والترميمية، يتمتع بخبرة طويلة في جراحات التجميل حيث عمل في مؤسسات طبية عديدة، مثل مستشفى الملك عبد الله، ومستشفى الحرس الوطني، وعيادات جوفا، بالإضافة لمستشفى الحبيب، وقد حصل على وسام الملك عبد الله من الدرجة الأولى، ودرجة الماجستير في الجراحات التجميلية والترميمية.

الدكتورة ميراي سميرة

استشاري جراحة التجميل والترميم، حاصلة على الزمالة الفرنسية في جراحة التجميل والترميم، وعملت رئيس عيادة التجميل في كلية الطب بجامعة هنري بوانكاريه في فرنسا، كما تعمل في العديد من المؤسسات الطبية ومنها مستشفى الحبيب، وتتمتع بخبرة تصل إلى 20 عاماً في جراحات التجميل، ومن بينها شد البطن وشد الترهلات.

الدكتور يحيى زيدان

استشاري الجراحة التجميلية والترميمية، حصل على البورد الأوروبي، كما أنه عضو الجمعية الدولية للجراحات التجميلية، ويتمتع بخبرة طويلة في جراحات التجميل، وعمليات تنسيق القوام مثل شد البطن وشفط الدهون.

تجربتي مع عملية شد البطن في مستشفى الحبيب

لا بد من أنك تصادفت بسؤال من سوت عملية شد البطن؟ وتجارب شد البطن في الكثير من المواقع، ومن بين الكثير من التجارب الناجحة نعرض لك التالي:

التجربة الأولى: “سويت عملية شد البطن في السعودية منذ عامين، وما زالت أستمتع بالنتيجة حتى هذه اللحظة، بفضل حفاظي على وزني ورشاقتي، فلم أكن أعاني من زيادة في الوزن في البداية، ولكنني خضعت للعملية للتخلص من ترهلات الحمل والولادة المزعجة، وقد منحتني العملية النتيجة التي أتمناها”.

التجربة الثانية: “أنا مصرية أعيش في الرياض، وقد خضعت لعملية شد البطن في مستشفى الحبيب، فقد كنت أفضل إجراء العملية في مستشفى وليس مركز طبي كما ينصح الكثير من الأطباء، اتخذت قراري بعد معرفة تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب ومن أفضل الأطباء بها، وقد التزمت بكل التعليمات ولهذا يرجع الفضل في استمتاعي بالنتائج والتخلص من الترهلات والتمتع ببطن مشدودة حتى بعد مرور 6 سنوات على العملية”.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شد البطن في الدمام

فروع وعناوين مستشفى الحبيب في السعودية

  • مستشفى الحبيب في الرياض مجمع العليا الطبي، طريق الملك فهد، العليا-الرياض.
  • مستشفى الحبيب في القصيم، شارع عثمان بن عفان، بريده-القصيم.
  • مستشفى الحبيب في الريان، طريق خريص-الرياض.
  • مستشفى الحبيب في الخبر، طريق الملك سلمان بن عبد العزيز، البندرية-الخبر.

ما ينصح به بعد عملية شد البطن

ينصح بعد عملية شد البطن باتباع بعض التعليمات الضرورية للشفاء السليم، وسرعة ظهور نتائج عملية شد البطن، وتفادي الكثير من المضاعفات، وتشمل ما يلي:

  • الراحة التامة بعد العملية وتجنب الحركة والإجهاد.
  • بداية من اليوم الثاني بعد عملية شد البطن يجب الحرص على المشي الخفيف من وقت لآخر لتفادي جلطات الساقين.
  • يجب تناول مسكنات الألم في مواعيدها، وتناول المضادات الحيوية لتجنب العدوى.
  • تمنع الأدوية والمكملات العشبية المسيلة للدم لتجنب نزيف الجرح وزيادة التورم والكدمات.
  • يساعد الأناناس على تقليل الانتفاخات والتورم لذا ينصح بتناوله.
  • من الضروري ارتداء مشد البطن الطبي لمدة لا تقل عن شهر من العملية ولا تتم إزالته إلا عند الضرورة وحسب تعليمات الطبيب.
  • ينصح بشرب الماء والحرص على التغذية السليمة لدعم شفاء الأنسجة.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد عملية شد البطن

متى أمارس حياتي بشكل طبيعي بعد عملية شد البطن؟

يتساءل الجميع عن المدة المتوقعة لاستئناف الأنشطة اليومية الحياتية بعد شد البطن، وتتضمن الآتي:

توقيت الاستحمام بعد عملية شد البطن

تتوقف تعليمات الاستحمام بعد عملية شد البطن على طريقة غلق الجرح، ويمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن بعد مرور يومين إلى ثلاثة أيام إن كان جرح العملية مغلقاً بالغرز التجميلية، أما إن كان الجرح مغلقاً باستخدام الصمغ الطبي يمكن الاستحمام في نفس اليوم.

ارتداء الكورسيه أو المشد بعد عملية شد البطن

تتعدد فوائد ارتداء المشد بعد عملية شد البطن، ونظراً لأهميته يجب ارتداؤه ما لا يقل عن شهر في المتوسط وقد تدوم مدة ارتداؤه إلى 6 أسابيع بعد العملية، وطيلة 24 ساعة، مع الحرص على تنظيفه وتجفيفه جيداً، ولا يخلع إلا عند الاستحمام.

ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن

يمكن العودة لممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي لجولات قصيرة بعد أسبوع من شد البطن، وبعد شهر يمكن ممارسة التمارين الخفيفة، مع العلم أنه لا يجب العودة لممارسة الرياضة إلا بعد الشفاء التام، وحسب تعليمات الطبيب.

السفر بعد عملية شد البطن

يسمح بالسفر بعد مرور أسبوع من عملية شد البطن، ولكن يفضل الانتظار حتى يمر شهر ويتخلص الجسم من أغلب الآثار الجانبية، والتعب والإرهاق، ويجب الالتزام بإرشادات وتعليمات السفر بعد عملية شد البطن واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي أي أضرار.

المشي بعد عملية شد البطن

المشي ضروري منذ اليوم الأول في فترة التعافي بعد شد البطن، ويحدد الطبيب متى يستمر المشي بوضع منحني بعد عملية شد البطن حسب معدل الشفاء، وتعتمد هذه الوضعية على الانحناء للأمام بالجزء العلوي من الجسم، وعدم فرد البطن حتى لا يتعرض الجرح للشد.

النوم بعد عملية شد البطن

توجد عدة طرق للنوم بعد عملية شد البطن، وجميعها تعتمد على ثني البطن وعدم فردها عند النوم أو الاستلقاء، إما بالنوم على الكرسي القابل للطي المخصص للعملية أو النوم على السرير ورفع الجزء العلوي من الجسم عن طريق وضع الوسائد أسفل الظهر والركبتين، مع الالتزام بهذه الوضعية حتى يحدد الطبيب متى يمكن النوم بشكل طبيعي بعد عملية شد البطن.

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

يلتئم جرح عملية شد البطن في المتوسط بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر، وتعتمد سرعة التئام الجرح وتماثله للشفاء على الصحة العامة ودرجة الاستجابة للتعافي، والالتزام بتعليمات الطبيب، إضافة لتقنية شد البطن ودرجة التدخل الجراحي.

اقرأ أيضاً: طرق تنظيف جرح عملية شد البطن حتى يلتئم بشكل أفضل

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

الجماع بعد شد البطن

يسمح بممارسة العلاقة الحميمة بعد عملية شد البطن بحوالي 4 أسابيع، علماً بأن هذه المدة تقريبية، فإذا كانت الحالة الصحية لا تسمح لممارسة الجماع يجب الانتظار حتى يستعيد الجسم لياقته مرة أخرى، وينطبق نفس الأمر على جميع الأنشطة اليومية الأخرى.

الآثار الجانبية بعد شد البطن

تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

تجمع السوائل Seroma من مضاعفات عملية شد البطن، وهي عبارة عن سوائل يصرفها الجسم بعد شد البطن، وقد تتراكم هذه السوائل تحت الجلد وتظهر في شكل فقاعات مليئة بالسوائل عندما لا يستطيع الجسم تصريفها، ولحسن الحظ يمكن الوقاية وعلاج تجمع السوائل بعد عملية شد البطن بعدة طرق.

الشعور بالحكة بعد عملية شد البطن

عادة ما تحدث الحكة في منطقة الشق الجراحي بسبب تعافي الأنسجة، وعودة الإحساس للأعصاب، ولا يجب الاستجابة للشعور بالحكة والاقتراب من الشق الجراحي، كما يجب اتباع تعليمات الحد من الحكة بعد شد البطن، والانتباه لعلامات العدوى خاصة في حالة الحكة الشديدة.

التورم بعد عملية شد البطن

التورم عرض جانبي طبيعي بعد شد البطن نتيجة لعمل شق جراحي وشد الأنسجة وعضلات البطن، ويستمر التورم عادة لمدة شهرين بعد شد البطن، ولكن قد يزيد مع تراكم السوائل أسفل الجلد، أو عدم الالتزام بتعليمات التعافي، ويساعد النظام الغذائي الصحي على الحد من التورم بعد شد البطن.

الألم بعد عملية شد البطن

الشعور بالألم أمر طبيعي بعد أي عملية ويتراوح الألم بعد شد البطن بين ألم متوسط إلى شديد، حسب درجة التدخل الجراحي ويزيد أيضاً في حالة إجراء عملية شد البطن والعضلات، وحسب استجابة كل شخص للألم، كما يمكن التغلب على الألم بالمسكنات.

اقرأ أيضاً: كيفية الحد من الألم بعد عملية شد البطن

الندبات بعد عملية شد البطن

ندبة عملية شد البطن تشفى خلال جدول زمني تقريبي، يتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، وتظهر ندبة شد البطن بشكل واضح وبلون أحمر داكن في الشهور الأولى، ثم يصبح لونها أفتح بالتدريج حتى يأتي الشهر السادس بعد شد البطن، وبعدها تتحسن ندبة العملية إلى أن تقترب من لون الجلد وتصبح ناعمة، ومن مضاعفات عملية شد البطن عدم الرضا عن شكل الندبة بسبب عدم تناسق شكلها، أو تندبها بشكل سميك.

اقرأ أيضاً: متى تتعافى ندبة عملية شد البطن بشكل تام وطرق تجميلها؟

وأفضل ما يمكن عمله لتحسين ندبة شد البطن هو العناية بها منذ أول يوم عن طريق الاهتمام بنظافتها، وتفريغ وتعقيم أنابيب تصريف السوائل، وحماية الجرح من التلوث، كما يجب وضع المراهم والمضادات الحيوية لمنع العدوى حتى يشفى الجرح بشكل صحي، كما أن التدليك المستمر حول شقوق الجراحة يساعد على الشفاء السريع، مع تجنب لمس وخدش الجرح، وبعد التأكد التام من شفاء الجرح يجب ترطيبه عدة مرات في اليوم حتى لا يتندب.

كم تستغرق مدة التعافي من عملية شد البطن؟

تستمر فترة التعافي بعد عملية شد البطن حوالي شهر حتى يمكن العودة لأغلب الأنشطة اليومية، ويجب تجنب أي أنشطة شاقة حتى يلتئم الجرح تماماً وتمر ثلاثة إلى ستة أشهر وبعدها يمكن العودة لكل الأنشطة اليومية المعتادة بدون أي أضرار.

نتائج عملية شد البطن

شكل البطن بعد عملية شد البطن

يستمر انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن لمدة شهرين على الأقل، ومع زوال أغلب الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات التي قد تستمر حتى ثلاثة أشهر، وحتى يتم تصريف السوائل ليصبح الجلد أكثر تسطحاً بدون تموجات أو ارتخاء، حتى تظهر النتيجة النهائية.

شكل السرة بعد عملية شد البطن

إن تم إجراء شق جراحي حول سرة البطن يكون بهدف رفعها للأعلى إلى منتصف البطن في موضعها المثالي، ويمر الشق حول السرة بنفس مراحل الشفاء، ويستمر في التحسن التدريجي إلى أن يندمج تماماً مع الجلد ويصبح أكثر تجانساً وبنفس لون الجلد.

شكل السرة بعد عملية شد البطن

متى تظهر النتيجة النهائية بعد عملية شد البطن؟

تظهر أغلب النتائج بعد مرور 6 أشهر من عملية شد البطن، ولكنها تستمر في التحسن حتى عام من شد البطن، حيث يمكن الاستمتاع بجلد قوي ومشدود، وعضلات بطن قوية، ولكن ندبة الجراحة تتعافى شيئاً فشيئاً حتى تظهر في صورة خط أبيض رفيع للغاية يصعب رؤيته ويمكن إخفاؤه بالملابس.

اقرأ أيضاً: حلول إذا ندمت على عملية شد البطن

هل نتائج شد البطن دائمة؟

نتائج عملية شد البطن دائمة فالترهل لا يعود مرة أخرى، في حالة تجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن، أو عدم التخطيط للحمل والولادة، وبالتالي يمكن الاستمتاع بالنتائج على المدى البعيد، علماً بأن الجلد يكون معرضاً لنفس عوامل الترهل مثل الحمل والولادة وزيادة الوزن والتدخين.

فيديو عن شد الجسم وعلاج الترهلات مع الدكتور شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على إجابة سؤال كم تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب وما أهم العوامل التي يرجع إليها اختلاف التكلفة نذكرك بأهمية اختيار الطبيب والمركز الطبي الجيد حتى وإن كانت هذه العوامل تزيد تكلفة عملية شد البطن إلا أنها أهم أسباب نجاح العملية.

أسئلة وأجوبة حول كم تكلفة عملية شد البطن في مستشفى الحبيب

كم سعر عملية شد البطن في مصر؟

يتراوح سعر عملية شد البطن في مصر من 35 إلى 50 ألف جنيه مصري.

كم يبلغ سعر عملية شد البطن في الرياض؟

يتراوح متوسط سعر شد البطن في الرياض من 1000 إلى 2000 دولار أمريكي.

كم تكلفة عملية شد البطن والصدر في مصر؟

يبلغ متوسط تكلفة عملية شد البطن والصدر حوالي 6000 دولار أمريكي، بينما عملية شد الصدر تصل إلى 4000 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)