التثدي

أسباب ظهور كدمات بعد عملية التثدي ونصائح هامة للحد من ظهورها

لماذا تظهر كدمات بعد عملية التثدي وهل هي أمر شائع الحدوث أم لا؟ بالطبع بعد أي عملية تحدث بعض الآثار الجانبية، فما هي الآثار الجانبية بعد عملية التثدي وهل بالضرورة ظهور كدمات، ومتى تزول؟ عزيزي القارئ للتعرف إلى إجابات هذه الأسئلة وأكثر، يمكنك متابعة المقال التالي.

عملية التثدي للرجال

يعاني الكثير من الرجال من مشكلة التثدي Gynecomastia ولذا يلجأون إلى عملية التثدي عند الرجال للتخلص من هذه المشكلة المحرجة، وهي عملية تجميلية تتم بهدف التخلص من نسيج الثدي الغدي المتضخم، واستعادة مظهر الثدي الطبيعي، وحسب نوع التثدي يتم التخلص منه بواحدة من هذه الطرق، أو بالجمع بينهما:

شفط دهون الثدي بالفيزر

تتم عملية شفط دهون الثدي بالفيزر عادة حتى الدرجة الثالثة من التثدي، وهي الدرجة التي يعاني فيها المريض من تضخم نسبي في نسيج الثدي مع وجود نسبة كبيرة من الدهون، ويتم التخلص منها بالفيزر عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون وتفتت جزء كبير من نسيج الثدي بفعل الحرارة، كما تحفز الجلد لإنتاج ألياف الكولاجين للحصول على مظهر مشدود، وقد يتبقى جزء صغير من نسيج الثدي يتم استئصاله في خطوة جراحية إضافية.

استئصال أنسجة الثدي

تناسب هذه العملية حالات التثدي الحادة التي تنتج عن تضخم نسيج الثدي مع وجود الكثير من الأنسجة المرتخية من الجلد وأربطة الثدي، والتراكمات الدهنية، وتتم عن طريق فتحة جراحية أسفل الحلمة للتخلص من النسيج الغدي بالكامل والدهون المحيطة لمنع عودة التثدي مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: كيف تفرق بين التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي؟

تكلفة عملية التثدي لدى الرجال

تتراوح تكلفة عملية التثدي عند الرجال في مصر من 20,000 إلى 25,000 جنيه مصري، بينما يبدأ سعر عملية التثدي عند الرجال في السعودية من 2500 دولار أمريكي، وتتميز مصر بانخفاض التكلفة عن الكثير من الدول الأخرى، ولهذا السبب يلجأ إليها الكثير من الأشخاص لإجراء عملية التثدي بها، بالإضافة إلى توافر أفضل أطباء التجميل في مصر. 

اقرأ أيضاً: عملية التثدي بالتقسيط وأفضل دكتور في مصر

التعافي بعد عملية التثدي

تستغرق فترة التعافي بعد عملية التثدي عدة أسابيع حتى تزول الآثار الجانبية مثل التورم والألم وكذلك كدمات ما بعد عملية التثدي حيث تكون أكثر شدة في الثلاثة أيام الأولى فقط ثم يتلاشى أغلبها بعد أسبوع، ويجب الالتزام بتعليمات فترة التعافي التي يوصي بها الطبيب للحد من الآثار الجانبية ومنع أي مضاعفات.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: هل التثدي يخرج من الجيش وطرق علاجه؟

الآثار الجانبية لعملية التثدي

انتفاخ وتورم الثدي بعد عملية التثدي

التورم وانتفاخ الثدي بعد عملية التثدي أمر طبيعي، ومع اتباع تعليمات التعافي يمكن الحد منه ليزول بالتدريج بعد 4 إلى 6 أسابيع على أقصى حد.

الأورام المصلية بعد عملية التثدي

يقوم الجسم بتصريف السوائل الزائدة من أماكن شقوق الجراحة عبر أنابيب لتصريف السوائل يتم تعليقها، والأورام المصلية هي تراكمات من السوائل تتجمع أسفل الجلد إن لم ينجح الجسم في تصريفها خاصة في حالة عدم الالتزام بالتعليمات في فترة التعافي.

اقرأ أيضاً: أسباب احتباس السوائل بعد عملية التثدي ونصائح للتعافي سريعاً

الأورام الدموية بعد عملية التثدي

هي عبارة عن تجمعات من الدم تتوزع على الأنسجة وتنتشر بين العضلات وهي ليست من الأمور شائعة الحدوث، وتؤدي إلى ظهور الكدمات.

التنميل بعد عملية التثدي

يستمر الألم لمدة 3 أيام إلى أسبوع ويزول بالمسكنات، بينما التنميل بعد عملية التثدي قد يستمر من أسبوع إلى 3 أسابيع وبعدها يعود الإحساس الطبيعي للثدي.

أسباب ظهور كدمات بعد عملية التثدي

ظهور الكدمات بعد عملية التثدي أو عملية الجينو أمر طبيعي وأحد الآثار الجانبية الطبيعية التي تدل على استجابة الجسم للشفاء، وتنتج عن اصطدام أدوات الجراحة بالأنسجة، وتظهر الكدمات عادة باللون الأزرق أو الأرجواني، وفي بعض الأحيان قد تكون حمراء اللون أو سوداء أو تميل للأصفر، كما قد تكون مزيج من هذه الألوان، وتكون أكثر شدة في الثلاثة أيام الأولى ثم تزول بالتدريج وتتخذ اللون الأصفر الفاتح إلى أن تصبح بنفس لون الجسم.

كيفية الحد من حدوث كدمات بعد عملية التثدي

ظهور كدمات الصدر أمر طبيعي وشائع الحدوث ولا يتطلب العلاج لأن الكدمات تزول من نفسها بمرور الوقت، ومع ذلك يمكن منع زيادتها باتباع النصائح التالية:

الالتزام بوضعية الجسم الصحيحة

يساعد النوم في وضع مرتفع عن طريق وضع الوسائد أسفل الرأس لرفع الصدر عن معدل الجسم في تقليل الكدمات والتورم؛ لأنه يمنع تدفق الدم بكثرة في المنطقة التي تعاني من الكدمات.

ارتداء مشد الصدر

يساعد مشد الصدر على انحسار التورم ومنع تراكم السوائل أسفل الجلد؛ فعند ضغطه على الصدر تتصرف السوائل بسهولة، كما يضغط على الجلد ويمنع ارتخاؤه، وبذلك يقي من أي آثار جانبية غير مرغوبة، ويساعد على الحفاظ على أفضل النتائج، لذا يجب ارتداؤه لمدة 4 أسابيع على الأقل طوال الـ 24 ساعة.

اقرأ أيضاً: كم مدة لبس مشد عملية التثدي وفوائده؟

التغذية الجيدة بعد عملية التثدي

تساعد التغذية الجيدة على شفاء الأنسجة بسرعة وخاصة عند تناول الأطعمة التي تحفز الكولاجين في الجسم مثل البروتينات الصحية الخالية من الدهون، كالأسماك، والدواجن واللحوم الحمراء، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الحمضيات، والفراولة، والجوافة، والخضروات.

كما يجب تناول أطعمة منخفضة الملح لأن الصوديوم المتواجد به يزيد من احتباس السوائل في الجسم، مما يزيد التورم، ويمكن تناول الأناناس لأنه من الأطعمة التي تحد من الالتهابات وبالتالي تمنع من زيادة أي كدمات بعد عملية التثدي أو تورم الأنسجة.

الامتناع عن أدوية سيولة الدم

هناك بعض الأدوية التي تجنب تناولها لأنها تؤدي لسيولة الدم مثل إيبوبروفين والأسبرين، والأدوية المضادة للالتهابات بشكل عام، حيث تؤدي سيولة الدم إلى زيادة تدفق الدم مما يزيد من الكدمات، لذلك ينصح الطبيب بالتوقف عن تناولها قبل وبعد العملية بأسبوعين على الأقل.

كما يوصي الطبيب بتناول الأدوية المسكنة للألم وخاصة في الأيام الأولى، إلى جانب المضادات الحيوية لمنع العدوى، كما ينصح بوضع الكريمات الموضعية على شقوق الجراحة، وقد يصف الطبيب المراهم الموضعية المضادة للالتهابات للحد من أي تورمات أو كدمات بعد عملية التثدي.

تجنب القيام بأي مجهود شاق

القيام بأي مجهود بدني شاق يؤدي إلى زيادة تدفق الدم عند المعدل الطبيعي في الجسم مما يزيد الكدمات والتورم، لذا ينصح في الأيام الأولى بالمشي الخفيف لمدة أسبوع بمعدل 10 دقائق كل 2-3 ساعات، ويمكن العودة للعمل وممارسة رياضة خفيفة بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع، وبعد شهر يمكن ممارسة الرياضة بانتظام مع الابتعاد عن التمرينات عالية الكثافة.

اقرأ أيضاً: أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي

تجنب التعرض لدرجة حرارة مرتفعة

ينصح بتجنب أشعة الشمس المرتفعة، والحمامات الساخنة مثل الساونا والجاكوزي على الأقل لمدة شهر لأن الحرارة ستزيد تدفق الدم، والتهاب مناطق الكدمات وزيادتها.

متى تزول الكدمات بعد عملية التثدي؟

تكون الكدمات في الثلاثة أيام الأولى بعد عملية التثدي قاتمة اللون عادة، ثم تخف حدتها بالتدريج بعد مرور أسبوع إلى 3 أسابيع، ثم تصبح أقل بشكل ملحوظ بعد مرور 4 أسابيع أو شهر، وإن كانت الكدمات شديدة قد تستمر إلى 3 شهور، وتعتمد فترة تلاشى أي كدمات بعد عملية التثدي على الالتزام بالتعليمات واستجابة الجسم للشفاء.

نتائج عملية التثدي

تظهر نتائج عملية التثدي على الفور بعد الانتهاء من العملية وتكون واضحة بشكل تام حيث يكون الثدي أقل في الحجم، ولكن بسبب الآثار الجانبية لا تظهر النتيجة النهائية إلى أن تزول كل آثار العملية وذلك خلال 3 أشهر، بينما النتيجة النهائية تكون بعد شفاء الجروح، وعودة الجلد لوضعه الطبيعي وذلك بعد 6 أشهر، وتكون النتيجة نهائية ودائمة، وللحفاظ عليها يجب اتباع نمط حياة صحي، والبعد عن مسببات التثدي.

اقرأ أيضاً: تجربتي بعد التثدي والنتائج بالصور

أفضل دكتور لإجراء عملية التثدي عند الرجال في مصر

اختيار طبيب يتمتع بالكفاءة والمهارة من أهم أسباب نجاح العملية والحصول على أفضل النتائج وأكثرها دقة، ومن أفضل أطباء علاج التثدي في مصر والوطن العربي هو الدكتور شريف حجازي فهو يتمتع بخبرة طويلة في مجال عمليات التجميل، وتحقق عملياته نسب نجاح تزيد عن 96%، ويضم مركزه أحدث أجهزة التجميل وعنوان المركز 5 شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في مساكن شيراتون، القاهرة.

واشتهر د. شريف حجازي بإجراء عمليات التثدي بأنواعها المختلفة، كما أنه من أشهر أطباء شفط الدهون ونحت الجسم وشد الترهلات في مصر والعالم العربي، وإذا كنت تريد الاستفسار عن أي تفاصيل تخص عملية التثدي تواصل عبر الواتس اب مع د. شريف من خلال هذا الرابط.

الدكتور شريف حجازي

تجربتي مع علاج التثدي

يحكي أحد الرجال تجربته مع إزالة التثدي وعلاجه ويقول: “عانيت من مشكلة التثدي المزعجة خلال فترة الجامعة وكانت فترة صعبة جداً في حياتي فقد كنت أشعر بالحرج وفقدت ثقتي بنفسي، ولذلك قررت الخضوع لإجراء عملية التثدي، وبالفعل ذهبت للطبيب وبعد إجراء كل الفحوصات اللازمة تمت العملية وفرحت جداً بالنتائج، فأخيراً تخلصت من بروز الثديين وأصبحت ارتدي كل الملابس المفضلة واستعدت ثقتي بنفسي”.

اقرأ أيضاً: هل يرجع التثدي مرة أخرى بعد العملية؟

عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسباب ظهور كدمات بعد عملية التثدي وكيفية الحد منها ومنع زيادتها، عليك معرفة أنه إلى جانب الالتزام بالتعليمات التي يوصي بها الطبيب يراعى اختيار الطبيب الجيد والمركز الطبي المؤهل، للمرور بتجربة آمنة والحصول على أفضل النتائج.

أسئلة وأجوبة حول كدمات بعد عملية التثدي

هل تراكم السوائل بعد عملية التثدي أمر طبيعي؟

احتباس السوائل بعد إجراء عملية التثدي أمر طبيعي ويتم تصريف أغلب السوائل بعد العملية في الأيام الأولى وهي أمر طبيعي لشفاء الأنسجة.

كم تبلغ مدة لبس المشد بعد عملية التثدي؟

يتم ارتداء المشد بعد عملية التثدي خلال 24 ساعة لمدة 3 أو 4 أسابيع ثم تقل المدة إلى 18 ساعة لمدة أسبوعين، ويقرر الطبيب ذلك حسب درجة الشفاء.

هل يحدث ترهل في الجلد بعد عملية التثدي؟

إجراء عملية التثدي بالفيزر يساعد على التخلص من التثدي وشد الجلد أيضاً، ولكن من الضروري اتباع تعليمات الطبيب وارتداء المشد بعد العملية للحصول على أفضل النتائج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)