التثدي

تجربتي بعد التثدي والنتائج بالصور مع أفضل دكتور في مصر

إذا كنت تعاني من مشكلة التثدي وتُشكل عائق كبير في حياتك، فلحسن الحظ هناك أكثر من طريقة لعلاج هذه المشكلة والتخلص منها، ومعظم تجارب المرضى مع هذه الطرق كانت ناجحة ومُرضية جداً، لتتعرف على تجربتي بعد التثدي وتتعرف على أهم أسباب التثدي تابع معنا هذا المقال.

مشكلة التثدي عند الرجال

التثدي أو Gynecomastia أو يطلق عليه أيضاً Gyno هو عبارة عن زيادة في حجم الثدي الطبيعي لدى الرجل، وهذه المشكلة غالباً ما تكون ناتجة عن وجود مشكلة في توازن الهرمونات الجنسية في الجسم، حيث أن الزيادة في هرمون الإستروجين أو النقص في هرمون التستوستيرون يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتثدي، وهو ما يجعل حجم الثدي يزداد بشكل ملحوظ، وقد يكون هذا الخلل الهرموني نتيجة وجود مشكلة صحية ما أو بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

ما الفرق بين التثدي الحقيقي والكاذب؟

التثدي الحقيقي

التثدي الحقيقي هو التثدي الناتج عن خلل هرموني في الجسم، ويكون نتيجة لزيادة هرمون الإستروجين، ويتم علاجه من خلال استئصال غدة الثدي، مع شفط الدهون إذا كانت الحالة تحتاج إلى ذلك، وتتضمن أعراض التثدي الحقيقي ما يلي:

  • الشعور بالألم عند لمس الثدي.
  • يصبح الثديين أكثر حساسية.
  • بروز حلمة الثدي والهالة المحيطة بها.

التثدي الكاذب

التثدي الكاذب أو Pseudogynecomastia هو عبارة عن تراكم الدهون في منطقة الثدي وبروزه وزيادة حجمه بسبب الدهون وليس بسبب خلل الهرمونات، ويتم علاجه من خلال شفط الدهون وشد الجلد المترهل، كما أن التثدي الكاذب لا يتسبب في الشعور بأي ألم.

أسباب التثدي

معرفة الخلل الهرموني الذي أدى إلى حدوث مشكلة التثدي، يساعد على تحديد العلاج المناسب، حيث تتضمن أهم أسباب التثدي واضطراب الهرمونات ما يلي:

التغيرات الهرمونية

يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية التي تحدث في مرحلة البلوغ وفي مراحل متقدمة من عمر الرجل هي السبب وراء حدوث مشكلة التثدي، حيث يمكن خلال هذه التغيرات أن تحدث زيادة في نسبة هرمون الإستروجين، مما يؤدي إلى زيادة حجم الثدي، ولكن في أغلب الحالات يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى يعود شكل الثدي إلى الطبيعي.

الأدوية

معرفة الآثار الجانبية التي تتسبب فيها أي أدوية تتناولها بانتظام أمر ضروري للغاية، لأن المركبات والمواد الفعالة الموجودة في بعض الأدوية قد تؤثر على توازن الهرمونات في الجسم، مثل أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومضادات القلق وبعض المضادات الحيوية، وأدوية القرحة الهضمية وأدوية علاج السرطان وبعض أدوية القلب.

المشاكل الصحية

بعض المشاكل الصحية أيضاً يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الهرمونات الجنسية في الجسم، مثل قصور الغدد التناسلية والتليف الكبدي والفشل الكلوي، كما يمكن أن يكون ذلك نتيجة لسوء التغذية وتكوّن الأورام في الغدة النخامية والغدة الكظرية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الممارسات غير الصحية

إذا كنت تفرط في استخدام المنشطات لتحسين الأداء الرياضي بدون وعي وبدون استشارة الطبيب، فمن الضروري أن تتوقف عن ذلك، لأن المنشطات أيضاً تؤثر على الهرمونات في الجسم، كما أن تناول المكملات العشبية يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الهرمونات.

درجات التثدي

درجات التثدي أو مراحل التثدي يتم تقسيمها حسب تأثير المشكلة على شكل وحجم الثدي وشكل حلمة الثدي، وتتضمن درجات التثدي ما يلي:

  • التثدي من الدرجة الأولي: يعتبر أقل وأبسط درجات التثدي، وفي هذه المرحلة تحدث زيادة بسيطة في حجم الثدي بالإضافة إلى بروز هالة الثدي.
  • التثدي من الدرجة الثانية: في هذه المرحلة يمكن ملاحظة زيادة حجم الثدي وبروزه عند ارتداء ملابس ضيقة، ويمكن ملاحظة تراكم الدهون حول هالة الثدي.
  • التثدي من الدرجة الثالثة: في هذه المرحلة يحدث بروز للثدي كله ويزداد حجمه، ولكن بدون ظهور ترهلات في الجلد.
  • التثدي من الدرجة الرابعة: هي أشد درجات التثدي وفيها يتم ملاحظة زيادة كبيرة في حجم الثدي، مع ترهل الجلد وتدلي الثدي حتى يبدو مثل ثدي الأنثى.

علاج التثدي عند الرجال

قبل أن تتعرف على تجربتي بعد التثدي تعرف على طرق علاج الجينو المختلفة:

علاج التثدي بالأدوية

يمكن علاج التثدي عن طريق تناول بعض الأدوية التي تساعد على علاج اضطراب الهرمونات، حيث يساعد توازن الهرمونات على علاج مشكلة التثدي، كما أن معرفة السبب الرئيسي لحدوث التثدي وتجنبه يساعد كثيراً في العلاج. 

علاج التثدي بالفيزر

علاج التثدي بالفيزر يعتبر من أفضل الطرق العلاجية الآمنة والحديثة لحل هذه المشكلة، حيث أنه يساعد على شفط الدهون الزائدة وشد الجلد، وتستخدم هذه التقنية في علاج حالات التثدي من الدرجة الأولى والثانية، وتمتاز بأنها لا تترك ندبات على الجلد، لأنها تتم من خلال شق جراحي صغير جداً، ومن خلال هذا الشق يتم استئصال الغدة الثديية أيضاً مع شفط الدهون، وتستغرق هذه العملية حوالي 45 دقيقة فقط.

اقرأ أيضاً: خطوات عملية التثدي لدى الرجال

وفي حالة التثدي من الدرجة الرابعة الذي يتسبب في ظهور ترهلات شديدة ومزعجة في الثدي لا يتوقف علاج هذه الحالة على استئصال غدة الثدي وشفط الدهون فقط، بل يحتاج الأمر إلى شد الجلد والتخلص من الجلد الزائد والترهلات، ويتم ذلك عن طريق جهاز جي بلازما لشد الترهلات في جلسة واحدة.

علاج التثدي بالتفصيل مع د. شريف حجازي

تجربتي بعد التثدي

فيما يلي نعرض تجارب بعض الأشخاص الذين خضعوا لعملية التثدي، لمعرفة جوانب هذه التجارب، من خلال استطلاع رأي تم إجراؤه مؤخراً:

يقول أحد الأشخاص: “كان التثدي يُشكل لي مشكلة كبيرة في حياتي وجعلني أفقد ثقتي في نفسي، ولم أكن أرغب في المشاركة في أي أنشطة مع أصدقائي لشعوري بالخجل، ولكن تجربتي بعد التثدي كانت مُرضية جداً بالنسبة لي، وساعدتني العملية على التخلص من هذه المشكلة وتخطيها بشكل تام”.

ويخبرنا شاب آخر بتجربته مع التثدي: “كنت أعاني من زيادة الوزن ومع البلوغ أصبح شكل الثديين ملفت للغاية ولم أتمكن من إخفائهما بالملابس، واستمرت المشكلة حتى مرحلة الشباب، لذا قررت أن أتبع حمية غذائية وأمارس التمارين الرياضية بشكل منتظم، ولكن لم أنجح في علاج التثدي، لذا قررت الخضوع لعملية التثدي وتم القضاء على هذه المشكلة تماماً”.

اقرأ أيضاً: كم مدة لبس كورسيه عملية التثدي وأهم 4 فوائد لارتداؤه؟

أما عن شاب آخر يبلغ من العمر 22 عام: “تجربتي بعد التثدي والعملية كانت بالنسبة لي نقطة تحول في حياتي، حيث أنني كنت أعاني من التثدي الحقيقي ولم يكن في وسعي اختيار الملابس التي أفضل ارتدائها، بل كان من الضروري ارتداء الملابس الواسعة طوال الوقت، كما أنني كنت أشعر بالخجل الشديد، ولكن على الجانب الآخر كنت أشعر بالقلق الشديد من إجراء العملية ومضاعفاتها، ولكن عندما قمت باستشارة الطبيب طمأنني كثيراً بشأنها وبالفعل قمت بإجرائها، وأنا الآن استعدت ثقتي في نفسي وأستطيع أن أرتدي الملابس التي أرغب فيها”.

تجربتي مع عملية التثدي والتعافي من العملية

أجرينا أيضاً استطلاع رأي بشأن مرحلة التعافي بعد عملية التثدي، وأخبرنا أحد الأشخاص بتجربته كالتالي: “واجهت بعض التحديات خلال تجربتي مع التثدي، حيث أن التعافي من العملية كان يتطلب ألا أبذل أي مجهود لفترة معينة، وهو ما جعلني أشعر بالملل قليلاً لأنني كنت أرغب في الذهاب للجيم”.

“ولكن تمكنت من العودة لممارسة حياتي بشكل طبيعي بعد الأسبوع الثالث من العملية، ولكن خلال 12 أسبوع تمكنت من العودة إلى ممارسة الرياضة بشكل طبيعي، كما كنت أعاني في فترة التعافي من بعض الآلام، ولكن وصف لي الطبيب بعض المسكنات التي ساعدتني كثيراً على تخطي هذه المشكلة، مع الالتزام بتناول المضادات الحيوية”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع عملية التثدي في مصر

مضاعفات عملية التثدي

يمكن أن تؤدي عملية إزالة التثدي إلى بعض المضاعفات نتيجة لبعض الأخطاء الطبية أو عدم اتباع المريض لتعليمات الطبيب، وتتضمن تلك المضاعفات ما يلي:

النزيف

يمكن أن يحدث نزيف للمريض أثناء العملية نتيجة عدم إجراء التحاليل الكافية التي توضح معدل التجلط وسيولة الدم لدى المريض، كما يمكن حدوث ذلك نتيجة عدم كفاءة الطبيب، ولكنه من أضرار عملية التثدي نادرة الحدوث.

الشعور بالخدر بعد عملية التثدي

في الكثير من الأحيان يمكن أن يعاني المرضى من التنميل بعد عملية التثدي في منطقة الثدي بعد العملية، ولكن هذا الأمر لا يدعو للقلق، لأنه يزول ويتحسن بمرور الوقت، ولا يستمر كثيراً.

وجود آثار للجرح بعد عملية التثدي

في الغالب لا تترك هذه العملية آثار للجروح أو ندوب دائمة، حيث أنها تتم من خلال شقوق جراحية صغيرة خاصة مع استخدام أحدث التقنيات، وتحدث أخطاء عملية التثدي بسبب قلة خبرة الطبيب التي يمكن أن تؤدي إلى أن تترك هذه الجروح ندوب دائمة، ولذا يجب اختيار طبيب يتمتع بالمهارة والخبرة الكافية أيضاً لتجنب فشل عملية التثدي (تواصل مع أمهر طبيب في مصر).

وقد يعاني البعض من بطء التئام وشفاء جروح العملية، ولذلك يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب لتجنب أي مخاطر، كما أن الالتزام بتعليمات الطبيب يساعد كثيراً على التئام الجروح والشفاء سريعاً.

اقرأ أيضاً: أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي

أهم النصائح بعد إجراء عملية التثدي

  • يجب الحرص على الراحة التامة والاسترخاء بعد العملية.
  • يجب تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية في مواعيدها.
  • تجنب أي أنشطة بدنية مرهقة خلال فترة التعافي.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية وتجنب أي أطعمة غير صحية.
  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم، وبعض المكملات لتفادي النزيف.
  • الإقلاع عن التدخين بعد عملية التثدي لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • تجنب النوم على الثدي ويجب النوم على الظهر مع رفع الجزء العلوي من الجسم بالوسائد.

تكلفة عملية إزالة التثدي عند الرجال في مصر

تكلفة عملية التثدي تختلف من مركز طبي ومن طبيب لآخر، وعلى حسب التقنية التي سيتم بها إجراء العملية، ولكن في المتوسط تتراوح تكلفة عملية إزالة التثدي من 900 إلى 3000 دولار أمريكي، وتتراوح تكلفة عملية التثدي في مصر من 20000 إلى 30000 جنيه مصري.

ومن الجدير بالذكر أن مصر تتميز بانخفاض تكلفة عمليات التجميل بها بشكل عام، وانخفاض تكلفة عملية التثدي بشكل خاص، بالإضافة إلى وجود أفضل أطباء علاج التثدي بها وتوافر أحدث التقنيات، ولهذه الأسباب يلجأ الكثير من الرجال إلى إجراء عملية التثدي في مصر.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن إجراء عملية التثدي بالتقسيط؟

أفضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال في مصر

الدكتور شريف حجازييعتبر الدكتور شريف حجازي أفضل طبيب لعلاج التثدي في مصر، نظراً لأنه يتمتع بخبرة طويلة في إجراء عملية التثدي والكثير من عمليات التجميل الأخرى ومنها شفط الدهون ونحت القوام وشد ترهلات الجسم، وللتواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب اضغط هنا.

أفضل مراكز التجميل لإجراء عملية التثدي في مصر

بعد أن تعرفت على تجربتي بعد التثدي تعرف على أفضل مركز تجميلي لإجراء عملية التثدي في مصر وهو مركز الدكتور شريف حجازي “شريف كلينك” الذي يعتبر من رواد عمليات التجميل في مصر، وعنوان المركز: مبنى 5 شارع سيد زكريا، بجوار بنك CIB – شيراتون المطار، القاهرة.

متى تظهر نتائج عملية التثدي؟

تظهر نتائج عملية التثدي مباشرة بعد العملية، ولكن هذه النتيجة ليست نهائية حيث تستمر النتائج في التحسن خلال فترة تتراوح من 3 شهور إلى 6 أشهر، فالآثار الجانبية تمنع من ملاحظة النتائج بالكامل بعد إجراء العملية مباشرة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة أو عمليات؟

أنواع التثدي وطرق العلاج مع د. شريف حجازي

اقرأ أيضاً: هل التثدي يخرج من الجيش؟

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تجربتي بعد التثدي وتعرفت على أهم أسباب التثدي، من الضروري أن تقوم بمتابعة الطبيب بعد العملية للاطمئنان على صحتك.

أسئلة وأجوبة حول تجربتي بعد التثدي

ما هي أخطاء عملية التثدي؟

أخطاء أو مضاعفات عملية التثدي تتضمن موت الأنسجة الدهنية والإصابة بالعدوى، كما يمكن أن يشعر المريض بتنميل في هذه المنطقة ولكنه تتحسن أغلب الأعراض في غضون أيام.

ما هي تكلفة عملية التثدي في مصر؟

تكلفة عملية التثدي في مصر تتراوح من 900 إلى 3000 دولار أمريكي.

هل يرجع التثدي بعد العملية؟

لا يمكن أن يعود التثدي بعد العملية في حالة استئصال غدة الثدي والدهون المتراكمة بشكل كامل، ولكن يشعر البعض بعدم الرضا عن نتائج العملية نتيجة خطأ طبي ما أو قلة خبرة الطبيب.

المصدر
Mayo clinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)