التثدي

متى يمكن الاستحمام بعد عملية التثدي

إذا قمت بإجراء عملية التثدي مؤخراً فهناك بعض التعليمات التي يجب أن تكون على علم بها، وتتبعها بدقة شديدة، حتى تتجنب حدوث أي مضاعفات بعد العملية، ومن أهم تلك التعليمات هي الاستحمام بعد عملية التثدي وفي هذا المقال ستتعرف على إجابة سؤال متى يمكن الاستحمام بعد عملية التثدي وبعض النصائح المهمة.

التثدي

التثدي Gynaecomastia هو مشكلة يمكن أن تحدث لدى الرجال في مراحل عمرية مختلفة، وتحدث هذه المشكلة بشكل أساسي بسبب حدوث اضطرابات في الهرمونات الجنسية في الجسم، وهو ما يحدث نتيجة عدة أسباب وعوامل، وهذا الاضطراب يتسبب في نمو الثدي وزيادة حجمه أكثر من الطبيعي، وهذا الأمر يتسبب في الشعور بالإحراج والانزعاج وعدم الراحة.

أنواع التثدي

ينقسم التثدي لعدة أنواع حسب السبب المؤدي إلى حدوثه، وتتضمن أهم أنواع التثدي ما يلي:

التثدي الكاذب

التثدي الكاذب هو عبارة عن زيادة في حجم الثدي، نتيجة زيادة تراكم الدهون فيه الثديين نتيجة زيادة الوزن، وهو ما يمكن علاجه عن طريق إجراء عملية شفط الدهون، كما يمكن أن تساهم التمارين الرياضية في حل المشكلة.

التثدي الحقيقي

التثدي الحقيقي هو الناتج عن حدوث مشكلة في الهرمونات الجنسية، حيث يرتفع مستوى هرمون الإستروجين وينخفض مستوى هرمون التستوستيرون، وهو ما يؤدي إلى زيادة حجم الثدي، ويتم علاجه إما عن طريق الأدوية التي تساعد على إعادة توازن الهرمونات، أو العمليات الجراحية التي تساعد على استئصال الأنسجة الزائدة.

التثدي المختلط

التثدي المختلط هو عبارة عن زيادة في حجم الثدي نتيجة حدوث خلل في الهرمونات الجنسية، وتراكم للدهون أيضاً في الثديين، ويتم علاج هذه الحالة عن طريق إجراء عملية شفط الدهون، واستئصال الغدد الثديية والأنسجة الزائدة.

ما هي أعراض التثدي؟

يمكن أن يتسبب التثدي في ظهور بعض الأعراض، التي تتضمن ما يلي:

  • زيادة حجم الثدي.
  • بروز حلمة الثدي.
  • الشعور ببعض الألم.
  • زيادة حساسية الثدي.

ما هي أسباب التثدي الحقيقي؟

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث في مرحلة البلوغ.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات القلق، وبعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية الإيدز، أو علاج تضخم البروستاتا.
  • حدوث مشكلة ما في الجسم، مثل الإصابة بقصور الغدد التناسلية أو تكوّن بعض الأورام في الغدة النخامية أو الغدة الكظرية أو الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، أو حدوث فشل كلوي أو فشل كبدي.
  • الاستخدام الخاطئ للمنشطات.
  • سوء التغذية.
  • استخدام المكملات العشبية التي تحفز إفراز هرمون الإستروجين.
  • بعض أدوية القلب.
  • الكحوليات.

كيف يمكن علاج التثدي؟

علاج التثدي الحقيقي إما أن يكون عن طريق تناول الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي، مثل التاموكسيفين ومثبطات الأروماتاز، حيث أن مثبطات الأروماتاز هي أدوية تعمل على تثبيط نشاط إنزيم يتسبب في تحويل التستوستيرون إلى إستروجين، كما يمكن تناول الأدوية التي تعيد توازن الهرمونات.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أو يمكن علاج تلك المشكلة عن طريق إجراء عملية جراحية، تتضمن استئصال الغدد الثديية والأنسجة الزائدة، أو إجراء عملية شفط الدهون في حالة التثدي الكاذب، أو يمكن الجمع بين العمليتين في حالة التثدي المختلط.

عملية التثدي

عملية التثدي هي عبارة عن عملية جراحية تساعد على علاج مشكلة التثدي وتعيد للثدي شكله وحجمه الطبيعي، وهي تعتبر من أسرع الحلول الجذرية والنهائية لتلك المشكلة، كما يتم اللجوء إليها إذا لم تفلح العلاجات الهرمونية في الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

وهي عبارة عن عملية جراحية يقوم فيها الطبيب بعمل شق جراحي صغير أسفل الحلمة، ومن خلال هذا الشق يتم شفط الدهون الزائدة واستئصال الغدد الثديية بشكل كامل، وتتم تحت تأثير التخدير الوريدي أو التخدير الكلي حسبما يقرر الطبيب الأنسب لكل حالة، ثم يتم شد الجلد الزائد حتى يعود الثدي إلى حجمه ومظهره الطبيعي.

متى يمكن الاستحمام بعد عملية التثدي ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص متى اتروش بعد عملية التثدي وفي الحقيقة يجب أن تنتظر 24 ساعة على الأقل قبل الاستحمام بعد عملية التثدي، حتى تتجنب بلل الضمادات التي يضعها الطبيب على الجرح، وبعد ذلك يمكنك الاستحمام بعد عملية التثدي عن طريق استخدام اسفنجة مبللة لغسل الجسم مع الابتعاد عن منطقة الجروح، مع الحرص الشديد على عدم تعريض الجرح للماء، وذلك لمدة أسبوع أو حتى يسمح الطبيب بالاستحمام بشكل طبيعي.

نصائح وتعليمات هامة بعد عملية التثدي

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك متى يمكن الاستحمام بعد عملية التثدي تعرف على بعض النصائح المهمة التي يجب أن تتبعها بعد عملية التثدي:

الحصول على قسط كافي من الراحة

يجب أن تحرص على الحصول على قسط كافي من الراحة وتأخذ أجازة من العمل، وتتجنب بذل أي مجهود شاق، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى حدوث إصابات في الجروح، ويؤخر التئامها، ويؤثر على تعافي الجسم من آثار العملية.

شرب الماء

يساعد الماء على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وهو ما يساعد على تعزيز التئام الجروح، ويساعد أيضاً على تقليل التورم.

النوم

من أهم الأمور التي يجب أن تحرص على فعلها في الأيام الأولى بعد العملية، هي النوم مع رفع الجزء العلوي من الجسم قليلاً، وذلك عن طريق وضع وسادة أسفل الرأس، لتقليل التورم وتجمع السوائل في الثديين.

ارتداء المشد الطبي

ارتداء المشد الطبي من أهم التعليمات التي يجب أن تتبعها لعدة أسابيع بعد إجراء العملية، وذلك لأن المشد الطبي يعمل على تقليل تجمع السوائل تحت الجلد، ويساهم في تقليل التورم وتقليل الكدمات بعد عملية التثدي، ففي الفترة الأولى بعد العملية لا يمكن خلعه إلا عند الاستحمام، وبعد ذلك يمكن ارتداؤه لمدة 12 ساعة فقط.

العناية بالجروح

يجب أن تحرص على العناية الجيدة بالجروح، عن طريق تنظيف وتعقيم الجرح بالشكل الذي ينصحك به الطبيب، كما يجب أن تقوم باستخدام الكمادات الباردة على الجرح لتقليل التورم.

الإقلاع عن التدخين

التدخين وتناول المشروبات الكحولية من أهم العوامل التي تؤدي إلى تأخر التئام الجروح، وتؤثر على الدورة الدموية في الجسم، لذا يجب أن تتوقف عن التدخين بعد العملية لمدة أسبوعين على الأقل، كما يجب أن تتوقف عن تناول أي أدوية يمكن أن تساهم في زيادة سيولة الدم مثل الأسبرين، لأن هذه الأدوية تزيد من احتمالية حدوث النزيف.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك متى يمكن الاستحمام بعد عملية التثدي وتعرفت على أهم النصائح، من الضروري ألا تقوم بأي مجهود وتتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية بعد العملية، حتى تتجنب حدوث أي مضاعفات أو مشاكل صحية.

أسئلة وأجوبة حول متى يمكن الاستحمام بعد عملية التثدي

ما هي أنواع التثدي؟

أنواع التثدي تتضمن التثدي الحقيقي الناتج عن الخلل الهرموني، والتثدي الكاذب الناتج عن تراكم الدهون في الثديين.

ما هي أعراض التثدي؟

أعراض التثدي تتضمن زيادة حجمه وبروز حلمة الثدي، وفي بعض الحالات يصاحب التثدي الشعور بالألم.

ما هي تكلفة عملية التثدي؟

تتراوح تكلفة عملية التثدي من 20 إلى 25 ألف جنيه مصري في مصر.

المصدر
Mayo clinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)