التثدي

حل مشكلة كبر الثدي عند الرجال بأفضل نتيجة مع د. شريف حجازي

مشكلة كبر الثدي عند الرجال من أكثر المشكلات التجميلية شيوعاً وتسبب الحرج للكثير من الرجال، فما سببها وحلها ومن أفضل طبيب للتخلص من مشكلة التثدي؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم التفاصيل حول مشكلة التثدي تجدها في السطور القادمة، فتابع معنا عزيزي القارئ.

مشكلة كبر الثدي عند الرجال

التثدي Gynecomastia مشكلة تحدث بسبب بروز وتضخم الغدة الثديية التي تقع خلف حلمة الثدي مباشرة، وذلك بسبب حدوث نقص في الأندروجينات أي قلة معدل هرمون الذكورة التستوستيرون عن معدل الأستروجين الأنثوي الموجود لدى الرجال، وقد يحدث العكس ويزيد الأستروجين مما يؤدي لاتخاذ الثدي بعض الملامح الأنثوية ويبدأ في التضخم والبروز.

أنواع كبر الثدي عند الرجال

يوجد نوعان من التثدي عند الرجال وهما:

  • التثدي الحقيقي: وهو النوع الناتج عن تضخم غدة الثدي وبروزها بسبب عدم توازن نسبة الهرمونات الذكورية والأنثوية.
  • التثدي الكاذب: وهو النوع الناتج عن تراكم الدهون والسمنة الموضعية في الثدي دون أجزاء الجسم الأخرى أو بسبب السمنة.

أعراض كبر الثدي عند الرجال

كبر الثدي عند الرجل ظاهرة تحدث لدى الرجال في مراحل عمرية مختلفة، ويظهر في صورة تضخم في كلا الثديين، ومن غير الشائع أن يكون في جانب دون الآخر، وقد يكون في أحد الجانبين أكبر من الآخر، ولا يصيب أي منطقة أخرى في الثدي باستثناء الغدة الثديية، ومن أعراض التثدي:

  • التحسس في الحلمة.
  • الشعور بألم في الثدي.
  • تورم أنسجة الثدي.
  • الشعور بالألم عند الضغط.

اسباب كبر الثدي عند الرجال

السمنة

كما أوضحنا السمنة تؤدي لتضخم الثدي بسبب تراكم الدهون وليس بسبب الهرمونات ولكن هناك علاقة بين السمنة وبين التثدي حيث تعد من عوامل خطر الإصابة بالتثدي لأنها تزيد من إنتاج هرمون الأستروجين في الجسم وبالتالي تجعل الرجال أكثر عرضة للتثدي.

تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية تؤثر على نسبة الهرمونات وتتسبب في حدوث التثدي ومنها بعض أدوية القلب، ومضادات الاكتئاب وبعض المضادات الحيوية، وأدوية القرحة، والعلاج الكيميائي للسرطان، وأدوية فيروس نقص المناعة المكتسبة، والمنشطات، وبعض أدوية حرقة المعدة.

الإصابة ببعض الأمراض

هناك بعض الأمراض التي تؤثر على نسبة الهرمونات متسببة في التثدي مثل قصور الغدد التناسلية، وتليف الكبد والفشل الكبدي والفشل الكلوي، واضطرابات الغدة الدرقية، إلى جانب بعض الأورام مثل أورام الخصيتين وأورام الغدة النخامية، والغدد الكظرية.

متى تستدعي مشكلة التثدي زيارة الطبيب؟

يخلط بعض الرجال بين التثدي وسرطان الثدي ولكن يجب العلم أن سرطان الثدي يصاب به 1% فقط من الرجال أي أنه نادر الحدوث، ويكون في ثدي دون الآخر على عكس التثدي، كما يمكن تمييزه بوجود كتلة صلبة ومصحوباً بأعراض مثل تقشر جلد الثدي والألم وخروج إفرازات من الثدي، وعند ملاحظة هذه الأعراض يجب استشارة طبيب مختص، مع العلم أن الألم الناتج عن التثدي هو أكثر الحالات التي تستدعي إجراء عملية التثدي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

علاج مشكلة كبر الثدي عند الرجال

  • إذا كان التثدي في مرحلة المراهقة فقد يزول من نفسه ويكتفي الطبيب بوصف نظام غذائي لرفع معدل التستوستيرون.
  • إن كان نتيجة لبعض الأمراض أو الأدوية يتم استبدال الأدوية وعلاج المشكلة الصحية المتسببة في التثدي.
  • هناك أدوية تعالج التثدي توصف تحت إشراف الطبيب مثل تاموكسيفين، ومثبطات الأورماتاز.
  • إن كان التثدي مؤلماً أو يشعرك بالحرج فالحل الأمثل هو عملية إزالة التثدي، وخاصة في حالة تليف نسيج الثدي وعدم استجابة الثدي للأدوية.

اقرأ أيضاً: هل يمكن علاج كبر الثدي عند الرجل بالاعشاب؟

أنواع عمليات التثدي عند الرجال

التخلص من التثدي جراحياً

الجراحة هي الحل الأمثل في حالة التثدي من الدرجة الرابعة الذي يتخذ فيها الثدي السمات الأنثوية ويكون واضحاً ومصحوباً بتراكمات دهنية والجلد الزائد بالإضافة لبروز واضح في غدة الثدي، وتتم العملية عن طريق عمل شق جراحي واستئصال الغدد اللبنية.

التخلص من التثدي بالفيزر

يتم علاج التثدي بالفيزر بتدخل جراحي محدود في حالة التثدي من الدرجة الثالثة حيث يعمل الفيزر على التخلص تماماً من نسيج الثدي المتضخم عبر الموجات فوق الصوتية، التي تعمل على الحد من الجلد الزائد وتفتيت النسيج المتضخم وإذابة الدهون.

أفضل طبيب لحل مشكلة كبر الثدي عند الرجال

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أفضل الأطباء الذين أجروا عمليات التثدي عند الرجال والمشهود لهم بالخبرة والكفاءة ونجاح عملياتهم حيث أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ما بين التثدي وشفط الدهون وشد الترهلات، بنسب نجاح تصل إلى ما يزيد عن 96%، وحصل على أبرز المؤهلات مثل الدبلومة الأمريكية لجراحي التجميل والليزر، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، إليك رابط التواصل مع مركز شريف كلينك عبر واتساب.

التخلص مع التثدي نهائياً مع د. شريف حجازي

عزيزي القارئ بعد معرفة اسباب وعلاج كبر حجم الثدي للرجال فإن حل مشكلة كبر الثدي ممكن بأفضل نتيجة مع الطبيب الماهر الذي يتمتع بالكفاءة، لذا يجب عليك استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد العلاج الأنسب لك.

أسئلة وأجوبة حول كبر الثدي عند الرجال

 

ما علاج تضخم الثدي عند الرجال بدون جراحة؟

أفضل علاج للتثدي عند الرجال بدون جراحة هو تقنية الفيزر.

 

ما أسباب انتفاخ الثدي الأيمن عند الرجل؟

قد يرجع انتفاخ الثدي الأيمن بسبب التثدي، وإن كان في صورة كتلة صلبة يجب استشارة الطبيب على الفور.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالتمارين؟

التمارين قد تقلل من مظهر التثدي عن طريق تضخيم العضلات، ولكنها قد تبرزه أكثر في بعض الحالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)