Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
التثدي

تجربتي مع علاج التثدي من الدرجة الرابعة بالصور

محتوى المقال عرض

التثدي من الدرجة الرابعة من أكثر درجات التثدي التي تتسبب في الكثير من الحرج خاصة عند التعرض للمواقف الاجتماعية التي يتضح فيها مظهر الثدي مثل السباحة، أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، لذا عزيزي القارئ إن كنت تعاني من نفس المشكلة وترغب في معرفة أسبابها وأفضل طرق حلولها، إليك المقال التالي.

ما هو التثدي Gynecomastia ؟

التثدي عبارة عن بروز وتضخم في نسيج الثدي الواقع خلف حلمة الثدي، ويحدث التثدي للكثير من الذكور في مراحل عمرية متعددة، وترجع ظاهرة التثدي إلى خلل في نسبة الهرمونات الأنثوية والذكورية لدى الذكور، فيما يعرف بنقص الإندروجينات، وعادة ما يصيب التثدي كلا الثديين معًا، وفي حالات قليلة غير شائعة يصيب أحد الثديين فقط.

وعند الضغط على الثدي يمكن الشعور بجزء مطاطي خلف الحلمة مباشرة يمكن نقله وتحريكه، ولا يعتبر التثدي ظاهرة مرضية في حد ذاته، ولكن يمكن اعتباره عرض لمشكلة صحية ما، وعادة لا يتسبب التثدي في الشعور بالألم، ولكن في حالة الشعور بالألم والتحسس، أو خروج إفرازات من الثدي، يجب استشارة الطبيب على الفور.

ما هي أسباب التثدي من الدرجة الرابعة؟

يحدث التثدي بشكل طبيعي في مراحل النمو المختلفة حيث يصيب أغلب الأطفال حديثي الولادة من الذكور، ويزول من نفسه خلال 3 أسابيع في المتوسط بعد الولادة، ويرجع ذلك لأن الطفل يكون تحت تأثير الإستروجين الناتج من مرحلة الحمل، كما يصيب المراهقين في الفترة بين 12 إلى 14 سنة، ويزول من نفسه خلال 6 أشهر إلى عامين من ظهوره.

يظهر التثدي أيضًا لدى الرجال في الفئة العمرية بين 50 إلى 80 عامًا، حيث يصيب واحد من كل 4 رجال، ويمكن أن يحدث التثدي نتيجة أسباب أخرى، منها:

الإصابة ببعض المشكلات الصحية

هناك بعض المشكلات الصحية التي ينتج عنه خلل في الهرمونات مما يؤدي لتضخم نسيج الثدي، ومنها:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • أورام الخصيتين.
  • الفشل الكلوي.
  • أورام الغدة الكظرية.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • أمراض الكبد.
  • السمنة.
  • نقص التغذية السليمة.

تناول بعض الأدوية والأعشاب

هناك بعض الأدوية والأعشاب التي قد تتسبب في التثدي، وتشمل:

  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • المنشطات التي تستخدم لتحسين الأداء الرياضي.
  • بعض أدوية القلق.
  • بعض أدوية الحموضة.
  • أدوية علاج تضخم البروستاتا.
  • بعض أدوية الالتهابات الفطرية، والبكتيرية.
  • أدوية علاج مشكلات الخصوبة.
  • المخدرات مثل الهروين.
  • بعض الأعشاب مثل اللافندر، وزيت شجرة الشاي، ومنتجات الصويا.

اقرأ أيضاً: هل التثدي يؤثر على الانتصاب؟

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ما هي درجات التثدي؟

يختلف التثدي من حيث الدرجة بين التثدي الخفيف إلى التثدي الحاد الواضح، كما يلي:

التثدي من الدرجة الأولى

هي أخف درجات التثدي، وتظهر في صورة تضخم في نسيج الثدي الواقع خلف حلمة الصدر، ولا يصاحبه تراكم في الدهون أو ترهل في الجلد.

التثدي من الدرجة الثانية

تصنف هذه الدرجة من التثدي بالتثدي الخفيف إلى المعتدل، ويكون في صورة تضخم في نسيج الصدر يتجاوز حدود حلمة الثدي إلى هالة الثدي وهي المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة، وقد يكون التثدي من الدرجة الثانية مصحوبًا ببعض الدهون، أو تضخم فقط في نسيج غدة الثدي.

التثدي من الدرجة الثالثة

يكون تضخم الثدي واضح ويمكن ملاحظته بسهولة في الملابس، ويكون مصحوبًا بدرجة متوسطة من ترهل الجلد، وقد يكون تراكم للدهون فقط، أو تضخم في النسيج الدهني أو مزيج من الاثنين.

اقرأ أيضاً: كل ما يتعلق بمشكلة تثدي درجة ثالثة

التثدي من الدرجة الرابعة

تثدي من الدرجة الرابعة هو التثدي الحاد الذي يميل إلى المظهر الأنثوي، ويكون مزيج من تضخم أنسجة الثدي والدهون، إلى جانب درجة حادة من ترهل الجلد الزائد، وتشيع هذه الدرجة من التثدي كلما تقدم العمر.

درجات التثدي عند الرجال

درجات التثدي

علاج التثدي من الدرجة الرابعة

بعد عرض درجات التثدي بالصور يجب أن تعرف أنه يتم علاج التثدي فور ظهوره بالأدوية؛ لذلك يجب الكشف مبكرًا عند ظهور التثدي حتى لا تزداد الأعراض، ويمكن علاج التثدي بالأدوية لمدة 12 شهرًا، ويبدأ نسيج الثدي في التلاشي التدريجي في المتوسط خلال 6 أشهر إلى 12 شهرًا، وقد لا تنجح الأدوية في علاج المشكلة، وعندها يمكن علاج تثدي درجة رابعة بهذه الطرق:

عملية إزالة التثدي بالفيزر

لا يمكن علاج التثدي الحقيقي بعمليات شفط الدهون التقليدية؛ لأنها تستهدف الدهون فقط دون التأثير على نسيج الثدي، بينما في تقنية الفيزر يمكن أن يتم تفتيت نسيج الثدي من خلال الموجات فوق الصوتية، ويتوقف ذلك على درجة تضخم نسيج الثدي وترهل الجلد، كما تساعد تقنية الفيزر على نحت عضلات الصدر وإبراز محيطها بدقة عالية.

تساعد تقنية الفيزر أيضًا على تحسين مظهر الجلد لأن الموجات فوق الصوتية تعمل على شد الجلد من خلال الحرارة التي تحفز إنتاج ألياف الكولاجين مما يمنح الجلد المرونة والمظهر المشدود.

اقرأ أيضاً: هل يوجد ألم بعد عملية التثدي؟

علاج التثدي من الدرجة الرابعة بالجراحة

تعتبر الجراحة هي الطريقة الأكثر فعالية في حالات الترهل الحاد في الجلد، والتضخم الشديد في نسيج غدة الثدي، ولكن الجراحة لا تتخلص من الدهون الزائدة، وتعمل الجراحة على إزالة نسيج الثدي المتضخم بشكل تام، كما تعمل على شد الجلد.

أنواع تثدي الرجال وطرق العلاج مع د. شريف حجازي

إرشادات هامة قبل عملية التثدي

قبل إجراء عملية الجينو يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، ويسأل عن أي أدوية أو عقاقير يتم تناولها لمعرفة أسباب مشكلة التثدي، ولذا يجب إخبار الطبيب بأي أدوية تتناولها، كما يطلب بعض اختبارات الدم ونسب الهرمونات في الجسم، ويجب الالتزام بجميع توصيات الطبيب والامتناع عن التدخين، والأدوية المسيلة للدم، كما يجب التوقف عن التدخين قبل العملية وخلال فترة التعافي.

كيف تتم عملية التثدي من الدرجة الرابعة؟

يمكن أن تتم العملية تحت التخدير الموضعي أو العام، ويقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل حلمة الصدر في منطقة الهالة، ثم يقوم بإزالة نسيج الثدي بأدوات مخصصة لذلك، وفي حالة وجود الدهون يمكن الجمع بين عملية التثدي وشفط الدهون، ثم يقوم بشد الجلد والأنسجة المترهلة، ويغلق الشق الجراحي بالغرز التجميلية، ثم وضع الضمادات الطبية.

التعافي بعد عملية التثدي من الدرجة الرابعة

في فترة التعافي يجب اتباع نصائح الطبيب بالكامل حتى تتجنب الأعراض الجانبية لعملية التثدي، وتشمل أهم تعليمات فترة التعافي ما يلي:

  • تناول الطعام الصحي وتجنب الملح في الطعام لتجنب احتباس السوائل.
  • الامتناع عن أدوية سيولة الدم والمكملات.
  • تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية في مواعيدها.
  • تجنب القيام بأي مجهود شاق أو عنيف.
  • تجنب التعرض لدرجة حرارة مرتفعة أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • الامتناع التام عن التدخين بالمدة التي يوصي بها طبيبك.
  • ارتداء المشد بعد عملية التثدي لمدة شهر على الأقل بعد العملية.
  • الحركة الخفيفة كل عدة ساعات لتنشيط الدورة الدموية.
  • النوم على الظهر خلال فترة التعافي وتجنب النوم على البطن.

الآثار الجانبية لعملية التثدي

اقرأ أيضاً: أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي

تجربتي مع علاج التثدي من الدرجة الرابعة

بعد استطلاع رأي بعض الرجال الذين خضعوا لإجراء عملية التثدي يحكي أحد الرجال البالغ من العمر 40 عام تجربته مع عملية التثدي ويقول: “كنت أعاني من مشكلة التثدي وأنا في بداية الثلاثينات من العمر وبعد محاولات كثيرة للتخلص من مشكلة التثدي المزعجة لم أتمكن من التخلص منها، ولذل قررت التخلص من التثدي نهائياً وبدون مجهود عن طريق إجراء عملية التثدي”.

“وبالفعل ذهبت للطبيب مع أحد أصدقائي المقربين، وبعد إجراء كل التحاليل المطلوبة والفحوصات اللازمة تم تحديد نوعد عملية التثدي، وقمت بأخذ أجازة من عملي، وتمت العملية وأخيراً تخلصت من التثدي واستعدت ثقتي بنفسي ومظهري من جديد”.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية التثدي؟

كيفية الوقاية من التثدي

بالرغم من أن التثدي لا يعتبر ظاهر مرضية خطيرة إلا أنه قد يتسبب في الحرج، ويمكن تجنب الوقاية من التثدي من خلال الامتناع عن تعاطي العقاقير المخدرة والمنشطات، والأعشاب التي تؤدي إلى التثدي، كما يجب استشارة الطبيب حول الأدوية التي قد تتسبب في التثدي عند ظهور المشكلة، وضرورة البدء في العلاج فور ظهور الدرجة الأولى من التثدي.

اقرأ أيضاً: هل التثدي عند الرجال يسبب العقم؟

نتائج عملية التثدي

تظهر نتيجة عملية التثدي بعد الانتهاء من العملية مباشرة، ولكن بسبب وجود الآثار الجانبية لا يمكن ملاحظة النتيجة النهائية حتى تزول هذه الآثار تماماً خلال شهر إلى 3 أشهر، وتظهر النتيجة النهائية بعد 6 أشهر تقريباً، ويمكن بعدها الحكم على نتائج العملية بشكل نهائي، مع العلم أن اتباع تعليمات الطبيب يساعد على الحصول على أفضل نتيجة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن رجوع التثدي بعد العملية؟

تكلفة عملية التثدي

تتراوح تكلفة عملية التثدي عند الرجال من 20,000 إلى 25,000 جنيه مصري، ويبدأ سعر عملية التثدي في السعودية من 2500 دولار أمريكي وتصل لما يزيد عن 5000 دولار أمريكي في بعض الحالات، وتتميز مصر بوجود أفضل أطباء التجميل بها وتوافر أحدث التقنيات بالإضافة إلى انخفاض التكلفة.

اقرأ أيضاً: تفاصيل إجراء عملية التثدي بالتقسيط

أفضل طبيب لعلاج التثدي من الدرجة الرابعة في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي يعتبر من أفضل الأطباء لعلاج التثدي لدى الرجال في مصر والوطن العربي، ويشتهر بارتفاع معدلات نجاح عملية التثدي بدرجاته المختلفة بنسب تزيد عن 96%، ومن المؤهلات الحاصل عليها د. شريف عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

وهو مؤسس عيادات شريف كلينك Sherif Clinic والعنوان 5 شارع سيد زكريا، بجوار بنك CIB – مساكن شيراتون – القاهرة، وللتواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب اضغط هنا.

عزيزي القارئ عملية التثدي من الدرجة الرابعة عملية آمنة للغاية، لذا إن كنت تفكر في خوض التجربة، أو تود الاستفسار وطرح أي أسئلة يمكنك مشاركتنا من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول التثدي من الدرجة الرابعة

كم تبلغ تكلفة عملية التثدي عند الرجال؟

تبلغ تكلفة عملية التثدي عند الرجال في المتوسط حوالي 4,000 دولار أمريكي، ولكن تختلف التكلفة النهائية من شخص لآخر.

كيف يتم تشخيص التثدي؟

يتم تشخيص التثدي عن طريق الفحص الجسدي لنسيج الثدي لدى الطبيب، وقد يطلب الطبيب بعض أشعة تصوير الثدي مثل الأشعة السينية، أو الموجات فوق الصوتية، لاستبعاد أي احتمالات أخرى غير التثدي.

ما هي أعراض التثدي الحقيقي؟

التثدي الحقيقي عبارة عن بروز في نسيج الثدي نفسه مع وجود تضخم ملحوظ في أغلب الحالات في كلا الثديين، ويكون البروز خلف غدة الثدي مباشرة.

المصدر
ClevelandclinicMayoclinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)