التثدي

انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي الأسباب وكيف تتخلص منه؟

انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي من الأعراض الجانبية التي تحدث بعد العملية، فما سبب انتفاخ الثدي، وهل هو أمر طبيعي، وكيف يمكن الحد منه وعلاجه؟ لعلك عزيزي القارئ تطرح هذه الأسئلة قبل أو بعد العملية، لذا دعنا نعرض لك الإجابة في المقالة التالية.

ما هي عملية التثدي وكيف تتم؟

عملية التثدي هي عملية تجميلية تتم للتخلص من نسيج الثدي المتضخم، الذي يقع خلف حلمة الثدي مباشرة، وقد تتم العملية عن طريق إزالة نسيج الثدي والأنسجة المرتخية، أو عن طريق شفط الدهون إن كان التثدي من النوع الدهني، وتساعد العملية على التخلص التام من مظهر ترهل الثدي وبروزه.

وتتم العملية عن طريق عمل شق جراحي حول حلمة الثدي أو تحتها، للوصول إلى الأنسجة الداخلية ثم يتم استئصال النسيج الغدي المتضخم المتسبب في التثدي Gynecomastia وفي حالة وجود ترهل في الجلد يقوم الطبيب بشد الجلد وقص الزائد منه، ثم يغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية، ويغطيه بالضمادات الطبية.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية التثدي ونتائجها بالصور مع أفضل دكتور في مصر

أسباب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي

انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي أحد الأعراض الجانبية الطبيعية، ويظهر بعد عدة أيام من العملية، فبعد العملية يقوم الجهاز الليمفاوي بتحريك بعض السوائل إلى منطقة الثدي لمساعدة شقوق الجراحة على الالتئام وشفاء الأنسجة الداخلية للثدي، ومن المفترض أن يتخلص الجسم من أغلبها خلال أسبوع، وينتج انتفاخ الثدي عن:

تجمع السوائل المصلية Seroma

هي السوائل التي ينتجها الجسم لشفاء الجروح، وعندما لا ينجح الجسم في تصريفها بالكامل، تتجمع تحت الجلد فيبدأ الثدي في الانتفاخ، وفي هذه الحالة يتدخل الطبيب لإزالتها عن طريق سحبها بحقنة، أو بإجراء طبي بسيط يتم التخلص من السوائل بعد عملية التثدي بالكامل.

احتباس الدم Hematoma

يتجمع الدم بدوره بين الأنسجة نتيجة إزالة نسيج الثدي أثناء الجراحة فلا ينجح الجسم في تصريفه مما يؤدي لتجمع الدم في صورة أورام دموية يتم إزالتها أيضاً في إجراء طبي بسيط.

اقرأ أيضاً: نصائح للحد من التورمات بعد عملية التثدي

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

نصائح تساعد على الحد من انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي

لتقليل انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي يجب اتباع بعض النصائح التي تساعد على الشفاء ومنع ظهور أي مضاعفات، وتشمل ما يلي:

التغذية الجيدة بعد عملية التثدي

التغذية الجيدة ضرورية بشكل عام لتحسين الصحة العامة، كما أنها تساعد الأنسجة على التعافي، لذا يجب تناول الطعام الصحي وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات أو الدهون؛ لأنها تزيد الالتهابات وتؤخر شفاء الأنسجة.

ويجب تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية تعزز تعافي الأنسجة وتقلل التورم والانتفاخات، ومنها فيتامين سي، والبروتينات، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما يمكن تناولها كفيتامينات ومكملات تحت إشراف الطبيب، ومنها فيتامين أ، والزنك.

الالتزام بالوضعية الصحيحة للنوم بعد عملية التثدي

يساعد رفع الجزء العلوي من جسمك أثناء النوم على تقليل احتباس السوائل ومنع تراكمها، لذا يجب وضع الوسائد أسفل الرأس والظهر أثناء النوم، كما يجب تجنب القيام بأي حركات عنيفة أو سريعة خلال فترة التعافي.

الحد من تناول الملح بعد عملية التثدي

الملح يحتوي على الصوديوم فيؤدي لاحتباس السوائل داخل الجسم، لذا يجب تقليل الملح قدر الإمكان، أو منعه بشكل تام لمدة أسبوعين أو 3 أسابيع من العملية.

تجنب الحرارة المرتفعة بعد عملية التثدي

تؤدي الحرارة المرتفعة إلى زيادة ضغط الدم، وتدفق الدم أكثر من المعدل الطبيعي المعتاد، مما يؤدي إلى زيادة التورم والانتفاخ، لذا يجب تجنب أشعة الشمس المباشرة في الأسابيع الأولى، وتجنب الأماكن الحارة مثل حمام الساونا والجاكوزي، وغيرها.

ارتداء الكورسيه بعد عملية التثدي

من أهم ما يجب اتباعه لمنع انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي هو ارتداء المشد بعد عملية التثدي لما له من فوائد من الجانبين التجميلي والعلاجي، حيث يمنع احتباس السوائل أسفل الجلد نتيجة لضغطه على الصدر، مما يساعد على التعافي السريع وتجنب أي مضاعفات تؤثر على سرعة الشفاء ونتيجة العملية.

ويجب ارتداء المشد لمدة لا تقل عن 6 أسابيع، وخلال الأسابيع الأولى يمنع خلع المشد طوال 24 ساعة إلا في أوقات الاستحمام، أو تنظيفه، وبعدها يقلل الطبيب مدة ارتدائه حسب درجة التعافي لتكون 18 ساعة فقط خلال اليوم، حتى تتم إزالته بعد شهر أو 6 أسابيع.

القيام ببعض الأنشطة بعد عملية التثدي

من أسباب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي قلة النشاط والحركة مما يؤدي لعدم قدرة الجسم على طرد السوائل وتصريف التجمعات الدموية، لذا يجب مراعاة الحركة الخفيفة بدءًا من اليوم الأول في فترة التعافي وذلك بالمشي الخفيف داخل المنزل كل 3 ساعات على الأقل، مع مراعاة عدم التعرض لأي مجهود شاق، وتجنب الرياضة حتى يسمح الطبيب.

تدليك الثدي بعد عملية التثدي

يحدد الطبيب أثناء جلسات المتابعة إن كانت درجة تصريف السوائل من الجسم طبيعية أم لا، وقد يوصي بجلسات المساج على يد متخصص للمساعدة على تصريف السوائل قبل تراكمها وذلك إن كانت نسبة انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي أعلى من المفترض، وقد ينصح الطبيب بتدليك الثديين في المنزل عن طريق التدليك بحركات دائرية خفيفة بعيدة عن شقوق الجراحة عدة مرات في اليوم.

تجنب الأدوية المسيلة للدم بعد عملية التثدي

تؤدي بعض الأدوية مثل الأسبرين والإيبوبروفين ومضادات الالتهابات غير السيترويدية إلى زيادة سيولة الدم، وكذلك بعض المكملات العشبية، مما يؤدي لزيادة تورم الثدي، لذا يراعى الامتناع عنها لمدة أسبوعين بعد العملية.

تجنب شرب الكثير من السوائل بعد عملية التثدي

يجب تجنب تناول السوائل بكثرة بعد إجراء عملية التثدي، حيث أن شرب الكثير من السوائل يؤدي إلى زيادة احتمالية احتباس السوائل أسفل الجلد، ويمكنك شرب الماء بكميات معتدلة.

مدة استمرارية انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي

يستمر انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي لمدة 8 أسابيع ولكن أغلبه يزول في الأسابيع الأولى، ويستمر في التلاشي التدريجي حتى 3 أشهر ليزول تماماً، وقد يستمر في الانحسار التدريجي بشكل غير ملحوظ حتى وإن كان الثدي يبدو بمظهر طبيعي، إلى أن تظهر نتيجة العملية النهائية بعد عدة أشهر.

اقرأ أيضاً: التنميل بعد عملية التثدي لماذا يحدث وكيفية التخلص منه؟

كيف تتفادى مشاكل عملية التثدي مع د. شريف حجازي

نصائح وإرشادات التعافي بعد عملية التثدي

  • يجب الحصول على الراحة التامة في اليوم الأول بعد العملية.
  • يراعى تناول مسكنات الألم في مواعيدها وخاصة في الأسبوع الأول.
  • يجب تناول المضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب لمنع العدوى.
  • العناية بشقوق الجراحة وتنظيفها، ووضع المضادات الحيوية الموضعية عليها.
  • تجنب النوم على البطن لعدم تعريض شقوق الجراحة للضغط.
  • يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة بعد أسبوع أو أسبوعين، ولكن تمنع الرياضة الشاقة أو حمل الأوزان قبل مرور 3 شهور على الأقل بعد العملية.
  • يجب الالتزام بجلسات المتابعة لتجنب أي مضاعفات.

اقرأ أيضاً: أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي وأهم النصائح بعد العملية

متى تظهر نتيجة عملية التثدي؟

يتم إزالة النسيج المتضخم أثناء عملية التثدي لذا يمكن ملاحظة النتيجة المبدئية منذ اللحظات الأولى بعد العملية، ثم تبدأ في الوضوح التدريجي لتكون أوضح بعد شهر إلى 3 شهور من العملية، وخلال هذه الفترة تزول أغلب الآثار الجانبية، وقد تتبقى بعد الكدمات الطفيفة، وبعد الشهر السادس يمكن رؤية النتيجة النهائية لعملية التثدي.

اقرأ أيضاً: هل يعود التثدي بعد العملية؟

معايير اختيار الطبيب الجيد

قبل خوض تجربة عملية التثدي عليك التأكد من اختيار الطبيب الجيد الذي تتوافر لديه الخبرة الكافية والمهارة اللازمة، كما يجب أن يكون قد أجرى عملية التثدي من قبل، والاطلاع على نتائج هذه العمليات قبل وبعد، كما يجب أن يكون المركز الطبي الذي سيتم فيه العملية حاصلاً على ترخيصات وزارة الصحة.

أفضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال في مصر

الدكتور شريف حجازييعتبر د. شريف حجازي من أكفأ الأطباء لإجراء عملية التثدي لدى الرجال في مصر والوطن العربي، فهو يتمتع بخبرة طويلة في إجراء عملية التثدي وغيرها من عمليات التجميل مثل شفط الدهون، ونحت القوام وشد الترهلات وغيرهم، وتتجاوز نسب نجاح عملياته 96%، ولمعرفة إجابة أي سؤال يخص عملية التثدي تواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب من هنا.

علاج مشكلة التثدي نهائياً بدون عودة مع د. شريف حجازي

تجربتي مع عملية التثدي

يحكي عادل تجربته مع عملية الجينو ويقول: “كنت أعاني من مشكلة التثدي المحرجة منذ سنة تقريباً، وحاولت الانتظام على ممارسة الرياضة للتخلص من التثدي، وبعد عدة شهور لم ألاحظ أي تغيير، ولذلك ذهبت للطبيب وشرح لي أن مشكلة التثدي لدي ناتجة عن تضخم الغدة الثديية ولذلك يجب إجراء عملية التثدي، وبالفعل بدأت الاستعداد لها وإجراء كل التحاليل والفحوصات الجسدية المطلوبة”.

“وتم تحديد موعد العملية وقمت بأخذ أجازة من عملي، وبالفعل تمت عملية التثدي بنجاح، وفور الانتهاء من العملية لاحظت تغير حجم ومظهر الثديين، ولكن مشكلة انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي منعتني من ملاحظة النتائج النهائية، وبمرور الوقت ومع اتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد تمكنت من التغلب على الآثار الجانبية، وخلال مدة قصيرة حوالي 3 أسابيع تقريباً اختفى انتفاخ الثدي أيضاً، والآن أتمتع بمظهر رائع واستعدت ثقتي بنفسي، وأنصح كل الرجال بخوض التجربة فالنتائج رائعة”.

وفي الختام عزيزي القارئ بعد معرفة أسباب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي نذكرك أن درجة الاستجابة للشفاء تختلف من شخص لآخر فلا توجد فترة محددة تختفي الأعراض خلالها بالكامل.

أسئلة وأجوبة حول انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي

ما سبب عودة التثدي بعد العملية؟

قد يعود التثدي الحقيقي بعد العملية في حالة عدم علاج أسباب التثدي، بينما التثدي الدهني قد يعود مرة أخرى في حالة اكتساب الوزن.

ما مدة لبس المشد بعد عملية التثدي؟

يجب لبس المشد بعد عملية التثدي لمدة شهر على الأقل.

ما هي أخطاء عملية التثدي؟

من أخطاء عملية التثدي عدم تناسق شكل الثدي، أو اختلاف كلاً من الثديين عن الآخر، أو الإصابة أثناء العملية والتسبب في موت الأنسجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)