التثدي

أسباب حدوث التورمات بعد عملية التثدي ونصائح للحد منها

محتوى المقال عرض

بعد عملية التثدي كأي عملية تجميلية هناك بعض الآثار الجانبية الطبيعية التي تنتج عنها، ولكن هل التورمات بعد عملية التثدي أمر طبيعي أم يستدعي القلق؟ للتعرف على إجابة هذا السؤال وأهم ما ترغب في معرفته عن عملية التثدي، يمكنك عزيزي القارئ متابعة المقال التالي.

مشكلة التثدي وأسبابها

التثدي Gynecomastia عبارة عن تضخم في نسيج الثدي الغدي الذي يتواجد مباشرة خلف حلمة الثدي، ويحدث نتيجة اضطراب مستوى الهرمونات فيما يعرف بنقص الإندروجينات، أي قلة مستوى هرمون الذكورة التستوستيرون، أو زيادة هرمون الأنوثة الإستروجين، لذلك يكتسب الثدي لدى الرجال المظهر الأنثوي، ويصيب أحد جانبي الثدي أو كليهما.

عادة ما يكون التثدي في الثديين، وقد يتجاوز حدود حلمة وهالة الثدي فيشمل كل الثدي مع وجود تراكمات من الدهون والجلد الزائد، ومن أعراض التثدي الشعور بالألم عند الضغط، أو تحسس الثدي، وتعتبر هذه الأعراض من دواعي إجراء عملية التثدي، أما بالنسبة لأسباب التثدي فتشمل ما يلي:

التغيرات الهرمونية

قد يحدث التثدي نتيجة للتغيرات الهرمونية التي يمر بها الرجال في مرحلة منتصف العمر وما بعدها حيث يصيب واحد من بين كل 4 رجال، وقد يحدث للمراهقين نتيجة التغيرات الهرمونية الطبيعية خلال هذه المرحلة ويزول خلال عام أو 3 أعوام.

تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تؤثر على مستوى هرمون الذكورة في الجسم، مثل بعض أدوية القرحة، والقلب، والالتهابات الفطرية والبكتيرية، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وأدوية الإيدز، وحموضة المعدة، وغيرها.

الإصابة ببعض الحالات المرضية

يعتبر نقص التستوستيرون من أعراض بعض الحالات المرضية، مثل الأورام السرطانية، وأورام الغدة النخامية، والكظرية، وتضخم البروستاتا، واضطرابات الغدة الدرقية، وكذلك الفشل الكبدي، والكلوي، والاضطرابات التناسلية.

اقرأ أيضاً: هل التثدي يؤثر على الانتصاب وما هي طرق العلاج الفعالة؟

درجات التثدي عند الرجال

درجات التثدي

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ما قبل عملية التثدي

قبل عملية التثدي يحدد الطبيب في جلسة الاستشارة نوع التثدي لتحديد التقنية المناسبة، ويطلب بعض الفحوصات للاطمئنان على الحالة الصحية، وبعض التحاليل لمعرفة نسبة الهرمونات في الدم، كما يوصي ببعض الإرشادات الهامة، مثل تجنب التدخين، والأدوية المسيلة للدم، لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية.

اقرأ المزيد عن خطورة التدخين بعد عملية التثدي ونصائح لتسريع مرحلة الشفاء

كيفية إجراء عملية التثدي

تتم العملية عادة تحت تأثير التخدير الموضعي وفي بعض الحالات تتم تحت تأثير التخدير العام حسب درجة ونوع التثدي، فإن كان التثدي من النوع الكاذب أو الدهني، تتم عن طريق شفط الدهون، أما التثدي الحقيقي فيتطلب جراحة في الثدي لإزالة النسيج المتضخم.

بعد التخدير يحدد الطبيب مواضع شقوق الجراحة، ويقوم بعمل فتحة صغيرة لشفط الدهون عن طريق إدخال كانيولا رفيعة وتحريكها لاختراق الدهون، ثم يتم شفطها بكانيولا أخرى، ويغلق الشق الجراحي.

قد تتم عملية التثدي بتقنية الفيزر حيث تقوم الموجات فوق الصوتية المستخدمة في الفيزر بإذابة الدهون وتحويلها لسائل يسهل شفطه، كما تفتت نسيج الثدي المتضخم، وتناسب تقنية الفيزر حتى الدرجة الثالثة من التثدي.

وفي عملية التثدي الجراحية يختلف الشق الجراحي حيث يكون أكبر وأسفل الثدي، وخلال هذه العملية يتم إزالة النسيج المتضخم، وشد الجلد الزائد، والأنسجة المرتخية، ويغلق بغرز تجميلية حتى لا يترك ندبة واضحة.

اقرأ أيضاً: تفاصيل إجراء عملية شفط الدهون في مصر

ما بعد عملية التثدي

يكون الألم أشد في الثلاثة أيام الأولى ولكن يمكن التغلب عليه بالمسكنات لذا عليك تناولها في مواعيدها، وهناك عدة آثار جانبية أخرى إلى جانب الألم ومنها التورم والكدمات، وتصريف السوائل، وهي أعراض طبيعية تزول من نفسها ولا تستدعي القلق، بشرط الالتزام بتعليمات الطبيب لتفادي أي مضاعفات.

التورمات بعد عملية التثدي

التورمات بعد عملية التثدي عرض طبيعي من الأعراض الجانبية بعد العملية، وقد تكون في الثدي نفسه أو حوله، وتدل على أن الجسم يستجيب للشفاء، فبعد إزالة الأنسجة الغدية ينقل الجهاز الليمفاوي السوائل لتعافي الأنسجة، ويقوم الجسم بتصريفها عبر فتحات الجراحة.

وعند إجراء العملية تترك بعض السوائل لتقليل الألم والانزعاج في مواضع شقوق الجراحة، مما يسبب التورم ويقوم الجسم بتصريفها فيما بعد، وعادة ما تستمر هذه التورمات حسب استجابة الجسم للشفاء وحسب الالتزام بالتعليمات التي يوصي بها الطبيب.

أنواع التورمات بعد عملية التثدي

هناك نوعان من التورمات بعد عملية التثدي وتشل ما يلي:

الأورام المصلية Seroma

هي عبارة عن تراكم السوائل التي يصرفها الجسم والسوائل الزائدة بعد الجراحة، حيث تتجمع أسفل الجلد في صورة تكتلات إن لم ينجح الجسم في تصريفها، وعند إهمال التعليمات قد تتحجر مع الوقت، وهو أمر غير شائع ولكنه وارد الحدوث، وفي هذه الحالة يجب التخلص منها إما بجلسات المساج أو بتدخل طبي بسيط.

التورمات الدموية Hematoma

بينما الأورام الدموية تكون نتيجة تجمع الدم وانتشاره في الخلايا وفي العضلات، نتيجة زيادة تدفق الدم، فلا ينجح الجسم في تصريفها وهو ما يستدعي التدخل الطبي.

نصائح للحد من التورمات بعد عملية التثدي

للحد من التورمات بعد عملية التثدي يجب الالتزام بتعليمات التعافي التي ينصح بها الطبيب وتشمل ما يلي:

تناول الأدوية بانتظام بعد عملية التثدي

  • يجب تناول مسكنات الألم في مواعيدها.
  • الالتزام بتناول المضادات الحيوية لأنها تمنع انتقال أي عدوى.
  • يمنع تناول الأدوية والمكملات العشبية المسيلة للدم لمدة أسبوعين حتى لا تزيد التورمات أو تتسبب في نزيف من شقوق الجراحة.
  • قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية الموضعية والكريمات لتقليل الالتهابات.

عمل كماداث الثلج والتدليك بعد عملية التثدي

لتقليل التورم بمكن عمل كمادات الثلج من وقت لآخر عن طريق وضع مكعبات الثلج في منشفة نظيفة، ووضعها برفق على أماكن التورم لمدة 15-20 دقيقة، ويكرر الأمر 3 أو 4 مرات في اليوم.

قد ينصح الطبيب بعمل جلسات التدليك الليمفاوي لدى متخصص لأنها تساعد على تصريف السوائل، أو تدليك الثدي بنفسك بالقرب من أماكن التورم للمساعدة على تصريف السوائل الزائدة.

التغذية الجيدة بعد عملية التثدي

يجب تناول الطعام الصحي لتحسين الصحة العامة للجسم، ومساعدة الجسم والأنسجة على الشفاء، ومن الأطعمة المفيدة البروتينات، والخضروات والفاكهة وخاصة التي تحتوي على فيتامين سي، كما أن الأناناس من الأطعمة التي تقلل التورمات.

كما يجب شرب كميات وفيرة من الماء لطرد السوائل الزائدة من الجسم، كما يمنع الملح في الطعام حتى لا يزيد التورم لأن الصوديوم الموجود في الملح يحبس السوائل داخل الجسم.

جلسات المتابعة بعد عملية التثدي

بعد مرور عدة أسابيع يقوم الطبيب بإزالة الغرز، ويجب المتابعة باستمرار كل أسبوع لمدة 12 أسبوع للتأكد من عدم وجود مشكلة في التعافي، ولضبط جرعات الأدوية، ولتحديد هل معدل الشفاء وتصريف السوائل طبيعي أم لا.

اقرأ أيضاً: ما هي احتمالية رجوع التثدي بعد العملية؟

ارتداء المشد الطبي بعد عملية التثدي

المشد له وظيفة هامة بعد العملية حيث يمنع من ارتخاء الجلد، كما يضغط على الجلد لتصريف السوائل ويمنع التورمات بعد عملية التثدي، كما يساهم بدور كبير في الحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضاً: مدة ارتداء المشد بعد التثدي وما هي أهميته؟

تجنب الحركة العنيفة بعد عملية التثدي

يجب الحرص على الراحة التامة في اليوم الأول بعد العملية، وبعدها يمكن البدء في التحرك من وقت لآخر داخل المنزل كل ساعة لمنع التورم وتجنب احتباس السوائل بعد عملية التثدي، ويمكن ممارسة الرياضة الخفيفة بعد أسبوع، مع تجنب أي مجهود بدني شاق.

النوم بطريقة صحيحة بعد عملية الجينو

تساعد طريقة النوم بعد عملية التثدي على تقليل التورم، لذا يجب تجنب النوم على البطن لتفادي الضغط على شقوق الجراحة، وينصح بالنوم على الظهر أو الجانبين، مع رفع الرأس للأعلى بوضع الوسائد تحت الجزء العلوي من الجسم، ودعم الساقين بالوسائد لتنشيط الدورة الدموية.

متى تزول التورمات بعد عملية التثدي؟

تكون التورمات بعد عملية التثدي ملحوظة أكثر في الأسبوع الأول وبعدها تزول أغلبها مع تصريف الجسم للسوائل الزائدة، ومع الالتزام بتعليمات التعافي، وتتلاشى بالكامل في المتوسط خلال عدة أسابيع قد تصل إلى 4 أو 6 أسابيع.

اقرأ أيضاً: التنميل بعد عملية التثدي لماذا يحدث وكيفية التخلص منه؟

متى تكون التورمات بعد عملية التثدي علامة خطر؟

التورمات بعد عملية التثدي كما اتضح مما سبق أمر طبيعي وليست علامة خطر، ولكن هناك بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها، واستشارة الطبيب ومنها:

  • الشعور بالألم الشديد الذي لا يزول حتى بعد تناول المسكنات.
  • الألم المفاجئ بدون سبب.
  • خروج سوائل غريبة اللون وذات رائحة سيئة.
  • الاحمرار الشديد والحمى، والقشعريرة.
  • ارتفاع درجة الحرارة إلى 100 فهرنهايت.

اقرأ أيضاً: التدخين بعد عملية التثدي كيف يؤثر ونصائح للتعافي سريعاً

نتائج عملية التثدي

تظهر نتائج عملية التثدي على الفور بعد العملية حيث يتم فيها استئصال غدة الثدي وشد الجلد وإزالة الدهون الزائدة في نفس الوقت، ولكن بعد أن تزول الآثار الجانبية وبعد تعافي شقوق الجراحة بعد شهر إلى 3 شهور، يقل حجم الثدي أكثر وتكون النتيجة أوضح، وقد يستغرق الشق الجراحي 6 شهور ليتلاشى بالكامل.

اقرأ أيضاً: أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي وأهم النصائح بعد العملية

تكلفة عملية التثدي عند الرجال

تختلف تكلفة عملية التثدي من دولة لأخرى، حيث تتراوح تكلفة عملية التثدي عند الرجال في مصر من 20,000 إلى 25,000 جنيه مصري، بينما يتراوح سعر عملية التثدي عند الرجال في السعودية من 2500 دولار أمريكي إلى 5000 دولار أمريكي، وتبلغ تكلفة عملية التثدي في المتوسط حوالي 3500 دولار أمريكي.

ويلجأ الكثير من الرجال لإجراء عملية التثدي في مصر بسبب توافر بعض المميزات ومنها انخفاض تكلفة العملية، وتوافر أفضل مراكز التجميل وأحدث التقنيات، بالإضافة إلى وجود نخبة من أفضل أطباء إزالة التثدي عند الرجال في مصر.

اقرأ أيضاً: عملية التثدي بالتقسيط وأفضل دكتور لعلاج التثدي للرجال في مصر

أفضل دكتور في مصر لإجراء عملية التثدي

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أفضل وأشهر جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، فهو يتميز بارتفاع نسب نجاح عملياته التجميلية لما يزيد عن 96%، ويقوم بإجراء العديد من عمليات التجميل مثل التثدي وشد البطن وشفط الدهون وتنسيق القوام وشد الترهلات المزعجة، وإذا كان لديك أي سؤال اضغط على هذا الرابط للتواصل واتس اب مع د. شريف حجازي.

تجربتي مع عملية التثدي

يحكي أحد الرجال الذين خضعوا لإجراء عملية التثدي تجربته ويقول: “كنت أعاني من مشكلة التثدي المحرجة لسنوات طويلة جربت خلالهم طرق كثيرة للتخلص من هذه المشكلة ولكن بدون فائدة، وأخيراً قررت الخضوع لعملية التثدي للتخلص من مشكلة التثدي بدون مجهود وفي أسرع وقت قبل زواجي، وبالفعل بعد إجراء كل الفحوصات والتحاليل التي طلبها الطبيب تمت العملية، وبعد زوال الآثار الجانبية أصبحت النتائج واضحة وأتمتع الآن بمظهر رائع”.

اقرأ أيضاً: أسباب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي

وفي النهاية عزيزي القارئ بعدما تعرفت على أسباب حدوث التورمات بعد عملية التثدي نرجو أن تمكنك معرفة هذه الأسباب من الحد من حدوثها، كما نذكرك بأهمية اتباع الإرشادات والنصائح التي يقولها الطبيب، وبضرورة حضور جلسات المتابعة اللاحقة للاطمئنان على مستوى الاستجابة للشفاء.

أسئلة وأجوبة حول التورمات بعد عملية التثدي

ما هي خطورة التثدي عند الرجال؟

التثدي يعتبر عرض لوجود مشكلة صحية ما لكنه ليس علامة خطر في حد ذاته.

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية التثدي؟

تختلف مدة ارتداء المشد من حالة لأخرى، ولكن بشكل عام يجب ارتداؤه لمدة 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية.

متى يسمح بممارسة الرياضة بعد عملية التثدي؟

يسمح بممارسة الرياضة بعد مرور شهر على الأقل من فترة التعافي وأيضاً بعد تعافي شقوق الجراحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)