التثدي

استئصال غدة الثدي

إذا كنت تعاني من التثدي وتشعر بالحرج وتفقد ثقتك بنفسك، فلحسن الحظ يمكن علاجه بأكثر من طريقة، ويعتبر استئصال غدة الثدي من ضمن هذه الطرق الفعالة التي ستساعدك على التخلص منه، لذا لتتعرف أكثر على عملية استئصال غدة الثدي وتتعرف على أسباب التثدي تابع معنا هذا المقال.

ما هو التثدي؟

التثدي هو عبارة عن خلل هرموني يحدث في الهرمونات الجنسية لدى الرجال، ويشمل هذا الخلل انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون وارتفاع في مستوى هرمون الإستروجين، وهو ما يؤدي إلى تضخم الثدي وزيادة حجمه عن الطبيعي، ويمكن أن يحدث هذا الأمر في ثدي واحد أو يؤثر على كلا الثديين، ويختلف حجم الثدي باختلاف درجة التثدي، حيث ينقسم التثدي إلى 4 درجات أو مراحل، وتعتبر الدرجة الرابعة من التثدي هي المرحلة الأكثر حدة، وتحتاج إلى إجراء عملية استئصال غدة الثدي.

ما هو التثدي الكاذب؟

التثدي الكاذب هو عبارة عن زيادة في حجم النسيج الدهني في الثدي، وهو ما يتسبب في زيادة حجم الثدي عن الطبيعي، ويتم علاجه من خلال عمل شق جراحي أسفل الحلمة أو أمام العضلة الصدرية، ويقوم الطبيب بشفط الدهون الزائدة من الثدي، بعد إدخال السوائل التي تحتوي على مخدر ومحلول ملحي لإذابة الدهون.

أعراض التثدي

  • تضخم وزيادة حجم الثديين.
  • الشعور بألم عند لمس الثدي أو تدليكه بلطف.
  • خروج بعض الإفرازات من الحلمات.
  • زيادة حساسية الثديين.

ما هي أسباب التثدي؟

كما ذكرنا سابقاً فالتثدي بشكل عام يرجع إلى وجود خلل هرموني في الهرمونات الجنسية، وهناك أسباب كثيرة تؤدي للإصابة بالتثدي ومنها ما يلي:

مقالات ذات صلة

بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تؤثر بشكل كبير على الهرمونات الجنسية وهو ما يؤدي إلى اختلالها، وبالتالي الإصابة بالتثدي، وتتضمن أهم الأدوية التي يمكن أن تؤثر على الهرمونات الجنسية ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • المنشطات.
  • بعض أنواع المضادات الحيوية.
  • مضادات القلق.
  • أدوية القرحة الهضمية مثل السيميتيدين.
  • أدوية القلب.
  • أدوية الإيدز.
  • مضادات الأندروجين لعلاج تضخم البروستاتا.

البلوغ والتغيرات الهرمونية

يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية أيضاً التي تحدث في مراحل مختلفة من العمر مثل البلوغ في مرحلة المراهقة أو بعض التغيرات الهرمونية التي قد تحدث في مراحل متقدمة من العمر يمكن أن تكون سبب أساسي في حدوث التثدي، ولكن في أغلب حالات التثدي التي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية تتحسن بمرور الوقت خلال عدة أشهر، ولكن يفضل المتابعة لدى الطبيب.

كما يمكن أن يعاني الأطفال حديثي الولادة من التثدي، وهو أمر قد يقلق بعض الأمهات، ولكن في معظم الأحيان هذا الأمر يحدث نتيجة تأثير هرمون الإستروجين على الجنين طوال فترة الحمل، ولكن تتحسن هذه المشكلة ويعود الثدي إلى حجمه الطبيعي في غضون أسابيع، ولمزيد من الاطمئنان يمكن زيارة الطبيب.

المشكلات الصحية والأمراض

بعض المشكلات الصحية والأمراض يمكن أن تكون هي السبب في اضطراب الهرمونات، مثل قصور الغدد التناسلية أو سوء التغذية أو تكوّن الأورام في الخصية أو الغدة الكظرية والغدة النخامية، كما يمكن أن تحدث هذه المشكلة نتيجة الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية أو الإصابة بالفشل الكلوي أو الفشل الكبدي أو تليف الكبد.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

درجات التثدي

ينقسم التثدي إلى 4 درجات أساسية حسب حجم وشكل الثدي ودرجة تأثير الهرمونات على حجم الثدي، وتتضمن درجات التثدي ما يلي:

  • الدرجة الأولى التي يزداد فيها حجم الثدي بدرجة محدودة، ويمكن عدم ملاحظة ذلك.
  • الدرجة الثانية وهي عبارة عن زيادة متوسطة في حجم الثدي، ويمكن إخفاؤه عن طريق ارتداء ملابس واسعة.
  • الدرجة الثالثة هي عبارة عن كبر حجم الثديين بشكل ملحوظ، ولا يمكن إخفاء شكل وحجم الثدي بالملابس.
  • الدرجة الرابعة هي الدرجة الأشد والأكثر تأثيراً على حجم الثدي وتحتاج إلى التدخل الجراحي في الغالب للتغلب على مظهر الثدي الكبير والمزعج.

كيف يتم تشخيص التثدي؟

أعراض التثدي قد تتداخل مع أعراض بعض المشكلات الصحية الأخرى، مثل التثدي الكاذب أو سرطان الثدي أو وجود خراج في الثدي، ونتيجة لذلك ستحتاج إلى أن يقوم الطبيب بفحص الثدي جيداً سريرياً، ثم ستخضع لتحليل الدم والفحص بالماموجرام، كما يمكن أن تحتاج بعض الحالات إلى الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي، أو إجراء خزعة الثدي.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب الم الثدي عند الرجال وما هي طرق العلاج الفعالة؟

علاج التثدي

معظم الحالات لا تحتاج إلى علاج في حالة عدم وجود مشكلة صحية خطيرة مسببة للتثدي، وفي حالة وجود مشكلة فيتم علاجها أولاً قبل علاج التثدي لأن العلاج يعتمد بشكل كبير على ذلك، وتتضمن طرق علاج التثدي ما يلي:

علاج التثدي بدون جراحة

يمكن في بعض الحالات استخدام أدوية سرطان الثدي مثل التاموكسيفين، والأدوية التي تعمل على تثبيط إنزيم الأروماتاز الذي يتسبب في تحويل هرمون التستوستيرون إلى الإستروجين ويتسبب في حدوث مشكلة التثدي.

علاج التثدي جراحياً

في حالات أخرى يتم علاج التثدي بطرق تجميلية أو التدخل الجراحي وإما أن يتم شفط الدهون الزائدة من الثدي فقط ويعود إلى حجمه الطبيعي، أو أن يحتاج الأمر إلى استئصال غدة الثدي بالكامل.

أفضل المرشحين لعملية استئصال غدة الثدي

أفضل المرشحين لعملية استئصال غدة الثدي هم من تتوافر لديهم الشروط التالية:

  • في حالة تجربة طرق علاجية أخرى في علاج التثدي ولم تفلح.
  • في حالة عدم وجود أي مشاكل صحية أو أمراض قد تعرض للخطر في حالة إجراء العملية أو تعيق قدرة الجسم على التعافي منها.
  • أن يكون المريض غير مدخن.
  • أن يكون وزن الجسم صحي ومستقر.

استئصال غدة الثدي

استئصال غدة الثدي من الطرق الجراحية لعلاج التثدي، حيث يتم فيها عمل شق صغير في الحلمة، ومن خلال هذا الشق يقوم الطبيب باستئصال غدة الثدي بأكملها لضمان عدم عودة التثدي مرة أخرى، ثم يقوم بشفط الدهون الزائدة ليعود الثدي لحجمه الطبيعي، ولا تحتاج هذه العملية إلى فترة طويلة للتعافي منها.

ما هي مضاعفات عملية استئصال غدة الثدي؟

في أغلب الحالات لا تتسبب عملية استئصال غدة الثدي في أي مضاعفات طالما قمت باتباع تعليمات الطبيب وطالما كان الطبيب يتمتع بخبرة كافية في هذا المجال، وتتضمن أهم المضاعفات التي قد تتسبب فيها هذه العملية ما يلي:

  • تجمع السوائل تحت الجلد.
  • النزيف.
  • ظهور كدمات في مكان العملية.
  • تغير مكان حلمة الثدي.
  • التنميل.

ما بعد عملية استئصال غدة الثدي

بعد انتهاء العملية ستتمكن من ملاحظة فرق كبير في شكل الثدي وحجمه، ولكن يمكن أن تشعر ببعض الآثار الجانبية مثل الألم والتورم البسيط، ويمكن القضاء على هذه الآثار الجانبية من خلال تناول الأدوية التي سيصفها الطبيب بعد العملية، وخلال بضعة أيام ستتمكن من العودة لعملك وممارسة حياتك الطبيعية.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كل ما يتعلق بعملية استئصال غدة الثدي وتعرفت على مضاعفات العملية وأسباب التثدي، إذا كنت تعاني من التثدي ويتسبب لك في الانزعاج وعدم الراحة، فتوجه إلى الطبيب لتتلقى العلاج المناسب لحالتك.

أسئلة وأجوبة حول استئصال غدة الثدي

ما هو استئصال غدة الثدي للرجال؟

استئصال غدة الثدي للرجال هي طريقة علاجية لمشكلة التثدي، وتتم من خلال شق جراحي صغير يتم أسفل حلمة الثدي لإزالة أنسجة غدة الثدي.

ما هي تكلفة عملية استئصال غدة الثدي؟

تكلفة عملية استئصال غدة الثدي للرجال في مصر تتراوح بين 20 لـ 25 ألف جنيه مصري.

ما هي أفضل نصائح بعد عملية استئصال غدة الثدي؟

أهم نصيحة يمكننا تقديمها لك هي أن تقوم باتباع تعليمات الطبيب المسؤول عن العملية، حيث سينصحك الطبيب بتناول بعض الأدوية كما ينصح بارتداء المشد الطبي للحد من تجمع السوائل تحت الجلد، بالإضافة إلى أنه لا ينصح بممارسة التمارين الرياضية أو حمل أغراض ثقيلة لمدة عدة أيام بعد العملية.

المصدر
Mayo Clinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)