التثدي

التدخين بعد عملية التثدي كيف يؤثر ونصائح هامة للتعافي سريعاً

بجانب الأضرار بالغة الخطورة التي يتسبب فيها التدخين لجسمك وصحتك، فإنه العدو الأول للعمليات الجراحية بشكل عام، فهو يؤثر على سير العملية نفسها وعلى التعافي منها بعد إجرائها، لتتعرف على تأثير التدخين بعد عملية التثدي وتتعرف على أهم النصائح لمرحلة التعافي، تابع معنا هذا المقال.

أسباب التثدي

قبل التعرف على تأثير التدخين بعد عملية التثدي يجب أولاً أن تعرف أن مشكلة التثدي Gynecomastia تنتج عن اضطراب في الهرمونات الجنسية، مثل هرمون الإستروجين وهرمون التستوستيرون، حيث أن جسم الرجل يفرز كلا الهرمونين بنسب محددة، وفي الطبيعي تكون نسبة التستوستيرون أعلى من نسبة هرمون الإستروجين، وهو ما يتسبب في حدوث مشكلة التثدي، ويرجع اضطراب الهرمونات إلى أكثر من سبب، مثل بعض الأمراض والأدوية، وتتضمن أبرز الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بمرض قصور الغدد التناسلية.
  • تناول مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • تناول مضادات القلق.
  • الإصابة بتليف الكبد.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.
  • سوء التغذية.
  • تكوّن الأورام في الخصيتين.
  • تناول الأدوية الخاصة بعلاج تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا.
  • تناول أنواع معينة من المضادات الحيوية.
  • تناول بعض المكملات العشبية.
  • استخدام الزيوت النباتية مثل اللافندر وزيت شجرة الشاي.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية التثدي وهل يمكن إجرائها بالتقسيط؟

عملية التثدي

عملية التثدي – عملية الجينو هي عملية جراحية تهدف إلى إعادة شكل الثدي وحجمه إلى الطبيعي، ويتم إجرائها تبعاً لدرجة التثدي، فبعض الحالات تحتاج إلى شفط الدهون الزائدة وإزالة النسيج الدهني، والبعض الآخر يحتاج إلى إزالة الغدد الثديية بالكامل، وفي بعض الأحيان يتم دمج الاثنين معاً، وتتضمن العملية ما يلي:

  • يخضع المريض للعملية تحت تأثير المخدر الكلي أو الموضعي.
  • يتم عمل شق جراحي صغير في حالة شفط الدهون، أو شق جراحي أكبر قليلاً في حالة إزالة الغدد الثديية.
  • ثم يتم إدخال أنبوب مجوف، لإذابة الدهون وتفتيتها ثم شفطها.
  • يتم إزالة أنسجة الغدد الثديية بالكامل من الثدي.
  • يتم شد الجلد المترهل بعد ذلك، مع الحرص على أن يكون حجم وشكل الثديين متماثل، وعلى أن تكون الحلمة في مكانها الطبيعي بعد العملية.

اقرأ أيضاً: أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي وكيفية التغلب على هذه المشكلة

التدخين بعد عملية التثدي

من أكثر الممارسات الخاطئة التي يمكن أن تضر بنتائج العملية هي التدخين بعد عملية التثدي، حيث أن النيكوتين الموجودة في السجائر يتسبب في تضييق الأوعية الدموية بالقدر الذي يجعل من الصعب وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى معظم الأعضاء والأجهزة، وإن كنت لا تعلم خطورة ذلك، فالدم المحمل بالأكسجين هو المسؤول عن إبقاء الخلايا والأنسجة حية، بالإضافة إلى أنه ضروري جداً خلال فترة التعافي من العمليات الجراحية بشكل عام، ومن عملية التثدي بشكل خاص.

حيث أن عدم وصول الأكسجين إلى جروح العملية، يعني أنها ستستغرق وقت أطول في التعافي، وسينخفض معدل التئام هذه الجروح، بالإضافة إلى أن ذلك يمكن أن يتسبب في موت الخلايا، فيما يُعرف بالنخر أو Necrosis، وهو ما يستدعي الخضوع لعملية جراحية أخرى لإزالة كل الأنسجة والخلايا الميتة، حتى لا تؤثر على بقية الخلايا الحية.

ناهيك عن وجود دراسات وأبحاث حديثة، تشير إلى ارتفاع احتمالية الإصابة بالالتهاب الرئوي، وتوقف القلب المفاجئ والسكتة الدماغية من خلال التدخين بعد عملية التثدي أو بعد أي عملية جراحية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وفي الواقع إذا كنت تجد صعوبة في الإقلاع عن التدخين، فلا وقت أفضل من هذا للإقبال على هذه الخطوة، حيث أنه من الضروري أن تتوقف عن التدخين قبل العملية بفترة وبعدها أيضاً، لذا قم باستغلال هذه الفرصة وتوقف تماماً عن التدخين.

التعافي بعد عملية التثدي

تستغرق العملية نفسها من ساعة إلى ساعتين، ولكن مرحلة التعافي قد تستغرق أسبوع أو أسبوعين، تبدأ فيها الآثار الجانبية في الظهور، ثم تنحسر تدريجياً حتى تمام التعافي والشفاء منها.

ولكن يجب اتباع تعليمات الطبيب في هذه المرحلة على وجه الخصوص، ويجب ارتداء المشد أو الأربطة الضاغطة حتى لا يتورم الثدي وحتى لا تتراكم السوائل في هذه المنطقة، وحتى يساعد الضغط على هذه المنطقة على تحديدها وإعطائها شكل مشدود ومناسب، ولكن قد يستغرق التورم وظهور الكدمات التي تظهر بعد العملية عدة أشهر حتى تزول وتتحسن تماماً.

كما يجب الحرص على تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب للتغلب على أي ألم، والالتزام بتناول المضادات الحيوية في مواعيدها، وتجنب إهمال أي جرعات، وخلال فترة التعافي يجب الامتناع تماماً عن التدخين بعد عملية التثدي لتجنب أي مخاطر والحصول على أفضل نتائج.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد إجراء عملية التثدي؟

نتائج عملية التثدي

بعد العملية ستتمكن من ملاحظة صغر حجم الثدي عن قبل العملية، ولكن النتائج النهائية قد تستغرق حوالي 6 أشهر، حتى يزول التورم وتتمكن من رؤية حجم الثدي الحقيقي والنتائج النهائية بعد العملية، ويجب أن تحرص على الحفاظ على الوزن الصحي وممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: هل يعود التثدي بعد العملية؟

أضرار عملية التثدي

بعد أن تعرفت على تأثير التدخين بعد عملية التثدي تعرف على الأضرار والآثار الجانبية التي قد تتسبب فيها العملية:

  • التورم والكدمات.
  • الألم الذي يزول بمرور الوقت خلال الأيام الأولى بعد العملية.
  • تراكم السوائل تحت الجلد.
  • الإصابة بالعدوى.
  • تجلط الأوردة العميقة.
  • تكوّن الندوب.
  • عدم الحصول على النتائج التي يرغب فيها المريض، وعدم تماثل شكل وحجم الثديين.
  • الشعور بالتنميل المؤقت.

اقرأ أيضاً: أسباب التنميل بعد عملية التثدي وطرق التخلص منه

نصائح هامة بعد عملية التثدي

يجب أن تلتزم بتعليمات الطبيب بشأن التوقف عن التدخين بعد عملية التثدي وتتوقف أيضاً عن أي ممارسات خاطئة قد تؤثر على نتائج العملية، وتتضمن أهم النصائح الواجب اتباعها ما يلي:

العناية بالجروح بعد التثدي

يجب أن تعتني بجروح عملية التثدي جيداً، وتحرص على تنظيفها وتعقيمها بالطريقة التي ينصح بها الطبيب، لأن تعرض هذه الجروح للعدوى أو التلوث، يمكن أن يتسبب في مضاعفات بالغة الخطورة.

ارتداء المشد بعد عملية التثدي

ارتداء المشد أو الأربطة الضاغطة على منطقة الثدي بعد العملية ضروري جداً، لأنه يساعد على منع تراكم السوائل تحت الجلد، وبالتالي يساهم في السيطرة على التورم، بالإضافة إلى أنها تساعدك على الحصول على صدر مشدود، ولكن يجب التأكد من أن المشد مناسب لمقاسك، لأن المشد الضيق أكثر من اللازم، يمكن أن يتسبب في منع التدفق الدموي إلى الصدر، وبالتالي يتسبب في بطء التئام الجروح.

اقرأ أيضاً: مدة ارتداء المشد بعد عملية التثدي

النوم والراحة بعد عملية التثدي

يجب أن تحرص على الحصول على قسط كافي من النوم والراحة بشكل يومي في الفترة التي تلي العملية، كما يجب أن تتجنب النوم على البطن والحرص على النوم على الظهر أثناء فترة التعافي واستخدام بعض الوسائد لرفع الجزء العلوي من الجسم بزاوية 45 درجة في أول 3 أيام بعد العملية، وبعد ذلك ستتمكن من النوم بشكل طبيعي، كما يجب تجنب أي أنشطة عنيفة خلال فترة التعافي.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية التثدي وفوائدها؟

المتابعة مع الطبيب بعد عملية التثدي

يجب أن تلتزم بمواعيد الزيارات والفحوصات الدورية التي تلي العملية، لأنه خلالها يتأكد الطبيب من نجاح العملية، وخلالها أيضاً يجب أن تخبر الطبيب بشأن أي أعراض أو آثار جانبية غريبة أو غير مألوفة تظهر بعد العملية، ويجب الالتزام جيداً بتعليماته الخاصة بالإقلاع عن التدخين بعد عملية التثدي.

أفضل دكتور تجميل في مصر لعلاج التثديالدكتور شريف حجازي

من خلال موقع ويكي بودي نرشح لك أفضل أطباء التجميل في مصر وهو الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح ومؤسس عيادات Sherif Clinic التي تتميز بتوافر أحدث أجهزة التجميل وأفضل التقنيات بها لضمان الحصول على نتائج أكثر دقة وجمالاً، وإذا كنت ترغب في معرفة إجابة أي سؤال يخص عملية التثدي اضغط هنا وتواصل مع د. شريف عبر الواتساب.

ويتميز د. شريف بخبرته الواسعة في مجال عمليات التجميل الجراحية والإجراءات غير الجراحية، مثل شفط الدهون وشد البطن وشد ترهلات الجسم، ونحت القوام، وحقن الدهون الذاتية، وحقن الفيلر والبوتكس وزراعة الشعر وغيرهم، ومن أبرز مؤهلات ومميزات د. شريف ما يلي:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

تجربتي مع عملية التثدي والتدخين

بعد عمل استطلاع رأي يقول أحد الرجال عن تجربته ما يلي: “كنت أعاني من مشكلة التثدي المزعجة وقررت اختصار الوقت والخضوع لإجراء العملية، وبعد البحث الدقيق توصلت لأفضل دكتور تجميل في مصر وهو الدكتور شريف حجازي وبالفعل تمت العملية وكانت النتائج أكثر من رائعة فلاحظت تغير مظهر الثديين بعد انتهاء العملية مباشرة، وأصبحت النتائج أوضح بمرور الوقت ومع زوال الآثار الجانبية، وكان الطاقم الطبي متعاوناً جداً وساعدني كثيراً في الإقلاع عن التدخين قبل وبعد العملية والالتزام بالمدة المحددة”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تأثير التدخين بعد عملية التثدي وتعرفت على أهم النصائح لما بعد العملية، إذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين فيمكنك أن تتلقى المساعدة من المتخصصين، حتى تتغلب على هذه المرحلة الصعبة.

أسئلة وأجوبة حول التدخين بعد عملية التثدي

هل يرجع التثدي بعد العملية؟

يمكن أن يرجع التثدي ويزداد حجم الثدي مرة أخرى بعد العملية، ولكن يحدث ذلك في حالات نادرة جداً، نتيجة لعدم إزالة الغدد الثديية بشكل كامل.

ما هي فوائد ارتداء المشد بعد عملية التثدي؟

ارتداء المشد بعد عملية التثدي ضروري لمنع تراكم وتجمع السوائل تحت الجلد، وبالتالي يمنع التورم بعد العملية، كما أنه يحدد شكل الثدي ويساعد على شد الجلد في هذه المنطقة.

ما هو سبب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي؟

سبب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي يمكن أن يكون ناتج عن تراكم وتجمع السوائل تحت الجلد، وغالباً ما تزول من تلقاء نفسها، أو تحتاج لسحب وتصريف هذه السوائل، وقد يكون ناتج عن تجمع دموي في الأنسجة، ويحتاج لجراحة أخرى لإزالة هذا التجمع.

المصدر
Plastic Surgery Connect

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)