Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
التثدي

هل يوجد الم بعد عملية التثدي ؟ وأهم نصائح فترة التعافي

بعد أي عملية جراحية من الطبيعي أن يمر المريض ببعض الآثار الجانبية، وهو ما يحدث بعد عملية التثدي، وحتى يمكن السيطرة على هذه الآثار الجانبية فاتباع تعليمات الطبيب ضرورة قصوى، لتتعرف على إجابة سؤال هل هناك الم بعد عملية التثدي ؟ وتتعرف على كيفية التعامل في حالة الشعور بالألم بعد العملية، تابع معنا هذا المقال.

عملية التثدي Gynecomastia Surgery

عملية التثدي هي جراحة تجميلية تهدف إلى إعادة شكل وحجم الثدي لدى الرجال إلى الحجم الطبيعي، ويمكن أن تتم هذه العملية من خلال شفط الدهون الزائدة فقط وإزالة الخلايا الدهنية، أو قد تحتاج بعض الحالات إلى استئصال كامل للغدد الثديية، أو يمكن دمج العمليتين معاً إذا كان المريض في حاجة إلى ذلك، حتى يعود الثدي لحجمه الطبيعي.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي وطرق علاجهما؟

أفضل المرشحين لعملية التثدي

عملية التثدي تعتبر من الحلول الجذرية لمشكلة التثدي، ولكن يجب أن تتوافر بعض الشروط في المريض حتى يحصل من العملية على أفضل نتيجة، ومنها:

  • أن يكون المريض أكبر من 18 سنة.
  • عدم نجاح الطرق العلاجية الأخرى في التغلب على مشكلة التثدي.
  • أن يحافظ المريض على وزنه الصحي قبل العملية.
  • أن يكون المريض غير مدخن، أو يتوقف عن التدخين قبل وبعد العملية كما يوصي الطبيب.
  • أن يتمتع المريض بصحة جيدة، ولا يعاني من أي مشكلة صحية قد تتعارض مع عملية التثدي أو تؤثر على صحة المريض.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية التثدي وأفضل دكتور في مصر

التعافي بعد عملية التثدي

بعد الانتهاء من عملية التثدي سيتم تضميد الجرح بالضمادات الجراحية، وأثناء الوقت الذي يقضيه المريض في المستشفى سيتم سحب أي سوائل زائدة أو دم، كما يتأكد الطبيب بعد العملية من عدم وجود أي آلام شديدة أو غير محتملة، وأن حالة المريض الصحية جيدة.

وسينصح الطبيب بارتداء الكورسيه بعد عملية التثدي للتغلب على التورم وتحديد شكل الثدي، وقد تستغرق فترة التعافي من أسبوعين إلى 4 أسابيع بعد العملية، وخلال هذه المرحلة قد تعاني من الآثار الجانبية التالية:

  • قد تشعر بالغثيان من العملية، أو من أثر تناول المسكنات والمضادات الحيوية.
  • تورم الثدي بعد العملية من أكثر اعراض ما بعد عملية التثدي شيوعاً، ويختفي تدريجياً على مدار عدة أسابيع.
  • الشعور بألم بسيط بعد عملية التثدي ويمكن التغلب عليه بتناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب.
  • أن يكون شكل الثدي غير طبيعي بعد العملية، أو عدم تماثل الثديين في الشكل أو الحجم.
  • الإصابة بالعدوى في الجروح.

انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي

هل من الطبيعي أن ينتفخ أو يتورم الثدي بعد عملية التثدي؟ في الحقيقة وعلى الرغم من أن عملية التثدي تهدف إلى تصغير حجم الثدي وإعادته لحجمه الطبيعي، ولكن تورم الثدي أو انتفاخه بعد العملية جزء من مرحلة التعافي، حيث أن التورم ينتج عن تجمع للسوائل وخلايا الدم البيضاء في منطقة العملية،

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

فالتورم يبلغ أقصاه في أول يومين لـ 3 أيام بعد العملية، ويمكن أن يمتد التورم إلى الجزء العلوي من البطن وتحت الإبطين أيضاً، وقد يستغرق هذا التورم والانتفاخ حوالي 3 أشهر حتى يزول بشكل تدريجي.

أنواع انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي

يمكن أن تكون حالة الانتفاخ أو التورم ناتجة عن سببين، وهما:

التورم الدموي

تتسبب هذه الحالة في خروج الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة بها في الثدي، مما يتسبب في تراكم الدم مكوّنة جلطة أو تجمع دموي، ويتم إزالة هذه الجلطة من خلال عمل شق جراحي وإزالتها.

تراكم السوائل

تراكم السوائل بعد عملية التثدي أو Seroma التي تحدث بعد العملية غالباً لا تتسبب في الألم وتزول وتتحسن من تلقاء نفسها، ولكن في أحيان أخرى يحتاج المريض إلى سحب أو تصريف تلك السوائل.

اقرأ أيضاً: أنواع التورمات بعد عملية التثدي

هل يوجد الم بعد عملية التثدي ؟

من الطبيعي أن يشعر المريض ببعض الألم بعد إجراء عملية التثدي نتيجة الجروح الموجودة في هذه المنطقة، والتهاب الأنسجة بعد العملية، ومع تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بانتظام يمكن التغلب على هذا الألم، كما يمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على مركبات تساعد على تسكين الألم، وفي بعض الأحيان قد يحتاج البعض إلى إجراء جراحة لفحص المنطقة أو الندبة المسببة للألم.

ولكن إذا شعرت أن الألم بعد عملية التثدي لا يزول ولا يتحسن مع استخدام الأدوية ولا تستطيع تحمله، فمن الأفضل أن تستشير الطبيب بشأن هذا الأمر حتى يتم معرفة سبب المشكلة.

كيفية التعامل مع الألم بعد عملية التثدي

حتى تضمن تعافي وشفاء الجسم بأقل قدر من الآثار الجانبية والآلام، عليك اتباع النصائح التالية:

التغذية السليمة بعد عملية التثدي

التغذية السليمة هي ما تضمن لجسمك كل العناصر الغذائية التي تساعده على التعافي من آثار العمليات الجراحية، بالإضافة إلى أن الأطعمة الصحية تساعد على الحفاظ على الوزن الصحي والمناسب، وتحميك من تراكم الدهون سواء في منطقة الثدي أو أي منطقة أخرى.

الراحة بعد عملية التثدي

الاستعجال والعودة السريعة إلى الأنشطة اليومية قبل أن يتعافى الجسم من أكثر الأمور التي قد تضر بجسمك وبنتائج العملية، لذا عليك أن تحصل على قسط كافي من الراحة لعدة أيام وتجنب أي أنشطة مرهقة أو عنيفة لعدة أسابيع بعد العملية، لتجنب أي مضاعفات أو آثار جانبية.

العناية بالجروح بعد عملية التثدي

يجب أن تعتني بالجروح جيداً وتحافظ على نظافتها وحمايتها من التلوث والعدوى وفقاً لإرشادات الطبيب، لأن تلوث الجروح قد يتسبب في حدوث مشاكل خطيرة وقد يكون سبب للشعور بالألم بعد عملية التثدي.

اتباع تعليمات الطبيب بعد عملية التثدي

من أهم الأمور الأساسية لمرحلة التعافي هي أن تتبع تعليمات الطبيب ولا تحيد عنها أبداً، فبعد العملية ستتعرف من الطبيب على كل التعليمات المتعلقة بالنوم والأكل والاستحمام والعودة للعمل، واتباع كل هذه التعليمات يضمن لك أفضل النتائج.

اقرأ أيضاً: أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي

كيف تتفادى مشاكل عملية التثدي خلال فترة التعافي مع د. شريف حجازي

نتائج عملية التثدي

تظهر النتيجة الأولية بعد عملية التثدي مباشرة، أما النتيجة النهائية تظهر بعد أن تختفي الآثار الجانبية خلال عدة أسابيع، وبعد مرور مدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر تظهر نتائج عملية التثدي النهائية.

اقرأ أيضاً: هل يعود التثدي بعد العملية؟

ما بعد عملية التثدي

توجد عدة نصائح بعد عملية التثدي يجب الالتزام بها لتجنب أي مضاعفات والحصول على أفضل النتائج ومنها ما يلي:

  • يجب الحرص على ارتداء المشد بعد عملية التثدي بالمدة التي يحددها الطبيب للحصول على أفضل النتائج.
  • تناول مسكنات الألم في مواعيدها المحددة، وتناول المضادات الحيوية لتجنب العدوى.
  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين قبل وبعد إجراء عملية التثدي لتفادي حدوث النزيف.
  • تقليل الملح في الأطعمة التي تتناولها لتجنب احتباس السوائل أسفل الجلد.
  • تدليك الثديين بعد مرور 3 أسابيع من إجراء العملية لتخفيف انتفاخ الثدي بعد العملية وسرعة الشفاء.
  • تجنب ممارسة الجماع حتى يسمح الطبيب بذلك.

تجربتي مع عملية التثدي والشعور بالألم

“كانت تجربتي مع عملية التثدي أكثر من رائعة، فمن خلال إجراء عملية التثدي تمكنت من التخلص من التثدي نهائياً في ساعات محدودة وأصبح بإمكاني ارتداء كل الملابس التي أفضلها بدون أي حرج، وخلال فترة التعافي التزمت بتعليمات الطبيب وبالتالي تمكنت من التغلب على الآثار الجانبية في أسرع وقت ممكن، وعانيت من الشعور بالألم البسيط بعد العملية ولكن مع تناول المسكنات بالجرعات المحددة تغلبت على هذا الشعور، والآن أتمتع بالنتائج وأنا في قمة سعادتي”.

أفضل دكتور لإجراء عملية التثدي في مصر

الدكتور شريف حجازييعتبر الدكتور شريف حجازي من أفضل وأكبر جراحي التجميل في مصر، ويشتهر بإجراء عمليات التثدي أياً كان نوعه، وعمليات شفط الدهون بتقنياتها المختلفة، وشد الترهلات بدرجاتها المختلفة وغيرها، وتتجاوز نسب نجاح عملياته 96% بأفضل النتائج الممكنة، وإذا كنت ترغب في التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي اضغط هنا.

نتائج علاج التثدي نهائياً في أقل من ساعتين مع د. شريف حجازي

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على الم بعد عملية التثدي وكيفية التعامل معه والسيطرة عليه، يجب أن تحرص على إبلاغ الطبيب بشأن أي أعراض أو مشاكل قد تظهر بعد العملية، حتى يتم التعامل معها بالطرق المناسبة.

أسئلة وأجوبة حول الم بعد عملية التثدي

هل يرجع التثدي بعد العملية؟

على الرغم من أن هذا الأمر نادر الحدوث وغير شائع، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يعود التثدي بعد العملية، ويرجع ذلك إلى عدم إزالة أنسجة غدة الثدي بشكل كامل.

ما أسباب التورمات بعد عملية التثدي؟

أسباب التورمات بعد عملية التثدي هي تراكم السوائل في منطقة الثدي، وغالباً ما تتحسن هذه المشكلة تدريجياً، كما يمكن أن يكون التورم ناتج عن تجمع دموي تحت الجلد.

ما هي أسباب ظهور كدمات بعد عملية التثدي؟

من الطبيعي أن تظهر بعض الكدمات بعد عملية التثدي، وتتراوح درجاتها ما بين طفيفة إلى شديدة وقد تمتد الكدمات إلى الجزء العلوي من البطن، وتحدث هذه الكدمات نتيجة الشقوق الجراحية التي تؤدي إلى خروج الدم من الأوعية الدموية وانتشاره في الأنسجة المحيطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)