التثدي

هل التثدي يخرج من الجيش وكيف يمكن علاج التثدي نهائياً؟

التثدي ليس فقط مشكلة جمالية خارجية، بل إنها قد تؤثر على الحياة العملية بشكل عام، بالإضافة إلى الأضرار النفسية التي تسببها مشكلة التثدي، لتتعرف على إجابة سؤالك هل التثدي يخرج من الجيش وتتعرف على أسباب التثدي وكيفية علاجه، تابع معنا هذا المقال.

التثدي Gynecomastia

هو عبارة عن تضخم الثدي أو زيادة حجمه عن الطبيعي لدى الرجال هو ما يعرف بحالة التثدي، وتنتج هذه الحالة من اضطراب الهرمونات الجنسية في الجسم، ويتضمن هذا الاضطراب ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين Estrogen عن هرمون التستوستيرون Testosterone وبالتالي يتسبب في زيادة حجم الثدي، ومن أعراض التثدي تحسس وتورم ثدي واحد أو الثديين معاً والشعور بألم في الثدي، وتضخم أنسجة الثدي.

أسباب التثدي

الاضطراب أو الخلل في الهرمونات الذي يؤدي إلى الإصابة بالتثدي، يرجع للكثير من الأسباب والعوامل، بعض الأسباب يؤثر مؤقتاً على الهرمونات ويتمكن الجسم من التغلب عليه، والبعض الآخر يستمر في التأثير على الجسم ويحتاج للتدخل والعلاج بالأدوية أو العمليات، وتتضمن هذه الأسباب ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التغيرات الهرمونية

مرحلة البلوغ من أكثر المراحل التي يحدث فيها اضطراب في الهرمونات الجنسية، ويمكن أن يرتفع فيها مستوى هرمون الإستروجين Estrogen أو يقل إفراز هرمون التستوستيرون Testosterone مما يؤدي إلى زيادة في حجم الثدي، وقد يحدث هذا الاضطراب أيضاً بعد الولادة مباشرةً، لأن إستروجين الأم يؤثر على الجنين طوال فترة الحمل، ولكن كل هذه الاضطرابات تعتبر مؤقتة ويستطيع الجسم أن يتغلب عليها، ويرجع توازن الهرمونات إلى الطبيعي، ومع ذلك ستحتاج إلى الفحوصات والمتابعة.

الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية

من ضمن العوامل التي تؤثر على الهرمونات في الجسم هي الأمراض، وتتضمن ما يلي:

  • الفشل الكلوي والفشل الكبدي.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • تليف الكبد.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • نمو الأورام في الخصيتين.
  • تكوّن الأورام في الغدة النخامية والغدة الكظرية.

تناول بعض الأدوية

تؤثر بعض الأدوية على معدل إفراز الهرمونات الجنسية كآثار جانبية لها، وتتضمن تلك الأدوية ما يلي:

  • بعض المضادات الحيوية.
  • أنواع معينة من مضادات الاكتئاب ومضادات القلق.
  • علاجات السرطان.
  • المنشطات.
  • الأدوية المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا.
  • بعض الأدوية المستخدمة في علاج العدوى الفطرية.

عوامل خطر الإصابة بالتثدي

هناك أيضاً عوامل وممارسات حياتية خاطئة قد تزيد من احتمالية الإصابة بالتثدي، مثل:

  • تناول المشروبات الكحولية بكثرة.
  • استخدام بعض أنواع الزيوت النباتية مثل زيت شجرة الشاي.
  • تناول المكملات العشبية.
  • التقدم في العمر.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي، والسمنة.

اقرأ أيضاً: الفرق بين التثدي الدهني والتثدي الحقيقي عند الرجال وطرق العلاج

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

هل التثدي يخرج من الجيش ؟

كثيراً ما يتردد سؤال هل التثدي يعفي من الجيش أم لا؟ .. في الحقيقة من يعاني من التثدي يعتبر غير لائق لأداء الخدمة العسكرية ولا يتم قبوله فيها، ويتم تحديد ذلك بعد الخضوع للعديد من الفحوصات والاختبارات الطبية من قِبل الأطباء المتخصصين، كما أن هناك بعض المشكلات الأخرى مثل مشكلة التصاق الفخذين والتي تمنع أيضاً بعض الأشخاص من دخول الجيش.

اقرأ أيضاً: هل التصاق الفخذين يخرج من الجيش وما هي طرق العلاج الفعالة؟

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

كيفية تشخيص التثدي

يحتاج تشخيص التثدي أو كما يُعرف بالجينو إلى بعض الفحوصات التي تبدأ بسؤال المريض عن التاريخ المرضي لديه ولدى عائلته، وعما إذا كان يعاني من أي مشكلة صحية متعلقة بالهرمونات، ثم يخضع للفحوصات التالية:

  • فحص الثدي بالماموجرام.
  • عمل تحاليل الدم.
  • فحص الخصيتين بالموجات فوق الصوتية.
  • تصوير الثدي بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي.

طرق علاج التثدي

بعض حالات التثدي لا تحتاج للعلاج، فبمجرد توازن الهرمونات الجنسية يعود حجم الثدي إلى ما كان عليه، ولكن بعض الحالات تحتاج للعلاج أو الجراحة، وتتضمن خيارات العلاج المتاحة ما يلي:

علاج التثدي بالأدوية

إن كان التثدي بسبب مشكلة صحية يصف الطبيب علاج لهذه المشكلة، ونتيجة لذلك يختفي التثدي من نفسه خلال عدة أشهر، ويمكن علاج مشكلة التثدي عن طريق الأدوية التي تساعد على رفع نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، كما يمكن علاجه عن طريق أدوية سرطان الثدي مثل التاموكسيفين ومثبطات الأروماتاز، ويجب تناول الأدوية تحت إشراف الطبيب وبالجرعات التي يحددها لتجنب أي مخاطر.

ويصف الطبيب علاج التثدي لمدة 12 شهرًا، وإذا لم يتم زوال تضخم نسيج الثدي، يصبح النسيج ليفي وبالتالي تصبح الأدوية غير فعالة، وتكون عملية التثدي هي الحل الأمثل للتخلص من مشكلة التثدي بشكل نهائي.

علاج التثدي بالجراحة

علاج التثدي بالجراحة يتم من خلال إما شفط الدهون الزائدة من الثدي وشد الجلد المترهل، أو من خلال استئصال الغدد الثديية بأكملها، للتخلص من مشكلة التثدي بشكل نهائي، ويحدد الطبيب العلاج الأنسب لكل حالة تبعاً لدرجة التثدي التي يعاني منها، وتتم أغلب عمليات التثدي تحت التخدير الموضعي، وتستغرق العملية حوالي ساعة تقريباً.

وتتم العملية بتخدير المريض أولاً ثم يقوم الطبيب بعمل فتحات جراحية أسفل حلمة الثدي، ومن خلال هذه الفتحات يتم شفط الدهون المتراكمة واستئصال غدة الثدي، ثم يتم إزالة الجلد المترهل، وبعد ذلك يتم خياطة الفتحات الجراحية بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات الطبية عليها.

اقرأ أيضاً: عملية إزالة التثدي بالفيزر

وتتراوح تكلفة عملية التثدي من 3000 إلى 5000 دولار أمريكي، مع العلم أن التكلفة تختلف على حسب نوع العملية والتقنية المستخدمة، وتتميز مصر بانخفاض تكلفة عملية التثدي بها مقارنة بالعديد من الدول العربية الأخرى مثل السعودية، وفي نفس الوقت توافر أحدث الأجهزة والتقنيات بالإضافة إلى وجود نخبة من أفضل أطباء التجميل في مصر، ولذلك يفضل الكثيرون إجراء عملية التثدي في مصر.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع عملية التثدي

صور قبل وبعد علاج التثدي

نعرض لك بعض نتائج قبل وبعد لعملية التثدي للدكتور شريف حجازي ويمكنك التواصل معه مباشرة عبر واتس اب.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

علاج التثدي بدرجاته المختلفة مع الدكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

علاج التثدي بالأعشاب

انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الطرق العلاجية الطبيعية التي تهدف إلى علاج التثدي بالأعشاب، مثل الكركم وبذور الكتان، حيث تساعد هذه الأعشاب على رفع مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، وبالتالي تساعد على التخلص من التثدي بدون جراحة، ولكن من الأفضل أن تقوم باستشارة طبيب مختص قبل تجربة أي علاجات طبيعية أو وصفات، حتى لا تتسبب في أي مضاعفات صحية خطيرة، مع العلم أيضاً أن الطرق الطبية هي الأفضل للتخلص من التثدي بشكل نهائي.

الوقاية من التثدي

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال هل التثدى يطلع من الجيش؟ تعرف على كيفية الوقاية من مشكلة التثدي:

  • قم باستشارة الطبيب إذا شعرت أن أحد الأدوية التي تتناولها تتسبب في آثار جانبية وتؤثر على الهرمونات، أو لاحظت زيادة بسيطة في حجم الثدي.
  • تجنب مضادات القلق الاكتئاب.
  • تجنب المنشطات.
  • ممارسة الرياضة باستمرار.
  • تجنب شرب الكحول.
  • تجنب المخدرات بكل أنواعها.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل التثدي يخرج من الجيش وتعرفت على طرق علاجه، إذا كنت تعاني من التثدي فعليك أن تقوم باستشارة طبيب مختص لتتخلص من هذه المشكلة بأفضل الطرق المناسبة لحالتك.

أسئلة وأجوبة حول هل التثدي يخرج من الجيش

ما هي تكلفة عملية التثدي في مصر؟

تتراوح التكلفة الكلية لعملية التثدي في مصر من 20 إلى 25 ألف جنيه مصري، ويمكن أن تزداد أو تقل تبعاً لكمية الدهون التي سيتم شفطها والتقنية المستخدمة في العملية.

ما هي خطورة التثدي عند الرجال؟

التثدي في حد ذاته لا يتسبب في أي مشكلة صحية خطيرة للرجال، ولكن يقلق بعض الرجال من أن ظهور التثدي يكون نتيجة الإصابة بسرطان الثدي، كما أن عدم علاج اضطراب الهرمونات المؤدية للتثدي يزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل صحية أخرى.

هل يمكن علاج التثدي بالكركم؟

الكركم من الأعشاب المعروف أنها تزيد من هرمون التستوستيرون، ولكن لا يمكن الاعتماد فقط على الأعشاب أو أي علاجات طبيعية بدون استشارة طبيب مختص.

المصدر
Cleveland ClinicWebmdMayo Clinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)