التثدي

أسباب احتباس السوائل بعد عملية التثدي ونصائح للتعافي سريعاً

احتباس السوائل بعد عملية التثدي هل هو أمر شائع الحدوث، وهل يعتبر علامة خطر؟ من الطبيعي بعد أي عملية جراحية توقع بعض الآثار الجانبية، فهل بعد عملية التثدي بالضرورة يحدث احتباس للسوائل وما أسبابه، وكيفية علاجه؟ إجابات هذه الأسئلة وأكثر نعرضها إليك في المقال التالي.

ما هي عملية التثدي؟

عملية التثدي Gynecomastia هي عملية تجميلية تتم بهدف التخلص من نسيج الثدي المتضخم لدى الرجال، ليعود الثدي مرة أخرى لمظهره الطبيعي، والتخلص من مظهر التثدي المزعج المتسبب في الشعور بالحرج، وتتم العملية حسب نوع التثدي كالتالي:

عملية استئصال غدة الثدي

تناسب عملية استئصال غدة الثدي الأشخاص الذين يعانون من التثدي الحقيقي، وهو عبارة عن تضخم وبروز في نسيج الثدي نفسه، الذي يتواجد خلف حلمة الثدي، حيث يتم عمل فتحة في الحلمة ليتم من خلالها استئصال غدة الثدي بالكامل لمنع عودة التثدي مرة أخرى.

عملية شفط دهون الثدي

تناسب عملية شفط دهون الثدي الأشخاص الذين يعانون من التثدي الدهني وهو عبارة عن تجمع للدهون في منطقة الثدي، وعادة ما يكون ذلك نتيجة للسمنة، وتتم العملية بتقنية الفيزر في أغلب الحالات لأنها تضمن الحصول على أفضل النتائج في وقت أقل ودقة أعلى بدون حدوث ضرر للأنسجة، كما أن الفيزر يتمكن من التخلص من التثدي حتى الدرجة الثالثة منه.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية التثدي ونتائجها بالصور مع أفضل دكتور في مصر

أسباب احتباس السوائل بعد عملية التثدي

أثناء عملية التثدي سواء بشفط الدهون أو جراحة تصغير الثدي أو استئصال غدة الثدي يتم إزالة الأنسجة الدهنية والغدية، وينتج عن ذلك نقل الجهاز الليمفاوي السوائل لمكان الجرح لمساعدة الأنسجة على الشفاء، ويتم تصريف هذه السوائل من فتحات الجراحة عبر الكانيولا المعلقة بها، وهو أمر طبيعي لازم للشفاء، كما أن هناك سوائل أخرى يتم تصريفها وهي السوائل المستخدمة في العملية والتي تم حقن المريض بها لمنع الشعور بالألم أثناء وبعد العملية، فيتولى الجسم تصريفها فيما بعد.

وتصريف السوائل أمر طبيعي ويكون ملحوظ بشكل أكبر خلال الثلاثة أيام الأولى بعد العملية، وليس بالضرورة أن يحدث احتباس لهذه السوائل، فمع الالتزام بتعليمات الطبيب في فترة التعافي يتم تصريفها بشكل طبيعي، ولكن هناك حالات قد تواجه مشكلة احتباس السوائل بعد عملية التثدي ويظهر ذلك بعد عدة أيام أو أسابيع من 7 إلى 10 أيام من العملية للأسباب التالية:

  • عدم ارتداء المشد الطبي.
  • قلة الحركة.
  • إزالة الكثير من الأنسجة الدهنية.
  • وجود تاريخ سابق لاحتباس السوائل بعد عمليات جراحية أخرى.

وقد تزيد فرص احتباس السوائل في الثدي في حالة زيادة العمر عن 45 سنة، وارتفاع ضغط الدم والسمنة، ومدى تطور درجة التثدي وترهلات الجلد.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي

كيف يبدو احتباس السوائل بعد عملية التثدي؟

يعرف احتباس السوائل بالسيروما Seroma أو الورم المصلي، وهي حالة طبية شائعة بعد بعض العمليات التجميلية التي تتطلب إزالة الكثير من الأنسجة والجلد الزائد مثل شد الجسم، وشد البطن، أو شفط الدهون، وهذه السوائل تسبب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي، ويظهر احتباس السوائل بعد عملية التثدي في صورة كتلة منتفخة مملوء بالسوائل.

وقد يتسبب لمسه في الشعور بالألم، كما قد يصاحبه خروج سوائل من موضع الشق الجراحي، ويكون لون السوائل في الحالات الطبيعية شفاف أو مائل للأصفر، أي بنفس لون السوائل التي تخرج من الجروح والبثور العادية، ومع مرور الوقت وعدم القدرة على تصريف السوائل يحدث تحجر للسوائل.

مخاطر احتباس السوائل بعد عملية التثدي

تجمع السوائل بعد عملية التثدي قد لا يكون علامة على الخطر في حد ذاته حيث يمكن التحكم فيه وعلاجه حتى يزول من نفسه، ولكن هناك بعض العلامات التي تكون مؤشر للخطر في حالة وجودها، وذلك عند الشعور بالألم الشديد الذي لا يزول مع تناول المسكنات، لأنه قد يكون دلالة على انتقال عدوى تستدعي التدخل الطبي على الفور، وهو ما يمكن تحديده بملاحظة العلامات التالية:

  • الحمى والقشعريرة.
  • اضطرابات في الدورة الدموية.
  • التشوش الذهني.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

ويكون احتباس السوائل مؤشر خطر في حالة ارتفاع درجة الحرارة إلى 100 فهرنهايت، أو وجود إفرازات غريبة اللون وسيئة الرائحة أو وجود إفرازات دموية أو صديدية من مواضع شقوق الجراحة، أو التورم بشكل مبالغ فيه.

هل يتطلب احتباس السوائل بعد عملية التثدي العلاج؟

في أغلب الحالات لا يتطلب احتباس السوائل بعد عملية التثدي العلاج لأنه يزول من نفسه ويمتصه الجسم خلال عدة أسابيع أو أشهر، ولن يفيد الدواء في تصريف السوائل في وقت أقل، ولكن الطبيب يصف بعض الأدوية للتحكم في الأعراض مثل الشعور بالألم، أو وضع مضادات حيوية على شقوق الجراحة لمنع العدوى، وكذلك الكريمات المضادة للالتهابات لتقليل التورم بعد عملية التثدي.

وفي حالة تحجر السوائل قد يتطلب الأمر التدخل الطبي للتخلص منها عن طريق إدخال إبرة في مواضع احتباس السوائل وسحب السائل منها، ويتكرر هذا الإجراء عدة مرات في جلسات متعددة حتى يجف بشكل نهائي، وقد يقوم الطبيب بإجراء طبي بسيط يتخلص عن طريقه من الورم المصلي مرة واحدة.

كيفية الحد من احتباس السوائل بعد عملية التثدي

عمل كمادات دافئة بعد عملية التثدي

يمكن عمل كمادات دافئة على مواضع التورم لمدة 15 دقيقة لتوفير الشعور بالراحة ومساعدة الجسم على تصريف السوائل، بشرط ألا تكون درجة الحرارة مرتفعة، وبدون الضغط على أماكن احتباس السوائل؛ فقد تؤدي الحرارة المرتفعة لزيادة تدفق السوائل وتجمعها.

ارتداء المشد الطبي بعد عملية التثدي

يساعد ارتداء المشد الطبي بعد عملية التثدي على الضغط على الجلد والوقاية من تجمع السوائل وسرعة الشفاء، وكذلك يحمي شقوق الجراحة من التلوث، كما أنه يعمل على الوقاية من التورم، كما يساعد على الحصول على أفضل النتائج.

ويجب ارتداء المشد طوال اليوم لمدة لا تقل 6 أسابيع بعد العملية، ويجب خلعه فقط عند تنظيفه أو عند الاستحمام، وبعد مرور عدة أسابيع يمكن ارتداؤه لمدة 18 ساعة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب تنظيف أنابيب تصريف السوائل بعد عملية التثدي حيث تتجمع السوائل التي تخرج من الجسم في أنابيب تصريف السوائل، لذا يجب تنظيفها وتفريغها باستمرار وتجنب تراكمها حتى لا يتسبب ذلك في تجمع البكتيريا وبالتالي حدوث العدوى.

الحركة والنشاط البدني بعد عملية التثدي

تساعد الحركة المستمرة على تنشيط الدورة الدموية مما يساعد على طرد السوائل الزائدة من الجسم، لذا بعد اليوم الأول يجب أخذ جولات مشي قصيرة بداخل المنزل كل ساعتين على الأقل، وبعد أسبوع يمكن ممارسة رياضة خفيفة، وتبدأ ممارسة الرياضة بعد شهر من العملية، وذلك بعد استشارة الطبيب.

عمل جلسات المساج بعد عملية التثدي

قد يوصي الطبيب بعمل جلسات المساج لدى متخصص، حيث يتم تدليك الثدي للمساعدة على تصريف السوائل، ويمكن ملاحظة نتائج الجلسات بدءًا من الجلسة الثانية أو الثالثة، وقد تحتاج 6 جلسات حسب كمية السوائل المتراكمة.

اقرأ أيضاً: هل التثدي يخرج من الجيش وكيف يمكن علاج التثدي نهائياً؟

نصائح هامة لتقليل احتباس السوائل بعد عملية التثدي

  • يساعد تناول البروتين على شفاء الأنسجة وإعادة بنائها لأنه يزيد إنتاج الكولاجين في الجلد.
  • تقليل الملح في الطعام لاحتوائه على الصوديوم الذي يؤدي لاحتباس السوائل في الجسم.
  • تناول الأطعمة التي تقلل من الالتهابات وانتفاخ الجسم بالسوائل مثل الأناناس والبابايا.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لأنه يساعد على إنتاج الكولاجين اللازم لتجديد الأنسجة.
  • الامتناع عن تناول مشروبات الطاقة التي تحتوي على الصوديوم.

اقرأ أيضاً: التنميل بعد عملية التثدي أسبابه وكيفية التخلص منه

متى يزول احتباس السوائل بعد عملية التثدي؟

من المفترض أن يتم تصريف أكثر نسبة من السوائل في الثلاثة أيام الأولى التالية للجراحة وحتى الأسبوع الأول، وفي حالة احتباس السوائل فإن الأمر قد يستغرق عدة شهور حتى تزول نهائياً، ولكن في الحالات الشديدة المصحوبة بالتحجر قد يستغرق الأمر وقت أطول.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية التثدي؟

متى تظهر نتائج عملية التثدي؟

تظهر نتائج عملية التثدي بعد إجراء عملية التثدي مباشرة، وبعد التخلص من أغلب الآثار الجانبية تصبح النتائج أكثر وضوحًا، حيث أن الآثار الجانبية تمنع من ظهور النتائج في شكلها النهائي، وبعد مرور 3 إلى 6 شهور تظهر النتائج النهائية.

اقرأ أيضاً: هل يعود التثدي بعد العملية؟

تجربتي مع عملية التثدي

يحكي أحد الرجال تجربته مع إجراء عملية الجينو ويقول: “كنت أعاني من مشكلة التثدي المزعجة لعدة سنوات، وجربت بعض العلاجات التي توصلت إليها عن طريق الإنترنت ولكن بدون فائدة، ولذلك قررت الخضوع لإجراء عملية التثدي للتخلص من هذه المشكلة نهائياً وفي أسرع وقت، وبعد إجراء كل التحاليل والفحوصات تمت العملية بنجاح، وتخلصت أخيراً من التثدي وأنصح كل الرجال الذين يعانون من هذه المشكلة بخوض التجربة فالنتائج رائعة”.

أفضل دكتور لعلاج التثدي لدى الرجال في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي واحد من أفضل وأكفأ أطباء علاج التثدي في مصر بدرجاته وأنواعه المختلفة، ويتمتع بخبرة طويلة في إجراء عملية التثدي وشفط الدهون وتنسيق القوام وغيرها من عمليات التجميل، وقام بإجراء ما يزيد عن 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح تتجاوز 96%، وإذا كان لديك أي سؤال بخصوص عملية التثدي تواصل مع د. شريف عبر الواتس اب من هنا.

علاج التثدي نهائياً بأفضل النتائج مع د. شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسباب احتباس السوائل بعد عملية التثدي ينبغي أن تتبع طرق تجنب هذه المشكلة للوقاية منها ومنع حدوثها، ولا تنسى أهمية استشارة الطبيب والحرص على جلسات المتابعة اللاحقة للتأكد من أن التعافي يسير بشكل صحي وطبيعي.

أسئلة وأجوبة حول احتباس السوائل بعد عملية التثدي

ما سبب وجود تكتلات بعد عملية التثدي؟

تنتج التكتلات بعد عملية التثدي نتيجة لعدم قدرة الجسم على تصريف السوائل الناتجة عن الجراحة، فتتراكم وتصبح صلبة الملمس.

كيف يمكن علاج التحجر بعد التثدي؟

يتم علاج التحجر عن طريق سحب السوائل المحتبسة باستخدام إبرة وهو إجراء بسيط يقوم به الطبيب.

ما هي مدة الشفاء بعد عملية التثدي؟

فترة التعافي بعد عملية التثدي تختلف من حالة لأخرى، ولكن في أغلب الحالات تمتد من أسبوع إلى شهر وبعد مرور شهر تتعافى شقوق الجراحة، بينما أغلب الآثار الجانبية تزول بعد 3 شهور.

المصدر
HealthlineMedicinenetMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)