شد البطن

طريقة النوم بعد عملية شد البطن وأهم النصائح للشفاء سريعاً

عملية شد البطن هي أفضل الطرق التجميلية التي تساعد على استعادة البطن المشدودة المسطحة، ولكي تحصل على النتيجة التي تتمناها عليك اتباع التعليمات الموصي بها في فترة النقاهة، ومن بينها طريقة النوم بعد عملية شد البطن تعرف معنا على الطريقة الصحيحة للنوم ومتى يمكنك النوم بشكل طبيعي في المقال التالي.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن هي عملية تجميلية تتم بهدف شد ترهلات البطن الحادة والشديدة، كما يمكن الجمع بين شد البطن وشفط الدهون للتخلص من السمنة الموضعية بها، ومن فوائد العملية تقليل علامات التمدد، وشد عضلات البطن، والتخلص من الانفصال العضلي الناتج عن الحمل والولادة.

كيف تتم عملية شد البطن؟

يتم تحديد نوع التخدير في شد البطن أثناء فترة التحضير للعملية، ويتعرف الطبيب على الأهداف التجميلية، ويحدد تقنية شد البطن حسب درجة وموضع ارتخاء الجلد، وتمر العملية بالخطوات التالية:

  • يتم عمل فتحة الجراحة أسفل البطن على خط العانة.
  • يتم رفع جلد البطن للأعلى والكشف عن الأنسجة الداخلية.
  • يقوم الطبيب بشد الأنسجة المرتخية، والتخلص من الانفصال العضلي.
  • يتم عمل شق حول سرة البطن لرفعها للأعلى وتجميلها.
  • ثم يتم سحب الجلد وشده جيداً باتجاه الشق الجراحي.
  • تغلق شقوق الجراحة بالغرز التجميلية أو الصمغ الطبي.
  • يتم تضميد الجرح وتعليق أنابيب تصريف السوائل.

كيفية إجراء عملية شد البطن

أهمية اتباع تعليمات النوم بعد عملية شد البطن

تتم عملية شد البطن عن طريق عمل شق جراحي يمتد بين عظام الوركين ويكون على خط منطقة البيكيني، ومن الضروري الحفاظ على الجرح بدون تعريضه للضغط والاحتكاك أثناء الحركة والتقلب عند النوم، والنوم بالشكل الصحيح، وذلك لتجنب أي مضاعفات مثل فتح الجرح، أو الضغط الزائد والألم، وبالتالي التسبب في مضاعفات أو التهابات في فترة التعافي، وقد تؤثر على شكل ندبة العملية بعد الشفاء من عملية شد البطن، لذلك يجب اتباع التعليمات حول طريقة النوم بعد عملية شد البطن.

طريقة النوم بعد عملية شد البطن

تعتمد طريقة النوم بعد عملية شد البطن على تقليل الضغط على الجرح والشعور بالمزيد من الراحة، فعلى سبيل المثال يمنع النوم بشكل مسطح على الظهر وفرد الجسم عند النوم، فهذه الوضعية ليست صحية لأنها تشد الجلد حول الشق الجراحي الذي تم غلقه حديثاً بالغرز، وتعرضه للضغط وزيادة الألم، لذلك يجب اتباع ما يلي عند النوم بعد عملية شد البطن:

النوم على الكرسي القابل للطي

يعتبر الكرسي القابل للطي من أفضل الخيارات التي تساعد على النوم بشكل جيد بعد عملية شد البطن، حيث يمكن فرده وتعديله حسب وضعية الجسم، ويجب أن تحرص على تعديل الكرسي لتنام بشكل منحني بحيث تكون الركبة على شكل حرف V وتقترب من مستوى الصدر.

وتساعد هذه الوضعية على دعم جرح العملية وعدم تعريضه للضغط أو الشد، كما تساعد الأشخاص الذين لديهم قابلية للحركة الكثيرة والتقلب المتكرر أثناء النوم على الثبات في وضعية ثابتة طيلة فترة النوم، ولكن يعيبه ارتفاع ثمنه.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

النوم على السرير

في حالة عدم توفر الكرسي القابل للطي ما زالت هناك إمكانية للنوم بشكل صحيح بعد شد البطن، فكل ما عليك فعله هو وضع الوسائد أسفل الظهر بحيث يكون الجزء العلوي من الجسم في مستوى أعلى، ولضمان عدم التقلب يمكنك وضع الوسائد حول الجانبين؛ حيث يمنع النوم على البطن بعد شد البطن حتى يتعافى الجرح.

تجنب النوم على الظهر والجنب

لا يسمح بالنوم على الجانبين بعد عملية شد البطن إلا بعد مرور عدة أسابيع من العملية وخاصة عند شد البطن الكامل، حيث يمتد الشق الجراحي لعظام الوركين مما يجعله أكثر عرضة للضغط في حالة التقلب، ولضمان تجنب أي مضاعفات يجب الالتزام بالنوم على الظهر حتى يسمح الطبيب بالنوم على الجانبين والبطن مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون

كم تستمر مدة النوم بوضع منحني بعد شد البطن؟

تستمر طريقة النوم بعد عملية شد البطن حسب تقنية العملية، حيث يتطلب كل نوع من أنواع شقوق الجراحة درجة ما من التدخل الجراحي تطيل فترة الشفاء، وبالتالي تطول معها فترة النوم في وضعية الانحناء، وتشمل الآتي:

النوم بعد عملية شد البطن الكامل

شد البطن الكامل Full Tummy Tuck هي عملية يتم خلالها عمل شق جراحي كبير يتجاوز عدة سنتيمترات ويصل لعظام الوركين، ويتم عمل شق آخر حول السرة، ويتم خلال شد البطن الكامل إصلاح عضلات البطن الداخلية، حيث يتطلب تدخل جراحي أكبر، مما يتطلب النوم في الوضع المنحني لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع.

النوم بعد عملية شد البطن الجزئي

عملية شد البطن الجزئي Mini Tummy Tuck يتم خلالها شد البطن من الأسفل فقط، للأشخاص الذين يعانون من ترهلات في الجزء السفلي من البطن فقط بدون وجود ترهلات فوق منطقة السرة، وبالتالي يكون التدخل الجراحي أقل، والشق الجراحي أقصر، لذلك يستمر النوم في وضعي منحني بين أسبوع إلى 3 أسابيع كحد أقصى.

تعليمات هامة حول كيفية النوم بعد عملية شد البطن

ارتداء المشد أثناء النوم

المشد الطبي يقوم بوظيفة هامة للغاية بعد عملية شد البطن؛ حيث يساعد على دعم الجرح، كما يضغط على الجلد ويساعده على الالتئام مع الأنسجة الأخرى بسرعة، مما يحمي من تراكم السوائل أسفل الجلد، ويمنع حدوث الالتهابات، ويستمر ارتداء المشد طيلة 24 ساعة لمدة شهر على الأقل حتى أثناء النوم بعد شد البطن.

اقرأ أيضاً: مواصفات المشد بعد عملية شد البطن

طريقة النهوض من النوم

سواء اخترت النوم على الكرسي أو على السرير سيتعين عليك التقلب على أحد الجانبين، والنهوض ببطء من السرير، مع الإبقاء على ثني الجسم للأمام مع ثني الركبتين، ثم حاول الاستناد على اليدين لدفع الركبتين خارج السرير والخروج في وضعية الجلوس، ثم تحرك للأمام بالاستناد على الساقين والوقوف ببطء مع الإبقاء على الجسم في وضع الانحناء.

التدرب على طريقة النوم قبل العملية

يعطي مقدم الرعاية الصحية أهم التعليمات قبل وبعد شد البطن، ومن بينها شرح طريقة النوم الصحيحة، حيث يوصي الطبيب بالتدرب على النوم على الظهر مع رفع الجزء العلوي من الجسم للأعلى بحيث يكون مائلاً وذلك قبل عدة أسابيع من الجراحة؛ وخاصة للأشخاص المعتادين على النوم على البطن أو الظهر.

تناول مسكنات الألم

يصف الطبيب مسكنات الألم التي يجب تناولها منذ اليوم الأول في المواعيد المحددة حتى إن لم تكن تشعر بالألم، مما يجعل النوم مريحاً، وسيصف الطبيب الأنواع التي لا تتسبب في الأرق.

متى تمارس الأنشطة اليومية بعد شد البطن؟

المشي بعد عملية شد البطن

المشي ضرورة منذ اليوم الأول في فترة التعافي بعد شد البطن؛ لأنه ينشط الدورة الدموية، ويساعد الجسم على طرد السوائل الزائدة، ولكن يجب اتباع طريقة المشي الصحيحة بعد شد البطن؛ لحماية الشق الجراحي وعدم التسبب في فتحه أو الشعور بالألم.

الرياضة بعد عملية شد البطن

الرياضة ضرورية بعد شد البطن من أجل تعزيز الصحة العامة، والحفاظ على النتائج، وتجنب زيادة الوزن، ويحدد الطبيب الرياضة المسموح بها بعد شد البطن حسب درجة الاستجابة للشفاء، ومن الضروري عدم إرهاق الجسم والابتعاد عن أي أنشطة مجهدة لمدة 4 أسابيع على الأقل.

السفر بعد عملية شد البطن

قد يسمح الطبيب بالسفر بعد مرور أسبوع من العملية، ولكن لا يفضل السفر قبل مرور شهر حتى يستعيد الجسم لياقته من جديد، وتجنب التعرض لأي مضاعفات، وضمان سهولة التواصل مع الطبيب عند الحاجة، وخاصة مع ضرورة اتباع طريقة النوم بعد عملية شد البطن.

اقرأ أيضاً: احتياطات صحية للسفر بعد شد البطن

الجماع بعد عملية شد البطن

ممارسة العلاقة الحميمة ممنوعة لمدة أربعة أسابيع على الأقل، فالجسم بهذه الفترة يكون بحاجة للراحة، والشق الجراحي يكون في مرحلة الالتئام، وخاصة إن لم يكن الجسم قد استعاد عافيته؛ لذا من الضروري استشارة الطبيب قبل ممارسة الجماع.

الاستحمام بعد عملية شد البطن

هناك عدة احتياطات للاستحمام بعد عملية شد البطن تجعل الاستحمام آمناً، وخاصة في الأيام الأولى من فترة التعافي، ويمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام إن كان الشق الجراحي مغلقاً بالغرز، وفي حالة إغلاقه بالصمغ الطبي يمكن الاستحمام في نفس اليوم.

النظام الغذائي في فترة النقاهة بعد شد البطن

يعتمد النظام الغذائي بعد شد البطن على تناول الأطعمة الصحية التي تعزز شفاء الأنسجة، والابتعاد عن أي أطعمة تتسبب في المضاعفات، وينصح بالآتي:

  • تناول البروتين الصحي الخالي من الدهون، مثل اللحوم الحمراء، والبيض، الأسماك، والدواجن، ومنتجات الألبان.
  • الحد من السكريات والدهون غير الصحية؛ لأنها تزيد الالتهابات وتطيل فترة التعافي.
  • الحد من الملح لاحتوائه على الصوديوم الذي يحبس السوائل أسفل الجلد.
  • تناول الأطعمة التي تقلل الالتهابات وتحد من التورم مثل الأناناس لاحتوائه على البروميلين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والشوفان، والبطاطا؛ لتحسين الهضم وتجنب الإمساك.
  • تناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • شرب الماء بمعدل منتظم للحفاظ على رطوبة الجسم؛ وبالتالي تنشيط الدورة الدموية وتجنب الجفاف.
  • الحد من المشروبات الكحولية لمدة أسبوعين؛ لأنها تتداخل مع فعالية الأدوية، ويمنع الكافيين لتجنب الجفاف.

كم مدة الشفاء بعد عملية شد البطن؟

تستغرق فترة التعافي بعد شد البطن حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر، تزول خلالهم أغلب الآثار الجانبية، بينما الشق الجراحي وشكل البطن بعد عملية شد البطن يتحسن بعد ستة أشهر، ويمكن بعدها ممارسة جميع الأنشطة اليومية المعتادة.

متى يتحسن شكل البطن بعد عملية شد البطن؟

شكل جلد البطن

يتحسن جلد البطن بمرور الوقت حيث تختفي الكدمات ويزول التورم، ومظهر انتفاخ البطن بعد العملية، ويصبح الجلد مشدوداً ويندمج مع العضلات والأنسجة بالتدريج خلال ثلاثة إلى ستة أشهر، ومع اكتمال العام الأول من العملية يظهر الشكل النهائي.

شكل سرة البطن

يتم إجراء عملية شد البطن من السرة لتجميل شكلها وموضعها وشد العضلات، ويجب أن تكون سرة البطن بعد العملية في موازاة الخصر تقريباً، وتستمر ندبتها في التحسن السريع، حيث تندمج في النهاية مع الجلد وتكون غير واضحة، فمن علامات نجاح عملية شد البطن هو تناسق شكل السرة وظهورها بشكل جمالي وجذاب.

شكل الشق الجراحي

الشق الجراحي يستمر في التحسن حتى عام من العملية، ففي البداية يكون داكن اللون، ويغطى بالقشور ثم يتعافى خلال عدة أشهر، ثم تبدأ القشور في التساقط ويصبح فاتح اللون وأقل وضوحاً بعد ستة أشهر، ثم يقترب من اللون والسُمك الطبيعي للجلد، خلال عام إلى عامين.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

وتوضح المقالة التالية طريقة تنظيف جرح عملية شد البطن وكيف تساعده على الالتئام السريع.

متى تظهر النتيجة النهائية بعد شد البطن؟

نتيجة عملية شد البطن تظهر بالتدريج وفقاً لجدول زمني تقريبي، وبالرغم من أن نسبة كبيرة من النتائج تظهر مباشرة بعد العملية، إلا أن الآثار الجانبية تحجب نسبة منها، وتبدأ النتائج في الوضوح بعد 6 أشهر، حيث يكون الشق الجراحي قد بدأ في الاندماج أكثر مع الجلد، وتحسن شكل البطن، وتظهر النتيجة النهائية بعد عام، بينما فتحة الجراحة تتحسن بعد عامين، وللحفاظ على النتائج يجب الحفاظ على الوزن وممارسة الرياضة، لأن نزول الوزن بعد عملية شد البطن يؤدي لارتخاء الجلد مرة أخرى.

ما هي علامات فشل عملية شد البطن وطريقة تصحيحها؟

تتوقف طرق تصحيح نتائج شد البطن على أسباب فشل العملية، ويتم تحديد الطريقة المناسبة لتصحيح النتائج بعد ظهور النتيجة النهائية، فلا يمكن الحكم على النتائج إلا بعد التعافي الكامل، وتشمل أهم علامات فشل العملية ما يلي:

  • عدم التخلص من ارتخاء الجلد بشكل تام.
  • شد الجلد بشكل غير منتظم.
  • عدم انتظام وتناسق شكل ندبة شد البطن.
  • انقلاب أو تسطح سرة البطن.

اقرأ أيضاً: طريقة تحسين ندبة عملية شد البطن

الآثار الجانبية والمضاعفات بعد عملية شد البطن

تجمع السوائل بعد شد البطن 

من الطبيعي بعد شد البطن مثل أي عملية جراحية أن يرسل الجسم السوائل الليمفاوية لشفاء الأنسجة، ويستمر الجسم في تصريفها عبر أنابيب تصريف السوائل، ومع اتباع تعليمات الحد من احتباس السوائل بعد شد البطن يتخلص الجسم منها خلال شهر، وإن استمرت أكثر من ذلك يتم علاجها بالإجراء الطبي المناسب.

الألم بعد شد البطن

يتساءل الكثيرون هل عملية شد البطن مؤلمة؟ والإجابة على هذا السؤال تقريبية لأن درجة الاستجابة للألم تختلف من شخص لآخر، كما أن درجة التدخل الجراحي وشد البطن من العضلات إلى جانب الترهلات قد يزيد الشعور بالألم، وفي كل الأحوال يمكن السيطرة على الألم بالمسكنات.

الحكة بعد شد البطن

الشعور بالحكة من الآثار الجانبية الطبيعية في فترة الشفاء وتحدث بشكل خاص في منطقة الشق الجراحي، بسبب تعافي الأنسجة وعودة الإحساس بالتدريج للنهايات العصبية، ومن الجيد أنه يمكن التغلب على الحكة بعد شد البطن بطرق كثيرة.

التورم بعد عملية شد البطن 

التورم والانتفاخ بعد عملية شد البطن أمور طبيعية، تحدث نتيجة شد الجلد والأنسجة، ثم يستمر التورم في التلاشي بالتدريج طيلة فترة التعافي، وهناك عدة عوامل تزيد التورم بعد شد البطن يجب تجنبها من أجل الشفاء السريع، ومن أهمها اتباع طريقة النوم بعد عملية شد البطن.

أضرار عملية شد البطن

عملية شد البطن عملية آمنة، ولكن مثل أي عملية جراحية أخرى قد تنطوي على بعض الأضرار التي يمكن التحكم بها أثناء وبعد الجراحة، ومنها:

  • العدوى.
  • النزيف.
  • جلطات الدم.
  • الألم الزائد.
  • التنميل المستمر
  • الأورام الدموية.

اقرأ أيضاً: كيف تتفادى أضرار عملية شد البطن؟

تجربتي مع عملية شد البطن

من تجارب شد البطن تروي إحدى السيدات تجربتها كالتالي: “خضعت لعملية شد البطن بعد عامين من ولادة طفلي الرابع، لم أنجح في استعادة وزني الطبيعي مع كل حمل جديد، لذا قررت عمل رجيم منخفض السعرات واقتربت من وزني المثالي ولكن دهون وترهلات البطن حالت دون الوصول لهدفي، وبعد شفط وشد البطن وإصلاح الانفصال العضلي، حققت هدفي أخيراً واستعدت رشاقة وتناسق شكل البطن من جديد، صحيح أنني واجهت بعد الصعوبات أثناء فترة التعافي وخاصة مع ارتداء المشد والشعور بالألم، ولكنها مرت بأمان وبدون مضاعفات”.

ومن تجارب أحد الرجال الذين خضعوا لعملية شد البطن بعد فقدان الوزن: “خضعت لعملية شد البطن بعد خسارة الكثير من الوزن الزائد، بعدها بدأت ترهلات البطن في الظهور لدرجة مزعجة، لم أعاني من ترهلات في أي منطقة في الجسم أكثر من البطن، لذا كانت عملية شد البطن هي الحل الأمثل، وبالرغم من مواجهة صعوبة في التوقف عن التدخين والمنبهات إلا أن العملية مرت بسلام في النهاية”.

كم سعر عملية شد البطن؟

يختلف سعر عملية شد البطن من دولة لأخرى، وحسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل ASPS، فإن متوسط الأسعار العالمية يبلغ حوالي 6000 دولار أمريكي، وتعتبر تكلفة شد البطن في مصر هي الأقل، بينما تزيد تكلفة شد البطن في السعودية وغيرها من الدول العربية.

أفضل الأطباء لإجراء عملية شد البطن

الدكتور شريف حجازي من أشهر أطباء شد البطن في مصر والوطن العربي، فهو يتمتع بخبرة طويلة في مجال عمليات التجميل المختلفة، ويمكن التواصل معه مباشرة عبر الواتس اب من هنا.

شد الجسم والتخلص من الترهلات مع د. شريف حجازي

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد معرفة طريقة النوم بعد عملية شد البطن كل ما ننصحك بفعله هو استشارة الطبيب عند ظهور أي أعراض غريبة والتأكد من الفهم الكامل للتعليمات الخاصة بطريقة النوم وتعليمات فترة التعافي بشكل عام.

أسئلة وأجوبة حول طريقة النوم بعد عملية شد البطن

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن؟

تتراوح فترة ارتداء المشد بعد عملية شد البطن بين شهر إلى 6 أسابيع حسب درجة التدخل الجراحي في العملية، وحسب الاستجابة للشفاء.

ما أضرار  نزول الوزن بعد عملية شد البطن؟

قد يؤدي نزول الوزن مرة أخرى بعد شد البطن إلى ترهل الجلد ثانيةً، خاصة عند خسارة الكثير من الوزن.

متى يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

يمكن الاستحمام بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين ولكن يمكن مسح الجسم بمنشفة مبللة ناعمة في الأيام الأولى بعد العملية، وتجنب لمس الجرح أو الضغط عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)