شفط الدهون

متى يزول تورم القدمين بعد شفط الدهون وطرق التخلص منه بسرعة؟

هناك بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن عملية شفط الدهون، والتي تعتبر من الأمور الطبيعية تمامًا بعد العملية، ولكن هل تورم القدمين بعد شفط الدهون من هذه الآثار الجانبية الطبيعية أم يعتبر مؤشر خطر يجب الانتباه له؟ للتعرف على الإجابة إليك هذا المقال.

عملية شفط الدهون Liposuction

تتم عملية شفط الدهون بتقنيات مختلفة وتختلف النتائج من تقنية لأخرى، ولكن جميع عمليات شفط الدهون تهدف إلى تنسيق القوام ومنح الجسم سمات جمالية أكثر تحديدًا يصعب الحصول عليها بممارسة الرياضة واتباع الحميات الغذائية.

توجد العديد من تقنيات شفط الدهون، مثل شفط الدهون بالليزر، وشفط الدهون بتقنية الفيزر، وتعمل هذه التقنيات على إذابة الدهون وتحويلها لسائل يسهل شفطه والتخلص منه، للحصول على قوام متناسق.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تتم عمليات شفط الدهون تحت التخدير الموضعي أو العام، حسب كمية الدهون التي سيتم التخلص منها، وعدد مناطق شفط الدهون، وتحتاج العملية لطبيب ماهر ذو خبرة واسعة للحصول على أفضل النتائج، وتجنب أي مشكلات صحية.

تناسب عمليات شفط الدهون الأشخاص الذين يعانون من السمنة الموضعية ولا تستهدف إنقاص الوزن، لذا يجب أن يكون الشخص في حدود مؤشر كتلة الجسم الطبيعي أي لا يزيد عن 30%، ولا يعاني من الترهل الزائد.

كما تتم عمليات شفط الدهون بأقل قدر من التدخل الجراحي، حيث يتم عمل فتحات جراحية صغيرة في منطقة شفط الدهون تكفي لدخول أداة إذابة أو تفتيت الدهون وهي أداة رفيعة لا تحتاج لشق جراحي كبير، ويتم تعليق الدرنقة لتصريف السوائل الناتجة عن الجسم.

تستهدف عمليات شفط الدهون جميع مناطق الجسم حتى المناطق الدقيقة مثل أسفل الذقن، والرقبة، والوجه، وكذلك البطن، والأرداف، والفخذين، والمؤخرة، وأيضًا أسفل الذراعين والظهر.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شفط الدهون وأفضل الأطباء

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط الدهون قبل وبعد

ما هي الآثار الجانبية الناتجة عن شفط الدهون؟

هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث بعد شفط الدهون، مثل أي عملية جراحية أخرى، وتمثل هذه الآثار الجانبية مجرد رد فعل طبيعي من الجسم للشفاء، وتشمل ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

احتباس السوائل في الجسم

الورم المصلي Seroma وتراكم السوائل في الجسم من الآثار الجانبية الشائعة بعد إجراء عملية شفط الدهون، ويحدث ذلك نتيجة إصابة بعض الأوعية الليمفاوية، ويتم تصريف السوائل بشكل طبيعي عن طريق أنابيب تصريف السوائل (الدرنقة) التي يقوم الطبيب بتركيبها بعد العملية، وفي بعض الحالات يحتاج الأمر إلى تدخل طبي بسيط لدى الطبيب للتخلص من تراكم السوائل.

اقرأ أيضاً: متى يزول احتباس السوائل بعد شفط الدهون وما هي طرق العلاج؟

حدوث تورم في منطقة شفط الدهون

من المتوقع حدوث تورمات بعد شفط الدهون في المناطق التي تم شفط الدهون منها، ولكن اتباع تعليمات الطبيب وارتداء المشد يساعد على الحد من تورم الجسم بعد العملية، ومع زوال التورم مع الوقت تصبح نتائج العملية أكثر وضوحاً.

ظهور الكدمات بعد شفط الدهون

تظهر الكدمات بعد العملية نتيجة إصابة أحد الأوعية الدموية أثناء إجراء عملية شفط الدهون، وتزول الكدمات من نفسها بمرور الوقت، مع العلم أنه مع تطور تقنيات شفط الدهون يتم تفتيت الدهون وإذابتها دون إلحاق أي أضرار بالأوعية الدموية أو الأنسجة والأعصاب المحيطة، وبالتالي تقل فرص التعرض للكدمات.

التليف بعد عملية شفط الدهون

يحدث التليف بعد إجراء عملية شفط الدهون بسبب عدم قدرة الجسم على تصريف السوائل بشكل جيد، أو إزالة كمية كبيرة من الدهون، أو عدم الالتزام بارتداء المشد بعد شفط الدهون، وفي الحالات الشديدة يتم علاج التليف بعد عملية شفط الدهون لدى الطبيب لتجنب الكثير من المضاعفات.

التحجر بعد شفط الدهون

يعاني البعض من مشكلة التحجر بعد عملية شفط الدهون وذلك بسبب احتباس السوائل أسفل الجلد، أو التخلص من كمية كبيرة من الدهون سواء من منطقة واحدة أو أكثر من منطقة في الجسم، وأيضاً في حالة الجمع بين شفط الدهون مع شد البطن أو أي إجراءات أخرى تزداد فرص حدوث التحجر.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج التحجر بعد عملية شفط الدهون

الشعور بالتنميل لفترة مؤقتة بعد شفط الدهون

الشعور بالخدر والتنميل أمر طبيعي بعد شفط الدهون، ويحدث بسبب إصابة وتدمير بعض الأعصاب الموجودة في المنطقة التي تم شفط الدهون منها، ويزول هذا الشعور خلال عدة أيام أو أسابيع من إجراء عملية شفط الدهون، ثم يعود الإحساس بشكل طبيعي مرة أخرى.

انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون

تورم الجسم بعد شفط الدهون رد فعل طبيعي لاستجابة الجسم للشفاء، ويحدث انتفاخ الجسم بعد العملية نتيجة ضخ الجهاز الليمفاوي بعض السوائل لتعزيز شفاء الأنسجة والجروح، ويمكن التقليل من انتفاخ الجسم بعد شفط الدهون عن طريق ارتداء المشد الطبي لأنه يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، وتحديد الجسم وشد الجلد للحصول على أفضل النتائج، ويقل الانتفاخ بمرور الوقت وتختفي أغلب الآثار الجانبية بالتدريج خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع على الأكثر.

اقرأ أيضاً: فوائد ومدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مخاطر عملية شفط الدهون

عمليات شفط الدهون من العمليات الآمنة، ولكن قد تحدث بعض المخاطر المحتملة التي يمكن تفاديها، وتشمل ما يلي:

  • حدوث رد فعل تحسسي تجاه التخدير، لكنه أمر غير وارد الحدوث؛ لأنه يتم إجراء اختبار التخدير مسبقًا.
  • العدوى واردة في حالة إهمال تعليمات الطبيب في فترة التعافي، أو إهمال تنظيف شقوق الجراحة.
  • ثقب أحد الأعضاء الداخلية ويحدث هذا الأمر فقط إن كان الطبيب لا يتمتع بالمهارة الكافية.
  • إضرار الأنسجة المحيطة بمناطق شفط الدهون، وحدوث تلف في الأعصاب المحيطة يؤدي لفقدان الإحساس الطبيعي، ولكن تقنية الفيزر تساعد على شفط الدهون دون حدوث ضرر للأنسجة.
  • الجلطات في الساقين قد تحدث في حالة عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة فقط، أو في حالة وجود تاريخ طبي لذلك وهو ما يتم الكشف عنه قبل العملية.
  • تراكم السوائل أسفل الجلد، وهو أمر يمكن تفاديه وعلاجه باتباع تعليمات الطبيب.

اسباب تورم القدمين بعد عملية شفط الدهون

يرجع انتفاخ الرجلين بعد عملية الشفط إلى العديد من الأسباب ومنها إهمال التعليمات الخاصة بفترة التعافي، وتجمع السوائل تحت الجلد، وإهمال تناول الأدوية التي يصفها الطبيب، والتدخين وشرب الكحوليات خلال فترة التعافي من العملية، وعدم الراحة وبذل مجهود بدني كبير، وشفط كميات كبيرة من الدهون ومن مناطق مختلفة من الجسم.

تورم القدمين بعد شفط الدهون هل يحدث بالضرورة؟

عادة لا يحدث تورم القدمين بعد عملية شفط الدهون بالضرورة ولكن يحدث تورم في مواضع شفط الدهون فقط، ولكن في بعض الحالات قد يحدث تورم للقدمين، ويمكن تفادي انتفاخ الرجل بعد العملية باتخاذ الاحتياطات اللازمة واتباع تعليمات الطبيب.

فعند شفط الدهون وإزالة الأنسجة من الجسم يتولى الجهاز الليمفاوي مهمة إرسال سوائل لمواضع العملية حتى تشفى الأنسجة، لذا توضع الدرنقة للتخلص من هذه السوائل بسهولة، ويحدث التورم عند احتباس هذه السوائل في الجسم في حالة عدم الالتزام بتعليمات التعافي.

متى يزول تورم القدمين بعد شفط الدهون؟

خلال فترة التعافي من عملية شفط الدهون تلاحظ تورم القدمين وانتفاخ الجسم بشكل عام خاصة في الأيام الأولى، ومع مرور الوقت يزول التورم تدريجياً خلال أسبوعين، وتختلف مدة اختفاء التورم والانتفاخ من شخص لآخر وفقاً لدرجة استجابة الجسم للشفاء، ولكن في أغلب حالات شفط الدهون يزول التورم بشكل نهائي بعد 4 أسابيع.

كيفية تفادي تورم القدمين بعد شفط الدهون

هناك إرشادات هامة يجب اتباعها لمنع تورم القدمين وعلاج تورم القدم بعد العملية ومنها ما يلي:

اختيار طبيب جيد

إن اختيار طبيب يتمتع بالخبرة والمهارة الكافية في إجراء عمليات شفط الدهون يساعد على الوقاية من العديد من الآثار الجانبية للعملية، ويمكنك التواصل مع أمهر طبيب في مصر عبر الواتس اب.

ارتداء الجوارب الضاغطة

عادة ما ينصح الطبيب بارتداء الجوارب الطبية الضاغطة حيث أنها تساعد على الوقاية من احتباس السوائل في القدمين، والتقليل من فرص تورم القدمين بعد عملية شفط الدهون، بالإضافة إلى الوقاية من جلطات الساقين.

المشي الخفيف يومياً

ينصح بالالتزام بالحركة الخفيفة والمشي من اليوم الثاني من إجراء العملية لتجنب جلطات الساقين، وزيادة معدل النشاط نسبيًا في الشهر الأول لمنع احتباس السوائل في القدمين والجسم، ولكن يراعى عدم الإفراط في الأنشطة اليومية خاصة العنيفة أو المرهقة لتجنب الكثير من المضاعفات.

التغذية الجيدة

يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على شفاء الجسم بسرعة وبشكل صحي لا تنتج عنه أي مضاعفات مثل التورم، ومنها البروتينات والأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الحمضيات، كما يجب تقليل الملح في الطعام؛ حتى لا يؤدي الصوديوم الموجود به إلى احتباس السوائل في الجسم.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرأ أيضاً: الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

شرب المياه بكثرة

يجب شرب المياه بكثرة، لتنشيط الدورة الدموية وتحسين الصحة العامة للجسم بأكمله، حيث يساهم ذلك في طرد السوائل من الجسم ومنع احتباسها داخل الجسم وأسفل الجلد.

عمل جلسات المساج

يمكنك تدليك القدمين وتحركيها من وقت لآخر لمنع أي مضاعفات، ولكن قد ينصح الطبيب أيضًا بعمل جلسات التدليك الليمفاوي أو المساج لتنشيط الجهاز الليمفاوي الذي يتولى طرد السوائل من الجسم، ومنع احتباسها أسفل الجسم، وعادة ما تكون بعد مرور أسبوعين من التعافي، وقد تصل الجلسات إلى 4 إلى 6 جلسات في المتوسط.

تناول الأدوية

قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تقلل الالتهابات، وتساعد على علاج تورم القدمين بعد العمليات الجراحية ولكن يجب تناولها تحت إشراف الطبيب وبالجرعات المحددة، لأن مضادات الالتهابات قد تتسبب في سيولة الدم مما يزيد من الكدمات والورم الدموي أسفل الجلد، وقد يصف بعض المراهم الموضعية التي تساعد في تخفيف حدة التورم بعد عملية شفط الدهون.

صور حالات قبل وبعد إجراء عملية شفط الدهون

متى يكون تورم القدمين بعد شفط الدهون خطيرًا؟

بعد معرفة إجابة سؤال متى يزول التورم بعد شفط الدهون؟ يجب أن تعلم أن التورم في القدمين قد يكون علامة للخطر في حالة ظهور أحد الأعراض التالية:

  • وجود تورم دموي ملحوظ.
  • وجود إفرازات سيئة الرائحة وغريبة اللون.
  • الشعور بالقشعريرة والحمى.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

قد تكون هذه العلامات علامة على العدوى ويجب الكشف الفوري واستشارة الطبيب المختص حتى لا تحدث أي مخاطر مهددة للحياة، ولكن يجب ملاحظة أن العدوى أمر غير شائع الحدوث، ويمكن تفاديه فقط بتناول المضادات الحيوية.

نتائج عملية شفط الدهون مع الدكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على الأسباب التي قد تؤدي إلى تورم القدمين بعد شفط الدهون وكيفية تفاديها، يمكنك مشاركتنا بأي استفسارات من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول تورم القدمين بعد شفط الدهون

ما سبب حدوث التليف بعد شفط الدهون؟

يحدث التليف بعد شفط الدهون نتيجة تراكم السوائل أسفل الجلد، ويمكن التخلص من ذلك باتباع النصائح والإرشادات الطبية الخاصة بفترة التعافي.

كيف تعالج الكدمات بعد شفط الدهون؟

لا تحتاج الكدمت للعلاج؛ لأنها تزول من تلقاء نفسها خلال عدة أسابيع فقط، ولكن ينصح الطبيب ببعض الأدوية أو الإجراءات التي يمكن من خلالها تقليل التورم.

ما أهم النصائح بعد عملية شفط الدهون؟

أهم ما يجب اتباعه بعد عملية شفط الدهون هو الالتزام بتعليمات فترة التعافي بدقة تامة، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)