التثدي

أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي وأهم النصائح بعد العملية

الهدف الأساسي بعد عملية التثدي مثل كل عملية تجميلية هو الجانب الجمالي والحصول على أفضل نتيجة ممكنة بعد تلاشي الآثار الجانبية، فهل ترهل الجلد بعد عملية التثدي عرض جانبي طبيعي وما أسبابه وكيفية التخلص منه؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم ما ترغب في معرفته عن عملية التثدي نعرضه لك في المقالة التالية.

عملية التثدي للرجال Gynecomastia

عملية التثدي عند الرجال هي عملية تجميلية يتم إجراؤها من أجل التخلص من نسيج الثدي المتضخم، ويكون عبارة عن تضخم في النسيج الغدي في الثدي نتيجة اضطراب الهرمونات وانخفاض مستوى هرمون الذكورة في الجسم، كما يتم التخلص من أي أنسجة أخرى زائدة، ويتم ما يلي:

  • شفط الدهون المتراكمة في الثدي.
  • شد الأنسجة المرتخية والجلد الزائد.
  • إزالة النسيج المتضخم.

اقرأ أيضاً: خطوات عملية التثدي عند الرجال وتكلفتها

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي

قد يحدث ترهل الجلد بعد عملية التثدي للأسباب التالية:

ترهل الجلد قبل عملية التثدي

إن كان الشخص يعاني من التثدي الدهني ويتم إزالة التثدي الدهني عن طريق عملية شفط الدهون، قد يتم إزالة كمية كبيرة من الدهون وبالتالي يترهل الجلد، وإذا كان الشخص يعاني من الترهل قبل العملية تظهر المشكلة أكثر بعد العملية.

عدم شد الجلد بالدرجة الكافية

قد يقع الطبيب الذي لا توجد لديه خبرة كبيرة في بعض الأخطاء أثناء العملية ولا يقوم بشد الجلد بالدرجة الكافية، أو التخلص من الجلد الزائد في أحد الجانبين أكثر من الآخر، مما يؤدي للترهل في النهاية.

عدم ارتداء مشد الصدر بعد عملية التثدي

يوصي الطبيب في فترة التعافي بارتداء المشد بعد عملية التثدي طوال اليوم ولمدة شهر أو 6 أسابيع على الأقل، وذلك لأنه يساعد على شد الجلد وإعطاء أفضل نتيجة، ويمنع تراكم السوائل تحت الجلد ويساعد على تفادي تعافي الجلد بشكل سيء، ويؤثر عدم ارتداء المشد (الكورسيه) على ترهل الجلد بعد عملية التثدي وبالتالي على النتائج.

ميل الجلد للترهل

قد يميل الجلد للارتخاء بسبب الجينات والعوامل الوراثية التي تجعل الجلد يترهل في مراحل عمرية مبكرة، فقد يتعافى الجلد بشكل جيد ولا يرتخي بعد العملية مباشرة، ولكن بعد مرور عدة سنوات يحدث الترهل.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كما يجب التفرقة بين ترهل الجلد بعد عملية التثدي وعدم تعافي الجلد بالكامل، فالنتيجة الإجمالية للعملية تظهر بعد عدة أشهر ولا يجب تعجل النتائج والحكم على مظهر الجلد إلا بعد مرور 6 أشهر على الأقل.

تقلبات الوزن بعد عملية التثدي

من عوامل ترهل الجلد بعد عملية التثدي وارتخاء الجلد بشكل عام هو فقدان الوزن، ويحدث ارتخاء جلد الثدي في هذه الحالة عند وجود تراكمات دهنية في الثدي، أو في حالة زيادة الوزن خلال فترة معينة بعد العملية ثم فقدانه مرة أخرى.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

عدم الالتزام بتعليمات الطبيب

عدم اتباع تعليمات الطبيب يؤدي إلى ترهل الجلد بعد عملية التثدي وبالتالي عدم الحصول على أفضل النتائج، ومن الأخطاء التي يقع فيها المريض عدم الإقلاع عن التدخين بالمدة التي يحددها الطبيب، والتعرض للشمس قبل مرور 6 أسابيع من إجراء العملية، وممارسة الرياضة بعد عملية التثدي بمدة قصيرة.

الحد من ترهل الجلد بعد عملية التثدي بطرق طبيعية

يمكن التخلص من ترهل الجلد بعد عملية التثدي باتباع النصائح التالية:

تناول أطعمة تحسن جودة الجلد

للحد من ترهل الجلد بعد عملية التثدي وتحسين مظهر الارتخاء يمكن تناول الأطعمة الضرورية لبناء أنسجة الجسم وتحفيز إفراز الكولاجين الجديد لشد الجلد، ومنها البروتين مثل الدواجن، واللحوم الحمراء، والبيض، والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الحمضيات، وكذلك الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3 لزيادة مرونة وجودة الجلد، ومنها الماكريل، والتونة، والسردين.

تدليك الثدي بعد عملية التثدي

يساعد تدليك منطقة الثدي على تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين الذي يساعد على تحسين مظهر الجلد وجعل مظهره مشدوداً وأكثر مرونة، ولكن يجب تجنب لمس الجروح أو الضغط عليها أو خدشها.

ممارسة تمارين الصدر

يساعد بناء كتلة عضلية قوية على بناء عضلات الصدر، وذلك بممارسة تمارين الصدر بالإضافة إلى التمارين التي تستهدف عضلات الجسم الأخرى بشكل عام، ومن تمارين الصدر، تمرين الضغط، وتمرين البنش المائل، والبنش المستوي، وتمرين البلانك، ويجب استشارة الطبيب أولاً ليحدد لك الوقت المناسب لممارسة الرياضة.

التخلص من ترهل الجلد بعد عملية التثدي بطرق تجميلية

إن لم تنجح الطرق التقليدية في التخلص من ترهل الجلد بعد عملية التثدي قد يكون الحل المضمون والأكثر فعالية هو أحد الخيارات التالية:

التخلص من ترهل الجلد بعد عملية التثدي بالفيزر

بعد عملية التثدي يتم شد الجلد بتقنية الفيزر عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تساعد على شد الجلد المترهل بفعل الحرارة التي تحفز إنتاج الكولاجين في الجلد ليتم شد 50% من الترهل على الأقل.

علاج ترهل الجلد بعد عملية التثدي بموجات الراديو الترددية

موجات الراديو الترددية إحدى الطرق غير الجراحية لشد الجلد، وتناسب الدرجات الطفيفة من الترهل، وحتى تظهر النتائج يجب تكرار عدة جلسات من 3 إلى 6 جلسات في المتوسط، وتقوم موجات الراديو الترددية بتسخين طبقات الجلد العميقة وتحفيزها لتنتج ألياف الكولاجين المسؤولة عن شد الجلد.

اقرأ أيضاً: تمارين شد الثدي للرجال وأهم الطرق الفعالة لشد ترهلات الثدي

التخلص من ترهل الجلد بعد عملية التثدي بالليزر

يساعد الليزر على شد الجلد بفضل حرارة الليزر التي تحفز الجلد على إنتاج الكولاجين للحصول على جلد مشدود، والتخلص من درجات الترهل المتوسطة، كما يعتبر الليزر من التقنيات الأفضل لشفط دهون الثدي للوقاية من الترهل.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التخلص من ترهل الجلد بعد عملية التثدي بالجي بلازما

يمكن التخلص من مشكلة الجلد المترهل بعد عملية التثدي بالجي بلازما، ويناسب هذا الإجراء الحالات التي تعاني من الترهلات المتوسطة أو الشديدة، ويحتاج المريض للخضوع لجلسة واحدة للتخلص من الترهلات، ويمكن ملاحظة النتيجة على الفور بعد الإجراء مباشرة.

التخلص من ترهل الجلد بعد عملية التثدي بالجراحة

في حالة الترهل الشديد بعد إجراء عملية الجينو، تكون جراحة شد الجلد هي الحل الوحيد للقضاء على الترهل بشكل نهائي، وتتم العملية عن طريق عمل شق جراحي أسفل الإبط أو أسفل الثدي وإزالة الجلد الزائد والأنسجة المرتخية، وتختلف تكلفة عملية شد الجلد بعد التثدي من طبيب لآخر ومن دولة لأخرى.

وتبلغ تكلفة عملية شد الجلد المترهل بعد التثدي في مصر حوالي 2000 دولار أمريكي، وتتميز مصر بانخفاض التكلفة عن دول الخليج مثل السعودية التي تتراوح فيها تكلفة العملية من 4000 إلى 6000 دولار أمريكي، ولذلك يفضل الكثيرين إجراء العملية في مصر ليس فقط لانخفاض التكلفة بل لتوافر نخبة من أفضل الأطباء لعلاج الترهلات (تواصل مع أمهر طبيب في مصر من خلال هذا الرابط).

لماذا يجب التخلص من ترهل الجلد بعد عملية الجينو؟

ترهل الجلد بعد عملية التثدي لا يؤثر على الجانب الجمالي فقط، ولكنه قد يؤثر على العامل النفسي ويتسبب في الشعور بفقدان الثقة بالنفس، كما أنه يتسبب في بعض المشكلات الصحية مثل الطفح الجلدي المتكرر، والتعرق المفرط، والشعور بالحكة المستمرة، وبالتالي الشعور بالانزعاج عند القيام بالأنشطة اليومية الحياتية.

إرشادات التعافي بعد عملية التثدي لأفضل نتائج

في فترة التعافي بعد عملية التثدي يجب الالتزام بتعليمات الشفاء التي يوصي بها الطبيب لتفادي أي مضاعفات بعد العملية، وظهور النتائج في وقت أقل:

  • الراحة التامة أمر ضروري بعد العملية، وذلك لمدة 12 ساعة على الأقل، وتمنع القيادة.
  • النوم على الظهر مع رفع الجزء العلوي من الجسم لتجنب التورم بعد عملية التثدي، وذلك عن طريق وضع عدة وسائد أسفل الظهر والرأس.
  • الحرص على تناول مسكنات الألم في مواعيدها، وتناول المضادات الحيوية لمنع العدوى.
  • الحركة المستمرة كل عدة ساعات لتنشيط الدورة الدموية وذلك بالاكتفاء بالمشي الخفيف داخل المنزل.
  • تمنع الرياضة خلال الأسبوع الأول، وأي نشاط بدني شاق حتى تشفى شقوق الجراحة.
  • تجنب تبليل الجرح أو الضمادات الطبية الموجودة عليه، وتجنب تعريض شقوق الجراحة للشمس.
  • تناول الطعام الصحي، وتجنب السكريات والدهون لأنها تزيد الالتهابات.
  • الامتناع عن التدخين بعد عملية التثدي لمدة أسبوعين لتجنب أضراره على شفاء الأنسجة وتعافي الجسم.
  • منع الأدوية المسيلة للدم، وبعض المكملات العشبية لتجنب النزيف وزيادة التورم.

ما بعد إجراء عملية التثدي

تحدث بعض الآثار الجانبية بعد عملية التثدي وهي أعراض طبيعية ولا تستدعي القلق، وتزول بشكل تدريجي مع الوقت ومنها ما يلي:

انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي

يعاني البعض من انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي ويمكن الحد من هذه المشكلة عن طريق رفع الجزء العلوي من الجسم أثناء النوم، ارتداء الكورسيه وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح، وتجنب الأدوية المسيلة للدم.

احتباس السوائل بعد عملية التثدي

احتباس السوائل أمر طبيعي بعد إجراء عملية التثدي، ولكن ارتداء المشد الطبي الضاغط بعد عملية التثدي بالمدة التي يوصي بها الطبيب، والحرص على عمل جلسات المساج يساعد على الحد من مشكلة تراكم السوائل أسفل الجلد بعد عملية التثدي.

الكدمات بعد عملية التثدي

ظهور الكدمات بعد عملية التثدي من الآثار الجانبية الشائعة، ويمكن الحد من مشكلة الكدمات عن طريق الامتناع عن أدوية سيولة الدم، وتجنب القيام بأي مجهود شاق أو عنيف، وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة التعافي، وتزول الكدمات خلال عدة أسابيع من إجراء العملية.

أفضل دكتور علاج التثدي عند الرجال في مصر

الدكتور شريف حجازي من أفضل جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، ويشتهر بإجراء الكثير من عمليات التجميل بنسب نجاح تتجاوز الـ 96% مثل التثدي وشفط الدهون وتنسيق القوام وشد الترهلات، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك الضغط على هذا الرابط للتواصل مع الدكتور شريف حجازي عبر الواتس اب.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تجربتي مع التخلص من ترهل الجلد بعد عملية التثدي

يحكي أحد الرجال تجربته مع عملية التثدي ويقول: “خضعت لعملية التثدي وتخلصت من مشكلة التثدي نهائياً حيث تمت العملية بنجاح، وحرصت على الالتزام بتعليمات الطبيب للحصول على أفضل النتائج، وبعد مرور عدة أسابيع من إجراء العملية لاحظت ترهل الجلد، ولذلك ذهبت للطبيب لمعرفة كيفية التخلص من هذه المشكلة، ولأنني كنت أعاني من الترهلات الشديدة نصحني الطبيب بجراحة شد الجلد، وبالفعل خضعت للعملية، والآن أتمتع بنتائج العملية وسعيد جداً بمظهري الخارجي”. 

متى تظهر نتيجة شد ترهل الجلد بعد عملية التثدي؟

تظهر نتيجة شد الجلد بتقنية الفيزر والليزر بالتدريج حيث تظهر النتيجة النهائية خلال 6 أشهر، بينما بعد جراحة شد الجلد تظهر النتيجة الأولية مباشرة، وتستمر في التحسن والوضوح بالتدريج خلال 6 أشهر إلى عام من العملية، وينتج عن جراحة شد الجلد ندبة في مواضع شقوق الجراحة ولكنها تتلاشى بالتدريج وتعود للونها الطبيعي مرة أخرى فلا يمكن رؤيتها بسهولة.

اقرأ أيضاً: هل يعود التثدي بعد العملية؟

كيفية تفادي مشاكل عملية التثدي مع الدكتور شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعدما تعرفت على أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي وكيفية الحد منه، إن لم تنجح الطرق التقليدية في التخلص من الترهل ربما يفيدك مناقشة الخيارات الأخرى مع الطبيب بعد فحص درجة ترهل الثدي واختيار البديل الأفضل.

أسئلة وأجوبة حول ترهل الثدي بعد عملية التثدي

ما سبب فشل عملية التثدي؟

تفشل عملية التثدي في حالة اختيار طبيب لا تتوافر لديه الخبرة الكافية، أو نتيجة إهمال تعليمات الطبيب الخاصة بفترة التعافي أو زيادة الوزن، أو نتيجة وجود مشكلة صحية تتسبب في التثدي.

ما سبب التنميل بعد عملية التثدي؟

يحدث التنميل نتيجة تأثر الأعصاب بعد العملية، أو بسبب تأثر الجسم بالتخدير، ويزول التنميل بعد عدة أيام وقد يستمر لأسابيع.

ما أهم النصائح بعد عملية التثدي؟

يراعى تناول المضادات الحيوية ومسكنات الألم في مواعيدها، كما يجب ارتداء المشد الطبي، وتجنب القيام بأي أنشطة بدنية شاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)