التثدي

طرق علاج ترهل الثدي عند الرجال والنتائج والسعر والتجارب

محتوى المقال عرض

يترهل الثدي لدى الرجال لأسباب عديدة متسبباً في الشعور بالحرج خاصة إن كانت درجة الترهل ملحوظة، فكيف يمكن علاج ترهل الثدي عند الرجال وما أسبابه؟ وهل يمكن استعادة الثدي المشدود مرة أخرى؟ إجابات هذه الأسئلة وأكثر تجدها في المقالة التالية.

أسباب ترهل الثدي عند الرجال

قبل معرفة طرق علاج ترهل الثدي عند الرجال سنعرض اسباب ترهل الثدي للرجال لمعرفة طرق العلاج المناسبة:

خسارة الوزن

الترهل الناتج عن خسارة الوزن وخاصة بعد فقدان كميات كبيرة من الوزن سواء بعد عمليات السمنة أو بالرجيم يؤدي إلى ترهل حاد في الثدي وتراكم الجلد الزائد، ويتطلب هذا النوع من الترهل قص الجلد الزائد إن كانت درجة الترهل حادة وملحوظة، وقد يكون مزيجاً من الجلد والدهون المتراكمة، فالبعض قد يخسر الوزن وتتبقى السمنة الموضعية في الثدي أو غيره من المناطق كما هي.

الترهل الناتج عن التثدي

التثدي Gynecomastia هو تضخم في أنسجة الثدي في الغدة الثديية الواقعة وراء الحلمة، ويكون عبارة عن نسيج ليفي مطاطي يؤدي لبروز الثدي وعند الإصابة بالتثدي لفترات طويلة يترهل الثدي في النهاية، وخاصة في الدرجة الرابعة من التثدي التي يتخذ فيها الثدي لدى الرجال المظهر الأنثوي للثدي ويكون عبارة عن تضخم في غدة الثدي إلى جانب كثرة الدهون والجلد الزائد، ويحدث تضخم في غدة الثدي عند حدوث نقص في هرمون الذكورة أو زيادة هرمون الإستروجين الأنثوي نتيجة الآتي:

مقالات ذات صلة
  • تناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية القلب وحموضة المعدة، وبعض المضادات الحيوية.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل قصور الغدد التناسلية والأورام.
  • تناول العقاقير المخدرة مثل الهيروين والميثادون وإدمان الكحوليات.
  • التقدم في العمر وقلة إنتاج هرمون التستوستيرون الذكوري.

السمنة الموضعية

قد يكون الترهل في الثدي نتيجة لوجود الكثير من الدهون المتراكمة في الثدي لدى الرجال وهو ما يعرف بالتثدي الكاذب وليس بالضرورة أن يكون التثدي الكاذب نتيجة زيادة الوزن فالسمنة الموضعية تتراكم في أي منطقة في الجسم مثل البطن والثدي والأرداف لدى الرجال بسبب طبيعة توزيع الدهون في الجسم التي تختلف من شخص لآخر.

أسرع طرق علاج ترهل الثدي عند الرجال

توجد العديد من الطرق التي تعطي نتيجة سريعة في علاج ترهل الثدي عند الرجال وهي الخيارات التجميلية، حيث تظهر نتائجها خلال أسابيع أو شهور من العملية، وتعطي نتيجة دائمة ولا يعود الترهل بعدها مرة أخرى، كما أنك تحتاج لعملية واحدة فقط عادة ما تتم تحت التخدير الموضعي، وتشمل طرق العلاج:

علاج ترهل الثدي عند الرجال بالفيزر

شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction هو أحدث طرق شفط الدهون وتستخدم الموجات فوق الصوتية للوصول للدهون وإذابتها وتحويلها لسائل يمكن شفطه بكل سهولة، كما تسخن الجلد فينتج الكولاجين ويصبح مشدوداً، كما يفتت نسيج الثدي المتضخم، ومن أهم مميزات الفيزر لشفط الدهون أنه يتطلب تدخل جراحي محدود عبر فتحات صغيرة للغاية يتم عملها في الثدي ولا تترك ندبة واضحة كما تقل الآثار الجانبية ولا تطول فترة التعافي، ويعالج الفيزر الآتي:

  • يشد نسبة من الجلد المترهل.
  • التخلص من التثدي حتى الدرجة الثالثة.
  • علاج التثدي الدهني والترهل الناتج عن السمنة الموضعية.
  • يعمل على إبراز عضلات الصدر ونحت الصدر.

شفط الدهون قبل وبعد

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

نتائج شد الثدي بالفيزر

تظهر نتيجة شد الثدي بالفيزر بشكل مبدئي بعد العملية مباشرة حيث يمكن ملاحظة صغر حجم الثدي وعدم وجود بروز في نسيج الثدي، بينما الجلد يستغرق بعض الوقت ليعود لوضعه الطبيعي ويتخلص من السوائل الزائدة ويلتئم مرة أخرى وبعدها يصبح مشدوداً ويمكن ملاحظة النتيجة بعد الشهر الثالث إلى 6 شهور.

علاج ترهل الثدي عند الرجال بالجي بلازما

جهاز J-Plasma لشد الترهلات والجلد الزائد يعد من أحدث طرق شد الجلد التي تمنح نتيجة شبه فورية ونهائية حيث يعمل الجهاز بموجات الراديو الترددية التي تسخن الجلد من الداخل وتساعده على إنتاج الكثير من الكولاجين ثم يتم تبريده مباشرة بإطلاق غاز الهيليوم الذي يؤدي بانكماش الجلد وتقلصه وصغر حجمه، ويمكن إجراء العملية تحت التخدير الموضعي وتعالج الآتي:

  • الترهل المتوسط في الثدي لدى الرجال.
  • شد الجلد بعد شفط دهون الثدي بالفيزر.
  • شد الجلد بعد إزالة نسيج الثدي المتضخم.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الفيزر والجي بلازما؟

شكل جهاز الجي بلازما

نتائج علاج ترهل الثدي عند الرجال بالجي بلازما

تظهر نتيجة علاج ترهل الثدي عند الرجال بعد جلسة واحدة فقط بشكل فوري بعد الانتهاء من العملية، حيث يمكن ملاحظة التخلص من الجلد المتراكم مباشرة وتغير شكله وخلال شهرين يستمر الجلد في إنتاج الكولاجين فيصبح مشدوداً ويتم التخلص تماماً من الارتخاء، ولا تحتاج لجلسة إضافية إلا عند بقاء نسبة من ترهل الجلد.

علاج ترهل الثدي عند الرجال بالجراحة

لعلاج ترهل الثدي عند الرجال جراحياً هناك خياران الأول هو عملية شد الثدي للرجال Breast Lift For Men ويتم إجراؤها لشد الثدي المترهل بعد عمليات السمنة أو بعد خسارة الوزن وتتم لشد الأنسجة المرتخية بالداخل، وشد العضلات الضعيفة، وتناسب من لديهم درجة حادة من ترهل الثدي.

والخيار الآخر هو إزالة التثدي جراحياً Gynecomastia Surgery ويتم إجراؤها لتصغير الثدي لدى الرجال لحل العديد من المشكلات حسب نوع ودرجة التثدي وتتم أيضاً في أغلب الحالات تحت التخدير الموضعي، وتتم لعلاج الآتي:

  • التخلص من تضخم نسيج الثدي الملحوظ.
  • شد الجلد المرتخي وشد الأنسجة الداخلية في الثدي.
  • قد يتم الجمع بينها وبين شفط الدهون في حالة وجود تراكمات دهنية.

شرح أنواع التثدي وطرق العلاج مع د. شريف حجازي

نتائج علاج ترهل الثدي عند الرجال جراحياً

تتضمن جراحة شد الثدي تدخل جراحي أكبر من عملية شفط الدهون بالفيزر أو شد الجلد بالجي بلازما لذا تطول فترة التعافي قليلاً حيث يستغرق الجسم من شهرين إلى 3 أشهر لتزول أغلب الآثار الجانبية، ويمكن رؤية النتيجة النهائية بعد 6 شهور، ويستمر شكل فتحة الجراحة في التحسن لمدة عام حتى يتلاشى تماماً ويظل أثره موجوداً ولكنه غير واضح وبنفس لون الجلد.

ما بعد عمليات علاج ترهل الثدي عند الرجال

بعد عمليات علاج ترهل الثدي عند الرجال سواء شد الجلد جراحياً أو علاج الترهل بالفيزر والجي بلازما يوصي الطبيب ببعض الإرشادات الهامة، التي تساعدك في الوصول للنتيجة التي ترغب بها بسرعة بدون مشكلات أو مضاعفات تطيل فترة التعافي، كما تساعد على تحسين النتائج، ومنها:

  • تناول الطعام الصحي لمساعدة الجسم على التعافي السريع وخاصة البروتين والخضروات والفاكهة.
  • يجب شرب كميات معتدلة من الماء ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم، وعدم الإفراط في السوائل لتجنب احتباس السوائل بعد التثدي.
  • ارتداء المشد لمدة 6 أسابيع أو شهر على الأقل أمر ضروري للغاية لأنه يساعد الجلد على الالتئام ويحد من تورم الثدي بعد عملية التثدي، كما يمنع ارتخاء الجلد.
  • تناول الأدوية التي أوصى بها الطبيب في مواعيدها، ومراعاة نظافة الجرح حسب تعليمات الطبيب.
  • النوم على الظهر وليس على البطن ورفع الرأس للأعلى أثناء النوم بوضع الوسائد للحد من التورم، وعدم تعريض مناطق الجراحة لأي ضغط.
  • يمنع ممارسة الرياضة الشاقة والكثيفة إلا بعد مرور 3 شهور بعد العملية أو حسب تعليمات الطبيب، فقد يوصي الطبيب بممارسة تمارين الثدي لبعض الوقت.

أسعار عمليات علاج ترهلات الثدي عند الرجال

تختلف أسعار عمليات علاج ترهل الثدي عند الرجال من تقنية لأخرى حسب درجة التدخل الجراحي، وحسب تطور التقنية المستخدمة، كما تختلف من دولة لأخرى فيبلغ متوسط تكلفة علاج ترهل الثدي عند الرجال في مصر حوالي 25000 جنيه مصري أي ما يعادل 1300 دولار أمريكي، بينما تصل التكلفة في دول أخرى مثل تركيا إلى 2000 دولار أمريكي.

وتعتبر الدول الأكثر ارتفاعاً في الأسعار هي دول الخليج العربي التي تصل فيها الأسعار إلى 4000 دولار أمريكي تقريباً، وتبلغ تكلفة شد ترهلات الثدي عند الرجال في السعودية 15000 ريال سعودي، وتتميز مصر بارتفاع مستوى الخدمة الطبية المقدمة بها وارتفاع معدلات نجاح العمليات وهناك ميزة إضافية وهي انخفاض التكلفة.

أفضل دكتور لعلاج ترهل الثدي عند الرجال في مصر

الدكتور شريف حجازيبعد معرفة اسباب ترهل الثدي عند الرجال وعلاجه بالخيارات التجميلية لا بد من أنك تتساءل عزيزي القارئ عن أفضل طبيب تجميل ليضمن لك الوصول للنتيجة المرادة، ويعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل الأطباء في مصر الذين يضمنون لك هذه النتيجة لأسباب عديدة:

  • يتمتع بخبرة طويلة في إجراء عمليات شد ونحت الصدر للرجال.
  • أجرى آلاف العمليات مثل التثدي وشد الترهلات وشفط الدهون من الثدي للرجال.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية لا تقل معدلات نجاحها عن 96%.
  • حصل على عضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي أفضل دكتور لعلاج التثدي من هنا، ويجري عملياته في مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك الذي يتميز بتوفير أحدث الأجهزة والمعدات واهتمامه بالتعقيم وراحة وسلامة العملاء والمرضى، ويوجد في مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في مساكن شيراتون، القاهرة.

نتائج علاج التثدي قبل وبعد مع د. شريف حجازي

علاج ترهل الثدي عند الرجال بالرياضة

الرياضة تساعد على علاج ترهل الثدي عند الشباب والرجال ولكنها لا تعالج الترهل الناتج عن تضخم غدة الثدي، ويمكن ممارسة تمارين الكارديو لتنشيط الدورة الدموية لخسارة الوزن والتخلص من السمنة الموضعية في الثدي، وحمل الأوزان لتضخيم عضلات الصدر وحرق الدهون المتراكمة وتحسين شكل الجلد المترهل، ولكن الرياضة لا تعالج الترهل الحاد في الجلد الناتج عن فقدان كميات كبيرة من الوزن، ومن تمارين الصدر للرجال:

تمرين الضغط على الصدر Dumbbell Squeeze Press

تمرين الضغط على الصدر Dumbbell Squeeze Pressيتم عمل هذا التمرين عن طريق النوم على الظهر وحمل الأوزان في كلتا اليدين وفرد الذراعين للأعلى في موازاة الصدر ثم خفضهما للأسفل باتجاه الصدر وثني الكوعين على الجانبين والشعور بالضغط على الصدر وتكرر 12-15 عدة، مع عمل 3 دورات.

تمرين البنش Barbell Bench Press

تمرين البنش Barbell Bench Pressيتم عمل هذا التمرين على البنش المستقيم أو المائل، وكما توضح الصورة يبدأ عن طريق النوم على الظهر ورفع البار للأعلى بعد وضع الوزن المناسب بحيث يكون الذراعان فوق مستوى الصدر ثم إنزال البار باتجاه الصدر ببطء ورفعه للأعلى مرة أخرى وتكرر 12-15 عدة مع عمل 3 دورات.

تمرين الرفرفة Butterfly Bench Press

تمرين الرفرفة Butterfly Bench Pressهناك عدة وضعيات لهذا التمرين ويمكن عمله على بنش مستوي أو مائل أو بجهاز الرفرفة في الجيم، حيث تستهدف كل وضعية زاوية مختلفة من عضلات الصدر، ويمكن عمله عن طريق حمل الأوزان في اليدين والنوم على البنش ثم فرد الذراعين على الجانبين مع ثني الكوعين قليلاً باتجاه الداخل وتكرر 12-15 عدة مع عمل 3 دورات.

تمرين الضغط Push Ups

تمرين الضغطيساعد تمرين الضغط على شد العديد من عضلات الجسم وللتركيز على عضلات الصدر يمكنك تثبيت القدمين على سطح مرتفع وثابت والاستلقاء في وضعية تمرين الضغط المعروفة والنزول للأسفل باتجاه الأرض لتركيز الضغط على الصدر وتكرر 15 مرة على الأقل مع عمل 3 دورات.

طرق طبيعية لعلاج ترهل الثدي عند الرجال

توجد بعض الطرق والأعشاب التي قد تقلل من ترهل الثدي الناتج عن التثدي عن طريق الحد من تضخم نسيج الثدي لأن بعضها يزيد هرمون التستوستيرون وتوصف لمن يعانون من نقص هرمون التستوستيرون، كما أن نتيجتها نسبية وتتطلب استشارة الطبيب لعدم حدوث تفاعلات دوائية أو تفاعلات تحسسية، ومنها:

  • بذور الكتان ترفع معدل هرمون التستوستيرون في الجسم بفضل احتوائها على الأوميجا 3 ويمكن تناولها عن طريق طحنها وإضافة ملعقة أو 2 إلى الطعام مثل الزبادي أو إضافتها لكوب من الماء وشربه مرة في اليوم.
  • شرب الكركم عن طريق خلط ملعقة صغيرة مع كوب من الماء المغلي وتركه يهدأ ثم شربه 2-3 مرات يومياً؛ حيث يزيد مستوى هرمون الذكورة بالإضافة لفوائده الصحية الأخرى.
  • الأوميجا 3 تساعد على ضبط مستوى هرمون الذكورة وبالتالي قد تحد من مشكلة التثدي لذا يمكنك استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة لك.
  • الزنك يساعد على ضبط معدل هرمون الذكورة في الجسم ويمكن تناوله كمكمل غذائي، أو بالحصول عليه من بعض المأكولات مثل الزبادي والمحار.

تجربتي في علاج ترهل الثدي عند الرجال

من التجارب التي توضح كيفية علاج ترهل الثدي للرجال ننقل إليك عزيزي القارئ هذه التجارب:

“كنت أعاني من زيادة الوزن وبعد الاقتراب من الوزن المثالي كانت لديّ نسبة من الدهون ولكن المشكلة الحقيقية كانت في ارتخاء جلد الثدي نفسه فقد كان واضحاً ومحرجاً، لذا خضعت لعملية شد ترهل الثدي بالجي بلازما ونحت الصدر بالفيزر وبذلك وصلت للنتيجة المثالية التي كنت أسعى إليها ومع ذلك أستمر في ممارسة الرياضة لتضخيم عضلات الصدر والوصول لهدفي المثالي”.

“كانت جراحة شد ترهل الثدي هل الحل الوحيد بالنسبة لي للتخلص من الترهل لأنني كنت أعاني من ترهل حاد بعد خسارة 47 كجم من وزني بعد عملية التكميم، كنت أدرى من البداية أن حتى ممارسة الرياضة وتضخيم العضلات وحده لن يكون كافياً بسبب زيادة الترهلات وفي النهاية أوصلتني العملية لهدفي وبدأت أشعر بثمرة جهودي في خسارة الوزن الزائد أخيراً”.

عزيزي القارئ إن علاج ترهل الثدي عند الرجال يختلف باختلاف درجة وطبيعة الترهل ولتصل للنتيجة التي تتمناها وهدفك المثالي كل ما ننصحك به هو معرفة طبيعة ونوع الترهل لديك قبل بدء تجربتك.

أسئلة وأجوبة حول علاج ترهل الثدي عند الرجال

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة؟

يمكن علاج التثدي بالأدوية وتناسب الدرجة الأولى والثانية من التثدي وتستخدم فقط إن كان التثدي في البداية وغير متليف، كما يمكن علاج التثدي بالفيزر وهي عملية تتم بتدخل جراحي محدود.

ما أفضل كريم لعلاج التثدي عند الرجال؟

لا يمكن علاج التثدي بالكريمات لأنه مشكلة ناتجة عن خلل في الهرمونات في الأغلب، وتتطلب علاج المشكلة المتسببة في التثدي.

ما أفضل تمارين للتخلص من ترهلات التثدي عند الرجال؟

هناك عدة تمارين يمكنها شد نسبة من ترهلات الثدي مثل تمرين الضغط وتمرين الرفرفة أو الفراشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)