التثدي

تمارين شد الثدي للرجال وأهم الطرق الفعالة لشد ترهلات الثدي

محتوى المقال عرض

قد يكون ترهل الثدي للرجال نتيجة ارتخاء الجلد أو وجود خلايا دهنية زائدة، كما توجد أسباب شائعة أخرى تدفع الثدي للترهل ستتعرف عليها في المقالة التالية، كما ستتعرف على أفضل تمارين شد الثدي للرجال وهل يمكنك التخلص من الترهل في أسبوع؟ فتابع معنا عزيزي القارئ.

أسباب ترهل الثدي للرجال

قبل معرفة تمارين شد الثدي للرجال ومدى فعاليتها إليك أكثر أسباب ترهل الثدي شيوعاً:

خسارة الوزن

من الطبيعي أثناء زيادة الوزن أن تختزن الدهون في أي أغلب مناطق الجسم، ونتيجة تراكم الدهون لفترة طويلة يتمدد الجلد وتتكسر ألياف الكولاجين وتضعف جودة الجلد، ويترهل الثدي أيضاُ مثل مناطق الجسم الأخرى بعد فقدان الوزن إن كانت تتراكم الدهون به بكثرة.

السمنة الموضعية بالثدي

بعض الرجال يوزع الجسم لديهم الدهون في مناطق مثل الثدي أو البطن فيظهر الثدي بشكل مرتخي مع ترهل الأنسجة التي تعطي الثدي الملمس اللين غير المشدود، ومع وجود نسبة من الجلد الزائد إلى جانب الدهون فإن المشكلة تتفاقم وتصبح أكثر وضوحاً، وتعرف هذه الحالة بالتثدي الدهني أو التثدي الكاذب عند الرجال.

الترهل الناتج عن التثدي

التثدي Gynecomastia ظاهرة شائعة لدي الكثير من الرجال، ويختلف التثدي الحقيقي عن التثدي الدهني سابق الذكر في أن التثدي الحقيقي ينتج عن خلل في الهرمونات نتيجة حالة مرضية أو تناول بعض أنواع الأدوية، تؤثر على نسبة الهرمونات في جسم الرجل، حيث يزيد هرمون الإستروجين الأنثوي لديه، أو يقل هرمون التستوستيرون عن المعدل المعتاد وهو ما يعرف بنقص الإندروجينات، وهي حالة تؤدي إلى تضخم نسيج غدة الثدي وبروز الحلمة.

أسباب التثدي عند الرجال

  • التثدي قد يكون لأسباب طبيعية نتيجة تغير الهرمونات في مختلف المراحل العمرية مثل فترة البلوغ أو ما بعد منتصف الخمسينات من العمر.
  • قد يرجع لتناول بعض الأدوية مثل أدوية حرقة المعدة، وبعض أنواع المضادات الحيوية، وأدوية القلب، والمنشطات.
  • بعض الحالات المرضية تؤدي لخلل في الهرمونات متسببة في التثدي ومنها قصور الغدد التناسلية والأورام.
  • يحدث التثدي لمن يتناولون المخدرات والعقاقير مثل الأمفيتامينات والميثادون والهيروين أو الكحوليات.
  • بعض الأعشاب قد تؤدي للتثدي مثل المنتجات التي تحتوي على اللافندر وزيت شجرة الشاي ومنتجات الصويا.

تمارين شد الثدي للرجال

من أفضل تمارين شد الثدي للرجال تمارين المقاومة التي تساعد على بناء عضلات الصدر وبذلك يتم التخلص من الدهون الزائدة كما أن بناء العضلات وتضخيمها يشغل المساحة الفارغة التي تتركها الدهون وبالتالي تقلل مظهر ارتخاء الجلد، ومن أفضل تمارين شد الثدي للرجال ما يلي:

تمرين الضغط على الصدر Dumbbell Squeeze Press

تمرين الضغط على الصدر Dumbbell Squeeze Pressمن أهم تمارين شد الثدي للرجال ويساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الصدر وشدها ويمكن عمله عن طريق النوم على البنش في الجيم ثم الإمساك بالوزن المناسب في اليدين الذراعين للأعلى على مستوى الصدر وثني الذراعين على الجانبين حتى تقترب الأوزان من الصدر ويمكن عمل هذا التمرين على بنش مائل أو مستقيم لاستهداف زاوية مختلفة من عضلات الصدر.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تمرين آلة الرفرفة Pec deck

تمرين آلة الرفرفة Pec deckمن افضل تمارين لشد الثدي للرجال ويساعد هذا التمرين على شد الجزء العلوي من عضلات الصدر على خط الكتفين والذراعين ويمكن عمله عن طريق الجلوس على مقعد آلة الرفرفة، والظهر يستند على ظهر المقعد والإمساك بمقابض الآلة بالكفين ثم فتح الذراعين للخلف مع اتجاه الآلة وتكرر العدات.

تمرين Dumbbell Pullover

تمرين Dumbbell Pulloverيتم عمل هذا التمرين عن طريق النوم على البنش والإمساك بوزن مناسب بكلتا اليدين ثم رفع الذراعين في موازاة الصدر وفردهما للوراء خلف مستوى الرأس حتى تشعر بالضغط على عضلات الصدر من الأعلى، مع مراعاة تحريك الذراعين ببطء لتجنب إصابة الكتفين، ثم الرجوع للوضعية الأولى وتكرار العدات.

تمرين الرفرفة Butterfly Bench Press

تمرين الرفرفة Butterfly Bench Pressيتم عمل هذا التمرين عن طريق النوم على البنش ويشبه تمرين آلة الرفرفة ولكن يتم عمله بالأوزان الحرة ويتم عن طريق الإمساك بوزن في كل يد ثم فتح الذراعين وفردهما على الجانبين في موازاة الصدر مع مراعاة ثني الكوعين للداخل قليلاً لزيادة الضغط على عضلات الصدر وتجنب إصابة الكوع ثم كرر العدات.

تمرين الضغط على الصدر Barbell Pench Press

تمرين الضغط على الصدر barbell bench pressمن أفضل تمارين شد الثدي للرجال ويعمل على شد عضلات الصدر، ويمكن عمله عن طريق النوم على البنش ثم رفع البار للأعلى بعد وضع الوزن المناسب في كل جانب، وقم برفع البار للأعلى بفرد الذراعين ثم خفضهما باتجاه الصدر وتكرر العدات.

كما يمكن ممارسة بعض التمارين الإضافية مثل تمارين الكارديو لمدة 1/3 أو نصف ساعة في اليوم قبل التمرين، حتى تساعد تمارين الكارديو على التخلص من الدهون الزائدة وتزيد من معدل حرق الدهون، لذا فمن يعاني من السمنة الموضعية في الصدر عليه التخلص من الوزن الزائد، كما يمكن استخدامها في الإحماء ومنها:

  • نط الحبل.
  • الجري.
  • ركوب الدراجات.
  • الجري على التريدميل.
  • تمرين الحبل الثقيل.

تمارين شد الصدر للرجال بالمنزل

تمرين الضغط Push Ups

تمرين الضغطتمرين الضغط من أفضل التمارين التي يمكن عملها لشد الكثير من عضلات الجسم ومنها والذراعين والكتفين كما أنه من أفضل تمارين لشد ترهلات الثدي للرجال ويمكن عمله بالاستلقاء على سجادة التمارين بوضعية الضغط المعروفة ثم خفض الجسم للأسفل وتكرر العدات، ويمكن عمله عن طريق تثبيت القدمين على جسم مرتفع والنزول بالجسم في اتجاه الصدر لشد الثدي.

تمرين البلانك Plank

تمرين البلانكيساعد تمرين البلانك أيضاً على تقوية عضلات الجسم وزيادة قوة التحمل لذا يمكن إدخاله في تمارين شد الثدي للرجال ويمكن عمله عن طريق الاستناد على اليدين وفرد الذراعين ورفع الجسم للأعلى بالقدمين مع جعل الظهر مستقيماً والثبات على هذه الوضعية 30 ثانية على الأقل وإطالة مدة التمرين قدر الإمكان حسب قوة التحمل ثم يكرر عدة مرات.

نصائح هامة عند ممارسة تمارين شد الثدي للرجال

سواء عند ممارسة تمارين شد الصدر للرجال للمبتدئين أو بشكل عام يجب اتباع التعليمات التالية:

  • يجب الإحماء عدة دقائق قبل التمرين في كل مرة لتجنب الإصابة ولمساعدة العضلة على الاستجابة بكفاءة للتمرين.
  • يكرر التمرين من 8-15 مرة حسب قدرة العضلة على التحمل، ويعاد التمرين من 2-3 مرات حسب جدولك.
  • يجب ممارسة تمارين الصدر وفقاً لجدول منتظم لرؤية النتائج سواء تمارسها في المنزل أو مع مدرب.
  • يجب تناول البروتين بمعدل كافي في اليوم لمساعدة العضلات على بناء نفسها.
  • يمكن زيادة معدل البروتين بالمكملات تحت إشراف الطبيب، ويجب أيضاً الحصول عليه من الطعام من مصادر صحية مثل الدواجن والبيض لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • يجب تناول الكربوهيدرات الصحية لمساعدة العضلات على التعافي والشفاء بعد التمرين.
  • يمكنك الاستعانة بمشروبات الطاقة والجرانولا وإضافة مسحوق البروتين لها.
  • يجب منح العضلة يوم فاصل للراحة والتعافي وعدم تمرين نفس العضلة كل يوم.
  • لا يمكن ممارسة تمارين شد الثدي للرجال بدون ممارسة تمارين المقاومة لكل عضلات الجسم.

هل يمكن شد ترهلات الثدي في أسبوع بالتمارين؟

يشيع السؤال عن تمارين شد الثدي في أسبوع للرجال فهل يمكن شد الثدي في أسبوع فقط؟ تساعد تمارين شد الثدي للرجال على التخلص من ارتخاء الثدي والحد من الدهون المتراكمة لكن لا يمكن أن تظهر نتيجة التمارين في أسبوع واحد فقط إنما يحتاج الأمر لمزيد من الوقت والصبر، ففي البداية يتخلص الجسم من الدهون الزائدة ثم تبدأ العضلات في الظهور، وحتى مع تضخيم العضلات قد تتبقى نسبة بسيطة من الدهون يلجأ بسببها بعض الرياضيون إلى عملية نحت الصدر بالفيزر.

متى تظهر نتائج تمارين شد الصدر عند الرجال؟

كما اتضح مما سبق الوصول للنتيجة المرجوة من ممارسة تمارين شد الثدي للرجال يتطلب الاستمرار لعدة شهور حسب هدفك ودرجة الترهل الذي لديك، فسرعة ظهور نتائج التمارين نسبية وتختلف من شخص لآخر وقد تظهر خلال 3-6 شهور أو عام من الرياضة المنتظمة.

هل تنجح تمارين شد الثدي للرجال في علاج التثدي؟

لا تعالج التمارين الرياضية التثدي الحقيقي لأنه تضخم في أنسجة الثدي يتطلب الخضوع لعملية التثدي للتخلص منه، ولكن قد تساعد تمارين شد الثدي للرجال على تصغير حجم الثدي إن كان الترهل ناتجاً عن تراكم السمنة الموضعية، وبالتالي قد تساعد التمارين على التخلص من مشكلة التثدي الدهني.

هل دهون الثدي تسبب التثدي؟

لا تسبب دهون الثدي التثدي الحقيقي ولكن هناك علاقة بين دهون الثدي وزيادة نسبة الإستروجين في الجسم لدى الرجال، وعند ارتفاع نسبة الإستروجين فإن فرص حدوث التثدي تزداد وخاصة إن قل معدل هرمون التستوستيرون عن النسبة المعتادة.

حلول أخرى لحل مشكلة ترهل الثدي لدى الرجال

عملية شد الثدي بالفيزر

تقنية الفيزر هي إحدى طرق شفط الدهون وتعمل على التخلص من السمنة الموضعية ومن ترهل الجلد في نفس الوقت حيث تعمل بالموجات فوق الصوتية التي تسخن الدهون وتحولها لصورة سائلة ثم يتم شفطها وفي نفس الوقت تسخن الجلد فينتج الكثير من الكولاجين ويصبح مشدوداً، وتتخلص عملية الفيزر من التثدي من الدرجة الثالثة.

عملية شد الثدي بالجي بلازما

قد يتم الجمع بين شفط الدهون بالفيزر وشد الجلد بالجي بلازما لمن لديهم دهون زائدة وجلد مرتخي في نفس الوقت، وتعمل تقنية الجي بلازما على شد الثدي بدون عمل فتحة جراحية كبيرة وبدون قص الجلد، حيث ينكمش الجلد ويتقلص على الفور بفضل الجمع بين موجات الراديو الترددية التي تسخن الجلد فينتج الكثير من الكولاجين ثم يتم إطلاق غاز الهيليوم فيتقلص الجلد وينكمش على الفور.

عملية شد الثدي للرجال

عملية شد الثدي يتم خلالها قص الجلد الزائد وإصلاح العضلات الضعيفة والمرتخية، والفرق بينها وبين الطرق الأخرى أنها تناسب درجات ترهل الجلد الحادة خاصة من فقدوا الكثير من الوزن بعد الرجيم أو إحدى جراحات السمنة، ويتم إجراؤها أيضاً للرجال الذين يعانون من التثدي الحاد الذي لا يمكن التخلص منه بالطرق الأخرى، أو عند عدم نجاح الأدوية والطرق الطبيعية في علاج التثدي، وخاصة إن كان يتسبب في الشعور بالألم.

نتائج عمليات التثدي قبل وبعد

نظام غذائي للتخلص من ترهل الثدي

للتخلص من دهون الصدر وتقليل ترهله يجب اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة تمارين شد الثدي للرجال وينصح بالآتي:

  • تناول الكثير من الخضروات والفاكهة لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة.
  • تناول الكثير من الألياف لتقليل امتصاص الدهون.
  • تجنب الأطعمة المقلية والمأكولات سريعة التحضير.
  • الحد من المشروبات الغازية والعصائر المليئة بالسكريات.
  • شرب الماء والسوائل الصحية بانتظام وبدون إضافة السكر أو المبيضات للشاي والقهوة.

الطرق الطبيعية لشد الثدي

توجد بعض الأعشاب التي يمكنها مساعدتك في شد الثدي إلى جانب ممارسة تمارين شد الثدي للرجال علماً بأن نتيجة الأعشاب نسبية وتتطلب استشارة الطبيب لتجنب أي أضرار ومنها:

  • الشاي الأخضر.
  • زهرة العاطفة.
  • البرسيم الأحمر.
  • عشبة مخلب الشيطان.
  • نبتة الهندباء.

اقرأ أيضاً: أهم الطرق الطبيعية والدوائية لعلاج التثدي

كيف تتجنب ترهل الثدي؟

  • تجنب تقلبات الوزن.
  • اتباع نظام غذائي متوازن.
  • تجنب المشروبات الكحولية.
  • احرص على شرب الماء بانتظام.
  • تجنب العقاقير والمخدرات والمنشطات.

أسعار عمليات شد الثدي للرجال

تختلف أسعار عمليات شد الثدي للرجال حسب التقنية المستخدمة، كما تختلف من بلد لآخر فيبلغ متوسط تكلفة شد الثدي في مصر 1200 دولار أمريكي، بينما يبلغ متوسط التكلفة في السعودية وغيرها من دول الخليج العربي 2500 دولار أمريكي، لذا يُقبل الكثيرون على مصر للاستفادة من أهم ميزة وهي الجمع بين مستوى مرتفع من الخدمة التجميلية وانخفاض الأسعار في نفس الوقت.

أفضل طبيب لإجراء عملية شد الثدي للرجال في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء عمليات التثدي للرجال بالإضافة لإجراء مختلف عمليات نحت الجسم وتنسيق القوام للرجال مثل شفط دهون الثدي ونحت الصدر بالفيزر وبأحدث التقنيات والأجهزة، ومن أهم مميزاته التمتع بخبرة طويلة تتجاوز 5000 عملية تجميلية حققت أعلى نسب النجاح بمعدل 96% وقد حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي أفضل دكتور لعلاج التثدي في مصر من هنا.

شد الصدر تجربتي للرجال

بعد التعرف على أفضل تمارين للتخلص من ترهلات الثدي عند الرجال إليك تجارب البعض:

“كنت أعاني من الوزن الزائد وبعد نجاحي في التخلص منه بالرجيم والرياضة واجهتني مشكلة الترهلات، لم أكن وقتها أمارس تمارين المقاومة لذا بدأت في اتباع جدول منتظم وبعد 6 أشهر بدأت ألاحظ نتيجة جيدة وما زلت مستمراً حتى الآن لأنني لم أصل بعد لهدفي”.

اقرأ أيضاً: نتائج وتجارب عملية التثدي مع د. شريف حجازي

“بدأت أمارس تمارين شد الثدي للرجال منذ عامين ونجحت في تضخيم عضلات الصدر خلال عام ونصف من ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي ونظراً لتراكم الدهون بكثرة في السابق في منطقة الصدر ما زالت أشعر بعدم الرضا عن النتائج وأرغب في الخضوع لعملية نحت الصدر بالفيزر”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع أفضل طبيب لعلاج التثدي في مصر

عزيزي القارئ تعرفت على أفضل تمارين شد الثدي للرجال وأهم النصائح التي عليك اتباعها والآن إن كانت لديك أي استفسارات أخرى حول عملية التثدي أو طرق شد الثدي يمكنك التواصل معنا عبر واتساب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول تمارين شد الثدي للرجال

كيف أزيل ترهلات الثدي؟

يمكن التخلص من ترهلات الثدي بالخيارات التجميلية مثل شد الثدي أو عملية نحت الصدر بالفيزر أو بممارسة التمارين الرياضية.

ما أفضل تمارين الصدر في المنزل للرجال؟

يمكن ممارسة بعض تمارين شد الثدي للرجال في المنزل مثل تمرين الضغط والبلانك.

ما أفضل تمارين لشد البطن والصدر للرجال؟

من أفضل تمارين شد الصدر للرجال تمرين الضغط على الصدر بالبار ومن تمارين شد البطن تمرين رفع الساق وتمرين العجلة والتويست.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)