شد الثدي

درجات ترهل الثدي وكيفية التخلص منها نهائياً

تتعدد درجات ترهل الثدي من امرأة لأخرى، فهناك درجات طفيفة من الترهل وتصنف بأنها طبيعية وأخرى حادة وملحوظة، فكيف تميزين درجة ترهل الثدي لديكِ، وما الحلول التي بإمكانك فعلها لاستعادة ارتفاع الثدي من جديد؟ هذا ما سنجيب عنه في المقالة التالية فتابعينا.

درجات ترهل الثدي

يتكون الثدي من الداخل من الأربطة الداعمة للثدي التي تسمى أربطة كوبر، كما يتكون من أنسجة غدية ونسبة من الدهون، وقنوات الحليب، ومن الخارج توجد الحلمة بالقرب من منتصف الثدي وتحيط بها المنطقة الداكنة الأفتح لوناً من الحلمة والتي تسمى هالة الثدي، ويتم تحديد درجات ترهل الثدي بناءً على موضع الحلمة والهالة في الثدي، ومدى انخفاضها أو ارتفاعها من مستوى ثنية الثدي، وبناءً على مدى ارتفاع الثدي وسقوطه للأسفل، وتتعدد درجات ترهل الثدي كما يتضح:

  • الترهل الطفيف: وهو الدرجة الأولى من درجات ترهل الثدي ويكون الترهل غير ملحوظ، وفيه تكون الحلمة للأعلى وتتواجد في نفس مستوى ثنية الثدي، أو تحت ثنية الثدي بمقدار 1 سم.
  • الترهل من الدرجة الثانية: وهو تكون فيه الحلمة تحت مستوى ثنية الصدر بين 1 سم إلى 3 سم، ولكنها لا تشير إلى الأسفل.
  • الترهل الشديد: وهو الدرجة الثالثة من درجات ترهل الثدي وفيه توجد الحلمة تحت مستوى ثنية الصدر بمعدل 3 سم أو أكثر، وتكون الحلمات باتجاه الأرض.
  • ترهل الثدي الكاذب: الترهل الكاذب يظهر فيه الثدي منحني من الأسفل ولكن حلمة الثدي تكون فوق مستوى ثنية الصدر بينما يميل الثدي نفسه إلى الترهل للأسفل، لذا لا يعد الترهل الكاذب من درجات ترهل الثدي الحقيقية.

درجات ترهل الثدي

أسباب ترهلات الثدي

العوامل الوراثية

في بعض الحالات ينمو الثدي بشكل طبيعي بمظهر مترهل تنخفض فيها الحلمات والثدي نفسه للأسفل، ويرجع السبب للعوامل الوراثية والجينات، ويمكن حل هذه المشكلة بإحدى عمليات تجميل الثدي حسب درجات ترهل الثدي التي يعاني منها.

تقلبات الوزن المتكررة

من أهم عوامل ارتخاء الثديين فقدان الوزن وزيادته بشكل متكرر، حيث يؤدي ذلك لضعف جودة ومرونة الجلد، كما تضعف أربطة كوبر الداعمة للثدي بمرور الوقت فيرتخي الثديين للأسفل وتظهر مشكلة ترهل الثدي.

التقدم في العمر

التقدم في العمر من الأسباب الرئيسية لحدوث مشكلة ارتخاء الثديين وخاصة الأكبر حجماً، كما أن الشيخوخة تعني فقدان الجلد القدرة على إنتاج الكولاجين بنفس المعدل ويترتب على ذلك ارتخاء الثديين للأسفل.

الحمل والولادة أكثر من مرة

الحمل يصاحبه الكثير من التغيرات الهرمونية التي تتمدد معها قنوات الحليب فيصبح الثدي أكثر عرضة للترهل، ومع تكرار تجارب الحمل والولادة يرتخي الثدي وقد يتغير حجم وشكل الثديين أيضاً.

كبر حجم الثدي

الثدي الأكبر حجماً أكثر عرضة للترهل من الثدي الأصغر حجماً لأنه يكون أكثر عرضة للجاذبية، وعوامل ترهل الثدي الأخرى، سواء كان الثدي أكبر حجماً نتيجة زيادة الوزن، أو بسبب العوامل الوراثية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

طرق طبيعية لشد الثدي

شد الثدي بالطرق الطبيعية لا يساعد على التخلص من مشكلة ترهل الثدي ويمكن اتباعها فقط كروتين يومي لتحسين مظهر الثدي والجلد والوقاية من الترهل، ومنها:

الكريمات

الكريمات التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين تساعد على تحسين مظهر الجلد والحفاظ على مرونته، ولكنها لا تتخلص من الترهل في أنسجة الثدي الداخلية، ويمكن الحصول على مظهر أفضل بعد الاستمرار على استخدامها على الأقل لمدة أسبوعين وتتوقف النتائج على حسب جودة النوع المستخدم.

الأعشاب

توجد خلطات وأعشاب طبيعية تشتهر بأنها تساعد على شد الثدي ومنها بذور الشمر أو مسحوق الحلبة، ولكن الأعشاب لا تتخلص من ارتخاء الثدي، وأقصى ما يمكنها فعله هو جعل الجلد ناعم وغني بالحيوية ومكافحة الجذور الحرة لاحتوائها على مضادات للأكسدة.

حمالات الثدي

حمالات الثدي يمكنها رفع الثدي للأعلى ومنع ارتخائه وتعرضه لعامل الجاذبية وبالتأكيد لا يمكنها التخلص من ترهل الثدي ولكنها تساعد على تحسين مظهر الثدي، كما أن حمالات الثدي الرياضية ضرورية لمنع ارتخاء الثدي عند القيام بأنشطة تتطلب الحركة مثل نط الحبل أو الجري.

العلاج المائي

يساعد الاستحمام بالماء الدافئ لمدة دقيقة ثم التبديل إلى الماء البارد لمدة 30 ثانية على شد بشرة الثدي من الخارج، ويساعد الاستمرار في استخدام العلاج المائي على تعزيز الدورة الدموية في الثديين وتحسين مظهر الثدي ولكنه لا يتخلص من الترهل.

تدليك الثديين بالزيوت

يمكن استخدام عدة أنواع من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو، أو زيت بذور العنب وغيرها من الزيوت التي تحتوي على خصائص مرطبة لبشرة الثدي، حيث تمد هذه الزيوت الثدي بالترطيب العميق الذي يقي الثدي من الترهل، ومع التدليك المستمر لمدة 10 إلى 20 دقيقة يمكن الحصول على أفضل النتائج.

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية من أكثر الوسائل الفعالة في شد الثدي المترهل بدون جراحة ومنحه بعض الارتفاع أو تحسين مظهره ولكنها لا تتخلص من درجات ترهل الثدي الحادة حيث تعمل التمارين على تكبير عضلة الصدر فتمنح الثدي بعض الارتفاع للأعلى، ويمكن ممارسة تمارين الصدر التالية:

التمرين الأول

تمرين تدوير الذراعين Arm Circlesتمرين تدوير الذراعين Arm Circles ويتم عن طريق الوقوف بشكل مستقيم وفرد الذراعين على الجانبين في نفس مستوى الصدر مع حمل الأوزان، وعمل حركات دائرية كاملة للأمام بمعدل 30 مرة على الأقل وتكرار 4 مجموعات.

التمرين الثاني

تمرين الضغط على الصدر Dumbbell Bench Pressتمرين Dumbbell Bench Press ويتم عن طريق النوم على البنش في صالة الألعاب الرياضية وحمل الأوزان في اليدين وفرد الذراعين للأعلى وخفضها أسفل مستوى الصدر، ويمكن عمل التمرين على بنش مائل أو مستوي، ويمكن تكرار 4 مجموعات تتكون كل واحدة من 12-15 عدة.

التمرين الثالث

تمرين Dumbbell Flyتمرين Dumbbell Fly ويتم عن طريق النوم على البنش وحمل الأوزان في اليدين وفرد الذراعين على الجانبين في نفس خط مستوى الصدر، مع ثني الكوعين قليلاً باتجاه الداخل للضغط أكثر على عضلات الصدر ثم ضم الذراعين كما هو موضح بالصورة، وتكرار 15 عدة في 3 مجموعات.

التمرين الرابع

تمرين Dumbbell Pulloverتمرين Dumbbell Pullover ويتم عن طريق الاستلقاء على بنش التمارين وحمل الوزن بكلتا اليدين بشكل عمودي ثم رفع الذراع للأعلى فوق مستوى الرأس وإرجاعه بحذر وبطء خلف مستوى الرأس وفرده بموازاة الجسم ثم رفعه للأعلى مرة أخرى وتكرار 12-15 مرة، مع عمل 3 أو 4 مجموعات.

التمرين الخامس

تمرين الضغط Push Upتمرين الضغط Push Up ويتم عن طريق الاستلقاء في مواجهة الأرض ورفع الجسم للأعلى بالاستناد على جميع الأطراف الأمامية والخلفية، ثم الاتجاه للأسفل والانخفاض لمستوى الأرض من اتجاه الصدر وتكرار 30 عدة والاستراحة ثم عمل 3 مجموعات أخرى.

علاج ترهل الثدي بعملية شد الثدي

عملية شد الثدي Breast Lift هي العملية التجميلية التي تساعد على التخلص من ترهل الثدي، فأياً كانت درجات ترهل الثدي تنجح عملية شد الثدي في التخلص من الترهل واستعادة شكل الثدي مرة أخرى، كما تساعد على رفع الحلمة لمنتصف الثدي ولا يمكن لأي عملية أخرى تحقيق هذه النتائج الفعالة أو شد الأنسجة الداخلية للثدي باستثنائها.

ويتم إجراء عملية شد الثدي تحت التخدير العام، وفيها يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في المنطقة التي تم تحديدها، ثم يقوم بشد الثدي وشد الجلد والتخلص من الجلد الزائد وقصه، ثم يعيد تشكيل الحلمة والهالة ووضعها في منتصف الثدي، ثم يقوم بإغلاق الشقوق بالغرز التجميلية وتغطى بالضمادات والشاش، ومن تقنيات شقوق الجراحة ما يلي:

  • يمكن عمل شق دائري حول هالة الثدي.
  • شق حول هالة الثدي وآخر عمودي من تحت الهالة إلى آخر ثنية الثدي.
  • شق مخروطي حول الهالة يمتد بشكل عرضي على الثدي ويناسب درجات ترهل الثدي الشديدة.

المرشحات لعملية شد الثدي

تناسب عملية شد الثدي كل من ترغب في استعادة ارتفاع الثدي من جديد إن كان نمو الثدي قد اكتمل أي بعد عمر 18 سنة، كما أن التوقيت المثالي لإجراء العملية هو بعد وضع الطفل الأخير والانتهاء من الرضاعة الطبيعية؛ لأن العملية قد تقلل من قدرة الثدي على إنتاج الحليب في بعض الحالات، كما أن الحمل والولادة مرة أخرى بعد شد الثدي ينتج عنهما تراجع نتائج العملية.

ويمكن شد الثدي بعد الانتهاء من تجارب الحمل والولادة كما أوضحنا، وإن كنتِ انتهيتي بالفعل من مرحلة الفطام وترغبين في إجراء عملية شد الثدي يجب الانتظار على الأقل 6 أشهر، ويفضل الانتظار إلى عام كامل حتى يعود الجسم لوزنه الطبيعي ويستقر الوزن.

نصائح قبل عملية شد الثدي

  • يجب الامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين.
  • الامتناع عن المكملات وأدوية سيولة الدم لمنع النزيف.
  • يجب إجراء بعض التحاليل والفحوصات واختبارات تصوير الثدي للاطمئنان على الحالة الصحية.
  • يمنع تناول الكحوليات لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية لتفادي أي مضاعفات.

نصائح بعد عملية شد الثدي

  • يجب تناول مسكنات الألم لمدة أسبوع.
  • تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب لمنع العدوى.
  • ينصح بارتداء حمالة الصدر الطبية لمدة شهر على الأقل.
  • الحرص على المشي والحركة كل عدة ساعات لتفادي الجلطات.
  • الامتناع عن تناول الملح لتجنب التورم.
  • البعد عن الأنشطة الشاقة أمر ضروري حتى يلتئم الجرح.
  • الحرص على التغذية الجيدة وتناول البروتين والأطعمة الغنية بفيتامين سي لتعزيز التعافي.

أضرار عملية شد الثدي

عملية شد الثدي عملية آمنة ولكن ينتج عنها بعض الآثار الجانبية مثل التورم والألم والكدمات، وقد تحدث بعض الأضرار ومنها:

  • العدوى.
  • النزيف.
  • الجلطات.
  • تندب الشق الجراحي.
  • فقدان الإحساس بالحلمة والثدي.

إلى متى تدوم نتائج عملية شد الثدي؟

نتائج عملية شد الثدي دائمة ولا يترهل الثدي مرة أخرى أو تحدث تغيرات به إلا مع التقدم في العمر أو الحمل والولادة أو تقلبات الوزن حيث يترهل الثدي بعد فقدان الوزن، وللحفاظ على النتائج يجب الحرص على ثبات الوزن وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي، والعناية ببشرة الثدي، كما يجب البعد عن التدخين وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

اقرئي أيضاً: علاج ترهل الثدي بعد فقدان الوزن بطرق فعالة جداً

علاج ترهل الثدي بطرق تجميلية

تساعد بعض عمليات تجميل الثدي على التخلص من مظهر الترهل إن كانت درجات ترهل الثدي لا تتعدى الترهل المعتدل الذي تشير الحلمة فيه إلى 2 سم أسفل ثنية الثدي، حيث يتم تعويض الجزء المفقود في الثدي إما عن طريق السيليكون أو حقن الدهون مما يمنح الثدي بعض الرفع، ويمكن الجمع بين تكبير وشد الثدي إن كانت درجة الترهل شديدة مع فقدان ملحوظ في حجم الثدي، ومن هذه العمليات ما يلي:

تكبير الثدي بالسيليكون

حشوات السليكون عبارة عن غلاف خارجي يصنع من السيليكون الخامل غير القابل للتفاعل مع أنسجة الثدي، ومن الداخل يتم ملء الحشوة إما بهلام السيليكون أو محلول ملحي معقم، وتتم العملية عن طريق عمل فتحة أسفل الثدي ووضع حشوة السيليكون خلف غدة الثدي أو خلف العضلة الصدرية، وتمنح نتائج فورية بعد العملية مباشرة.

تكبير الثدي بحقن الدهون

تكبير الثدي عن طريق حقن الدهون هي طريقة لتكبير الثدي بدهون طبيعية يتم أخذها من الجسم نفسه من البطن أو الأرداف أو أي منطقة تعاني من السمنة الموضعية في الجسم، وتوافر الدهون شرط أساسي لإجرائها، ويتم الحصول على الدهون بتقنية من تقنيات شفط الدهون، ثم تعد للحقن ويتم حقنها في الثدي بمقدار كوب واحد، وبعد مرور عدة أشهر يمتص الجسم جزء من هذه الدهون، ويمكن دعم النتائج بعمل جلسة حقن مرة أخرى بنفس الدهون التي تم شفطها.

والآن عزيزتي القارئة بعد وصولك إلى نهاية المقالة ومعرفة درجات ترهل الثدي وما الحل المناسب في حالات ترهل الثدي الملحوظة، يبقى الاختيار من بين هذه الحلول هو قرارك الشخصي حسب تفضيلاتك ودرجة الترهل التي تعانين منها.

أسئلة وأجوبة حول درجات ترهل الثدي

ما علاج ترهل الثدي الشديد؟

الحل الأمثل للتخلص من درجات الترهل الحادة في الثدي هو عملية شد الثدي الجراحية.

ما علاج ترهل الثدي بعد الرجيم؟

يتوقف العلاج المناسب لترهل الثدي على درجة الترهل فإن كان الترهل شديد يجب الخضوع لجراحة شد الثدي، بينما الدرجات الطفيفة يمكن الحد منها بالتغذية الصحية وممارسة التمارين الرياضية لرفع الثدي.

ما علاج الثدي الفارغ؟

يمكن التخلص من مشكلة الثدي الفارغ عن طريق شد الثدي، أو بإجراء عملية تكبير الثدي بالسيليكون أو حقن الدهون الذاتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)