شد البطن

تجربتي في عملية شد البطن مع أفضل دكتور بالصور

عملية شد البطن من العمليات التجميلية التي لاقت انتشاراً بين الرجال والنساء خاصة بعد فقدان الوزن والحمل والولادة، وذلك لاستعادة تناسق القوام مرة أخرى، تعرف معنا على تجربتي في عملية شد البطن وكيفية إجرائها، وأضرار عملية شد البطن والكثير من النصائح لتجنب قول ندمت على عملية شد البطن في المقال التالي من مقالات موقع ويكي بودي.

ما هي أسباب ترهل البطن؟

  • تقلبات الوزن المتكررة.
  • تناول أطعمة عالية السعرات الحرارية.
  • خسارة نسبة كبيرة من الوزن في فترة قصيرة.
  • عدم ممارسة الرياضة بالقدر الكافي وقلة الحركة.
  • العوامل الوراثية التي تلعب دور رئيسي في ترهل الجلد.

عملية شد البطن

عملية شد البطن Tummy Tuck هي عملية تجميلية يتم إجراؤها للتخلص من الجلد المترهل وشد العضلات الضعيفة المرتخية لاستعادة المظهر الشاب الصحي للجلد مرة أخرى، وليصبح محيط الخصر والبطن أكثر تناسقاً مع الجسم، وتستغرق العملية عدة ساعات فقط، وفي الكثير من الحالات يتم شفط الدهون في حالة تراكم الدهون في البطن، وذلك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

المرشحون لعملية شد البطن

  • من يعانون من الترهلات التي لا تزول بالرياضة والرجيم.
  • من لديهم أهداف تجميلية واضحة ومقبولة.
  • من لا يخططون لفقدان الوزن بعد العملية.
  • بعد الانتهاء من تجارب الحمل والولادة.
  • الأشخاص الأصحاء والبالغين.

اقرأ أيضاً: تجاربكم مع عملية شفط الدهون وشد البطن بالصور

ما قبل عملية شد البطن

  • يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي للمريض.
  • يطلب بعض الفحوصات وتحاليل الدم، وبعض الفحوصات الأخرى.
  • يوصي بالامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد شد البطن.
  • يجب الامتناع عن تناول المكملات العشبية والأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين.

كيف يتم إجراء عملية شد البطن؟

تتم عملية شد البطن في معظم الحالات تحت التخدير العام، وتبدأ بعمل شق جراحي في منطقة البطن فوق خط منطقة البكيني، وشق آخر حول السرة، ويتم من خلاله رفع جلد البطن للأعلى لإصلاح الأنسجة المرتخية وشد العضلات المنفصلة ثم يتم شد الجلد باتجاه شقوق الجراحة وقص الزائد، ثم يتم غلق الجرح بغرز تجميلية ثم وضع الضمادات الطبية.

كيفية إجراء عملية شد البطن

تجارب عملية شد البطن

تتميز تجارب عملية شد البطن بارتفاع معدلات نجاحها، ولذا يقبل عليها الجميع وخاصة النساء، حيث تعد من أكثر العمليات التجميلية شيوعاً، ومن أكثر الأسئلة المطروحة حول العملية، هل ندمت على عملية شد البطن؟ وللإجابة على هذا السؤال والمرور بعملية آمنة بدون ندم، ينصح بالآتي:

  • أخذ الاحتياطات اللازمة قبل العملية.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب خلال فترة التعافي.
  • اختيار طبيب جيد يتمتع بالمهارة والخبرة.
  • التدقيق عند اختيار المركز الطبي.
  • الاطلاع على النتائج الفعلية للعمليات التي أجراها الطبيب.

تجربتي في عملية شد البطن بعد الإنجاب

تحكي إحدى السيدات تجربتها وتقول: “بدأت تجربتي مع عملية شد البطن منذ 5 سنوات عندما كنت أبلغ من العمر 39 سنة، وبعد عام من ولادة طفلي الأخير خضعت لعملية شد البطن، وكان الجزء الأصعب في فترة التعافي هو النوم على الجانبين والحركة في الأسبوع الأول ولكن بعد تجاوز هذا الأسبوع أصبح الأمر أسهل بكثير، ومرت فترة التعافي بدون أي مضاعفات، والآن أستمتع بنتائج العملية منذ إجرائها مع اتباع نمط حياة صحي الذي يعتمد على تقليل السعرات الحرارية، وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع عملية شد البطن جدة

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تجربتي في عملية شد البطن الجزئي

“بدأت تجربتي في عملية شد البطن الجزئي منذ عامين حيث كنت أعاني من ترهل أسفل البطن بعد فقدان الكثير من الوزن” هكذا بدأ أحد الرجال البالغ من العمر 35 سنة تجربته مع شد البطن وأكمل: “مرت فترة التعافي بسرعة وبعدها قمت بممارسة الرياضة مرة أخرى خلال 3 شهور، وكان الألم الناتج عن العملية محتملاً ومن خلال المسكنات تمكنت من السيطرة عليه بسهولة، ومقارنة بالنتائج التي لم أتمكن من الحصول عليها بشهور من الرياضة تستحق عناء التجربة”.

تجربتي في عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

من بين تجارب شد البطن تحكي سيدة تجربتها وتقول: “خضت تجربتي مع عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية بعد آخر ولادة، وبعد مرور عام ونصف فقدت وزني الزائد من الحمل، وأصبحت مؤهلة صحياً ونفسياً للعملية، وسبب خضوعي لها هو انكماش الجلد حول منطقة السرة بشكل كان يشعرني بالإحباط بالإضافة لتمركز علامات التمدد في الجزء الأسفل من البطن، وكان هذا الأمر مزعج جداً لي”.

“وبالرغم من أن ندبة شد البطن ما زالت موجودة لكنها أكثر نعومة وقريبة من ملمس الجلد العادي، فأنا سعيدة بهذه التجربة ونصحت كل صديقاتي بالخضوع للعملية للتخلص من مظهر الجلد المترهل المزعج وشد البطن بعد الولادة القيصرية“.

تجربتي في عملية شد البطن والثدي بالفيزر

يحكي أحد الرجال البالغ من العمر 40 سنة تجربته ويقول: “لقد خسرت مؤخراً أكثر من 35 كجم ونتج عن ذلك ترهلات مزعجة في البطن والثدي، لا أنكر أن الأمر كان محرجاً للغاية، لذلك قررت التخلص من هذه المشكلة بأكثر الطرق فعالية وهي عملية شد البطن والثدي، ولأنني كنت أعاني من السمنة الموضعية في نفس الوقت فنصحني الطبيب بشفط الدهون بالفيزر”.

“قبل خوض تجربتي مع عملية شد البطن والصدر بالفيزر كنت أمارس الرياضة ونجحت في بناء كتلة عضلية قوية في البطن وهذا ساعدني كثيراً في الحصول على أفضل النتائج، وبالفعل عن طريق الفيزر تخلصت من الدهون المتراكمة في البطن والصدر كما ساعدتني هذه التقنية على شد الجلد المترهل فيهما، وبالتالي توجت العملية كل الجهود التي بذلتها منذ بدء رحلتي مع فقدان الوزن”.

تجربتي في عملية شد البطن الممتد بعد خسارة الوزن

تحكي فتاة تبلغ من العمر 29 تجربتها مع عملية شد البطن وتقول: “كنت أعاني من السمنة بسبب العوامل الوراثية المسببة لها، ولكن مع عملية التكميم تمكنت من خسارة 45 كجم من وزني الزائد، بالتأكيد تعتبر هذه النتيجة إنجازاً كبيراً لكن مظهر الترهلات كان يشعرني بالإحباط، لذلك خضت تجربتي مع الشد الحزامي وبالفعل تخلصت من ترهلات البطن والخصر والأرداف في نفس الوقت”.

“ولكنني لم أعاني من الترهلات في الجزء العلوي من الجسم بنفس الدرجة لأن أغلب الترهلات كانت تتركز في الجزء السفلي من الجسم، ومع ممارسة الرياضة بعد تجربتي مع شد البطن بعد التكميم وظهور نتائج العملية اقتربت من المظهر الذي أتمناه، وبعد مرور شهور لم أتوقف ليوم عن ممارسة الرياضة وحمل الأوزان للحصول على جسم مشدود والحفاظ على النتائج”.

تجربتي في شد البطن بجهاز الجي بلازما

تحكي سيدة تبلغ من العمر 32 عام تجربتها مع جهاز الجي بلازما للبطن وتقول: “خسرت بعض الوزن منذ عدة أشهر ولأنني لم أكن أعاني سوى من بعض الترهلات الخفيفة فنصحني الطبيب بتجربة واحدة من الطرق غير الجراحية ألا وهي جي بلازما، وبعد جلستين فقط على مدار عدة أشهر تحسنت الترهلات لدي إلى جانب ممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن”.

تجربتي مع عملية شد البطن بالليزر

يخبرنا أحد الرجال تجربته مع شفط الدهون وشد الترهلات ويقول “منذ عدة سنوات خضعت لعملية شفط دهون البطن بالليزر، وقد حصلت على النتيجة التي تمنيتها طويلاً، فلم أكن أعاني سوى من ترهل طفيف إلى جانب السمنة الموضعية البسيطة في البطن، وعن طريق الليزر تمكنت من التخلص من الدهون والجلد المترهل وأصبح مظهر بطني كما أتمنى، وكانت تجربتي مع شد الجسم بالليزر ناجحة”.

اقرأ أيضاً: تجاربكم مع شفط البطن

تجربتي في عملية شد البطن والعضلات

تحكي سيدة أخرى تجربتها في عملية شد البطن والعضلات وتقول: “كنت أعاني من الانفصال العضلي بعد ولادة طفلي الأول، وقد جربت طرق عديدة مثل الرياضة والعلاج الطبيعي، ولكن المشكلة استمرت بعد تكرار الحمل مرتين، ومع تفاقم المشكلة خضعت لعملية شد البطن والعضلات وبعدها أصبحت بطني مشدودة ومتناسقة واستعدت رشاقتي من جديد”.

تجربتي في عملية شد البطن بعد التكميم

يروي أحد الرجال تجربته ويقول: “بدأت تجربتي في عملية شد البطن بعد التكميم منذ عامين، لأنني كنت أعاني من ترهلات حادة في البطن والثدي والذراعين، وكان شد البطن والثدي الخطوة الأولي في تجربتي مع عملية شد الجسم كامل، فصحيح أنني تخلصت من الوزن لكن مشكلتي لم تنتهي بسبب الترهلات في مناطق عديدة من الجسم ولذا بعد عامين من شد البطن وممارسة الرياضة بانتظام، خضعت لعملية شد ترهلات الذراعين لأحصل على النتيجة التي أتمناها”.

تجربتي مع عملية شد البطن في مصر

“خضعت لعملية شفط وشد البطن في مصر منذ خمس سنوات، وقبل العملية خضعت لبعض الفحوصات، وكانت تجربتي مع شفط وشد البطن ناجحة وحصلت على قوام متناسق، وتخلصت من الترهلات، وكان الشعور بالألم بعد شد البطن محتملاً مع تناول المسكنات والالتزام بإرشادات التعافي”.

اقرأ أيضاً:  مميزات شد الجسم في مصر

تجربتي مع عملية شد البطن الرياض

تجيب إحدى السيدات على سؤال من سوت عملية شد البطن كالآتي: “خضت تجربتي في عملية شد البطن بالرياض منذ عدة أعوام، مرت العملية وفترة التعافي بأمان، وكان التحدي الأكبر بالنسبة لي هو الحفاظ على النتيجة، لذا كنت أحرص دائماً على تناول البروتينات والخضروات والطعام الصحي، وتقليل الكربوهيدرات والدهون قدر الإمكان، وما زلت أحافظ على وزني ونتائج شد البطن حتى الآن”.

اقرأ أيضاً: سعر عملية شد البطن بالرياض

أفضل الأطباء لشد البطن في مصر

يعتبر الدكتور شريف حجازي من أكبر جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، ويتميز بارتفاع نسب نجاح عملياته لأكثر من 96% ويشتهر بإجراء عمليات شد البطن وشفط الدهون ونحت القوام بأفضل النتائج، وللتواصل مع الدكتور شريف حجازي عبر الواتساب من هنا.

ما بعد عملية شد البطن

مدة الشفاء بعد عملية شد البطن

كم مدة الشفاء بعد عملية شد البطن؟ تستغرق مدة الشفاء بعد عملية شد البطن حوالي شهرين حتى تزول الآثار الجانبية بالكامل، ويمكن القيام بجميع الأنشطة اليومية بشكل طبيعي بعد مرور حوالي ستة أشهر بعد العملية، ومن الضروري الالتزام بالتعليمات لزيادة سرعة الشفاء بعد شد البطن.

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

يستغرق جرح عملية شد البطن حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يلتئم تماماً، فمدة الشفاء نسبية تختلف من شخص لآخر حسب الحالة الصحية العامة، وتوجد عدة عوامل تزيد سرعة التئام جرح شد البطن يجب مراعاتها لتفادي أي مضاعفات.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

اقرأ أيضاً: طرق تحسين ندبة عملية شد البطن

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد شد البطن؟

يسمح بممارسة الرياضة الخفيفة بعد مرور شهر على عملية شد البطن، مع الامتناع عن أي مجهود شاق، ويمنع حمل الأوزان خلال أول ثلاثة أشهر، وبعدها يسمح بممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد مرور ستة أشهر.

شكل البطن بعد عملية شد البطن

يتغير شكل البطن مباشرة بعد العملية حيث تزول الترهلات تماماً، ويكون الشق الجراحي واضحاً وداكن اللون، مع وجود كدمات حوله، وبعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ والتورم، ويتحسن شكل البطن بالتدريج مع زوال الآثار الجانبية خلال عدة أشهر.

طريقة المشي بعد شد البطن

تعتمد طريقة المشي بعد شد البطن على الانحناء للأمام مع عدم فرد البطن أو تسطيحها، ويحدد كم يستمر المشي بوضع منحني بعد شد البطن درجة الشفاء، وخلال هذه الفترة تمنع الحركة السريعة أثناء المشي أو الاستلقاء أو حمل الأشياء الثقيلة.

الاستحمام بعد عملية شد البطن

يسمح بالاستحمام في نفس يوم عملية شد البطن إن تم إغلاق الجرح بالصمغ الطبي، وبعد ثلاثة أيام عند إغلاقه بالغرز التجميلية، وفي جميع الأحوال يكون الجسم مرهقاً في البداية مما يستدعي اتخاذ بعض الاحتياطات أثناء الاستحمام بعد شد البطن.

العلاقة الزوجية بعد شد البطن

يسمح بممارسة العلاقة الزوجية بعد مرور 4 أسابيع بعد شد البطن، بشرط أن تسمح الحالة الصحية بذلك، فإن كان الجسم ما زال بحاجة لاسترداد الصحة والشعور بالراحة يجب التوقف عن الجماع بعد العملية لأيام أخرى.

ارتداء الكورسيه بعد شد البطن

من الضروري لبس المشد الطبي الضاغط بعد شد البطن لأنه يعزز التعافي ويساعد على سرعة التصاق الجلد بالدهون والعضلات بدون مضاعفات مثل ارتخاء الجلد أو احتباس السوائل، ويحدد الطبيب مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن حسب استجابة الجسم للشفاء.

طريقة النوم بعد شد البطن

بعد شد البطن يمكن النوم على السرير أو على الكرسي القابل للطي لرفع الجزء العلوي من الجسم، ورفع الساقين للأعلى، ويساعد ذلك على الحد من التورم، ويجب الالتزام بمدة النوم بالوضع المنحني بعد شد البطن وتجنب النوم على البطن لتفادي الضغط على الجرح.

السفر بعد عملية شد البطن

بعد شد البطن يمنع حمل أشياء ثقيلة، ويجب المشي بانحناء والاستلقاء بهدوء، لذا يفضل تأجيل السفر حتى يمر شهر من العملية وتتحسن الحالة الصحية، وقد يسمح الطبيب بالسفر بعد أسبوع وعندها يجب اتخاذ بعض التدابير الوقائية أثناء السفر بعد عملية شد البطن.

الألم بعد عملية شد البطن

يتساءل الجميع هل عملية شد البطن مؤلمة؟ أثناء وبعد عملية شد البطن يكون الجرح تحت تأثير التخدير لذا يكون الألم محدود، ولتخفيف الألم يمكن تناول المسكنات واتباع تعليمات الحد من الألم بعد شد البطن، علماً بأن الاستجابة للألم تختلف من شخص لآخر.

الحكة بعد عملية شد البطن

تستمر الحكة لعدة أسابيع بعد شد البطن، وقد تستمر طيلة فترة التئام الجرح، ومن النادر استمرار الحكة بعد التعافي، ويعود سبب الحكة إلى التئام الأنسجة وعودة الإحساس للنهايات العصبية، ويمكن علاج الحكة بعد عملية شد البطن والوقاية من زيادتها بالعديد من الطرق التي ينصح بها الطبيب.

التورم بعد عملية شد البطن

التورم أمر طبيعي بعد شد البطن ويستمر لأسابيع وقد تتبقى نسبة طفيفة تنحسر تماماً خلال شهرين، وللحد من التورم بعد شد البطن يجب تناول الطعام المناسب، والقيام بالأنشطة اليومية حسب توجيهات الطبيب منعاً لحدوث أي مضاعفات.

تجمع السوائل بعد شد البطن

احتباس السوائل من المضاعفات المحتملة بعد شد البطن، فالجسم يصرف السوائل اللازمة للشفاء ومن المفترض أن يصرفها الجسم خلال شهر، لذا ينصح الطبيب ببعض التعليمات الوقائية لتجنب تجمع السوائل بعد عملية شد البطن.

أهم التعليمات خلال فترة التعافي بعد شد البطن

  • تناول المضادات الحيوية في مواعيدها لتجنب العدوى.
  • تجنب النوم على البطن، وتجنب الوقوف بشكل مستقيم لعدم تعريض الجرح لأي مضاعفات.
  • تناول الكثير من المياه، وتقليل الملح في الطعام للمساعدة على طرد السوائل الزائدة من الجسم.
  • الالتزام بمواعيد مسكنات الألم حتى مع عدم الشعور به.
  • العناية بالشق الجراحي حسب إرشادات الطبيب.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالعناصر الغذائية التي تعزز الشفاء، مثل البروتين وتناول الأناناس لتقليل التورم.
  • تجنب التدخين والكحوليات، والمكملات وبعض الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين لتفادي أي مضاعفات.

الفوائد والأضرار المتوقعة بعد عملية شد البطن

قد تترتب بعض الأضرار بعد عملية شد البطن مثلما يحدث بعد أي عملية جراحية، مثل العدوى، أو النزيف، والجلطات الوريدية، أو التحسس من التخدير، أو التئام ندبة عملية شد البطن بشكل غير متناسق، ولكن نسبة أضرار عملية شد البطن محدودة، ويمكن تفاديها باختيار الطبيب الماهر، واتباع تعليمات التعافي، بينما تتعدد الفوائد والمميزات كما يتضح:

  • تتخلص عملية شد البطن من الجلد الزائد في جلسة واحدة بنتيجة نهائية.
  • تتميز نتائج شد البطن بأنها دائمة، حيث تستمر لأطول فترة ممكنة مع الحفاظ عليها.
  • تقلل علامات التمدد، وتتخلص من حالات الترهل الشديدة بعد فقدان الكثير من الوزن.
  • يمكن الجمع بين عملية شد البطن وشفط الدهون في عملية واحدة.
  • يمكن إجراء عملية شد البطن مع الفتق، أو شد البطن وتركيب شبكة.

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

تظهر النتيجة الأولية بعد عملية شد البطن مباشرة وتظل في تحسن تدريجي مع زوال الآثار الجانبية وشفاء الجرح بعد شهرين إلى 3 شهور، بينما بعد 6 أشهر إلى عام تظهر النتيجة النهائية، ويتم الحصول على بطن مشدودة وأكثر تناسقاً مع الجسم بنتائج نهائية تدوم لأطول فترة ممكنة مع تجنب زيادة الوزن بعد شد البطن، وتجنب عوامل ترهل الجلد.

اقرأ أيضاً: العوامل المؤثرة على نتائج عملية شد البطن

علامات فشل عملية شد البطن

  • عدم تناسق شكل سرة البطن ووضوح الشق الجراحي.
  • عدم تناسق شكل ندبة شد البطن.
  • عدم الرضا عن النتيجة النهائية.
  • عدم شد الجلد بدرجة كافية.

سعر عملية شد البطن

يبلغ متوسط سعر عملية شد البطن حوالي 6000 دولار أمريكي، وتختلف تكلفة عملية شد البطن وفقاً لعدة عوامل هامة، ومن بينها خبرة الطبيب وشهرة المركز الطبي، وتقنية شد البطن المتبعة، وأي عمليات أخرى ملحقة بها مثل شد الثدي، أو تكبيره، أو شفط الدهون، وتتراوح تكلفة عملية شد البطن في مصر من 2000 إلى 3000 دولار أمريكي، ولذا يلجأ الكثيرين لإجراء شد البطن في مصر ليس فقط لانخفاض التكلفة عن الدول الأخرى بل لتوافر نخبة من أمهر أطباء التجميل فيها.

اقرأ أيضاً: كيف تتجنب مضاعفات عملية شد البطن؟

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على تجربتي في عملية شد البطن نرجو أن تكون التجارب السابقة قد أجابت على أسئلتك التي تدور في ذهنك حول العملية وبدائلها، لتمكنك من اختيار الطريقة المناسبة لدرجة الترهل التي لديك.

أسئلة وأجوبة حول تجربتي في عملية شد البطن

متى يتحسن شكل البطن بعد عملية شد البطن؟

يتحسن شكل البطن بالتدريج على مدار عدة أشهر تمتد بين 3 إلى 6 أشهر، بينما التحسن التام يكون بعد مرور عام.

هل عملية شد البطن مؤلمة؟

الألم الناتج عن عملية شد البطن يكون ألم محتمل ويتم التغلب عليه بالمسكنات، ويزول تدريجياً مع الوقت.

كيف تتفادي علامات فشل عملية شد البطن؟

يجب الحرص على اختيار الطبيب الجيد الذي أجرى عمليات شد البطن بنتائج فعلية جيدة من قبل، مع الالتزام بالتعليمات، ومصارحة الطبيب بأي تغيير في خطة العلاج، وبالتاريخ الطبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)