شد البطن

متى يزول التورم بعد عملية شد البطن وكيف يمكن الحد منه؟

عملية شد البطن من أفضل طرق التخلص من ترهلات البطن المزعجة وتتم بكل أمان، ولكنها كأي عملية أخرى يترتب عليها بعض الآثار الجانبية التي يجب فهم كيفية التعامل معها للحد منها بدون أي مضاعفات، ويعتبر التورم بعد عملية شد البطن من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً، فكيف يتم التخلص منه، وما أسبابه، تابع عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الإجابة.

عملية شد البطن وطريقة إجرائها

عملية شد البطن Tummy Tuck هي عملية تجميلية يتم خلالها شد الجلد الزائد وقص الترهلات وشد الأنسجة الداخلية وإصلاح عضلات البطن المنفصلة والضعيفة، وتتم عن طريق عمل شق جراحي أسفل البطن وآخر حول السرة ويقوم الطبيب برفع جلد البطن ثم يشد الأنسجة والعضلات المرتخية ويثبتها بالغرز، ثم يتم قص الجلد الزائد وإغلاق شقوق الجراحة بالغرز التجميلية.

كيفية إجراء عملية شد البطن

ما سبب التورم بعد عملية شد البطن؟

يحدث التورم بعد عملية شد البطن نتيجة لقص وشد الأنسجة الضعيفة والمرتخية، ولذا يقوم الجهاز الليمفاوي بإرسال السوائل الليمفاوية إلى مناطق شد الجلد والأنسجة التي تم شدها أثناء عملية شد البطن، ولكن هذا أمر طبيعي وينحسر التورم بالتدريج أثناء فترة التعافي.

ويزيد التورم بعد عملية شد البطن أيضاً مع تراكم السوائل التي يتم إرسالها عبر الأوعية الليمفاوية من أجل شفاء الأنسجة، وإن احتبست أسفل الجلد تحتاج إلى أسابيع أو شهور حتى يتم تصريفها عبر أنابيب تصريف السوائل التي يتم تثبيتها حول شقوق الجراحة.

وقد يكون التورم عبارة عن سوائل مصلية وتعرف باسم Seroma أو عبارة عن تجمعات دموية لا يستطيع الجسم تصريفها دفعة واحدة، وتعرف باسم Hematoma وفي هذه الحالة يصف الطبيب العلاج المناسب للتخلص من هذه السوائل، أو قد يضطر للتدخل الطبي للتخلص منها.

أماكن وجود التورم بعد عملية شد البطن

يتواجد التورم بعد عملية شد البطن في الأجزاء التي خضعت للشد، ويكون أكثر وضوحاً بالأخص في الجزء السفلي من البطن، وبالقرب من شقوق الجراحة، كما يكون أكثر وضوحاً مع زيادة النشاط البدني والحركة، ومع زيادة تصريف السوائل الليمفاوية.

هل يزيد التورم بعد عملية شد البطن حسب تقنية الجراحة؟

تتعدد تقنيات شد البطن حسب درجة الترهل وأماكن وجوده، ومن بينها شد البطن الكامل Full Tummy Tuck وفيه يتم شد البطن من الأعلى والأسفل والتخلص من ارتخاء الجلد وشد العضلات، وهناك شد البطن الجزئي Mini Tummy Tuck وفيه يتم شد البطن من الأسفل فقط، والنوع الأقل شيوعاً هو شد البطن المحيطي أو الممتد Extended Tummy Tuck وفيها يتم شد البطن والخصر والأرداف في نفس العملية عبر شق جراحي دائري، ومن الأنواع الشائعة شد البطن مع شفط الدهون.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وتزيد احتمالية التورم بعد شد البطن مع زيادة التدخل الجراحي؛ فكلما قلت نسبة الأنسجة ومساحة الجلد التي يتم قصها أو شدها، كلما قلت احتمالية التورم، كما يزيد التورم مع شفط الدهون، حيث يرسل الجسم سوائل أكثر من أجل شفاء الأنسجة.

متى يزول التورم بعد عملية شد البطن؟

يستمر التورم بعد عملية شد البطن لمدة شهرين حيث تزول أكبر كمية من التورم بالتدريج خلال هذه المدة، ومع شفاء الأنسجة وتدفق الدم بمعدله الطبيعي والتئام الجرح، يقل التورم حتى يزول بالكامل، وبعد زوال التورم والآثار الجانبية الأخرى يمكنك الاستمتاع بنتائج عملية شد البطن النهائية.

إرشادات لمنع التورم بعد عملية شد البطن

الراحة بعد عملية شد البطن

بعد العودة من المستشفى بعد إجراء عملية شد البطن يجب الحصول على الراحة التامة لمدة 24 ساعة على الأقل، وتجنب أي أنشطة مجهدة أو شاقة أو حمل أي أشياء ثقيلة لمدة 4 أو أسابيع من الجراحة.

ارتداء المشد الطبي بعد شد البطن

من أهم التعليمات التي يجب الالتزام بها من أجل منع التورم بعد عملية شد البطن هي ارتداء المشد الطبي طيلة 24 ساعة، ولا يسمح بخلعه إلا عند الاستحمام بعد عملية شد البطن؛ فوظيفة المشد هي ضغط الجلد فلا يترك مساحة أسفل الجلد تسمح بتجمع السوائل، وبذلك ينجح الجسم في تصريف السوائل، ويترتب على ذلك التئام الجلد مرة أخرى مع الأنسجة وتعافيه في وقت أقل، وبالتالي الحصول على نتيجة أفضل، وللحصول على هذه الفوائد عليك اختيار مقاس المشد المناسب بعد شد البطن.

تناول الأدوية الموصوفة بعد شد البطن

تساعد بعض الأدوية التي يصفها الطبيب على الحد من التورم، ولكن لا يسمح بتناولها بدون استشارة الطبيب، كما يجب تناولها في مواعيدها وبالجرعات التي يحددها الطبيب، ويجب تجنب المكملات ومدرات البول.

كما يجب تناول المضادات الحيوية لتفادي انتقال أي عدوى، كما يجب وضع المراهم التي تعزز عملية الشفاء والمضادات الحيوية الموضعية على شقوق الجراحة؛ فانتقال العدوى يطيل فترة الشفاء ويزيد التهاب الأنسجة وبالتالي يؤدي إلى زيادة التورم والشعور الزائد بالألم.

منع الصوديوم بعد عملية شد البطن

الصوديوم يؤدي إلى احتباس السوائل أسفل الجلد، ولذلك يجب اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم ومنع الملح لمدة أسبوعين، وعدم تناول مشروبات الطاقة التي تحتوي على كلوريد الصوديوم.

العناية بأنابيب تصريف السوائل

يوصي الطبيب بتفريغ أنابيب تصريف السوائل في المتوسط ثلاث مرات خلال اليوم؛ حتى لا يعيق تراكم السوائل بها تصريف السوائل الزائدة الأخرى، كما يجب تعقيمها وتنظيفها لمنع العدوى وتجنب تأخر الشفاء.

اتباع تعليمات المشي الصحيحة بعد شد البطن

للمشي بشكل صحيح بعد شد البطن يجب إمالة الجزء العلوي من الجسم للأمام، والحركة ببطء، وتجنب الحركة السريعة أو الانحناء السريع، فالمشي مع فرد الظهر يؤدي إلى الضغط على شقوق الجراحة وبالتالي التهابها، واحتمالية زيادة التورم.

اقرأ أيضاً: كم يستمر المشي بانحناء بعد شد البطن؟

التدليك بعد شد البطن

يساعد التدليك على تصريف السوائل الزائدة المتسببة في التورم بعد عملية شد البطن ويتم عبر تدليك البطن والجلد المحيط بشقوق الجراحة، ولا ينصح بالتدليك إلا بعد استشارة الطبيب، مع تجنب تدليك شقوق الجراحة أو لمسها.

الحركة الخفيفة بعد عملية شد البطن

للحد من التورم بعد عملية شد البطن يجب الحرص على الحركة الخفيفة وتجنب البقاء في الفراش بدون حركة لمدة طويلة؛ فالمشي ينشط الدورة الدموية ويساعد الجسم على تصريف السوائل الزائدة مما يقلل التورم، كما ينصح بالرياضة الخفيفة بعد عملية شد البطن بعد أن يسمح الطبيب بذلك.

ولا يسمح بالرياضة الشاقة إلا بعد مرور 6 – 8 أسابيع على الأقل، وبعد التئام الجرح يمكن ممارسة الرياضة بمعدل منتظم بشرط ألا تتسبب في الضعف العام والشعور بالإجهاد.

اقرأ أيضاً: إرشادات حول ممارسة الرياضة بعد شد البطن

طريقة النوم الصحيحة بعد شد البطن

يساعد النوم مع رفع الجزء العلوي من الجسم على الحد من التورم، وحماية الشق الجراحي من التعرض للضغط والشد وبالتالي التسبب في الالتهاب والألم وزيادة التورم، لذا يعطيك الطبيب تعليمات حول طريقة النوم بعد شد البطن لتساعدك على تجنب أي مضاعفات.

استشارة الطبيب

في بعض الحالات قد يحتاج التورم بعد عملية شد البطن إلى التدخل الطبي وذلك في حالة استمرار التورم وعدم اختفاؤه بالمعدل المتوقع، أو في حالة احتباس السوائل أسفل الجلد، عندها يجب الحصول على المساعدة الطبية، حيث يقوم الطبيب بالتخلص من التورم عبر استخدام حقنة أو عبر تدخل طبي بسيط يتم خلاله التخلص من السوائل.

التغذية المناسبة للحد من التورم بعد عملية شد البطن

  • يجب تجنب الأطعمة المصنعة، والمأكولات سريعة التحضير لأنها تزيد الالتهابات مما يزيد التورم.
  • تجنب الدهون والأطعمة المقلية لأنها تزيد التهاب الأنسجة كما أنها من الممنوعات لتجنب زيادة الوزن.
  • لا ينصح بتناول الكحوليات لمدة أسبوعين لأنها تعرض للالتهابات وتطيل فترة الشفاء، كما أنها تقلل فعالية الأدوية والمسكنات.
  • ينصح بتناول الأناناس لأنه يحتوي على البروميلين المفيد في الحد من الانتفاخ والورم.
  • ينصح بشرب الماء بكثرة للحفاظ على الصحة العامة وزيادة قدرة الجسم على طرد السوائل، كما أنه ينشط الدورة الدموية.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ؛ لأنها تعزز بناء الأنسجة.
  • تناول البروتينات الخالية من الدهون لأنها من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على بناء الأنسجة والتئامها بسرعة.

ممنوعات للحد من التورم بعد عملية شد البطن

ولتجنب زيادة التورم بعد عملية شد البطن يراعى الآتي:

  • تجنب الكحوليات لمدة أسبوعين لأنها تتداخل مع فعالية الأدوية وتزيد المضاعفات.
  • تجنب رفع أي أشياء ثقيلة بما في ذلك الأطفال والحيوانات الأليفة لمدة 4 أسابيع.
  • تجنب ملازمة الفراش طيلة الوقت، وتجنب الحركة المفاجئة أو السريعة.
  • تمنع الرياضة الشاقة أو الجري السريع لأسابيع وتمارين البطن المكثفة عدة أشهر.
  • تجنب ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن خلال الأسابيع الأولى.

آثار جانبية قد تصاحب التورم بعد عملية شد البطن

الحكة بعد شد البطن

الحكة من الأعراض الجانبية التي يتعرض لها البعض بعد عملية شد البطن، وتحدث في منطقة الشق الجراحي، ومهما كانت درجة الحكة يمنع الاستجابة لها وخدش الشق الجراحي حتى لا تتعرض للنزيف، وتزيد فرص تندب الجرح، كما يجب اتباع تعليمات الطبيب حول طرق العلاج والوقاية من الحكة بعد شد البطن.

الانتفاخ بعد عملية شد البطن

تظهر البطن بشكل منتفخ بعد العملية بالرغم من التخلص من الجلد الزائد، ويزيد الانتفاخ مع زيادة التورم بعد عملية شد البطن ومع تصريف الجسم سوائل أكثر، ويزول الانتفاخ تدريجياً مع تلاشي الآثار الجانبية الأخرى خلال شهرين أو ثلاثة أشهر.

الألم بعد عملية شد البطن

الألم أمر طبيعي بعد أي عملية جراحية، ويتراوح الألم ما بعد عملية شد البطن ما بين ألم متوسط أو شديد، فدرجة الاستجابة للألم تختلف من شخص لآخر، وإلى جانب تناول المسكنات يجب اتباع تعليمات الحد من الألم بعد شد البطن إلى أن تتخلص من الألم بعد مرور أسبوع.

تندب جرح عملية شد البطن

يشفى جرح عملية شد البطن بشكل طبيعي حتى يعود لنفس سُمك الجلد ولونه ويقترب من ملمسه ويكون غير واضح تماماً، ومع الوقاية من عوامل تندب جرح عملية شد البطن يمكن الحصول على أفضل النتائج.

نتائج عملية شد البطن قبل وبعد

ما أضرار عملية شد البطن؟

قد تحدث بعض الأضرار بعد عملية شد البطن مثل أي عملية جراحية، مع العلم أن نسبة حدوث الأضرار محدودة للغاية، ومنها:

  • العدوى.
  • الجلطات.
  • النزيف.
  • التنميل المستمر.
  • الندبات السميكة.
  • نخر الأنسجة.

اقرأ أيضاً: كيف تتفادي مضاعفات عملية شد البطن؟

ماذا يحدث بعد عملية شد البطن؟

يعد سؤال متى أمارس حياتي بعد عملية شد البطن من أكثر الاستفسارات الشائعة بعد العملية، كما يشيع التساؤل عن الآتي:

كيف يكون شكل البطن بعد عملية شد البطن؟

تكون البطن مشدودة بعد عملية شد البطن ولكنها لا تظهر بشكلها النهائي، حيث يكون الجلد منتفخاً، مع وجود نسبة من التورم والكدمات، كما أن شقوق الجراحة تكون داكنة اللون وواضحة، وتأخذ البطن في التشكل بالتدريج حتى تصبح مسطحة وملساء.

كيف يكون شكل سرة البطن بعد عملية شد البطن؟

إن تم إجراء عملية شد البطن من السرة يختلف شكل ومكان سرة البطن بعد العملية، حيث تكون تقريباً في موضعها المثالي وأكثر ارتفاعاً من قبل، وتكون الندبة حول سرة البطن واضحة وداكنة، ثم تلتئم مع الجلد وتندمج معه مرة أخرى، وفي حالة تجميل سرة البطن يتم حل المشكلات التجميلية الموجودة بها مثل تسطح أو انقلاب السرة أو الفتق السري.

اقرأ أيضاً: مراحل ظهور نتائج عملية شد البطن

شكل السرة بعد عملية شد البطن

متى يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟

من الناحية التجميلية لا يفضل الحمل بعد عملية شد البطن لأنه يؤثر على نتائج العملية ويؤدي لارتخاء جلد البطن مرة أخرى، ومن الناحية الصحية لا يجب حدوث الحمل قبل مرور 6 أشهر على عملية شد البطن ويفضل تأجيله لمدة عام، لتفادي أي أضرار قد تحدث للحامل بعد شد البطن.

كم تستغرق فترة التعافي بعد عملية شد البطن؟

تستغرق فترة التعافي حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر لتزول أغلب الآثار الجانبية مثل الكدمات وتصريف السوائل والتورم، ولاستئناف الأنشطة اليومية المعتادة بالكامل تستغرق فترة التعافي ستة أشهر.

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

يستغرق الجرح حوالي شهرين إلى ثلاثة اشهر ليلتئم و6 أشهر حتى تتحسن الندبة وتكون أقل وضوحاً، ومع الاعتناء بجرح عملية شد البطن تضمن التعافي السريع بدون مضاعفات أو تندب، ويصبح مظهره أقل وضوحاً وأكثر اندماجاً مع الجلد.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

ما هي علامات فشل عملية شد البطن؟

من علامات فشل عملية شد البطن عدم تناسق شكل سرة البطن ووضوح ندبتها، أو ارتفاع ندبة العملية عن مكانها، ويمكن الحكم على عدم نجاح عملية شد البطن بعدم شد الجلد بدرجة كافية أو شده من منطقة أكثر من الأخرى.

اقرأ أيضاً: تصحيح نتائج عملية شد البطن

كيف أحسن ندبة عملية شد البطن؟

يمكن تحسين ندبة عملية شد البطن بالاعتناء بها طيلة فترة التعافي، بترطيبها باستمرار بعد التئام الجرح، وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة، وبعد ظهور النتيجة النهائية يمكن تقشيرها بالفراكشنال ليزر أو التقشير الكيميائي.

تكلفة عملية شد البطن

يبلغ متوسط تكلفة عملية شد البطن حوالي 6000 دولار أمريكي حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل ASPA، وتختلف التكلفة من بلد لأخرى حيث تقل تكلفة شد البطن في مصر عن التكلفة في البلدان العربية الأخرى مثل السعودية، والكويت والإمارات، ومن أهم عوامل اختلاف التكلفة:

أفضل الأطباء لإجراء عملية شد البطن

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أكفأ أطباء شد البطن في مصر والوطن العربي، فهو لديه خبرة طويلة في إجراء عملية شد البطن بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى مهارته في إجراء الكثير من العمليات التجميلية الأخرى مثل شفط الدهون ونحت الجسم وحقن الدهون وشد الترهلات، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك وللتواصل أو حجز موعد اضغط هنا.

تجربتي مع عملية شد البطن

من بين تجارب عملية شد البطن تروي إحدى السيدات تجربتها التالية: “خضعت لإجراء عملية شد البطن والثدي بعد إنجابي 4 أطفال، عانيت بعدها من الترهل الشديد في البطن والثدي لدرجة أفقدتني ثقتي بنفسي، أردت إجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية الأخيرة، ولكن الطبيب نصحني بتأجيل العملية واستمعت لنصيحته، وبعد إجراء العملية التي استغرقت حوالي 4 ساعات خلصتني من علامات التمدد والترهل في البطن والثدي ومن شكل ندبة الجراحة القيصرية، وتحسنت نفسيتي وزادت ثقتي بنفسي مرة أخرى”.

“بالتأكيد واجهتني بعض الصعوبات خلال فترة التعافي وخاصة مع رعاية أولادي، ولكن بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى والتخلص من كافة الآثار الجانبية مثل التورم بعد عملية شد البطن والتئام الجرح وتصريف السوائل، مرت فترة التعافي بأمان”.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد معرفة أسباب التورم بعد عملية شد البطن وكيفية الحد منه وتجنبه، تذكر أن حضور جلسات المتابعة أمر في غاية الأهمية حتى يطمئن الطبيب من أن درجة الاستجابة للشفاء في مسارها الصحيح.

أسئلة وأجوبة حول التورم بعد عملية شد البطن

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟

تظهر نتيجة عملية شد البطن بالتدريج خلال أول 3-6 أشهر، وتظهر في شكلها النهائي خلال عام.

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

يستغرق جرح عملية شد البطن من شهرين إلى 3 أشهر حتى يلتئم بالكامل وحوالي 6 أشهر إلى عام حتى يتلاشى.

ما علاج التهاب السرة بعد عملية شد البطن؟

يتم علاج التهاب السرة عن طريق وضع المراهم والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، والحرص على اتباع تعليماته بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)