شفط الدهون

دليل شامل لإجراء عمليات التخسيس الموضعي بالصور والأسعار

اللجوء لعمليات التخسيس الموضعي أصبح ضرورة لكل من يرغب في الحصول على قوام متناسق خاصة بعد فقدان الوزن، حيث أصبحت هي الحل الأمثل للقضاء على السمنة الموضعية التي لا تنجح الرياضة في التخلص منها، فما هي عمليات التخسيس الموضعي وكيف تتم وما هي بدائلها؟ الإجابة في المقالة التالية.

عمليات التخسيس الموضعي

إن عمليات التخسيس الموضعي لا تتم بهدف إنقاص الوزن وإنما لتنسيق القوام والتخلص من الدهون الموضعية التي تتوزع بشكل غير متوازن في الجسم، ولا تحتاج عمليات التخسيس الموضعي للكثير من التدخل الجراحي، وتعطي نتيجة فعالة ودقيقة عبر شفط الدهون من أي منطقة تتراكم فيها الدهون في الجسم بداية من الوجه وأسفل الذقن والرقبة، إلى البطن والظهر والساقين والخصر، والذراعين والثدي والأرداف، وتشمل أشهر وأحدث عمليات التخسيس الموضعي ما يلي:

التخسيس الموضعي بالفيزر Vaser Liposuction

عملية الفيزر لشفط الدهون تتم عن طريق إذابة الدهون بالموجات فوق الصوتية عن طريق تسخينها بدرجة حرارة تسمح بإذابتها بلطف وفي نفس الوقت تسخن طبقات الجلد الداخلية وتساعدها على إنتاج الكولاجين مما يؤدي لتنحيف منطقة شفط الدهون وشد نسبة من ارتخاء الجلد في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: أهم ما يميز تقنية الفيزر عن طرق شفط الدهون الأخرى

التخسيس الموضعي بالليزر Laser Liposuction

جهاز الليزر للتخسيس الموضعي يعمل على التخلص من الدهون وتحسين جودة الجلد المرتخي في نفس الوقت، حيث يعمل على تسخين الجلد والدهون فتتحول لسائل يتم شفطه بسهولة وبسرعة، كما أن الجلد يصبح مشدوداً مع تدفق الكولاجين مما يمنحك نتيجة مزدوجة.

شفط الدهون قبل وبعد

المرشح المثالي لإجراء عمليات التنحيف الموضعي

  • الرجال والنساء الذين يتمتعون بصحة جيدة.
  • من يرغبون في تنسيق القوام والحصول على مظهر جذاب ومتناسق وتزعجهم السمنة الموضعية.
  • من يبلغ من العمر على الأقل 18 عاماً.
  • يجب ألا توجد أمراض مناعية أو مشكلات صحية من الصعب التحكم في أعراضها.
  • أن يكون الوزن في الحدود الطبيعية ولا يتجاوز مؤشر كتلة الجسم 30.
  • يفضل أن يكون المقبل على العملية غير مدخن أو بإمكانه الإقلاع عن التدخين.

تحضيرات ما قبل إجراء عمليات التنحيف الموضعي

قبل إجراء عملية التخسيس الموضعي لنحت وتنسيق القوام يتعرف الطبيب على أهدافك التجميلية ليحدد التقنية المناسبة، كما يتم فحص الجسم لتحديد كمية الدهون المتراكمة في الجسم، يتعرف الطبيب أيضاً على التاريخ الطبي والعمليات السابقة، وطرق التخلص من الوزن الزائد، ويوصي بالآتي:

  • إجراء بعض التحاليل والفحوصات الجسدية.
  • الإقلاع تماماً عن التدخين والكحوليات لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد العملية.
  • عدم تناول أدوية أو مكملات تتسبب في سيولة الدم لتجنب النزيف أثناء العملية، ومنها الأسبرين وبعض المكملات.
  • اتباع نمط حياة صحي قبل العملية بشهور وتثبيت الوزن.

خطوات عمليات التخسيس الموضعي

تتم عمليات شفط الدهون للتخسيس الموضعي بعد تحديد نوع التخدير المستخدم وعمل اختبار حساسية التخدير للتأكد من عدم وجود أي مشكلات، كما يتم تحديد التقنية المستخدمة، وتمر العملية بالآتي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • يقوم الطبيب برسم خطوط على منطقة شفط الدهون تحدد مواضع تراكم الدهون والأماكن التي سيتم شفط الدهون منها.
  • يتم إمداد الجسم بالسوائل اللازمة وبعض الأدوية المسكنة لمنع الانزعاج والألم.
  • يتم تحديد مواضع فتحات الجراحة وتعقيم الجلد، وعمل فتحات صغيرة لا تتعدى نصف سم.
  • يتم إدخال كانيولا عبر فتحة الجراحة لتفتيت الدهون وإذابتها.
  • يقوم الطبيب بتشكيل منطقة شفط الدهون وتحديد منحنياتها ومعالمها الجمالية.
  • يتم شفط الدهون وتترك بعض السوائل للحد من الألم.
  • تعلق أنابيب لتصريف السوائل وتغلق فتحات الجراحة بغرز تجميلية ويتم تضميدها.

شفط الدهون الموضعي مع د. شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

التعافي بعد عمليات شفط الدهون للتخسيس الموضعي

لا تطول مدة التعافي بعد شفط الدهون للتخسيس الموضعي حيث يمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية بعد 7-10 أيام فقط، ويمكن خلال هذه الفترة العودة للعمل، وبعد 3 شهور ستتمكن من القيام بكافة الأنشطة اليومية، ومن أهم تعليمات التعافي ما يلي:

ارتداء المشد بعد شفط الدهون

يجب ارتداء الكورسيه الطبي الضاغط على منطقة شفط الدهون طيلة 24 ساعة لمدة لا تقل شهر إلى شهر ونصف، لأنه يساعد على الحد من تراكم السوائل والتورم، كما يضغط على الجلد ويساعده على الالتئام، ويمنع خلع المشد إلا عند الاستحمام بعد شفط الدهون، ويجب الحفاظ على نظافته، كما يجب اختيار نوع المشد الجيد بعد شفط الدهون لأنه يساعد على تشكيل منطقة شفط الدهون.

تناول الأدوية بعد شفط الدهون

يصف الطبيب الأدوية المسكنة للألم ويجب تناولها لمدة أسبوع حيث يزول الألم لدى أغلب الأشخاص خلال هذه الفترة ويكون ألم محدود يسهل التحكم فيه، كما يصف الطبيب مضادات حيوية عبر الفم وأخرى موضعية لوضعها على فتحات الجراحة لمنع العدوى.

اتباع نظام غذائي صحي بعد شفط الدهون

من الضروري الحرص على التغذية الصحية وتناول الطعام الصحي بعد شفط الدهون، ويشمل البروتين مثل البيض واللحوم الحمراء والدواجن بدون دهون والأسماك، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الحمضيات والكيوي والفراولة والبروكلي، وغيرها من الأطعمة المناسبة بعد شفط الدهون، كما يجب شرب الماء بكثرة للحد من تراكم السوائل ومساعدة الجسم على التعافي السريع.

الرياضة والمشي بعد شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون مثل أي عملية أخرى يجب الحرص على الحركة الخفيفة من وقت لآخر وتجنب الجلوس لفترة طويلة لتنشيط الدورة الدموية والحد من المضاعفات، لذا ينصح بالمشي الخفيف في الأسابيع الأولى، وحتى يسمح بالعودة للرياضة بعد شفط الدهون كل ما عليك فعله هو المشي كل عدة ساعات وتجنب القيام بأي أنشطة بدنية مجهدة.

الآثار الجانبية بعد عمليات التخسيس الموضعي

احتباس السوائل بعد شفط الدهون الموضعي

بعد شفط الدهون يقوم الجسم بتصريف السوائل الزائدة عبر شقوق الجراحة وأنابيب تصريف السوائل، وهي سوائل يرسلها الجهاز الليمفاوي لتعافي والتئام الأنسجة، وللحد من احتباس السوائل بعد شفط الدهون يجب اتباع تعليمات المشي والحركة، كما يجب الحد من تناول الملح.

التنميل بعد شفط الدهون الموضعي

من الأعراض الجانبية الشائعة بعد شفط الدهون التنميل في مواضع العملية وهو عرض طبيعي يدل على الاستجابة للتعافي حيث يزول التنميل بعد أيام أو أسابيع، ومن النادر أن يستمر التنميل أكثر من ذلك، ولكنه يستمر لمدة مؤقتة ويعود الإحساس الطبيعي للأعصاب مرة أخرى.

التورم بعد شفط الدهون الموضعي

من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً بعد شفط الدهون التورم في مواضع العملية، ويستمر لمدة شهر أو شهرين ومع اتباع تعليمات الحد من التورم بعد شفط الدهون يزول سريعاً، ومثل أي آثار جانبية أخرى تختلف فترة زوال التورم من شخص لآخر حسب الاستجابة للشفاء.

الاحمرار والكدمات بعد شفط الدهون الموضعي

تغير لون الجلد بعد شفط الدهون أمر طبيعي مثلما يحدث بعد أي عملية أخرى يتم فيها إزالة الخلايا الدهنية، حيث تظهر علامات زرقاء على الجلد وهي الكدمات، وتتلاشى من نفسها مع تلاشي باقي الآثار الجانبية خلال شهرين وقد تتبقى نسبة طفيفة تنحسر تدريجياً ويسهل علاج الكدمات بعد شفط الدهون فقط بالالتزام بتعليمات الطبيب.

مميزات عمليات التخسيس الموضعي

  • تظهر نتيجة عمليات التخسيس الموضعي بشكل مبدئي بعد العملية مباشرة.
  • لا تحتاج سوى عملية واحدة للحصول على نتيجة نهائية ودائمة.
  • تتم بتدخل جراحي محدود وتحت التخدير الموضعي عادة.
  • تعطي الطرق الحديثة لشفط الدهون نتائج مزدوجة حيث تتخلص من الدهون وترهل الجلد في نفس الوقت.
  • مع الحفاظ على الوزن لا تعود الدهون مرة أخرى بعد شفط الدهون.

عيوب عمليات التخسيس الموضعي

  • مثل أي عملية أخرى تحدث بعض الآثار الجانبية بعدها.
  • توجد احتمالية للإصابة بالعدوى إن لم يتم اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.
  • تحتاج إلى فترة تعافي قصيرة ولكنها طويلة مقارنة بأجهزة التنحيف الموضعي.
  • تغير لون الجلد واحتمالية التعرض للحروق عند الاستخدام الخاطئ للأجهزة.

كيفية اختيار أفضل طبيب لعمليات التخسيس الموضعي

هناك عوامل عديدة يجب أن تختار على أساسها طبيب التجميل ومنها ما يلي:

  • خبرة الطبيب وشهرته وسمعته الجيدة.
  • شهرة الطبيب بنجاح عمليات التجميل التي يقوم بها.
  • مستوى المركز الطبي الذي يعمل به.
  • حصوله على درجة الماجستير أو الدكتوراه وعضويات متنوعة.

ويعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل أطباء التجميل في مصر لنحت الجسم وتنسيق القوام وإجراء عمليات التخسيس الموضعي، وللتواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب اضغط هنا وتعرف على تفاصيل العملية والتكلفة والمزيد من التفاصيل، ومن أهم ما يميز د. شريف حجازي ما يلي:

  • الدكتور شريف حجازيحاصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر الطبيعي.
  • أجرى ما يتجاوز 5000 عملية تجميلية ناجحة في مختلف التخصصات.
  • تصل نسب نجاح عملياته لأكثر من 96% بين شفط الدهون وشد ونحت الجسم.

أسعار عمليات التخسيس الموضعي

يبلغ متوسط أسعار عمليات التخسيس الموضعي في مصر حوالي 1200 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما تبدأ أسعار عمليات التخسيس الموضعي في السعودية من 3000 إلى 8000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة حسب العوامل التالية:

  • شهرة الطبيب ومكانته العلمية.
  • مستوى المركز الطبي ومدى تطور التقنيات المستخدمة به.
  • كمية الدهون التي سيتم شفطها.
  • هل سيتم الجمع بين شفط الدهون وعملية أخرى مثل الشد بالجي بلازما أو الشد الجراحي أم لا.

ويتضح من فرق الأسعار أن التكلفة في مصر أقل وتنخفض بدرجة ملحوظة عن باقي دول الخليج بالرغم من ارتفاع معدلات نجاح عمليات شفط الدهون والتنحيف الموضعي في مصر وتحقيقها نتائج فعالة ودقيقة، وبالإضافة لهذه المميزات يوجد أفضل أطباء التجميل في مصر، كما تتعدد مناطق السياحية العلاجية والفنادق ذات الخدمات الراقية والفريدة التي تضمن قضاء رحلة ممتعة، وبالتالي تجذب مصر إليها كل من يرغب في الاستمتاع بهذه المميزات من مختلف بلدان الوطن العربي.

ما هي أفضل أجهزة التخسيس الموضعي وأسعارها؟

حقن التخسيس الموضعي

حقن الميزوثيرابي لإذابة الدهون هي حقن تخسيس موضعي تتكون من مزيج من الإنزيمات والفيتامينات التي يتم حقنها أسفل الجلد في مواضع تراكم الدهون بعمق 1 إلى 4 ملم فتساعد على إذابتها، وتعد من الطرق الأكثر شيوعاً للتخلص من السمنة الموضعية، كما تعمل على التخسيس الموضعي للأرداف وغيرها من مناطق الجسم مثل البطن، وحسب كمية الدهون قد تتطلب تكرار ما لا يقل عن 3 إلى 10 جلسات.

جهاز الكافيتيشن للتخسيس الموضعي

يعمل جهاز الكافيتشين على التنحيف الموضعي بالموجات فوق الصوتية والتي تعمل على تسخين المنطقة التي تتراكم فيها الدهون الموضعية العنيدة، فتعمل على تسخينها فتذوب ويقوم الجسم بإخراجها بشكل طبيعي، كما تسخن الجلد وتساعده على إنتاج الكولاجين لتتحسن جودته مع ظهور النتائج على مدار أسابيع، وتستغرق الجلسة في المتوسط ساعة واحدة.

التخسيس الموضعي بالتبريد

جلسات تبريد أو تجميد الدهون، أو نحت الجسم البارد تتم عن طريق استخدام جهاز يعمل على تبريد الدهون بدرجة حرارة منخفضة تؤدي إلى تكسر الدهون وموتها ثم يقوم الجسم بطردها بشكل طبيعي، وتستغرق الجلسة الواحدة حوالي ساعة، وقد تتطلب تكرار 3 جلسات في المتوسط لتظهر نتيجة التخسيس.

التنحيف الموضعي بموجات الراديو الترددية

موجات الراديو الترددية Radio Frequency من طرق التخسيس الموضعي بالأجهزة ويتم فيها تنحيف المنطقة التي تعاني من السمنة الموضعية عن طريق تسخينها بدرجة حرارة معتدلة تساعد على إذابة الدهون ثم يطردها الجسم مثل الطرق الأخرى ويتخلص منها خلال عدة أسابيع.

أسعار جلسات التخسيس الموضعي

تختلف أسعار جلسات التخسيس الموضعي من تقنية لأخرى، كما يتضح:

  • سعر جلسة التخسيس بالتبريد يبلغ حوالي 15 دولار أمريكي للجلسة الواحدة.
  • تتراوح سعر جلسة التخسيس بجهاز الكافيتشين من 300 إلى 500 دولار أمريكي.
  • متوسط تكلفة التخسيس بموجات الراديو الترددية حوالي 12 دولار أمريكي للجلسة الواحدة.
  • أسعار حقن التخسيس الموضعي بإبر الميزوثيرابي تتراوح من 250 إلى 600 دولار أمريكي.

بدائل أخرى لعمليات التخسيس الموضعي ومدى فعاليتها

اللف التنحيفي

اللف التنحيفي هي طريقة يتم فيها دهن خليط من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون والنعناع على المنطقة التي تعاني من الدهون ثم لفها بأكياس Cling Film المطاطية المخصصة لحفظ الطعام، والقيام بأنشطة بدنية تساعد على التعرق مثل المشي أو ممارسة الرياضة أو القيام بالأعمال المنزلية ويستمر ارتداءها ساعة على الأقل.

ولا يوجد ما يثبت فعالية هذه الطريقة في التخسيس الموضعي حيث تساعد فقط على إخراج الماء المحتبس أسفل الجلد وزيادة التعرق ولكنها لا تؤدي للتخسيس.

كريم التخسيس الموضعي

يشيع الترويج إلى أنواع دهان للتخسيس الموضعي سواء كريمات تجارية أو خلطات طبيعية يتم وضعها على المنطقة التي تعاني من الدهون، وأن هذه الطرق تساعد على تنشيط الدورة الدموية وحرق الدهون وتخرج السوائل الزائدة أسفل الجلد، ولكن لا يساعد استخدام كريم موضعي للتخسيس على اختراق الدهون والتأثير عليها بشكل موضعي ولا يوجد دليل علمي يفيد بفعاليتها.

الساونا للتنحيف الموضعي

قد تكون حمامات الساونا وسيلة جيدة للتخلص من التوتر والاسترخاء ولكن ما تفعله هو إخراج الماء من الجسم بعد التعرض للبخار ولكنها لا تؤدي إلى التخسيس، وعكس ما يشيع فإن البخار المستخدم في غرف الساونا لا يذيب الدهون.

أحزمة التخسيس الموضعية

تستخدم بعض أنواع الأحزمة بهدف تخسيس مناطق عديدة من الجسم، عن طريق لف الحزام على هذه المنطقة ثم تشغيل الحزام ليطلق ذبذبات تعمل على تدليك المنطقة مما يؤدي لتسخينها وتعرقها، ومثل الطرق الأخرى لم تثبت فعالية أحزمة التخسيس.

تجربتي مع طرق التخسيس الموضعي

يقول أحد الرجال يبلغ من العمر 39 عاماً: “كنت دائم الذهاب إلى الساونا اعتقاداً مني أنها تنقص الوزن، ولكن كل ما حدث أن وزني قد ازداد في السنوات الأخيرة وخاصة منطقة البطن، لذا اتبعت حمية غذائية وتخلصت من 15 كجم من الوزن، وللتخلص من دهون البطن خضعت لعملية شفط الدهون بالفيزر لأن الطبيب نصحني بأن أجهزة التخسيس الموضعي للبطن لا تناسبني وبالفعل حصلت على أفضل نتيجة”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع أفضل طبيب شفط دهون بالفيزر في مصر

كما تقول فتاة تبلغ من العمر 30 عاماً: “جربت عدة أجهزة تخسيس موضعي للكرش وقد منحتني بعضها نتائج معقولة في التخلص من دهون البطن والذراعين أيضاً، ولكنني كنت أعود لنمط حياتي السابق وأتناول الطعام غير الصحي وأنقطع عن الرياضة، لذا خضعت لإجراء عملية شفط دهون البطن والخصر وشفط الذراعين، وقد منحتني نتيجة مثالية أحافظ عليها منذ 3 أعوام”.

عزيزي القارئ إن طرق التخسيس الموضعي عديدة ومتنوعة وكما اتضح من التجارب السابقة أهم ما عليك اتباعه هو اختيار طريقة مناسبة والحفاظ على الوزن لعدم خسارة النتائج التي وصلت إليها.

أسئلة وأجوبة حول التخسيس الموضعي

كم سعر جلسات تخسيس البطن؟

تختلف أسعار جلسات تخسيس البطن حسب نوع الجهاز المستخدم، وتتراوح أسعار الجلسات من 12 دولار إلى 500 دولار حسب الجهاز المستخدم ومدى تطوره.

ما هي أضرار التخسيس بالتبريد؟

تظهر بعض الآثار الجانبية بعد جلسة التخسيس بالتبريد ومنها احمرار والتهاب الجلد وظهور بعض الكدمات.

ما أهم النصائح بعد جلسات التخسيس؟

ينصح بعد جلسات التخسيس ممارسة بعض التمارين الرياضية وشرب الماء لمساعدة الجسم على طرد الدهون بسرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)