شد الترهلات

هل يمكن شد الترهلات المزعجة بسرعة وبأقل مجهود؟

هل يمكن شد الترهلات ؟ من أكثر الأسئلة التي يتساءلها البعض خاصة بعد فقدان الوزن، فمن الطبيعي بعد أن يفقد الجسم بعض الكيلوجرامات يتغير مظهر الجلد بالتدريج، وبشكل خاص عند فقدان الكثير من الوزن، لذا في المقال التالي دعونا نجيب على هذا السؤال ونتعرف سوياً على أسباب ترهل الجلد، فتابعوا معنا.

أسباب ترهل الجلد

من أكثر اسباب ترهل الجسم شيوعًا هو فقدان الوزن، لكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تزيد من عوامل ترهل الجلد، وتشمل ما يلي:

  • فقدان الوزن الخاطئ إما بشكل سريع أو بشكل متكرر.
  • التعرض للتدخين، أو التدخين بشراهة لأنه يضعف الأنسجة ويدمر الكولاجين.
  • قلة الترطيب من عوامل ضعف مرونة الجلد.
  • التقدم في العمر.
  • التغذية غير السليمة من عوامل ضعف مرونة البشرة.
  • عدم الحصول على القدر الكافي من المياه.
  • التغيرات الهرمونية في فترة انقطاع الطمث للسيدات.
  • الحمل والولادة.
  • كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • الجينات تؤثر على استجابة الجلد للترهل.

اقرأ أيضاً: كيفية شد الترهلات بعد التخسيس

هل يمكن شد الترهلات ؟

بالتأكيد هناك العديد من الطرق التي تساعد على شد الترهلات، وتتحدد الإجابة على هذا السؤال بناءً على درجة ترهل الجلد، ومدى جودة الجلد، فالطرق الطبيعية قد تساعد على تحسين جودة البشرة بالتدريج، ويمكن رؤية النتائج مع المداومة والاستمرار، ولكنها تناسب الأشخاص الذين يعانون من ترهل طفيف أو متوسط، ولا تكون فعالة مع الدرجات الحادة من الترهل أو الترهل الملحوظ مع ضعف مرونة الجلد.

يمكن التخلص من الدرجات الملحوظة والحادة من الترهل بالعمليات الجراحية، سواء الطرق التي تحتاج لمقدار محدود من التدخل الجراحي، أو عمليات شد الجسم الجراحية، كما أن هناك طرق تجميلية للتخلص من الترهل الطفيف ولكنها لا تتطلب أي تدخل جراحي، ولا تنتج عنها آثار جانبية بنفس القدر الناتج عن الطرق الجراحية.

اقرأ أيضاً: هل يمكن شد الترهلات بالرياضه؟

كيفية التخلص من الترهلات وتحسين جودة الجلد

للتخلص من الترهلات الطفيفة أو المتوسطة يمكن اتباع بعض الطرق البسيطة، كما يمكن ابتاعها أثناء تنفيذ خطة نزول الوزن للوقاية من ترهل الجلد، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

تناول البروتين

يساعد البروتين منزوع الدسم على زيادة الكتلة العضلية، وتقليل الشهية مما يساعد على فقدان الوزن، كما تساعد الكتلة العضلية على زيادة فعالية حرق الدهون ومنح الجلد المظهر المشدود، بالإضافة إلى بناء الكولاجين في الجسم مما يساعد على شد الجلد.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ومن أفضل مصادر البروتين، اللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، أو البيض، والدواجن، والأسماك، والبقوليات، كما يمكن تناول مكملات البروتين وإضافتها للمشروبات الصحية ولكن في حالة ممارسة تمارين القوة فقط.

اقرأ أيضاً: طرق شد الترهلات بعد نزول الوزن

تناول الكولاجين

يمكن تناول الكولاجين كمكمل لزيادة جودة البشرة وشد الجلد، وهو مسحوق يشبه الجيلاتين، كما يمكن الحصول عليه من المصادر الطبيعية مثل حساء العظام.

أحماض أوميجا 3

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على زيادة مرونة الجلد وقدرته على الانكماش بشكل طبيعي، ويمكن الحصول عليها من الأسماك الدهنية مثل التونة، والسلمون، والسردين، والماكريل، أو المحار، والمكسرات، وبذور الكتان.

تناول فيتامين ج

سواء بالحصول عليه من المصادر الطبيعية، أو بتناوله كأقراص، يساعد فيتامين ج على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ومن خطر الإجهاد التأكسدي، حيث يعمل كمضاد قوي للأكسدة، بالإضافة إلى مساعدة الجلد على تكوين ألياف الكولاجين مما يؤدي لشد الجلد، ويوجد بكثرة في الليمون والبرتقال، والفراولة، والفلفل.

شرب الماء

يساعد شرب الماء على تحسين عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على حرق المزيد من الدهون، كما يمنح الجلد الرطوبة اللازمة للقيام بوظائفه على نحو جيد، كما يزيد من نضارة البشرة ويحميها من الترهل، لذلك يجب الحصول على الحاجة اليومية من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب على مدار اليوم.

العناية بالجلد

يساعد استخدام كريمات شد الجلد على توفير الكولاجين من الخارج مما يحسن مظهر الجلد، ولكنها لا توفر كمية كافية من الكولاجين، فالجلد يبني الكولاجين من الداخل وليس الخارج، كما يجب ترطيب البشرة بوضع الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز الحلو، أو زيت جوز الهند، وزيت الزيتون لحماية الجلد من العوامل الخارجية التي تضعف مرونة الجلد.

هل يمكن شد الترهلات بالتمارين الرياضية؟

تساعد التمارين الرياضية على زيادة الكتلة العضلية وبشكل خاص تمارين المقاومة، حيث تعمل تمارين المقاومة سواء التي تعتمد على وزن الجسم، أو حمل الأوزان على بناء الكتلة العضلية، ويجب ممارستها 4 أيام في الأسبوع.

هل يمكن شد الجلد المترهل بالرياضه؟ .. تساعد التمارين على التخلص من الترهلات الخفيفة أو غير الملحوظة، ولكنها لا تعمل على التخلص من الدرجات الحادة من الترهل، ولكنها تحسن مظهرها قليلًا مع الاستمرار، ومن تمرينات شد الترهلات ما يلي:

تمارين شد الساق

يمكن شد الساقين عن طريق بعض التمرينات التي تستهدف عضلات الساقين مثل تمرين السكوات Squat الذي يستهدف العضلات الخلفية للساقين وعضلات المؤخرة، ويتم عمله عن طريق ضم اليدين باتجاه الصدر، ويمكن حمل وزن بهما، ثم ثني الركبتين للأسفل في وضعية أشبه بالجلوس، ثم القيام في وضعية الوقوف وتكرار 15 عدة.

كم يمكن عمل تمرين الطعنات Lunges عن طريق فرد الذراعين للأمام بدون أوزان أو بهما، ثم أخذ خطوة واسعة للخلف بأحد الساقين، والنزول للأسفل بحيث تكون الركبتين على شكل زاوية قائمة، ثم النزول للأسفل بحركة سريعة تكرر حتى 15 مرة ثم التبديل مع الساق الأخرى، مع عمل 3 مجموعات.

اقرئي أيضاً: هل المشي يشد ترهل الفخذين و ترهلات الجسم وما هي الطريقة الصحيحة للمشي؟

تمارين شد الظهر

يمكن شد الظهر عن طريق تمرين Deadlift الذي يستهدف عضلات الظهر والكتفينن، وكذلك العضلات الخلفية للساق والسمانة، ويتم عن طريق وضع البار على الأرض ثم الوقوف بشمل مستقيم مع فرد الظهر، ويتم حمل البار والانحناء للأمام ثم العودة للخلف وتكرار العدات.

كما يمكن عمل تمرين آخر بالوقوف بنفس الوضعية مع رفع الوزن من الأرض والقيام مع فرد الظهر، ثم النزول للأسفل في وضعية الجلوس وخفض البار بحيث يقترب من الأرض والوقوف مرة أخرى، وتكرار العدات من 12 إلى 15 مرة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن شد الترهلات بدون رياضة؟

تمارين شد البطن

لشد البطن يمكن النوم على الظهر وعمل عدة حركات كما يلي:

  • رفع الساقين للأعلى لتشكيل زاوية قائمة مع البطن وإنزالهما ببطء، وتكرار العدات، ويستهدف هذا التمرين عضلات البطن السفلية.
  • لشد عضلات البطن الجانبية يمكن الاستلقاء على أحد الجانبين، والاستناد على الساعد والقدم، مع رفع الساق للأعلى وإنزالها للأسفل وتكرار العدات، ثم يتم التبديل مع الساق الأخرى.
  • لشد عضلات البطن بالكامل يساعد تمرين العجلة على ذلك عن طريق ثني الركبتين ووضع اليدين خلف الرأس والتبديل بحركات تشبه حركات العجلة مع ملامسة الكوع الأيسر للركبة اليمنى والعكس.

تمارين شد الثدي

يمكن عمل عدة تمرينات تستهدف الثديين والذراعين في نفس الوقت، عن طريق النوم على الأرض أو على البنش في صالة الألعاب الرياضية، وعمل تمرين Bench Press عن طريق حمل البار ورفع الذراعين للأعلى في نفس مستوى الصدر، وثني الذراعين للجانبين وخفض البار ليقترب من الصدر.

كما يمكن عمل تمرين Dumbbell Pullover ويتم عن طريق حمل نفس الوزن في اليدين ورفع الذراعين للأعلى أثناء الاستلقاء على الظهر، ثم إرجاعهما خلف مستوى الرأس وتكرار العدات.

تمارين شد الذراعين

من أشهر تمارين شد الذراعين تمرين الباي والتراي، ويستهدف تمرين الباي عضلات الذراع الأمامية، ويمكن عمله بحمل الأوزان الحرة أو البار، ورفع عن طريق ثني الكوعين بحيث يلامسان الصدر وتكرار العدات، ويمكن عمل تمرين التراي عن طريق حمل الأوزان الحرة ورفع الذراع لأعلى مستوى الرأس مع ثني الكوعين باتجاه الظهر، وعمل 12 إلى 15 عدة وتكرر 3 مجموعات.

شد الترهلات بعمليات التجميل

يمكن علاج الترهلات والتخلص من جميع درجات الترهل الطفيفة إلى الحادة بالعديد من الطرق التجميلية، ويتم تحديد النوع المناسب حسب درجة الترهل وما يفضله كل شخص، وتشمل ما يلي:

عمليات شد ترهلات الجسم

تساعد عملية شد الترهلات الجراحية على التخلص من درجات الترهل الحادة التي لا تناسبها الطرق التجميلية الأخرى، وتعمل على التخلص من الترهلات من جميع مناطق الجسم، مثل الوجه والرقبة، وأسفل الذراعين، كما يمكن شد ترهلات الجسم العلوي من الذراعين والثديين، والظهر، وكذلك شد البطن والجانين والخصر، والأرداف، كما يمكن شد الجزء السفلي من الفخذين والأرداف والسمانة والمؤخرة.

وتتم تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي، وتحتاج إلى عمل شق جراحي كبير، مما يزيد من فترة التعافي، وتنتج عن شقوق الجراحة ندبة تزول بالتدريج حتى 6 أشهر وأحيانًا عام إلى عامين، وتعمل على إصلاح الأنسجة الضعيفة وشد العضلات المرتخية، والتخلص من الجلد الزائد بشكل تام، ويمكن شد الجسم بالكامل في جلسات منفصلة على مدار عام على الأقل.

شد الترهلات بالفيزر

الفيزر هو أحدث تقنيات شفط الدهون يهدف إلى التخلص من الدهون بأقل تدخل جراحي ممكن، وقدر أقل من الآثار الجانبية عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بدقة عالية، ويعتبر بديلًا للأشخاص الذين لديهم درجة محدودة من الترهل لا تستدعي التدخل الجراحي، فتساعد الموجات فوق الصوتية على شد الجلد المترهل عن طريق الحرارة التي تحفز إنتاج الكولاجين.

اقرأ أيضاً: هل الفيزر يشد الترهلات وما الفرق بينه وبين الجي بلازما؟

شد الترهلات بالجي بلازما

تعمل الجي بلازما على شد الترهلات بنتائج تظهر على الفور عن طريق الموجات الترددية التي تعمل على تسخين الجلد فتحفز إنتاج الكولاجين، وهو إجراء قصير لا يتجاوز ساعة، ويناسب الأشخاص الذين يعانون من درجات الترهل المتوسطة.

شكل جهاز الجي بلازما

شد الترهلات بطرق غير جراحية

طرق شد الترهلات بدون جراحة تناسب الدرجات الطفيفة من الترهل، وتعمل عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، وتحتاج إلى عدة جلسات من 4 إلى 6 جلسات للوصول للنتائج المطلوبة، ولا تظهر النتائج على الفور، ومنها:

  • موجات الراديو الترددية RF.
  • الضوء النبضي المكثف IPL.
  • شد الترهلات بالليزر.
  • الجمع بين موجات الراديو الترددية والضوء النبضي المكثف.

اقرأ أيضاً: أفضل كريم للتخسيس وشد الترهلات

تكلفة شد الترهلات

تختلف تكلفة شد الترهلات باختلاف المنطقة التي سيتم شد الترهلات منها، والتقنية المستخدمة ونوع التخدير وخبرة وشهرة الطبيب، وفيما يلي نعرض لك تكلفة شد الترهلات في مناطق الجسم المختلفة كالتالي:

  • تبلغ تكلفة عملية شد الجسم كامل في مصر حوالي 3000 دولار أمريكي.
  • تتراوح تكلفة شد ترهلات البطن في مصر من 40000 إلى 55000 جنيه مصري، وفي السعودية قد تصل التكلفة إلى 4000 أو 5000 دولار أمريكي.
  • تتراوح تكلفة شد الثدي في مصر من 45000 إلى 55000 جنيه مصري.
  • تبدأ تكلفة عملية شد الفخذين في مصر من 1600 دولار أمريكي.
  • تبلغ تكلفة شد ترهلات الذراعين في مصر حوالي 35000 جنيه مصري.
  • تبدأ تكلفة شد الأرداف في مصر من 40000 جنيه مصري.

أفضل دكتور لشد الترهلات في مصر والوطن العربي

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء شد ترهلات الجسم، فهو يشتهر بإجراء عمليات تجميلية كثيرة مثل شد الترهلات وشفط الدهون وتنسيق القوام، وتتجاوز نسب نجاح عملياته 96%، ولديه مركز خاص يتوافر به أحدث التقنيات الجراحية وغير الجراحية، وللتواصل عبر الواتس اب مع د. شريف حجازي من هنا.

تجربتي مع شد الترهلات

“كانت تجربتي مع شد الترهلات رائعة فقد كنت أعاني من ترهلات البطن المزعجة، وكانت الترهلات لدي حادة ولذا نصحني الطبيب بإجراء عملية شد ترهلات البطن للتخلص نهائياً من هذه المشكلة، وبالفعل بعد الاستعداد للعملية تمت بنجاح، وبعد التعافي وزوال الأعراض الجانبية للعملية أصبحت النتائج أكثر وضوحاً، وتخلصت أخيراً من ترهلات البطن وأصبحت بطني مشدودة تماماً”.

التخلص من ترهلات الجسم مع د. شريف حجازي

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أجبنا على سؤال هل يمكن شد الترهلات وبعد معرفة اسباب الترهلات لا تتردد في طرح المزيد من الأسئلة أو الاستفسارات من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول هل يمكن شد الترهلات

كم يستغرق شد الجسم بالرياضة للنساء؟

تتوقف الإجابة على هذ السؤال على درجة الترهل، فإن كان الترهل محدودًا يمكن أن تبدأ النتائج في الظهور خلال عدة أسابيع، بينما في حالة الترهلات المتوسطة يمكن أن تنجح الرياضة في شد الجسم خلال جدول زمني منتظم لا يقل عن 3 شهور.

ما أفضل طريقة لشد ترهلات الفخذين؟

أفضل طريقة لشد ترهلات الفخذين هي ممارسة التمرينات الرياضة بشكل عام مع زيادة التمرينات التي تستهدف عضلات الفخذين مثل السكوات، والطعنات، والجري، وركوب الدراجات.

ما أفضل مشروبات لشد ترهلات الجسم؟

لا توجد مشروبات تعمل على شد ترهلات الجلد بشكل مباشر، ولكن توجد بعض المشروبات التي تساعد على حرق الدهون إلى جانب اتباع نظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد، مثل الزنجبيل والماء والشاي الأخضر، كما يمكن تناول المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي لتحسين جودة الجلد مثل الحمضيات.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)