Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد الترهلات

كيفية شد الترهلات بعد التخسيس بالطرق الطبيعية والتجميلية

يتساءل الجميع عن كيفية شد الترهلات بعد التخسيس فمن الطبيعي أن يكتسب الجسم بعض الترهلات بعد التخلص من الدهون، ولكن قبل معرفة طرق التخسيس يجب معرفة أسباب الترهلات وكيفية الوقاية منها، ولماذا يجب التخلص من الترهلات، هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية.

أسباب ترهل الجسم بعد الرجيم

يترهل الجسم بعد فقدان الوزن نتيجة ضعف ألياف الكولاجين التي تشكل النسبة الأكبر من بناء الجلد وهي 80%، وكذلك ألياف الإيلاستين التي تمنح الجسم المرونة، وتضعف ألياف الكولاجين في فترة زيادة الوزن نتيجة تمدد الجلد لاستيعاب الدهون المتراكمة، مما يؤدي لضعف الكولاجين، وفقدان الجلد مرونته في العودة لحجمه الطبيعي بعد فقدان الوزن.

أضرار الترهلات بعد التخسيس

  • تؤثر الترهلات على الجانب النفسي وتفقدك الثقة بالنفس.
  • تؤثر الترهلات سلباً على ممارسة الأنشطة اليومية بحرية.
  • تزيد الترهلات والجلد الزائد من الاحتكاك مما يتسبب في التعرق المفرط، والشعور بالحكة، وحدوث الطفح الجلد، والالتهابات.
  • إعاقة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بسهولة.

العوامل التي تزيد من الترهلات بعد التخسيس

قبل معرفة كيفية شد الترهلات بعد التخسيس هناك العديد من العوامل التي تضعف مرونة الجلد مما يزيد من ترهل الجلد بعد فقدان الوزن، وتشمل ما يلي:

  • الجينات من أهم العوامل التي تتحكم في درجة مرونة وجودة الجلد.
  • التعرض للتدخين وغيره من الملوثات، يضعف ألياف الكولاجين، ويؤدي لفقدان الجسم القدرة على تكوين ألياف كولاجين جديدة.
  • طول فترة زيادة الوزن تزيد من تمدد الجلد، وتضعف مرونته وقوته مع الوقت.
  • فقدان الوزن بشكل غير صحي، كفقدان الوزن بصورة متكررة أو بسرعة.
  • المرور بتجارب عديدة من الحمل والولادة، بدون التخلص من الوزن الزائد، وممارسة الرياضة لاستعادة الوزن الصحي.
  • الشيخوخة والتقدم في العمر من عوامل عدم قدرة الجسم على إنتاج المعدلات نفسها من الكولاجين.
  • كمية الوزن المفقودة تتناسب طرديًا مع درجة الترهل، ويلاحظ ذلك عند فقدان الوزن بعد عمليات السمنة.
  • قلة الاعتناء بالجلد والتعرض المفرط لأشعة الشمس من أسباب ترهل الجلد.

كيفية شد الترهلات بعد التخسيس

للتخلص من الترهلات بعد نزول الوزن وكذلك للوقاية من الترهل أثناء التخلص من الوزن الزائد يجب اتباع النصائح التالية:

تناول البروتين

البروتين من أهم العناصر الغذائية التي يجب إدخالها في خطة إنقاص الوزن؛ لأنه يزيد من الكتلة العضلية وخاصة مع ممارسة التمارين الرياضية، مما يعيد تشكيل الجسم مرة أخرى بشكل أفضل، كما أن الكتلة العضلية المكتسبة تعوض فقدان الدهون، والمساحة التي تتركها أسفل الجلد فتتسبب في الترهل، بالإضافة إلى أن البروتين يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد.

تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية

سواء بالحصول عليها كمكملات، أو من مصادر طبيعية مثل بذور الكتان، والمكسرات، أو الأسماك الدهنية مثل الماكريل والتونة، والسردين، والمحار، والسلمون، فأحماض أوميجا 3 تزيد مرونة الجلد وتحسن جودته خاصة مع الاستمرار في تناولها.

تناول الكولاجين

يمكن الحصول على الكولاجين الطبيعي من حساء العظام، وخاصة البقري، كما يمكن تناوله كمكل غذائي يأتي في صورة مسحوق يشبه الجيلاتين؛ حيث يساعد على زيادة إفراز الجلد للكولاجين.

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على حماية البشرة من خطر الإجهاد التأكسدي، كما يحميها من أضرار أشعة الشمس؛ لأنه يعمل كمضاد قوي للأكسدة، ويمكن الحصول عليه من الخضروات والفاكهة، وخاصة الحمضيات، كما يمكن تناوله كمكملات.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بمختلف الطرق

شرب الماء

يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء، فالماء يساعد الجلد على القيام بوظائفه بشكل أفضل، كما يمنحه الرطوبة اللازمة، التي تحميه من الترهل.

كريمات شد البشرة

تساعد كريمات شد البشرة على تحسين المظهر الخارجي للجلد بما تحتويه من كولاجين وإيلاستين، كما قد يدخل في تكوينها حمض الهيالورونيك الذي يساعد على ترطيب الجلد، مع العلم أن الجلد يحتاج إلى الكولاجين بالحصول عليه من الداخل وليس الخارج؛ وذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنية به مثل الأفوكادو، ولذا فالكريمات تحسن المظهر الخارجي فقط، ويمكن استخدامها كوقاية من الترهل أثناء فقدان الوزن.

كيفية شد الترهلات بعد التخسيس بالطرق التجميلية

هناك العديد من الطرق التجميلية لشد ترهلات الجسم، وتناسب كل طريقة درجة مختلفة من الترهل وتشمل ما يلي:

عملية شد الجسم: تناسب الدرجات الحادة من الترهل، وتتطلب فترة تعافي طويلة، وتتم عن طريق شق جراحي كبير في مناطق غير مرئية من الجسم، ومن أشهرها شد الثدي، والبطن، والساقين.

شد الترهلات بالجي بلازما: تناسب الدرجات المتوسطة من الترهل، ولا تستهدف الدهون، وتتميز بالحصول على النتائج الفورية، وتعمل تقنية الجي بلازما على تحفيز إنتاج الكولاجين وشد الجسم على الفور.

اقرأ أيضاً: جهاز جي بلازما لشد الترهلات في جلسة واحدة والنتائج بالصور

شد الترهلات بالفيزر: يناسب من يعانون من الترهلات وتستهدف الدهون والجلد الزائد، ويتم عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون وتحفز إنتاج الجلد للكولاجين، وتتم بأقل قدر من الآثار الجانبية، وتحتاج لأسبوع للتعافي.

الطرق غير الجراحية: يمكن شد ترهلات الجلد بدون جراحة ولكن هذه الطرق تناسب درجات الترهل الطفيفة مع جودة مقبولة للجلد، ولا تتطلب فترة تعافي، ولكن النتائج لا تظهر على الفور، وتتطلب العديد من الجلسات، ومنها الموجات فوق الصوتية، وموجات الراديو الترددية، والضوء النبضي المكثف، والبلازما.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شد الترهلات بعد قص المعده وأفضل دكتور

أفضل دكتور لشد وازالة الترهلات بعد التخسيس

الدكتور شريف حجازيبعد معرفة كيفية شد ترهلات الجسم بعد التخسيس بالطرق التجميلية، يجب الآن التعرف على أفضل دكتور تجميل لشد الترهلات وهو الدكتور شريف حجازي مؤسس عيادات شريف كلينك الموجودة في 5 شارع سيد زكريا، بجانب مسجد الصديق، وبنك CIB في شيراتون، القاهرة.

ويشتهر د. شريف بكفاءته في إجراء العديد من العمليات التجميلية مثل شفط الدهون ونحت القوام وشد الترهلات وحقن الدهون وتجميل الوجه وغيرهم، وترتفع نسب نجاح عملياته إلى أكثر من 96%، وللتواصل عبر الواتس اب مع د. شريف حجازي من هنا.

كيفية شد الترهلات بعد التخسيس بالتمارين

تساعد التمارين الرياضية على إعادة تشكيل تقسيمات الجسم، عن طريق التخلص من طبقات الدهون المتبقية كالدهون العنيدة، وبناء الكتلة العضلية وإبرازها، وخاصة تمرينات المقاومة، كما تساعد الكتلة العضلية على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، ومعدل حرق الدهون، لذا يجب الجمع بين تمارين المقاومة وتمارين الكارديو، ومن أفضل تمارين شد الجسم ما يلي:

شد ترهلات الرقبة والذقن

في حالة وجود ترهلات في الذقن والرقبة، يمكن عمل حركات بسيطة مثل رفع الرأس للأعلى بحيث يواجه الوجه السقف، ثم فتح الفم باتساع حتى تشعر الرقبة بالضغط، ويغلق الفم مرة أخرى حتى تتلامس الأسنان، مع عمل 15 عدة، ويكرر التمرين عدة مرات في اليوم.

شد ترهلات الذراعين

يمكن شد الذراعين عن طريق الوقوف بشكل مستقيم، وعمل تمرين التجديف بفرد الذراعين، وتحريكهما كحركات التجديف أثناء السباحة، وتكرار من 30 إلى 50 مرة بالتناوب، كما يمكن الاستناد بشكل مائل على كرسي أو حافة جسم مرتفع، وعمل تمرين الضغط بينما الجسم في وضع مائل، وتكرر العدات مع عمل 3 مجموعات.

اقرأ أيضاً: هل الجري يشد الترهلات وما هي أفضل رياضة لشد الجسم بالكامل؟

شد ترهلات البطن

يمكن عمل حركات متعددة لشد جميع عضلات البطن عن طريق الاستلقاء على الأرض، وعمل الآتي، رفع الساق للأعلى مع فردهما بشكل مستقيم وإنزالهما للأسفل لشد عضلات البطن السفلية، أو ثني الركبتين للأعلى ووضع اليدين خلف الرقبة والنهوض بالجزء العلوي من الجسم بشكل جانبي لشد عضلات البطن المستعرضة، ثم التبديل مع الجانب الآخر، مع عمل 3 مجموعات تتكون كل مجموعة من 12 إلى 15 عدة.

شد ترهلات الساق

لشد ترهلات الساقين يمكن عمل تمرين السكوات عن طريق فرد الذراعين على مستوى الصدر للأمام، وأخذ خطوة واسعة بين القدمين، ثم النزول للأسفل في وضع القرفصاء ثم القيام وتكرر 15 عدة، كما يمكن عمل تمرين الطعنات عن طريق الوقوف باستقامة وأخذ خطوة للوراء بأحد الساقين، ثم ضم اليدين باتجاه الصدر والنزول للأسفل ثم القيام وتكرار الخطوة السابقة 15 مرة ويتم التبديل مع الساق الأخرى وعمل 5 مجموعات.

اقرأ أيضاً: هل المشي يشد الترهلات وما هي الطريقة الصحيحة للمشي؟

شد ترهلات الظهر

لشد عضلات الظهر يمكن عمل تمرين Deadlift عن طريق وضع البار على الأرض ثم فرد الظهر وحمله باليدين بعد وضع الأوزان المناسبة، ثم الانحناء مع الإبقاء على استقامة الظهر وفرد الذراعان للأمام والنزول فليلًا للأسفل بحيث يكون البار على مستوى الركبتين والرجوع للخلف، ويمكن عمل 3 مجموعات على أن تتكون كل مجموعة من 12 عدة على الأقل.

شد ترهلات الثدي

لشد الثدي يمكن عمل تمرين Bench press عن طريق النوم على الظهر ورفع الأوزان للأعلى مع فرد الذراعين بمستوى الصدر، وإنزالهما للجانبين بثني الذراعين والأوزان مقتربة من الصدر، كما يمكن عمل تمرين Dumbbell Pull-Over ويتم عن طريق النوم في نفس الوضعية، وفرد الذراعين خلف الرأس مع حمل الأوزان ثم الرجوع لوضع البداية.

اقرأ أيضاً: تجربتي في شد الترهلات بالرياضة وأهم التمارين لشد الترهلات

تجربتي مع شد الترهلات بعد التخسيس

بعد معرفة كيفية شد الترهلات بعد التخسيس نعرض الآن تجارب البعض كما يلي:

التجربة الأولى: “كنت أعاني من الوزن الزائد ولذلك اتبعت نظام رجيم ومارست الرياضة لعدة أشهر، وبعد أن تمكنت من التخلص من الوزن الزائد واجهتني مشكلة أخرى وهي ترهل الجلد، ولأنني كنت أرغب في الحصول على جسم متناسق ذهبت للطبيب المختص، وأوضح لي الطبيب كيفية شد الجلد بعد التخسيس وكيف يتم تحديد الأنسب لحالتي، وبالفعل تم تحديد الطريقة المناسبة لي وهي شد الترهلات بالجي بلازما، وبالفعل خضعت لجلسة استغرقت حوالي ساعة تقريباً وتخلصت بعدها من الترهلات بشكل نهائي”.

التجربة الثانية: “بعد الحمل والولادة وفقدان وزني الزائد ظهرت مشكلة الترهلات المزعجة في منطقة البطن، وبما أنني لا أنوي الحمل في المستقبل قررت الخضوع لعملية شد البطن وبالفعل ذهبت للطبيب المختص وبعد إجراء الفحوصات تم تحديد موعد للعملية وبعد الاستعداد التام لها خضعت للعملية، صحيح في البداية عانيت من بعض الآثار الجانبية ولكن بعد زوالها كانت النتائج جيدة وكنت سعيدة جداً بها فأخيراً تخلصت من الترهلات”.

اقرأ أيضاً: تكلفة شد الترهلات في مناطق الجسم المختلفة

تختلف كيفية شد الترهلات بعد التخسيس باختلاف درجة الترهل، ففي حالة عدم نجاح الطرق الطبيعية، أو إن كنت ممن يفضلون اختصار الوقت يمكنك عزيزي القارئ معرفة أنسب البدائل حسب درجة الترهل ومدى جودة الجلد لديك بمناقشتها مع طبيبك الخاص، كما يمكنك طرح ما ترغب من أسئلة من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول كيفية شد الترهلات بعد التخسيس

هل يمكن شد الترهلات بعد الرجيم بالرياضة؟

تتوقف درجة استجابة الجسم للرياضة على جودة الجلد، ودرجة الترهل، والنظام الغذائي الصحي المتبع، وتنجح الرياضة في التخلص من الترهلات البسيطة، وقد تحسن الترهلات المتوسطة والحادة نسبياً ولكنها لا تتخلص منها بالكامل.

كيف أتجنب ترهل الجسم بعد الرجيم؟

لتجنب ترهل الجلد يجب ممارسة الرياضة أثناء الرجيم، ونزول الوزن بمعدل ثابت ومعتدل يفضل أن تكون خسارة الوزن بمعدل كيلو جرام واحد في الأسبوع كحد أقصى، كما يجب الاعتناء بالبشرة، وتناول الأطعمة التي تحسن جودة الجلد.

هل يمكن شد ترهلات الجسم بأسبوع؟

أسرع طرق التخلص من الترهلات هي الطرق التي تتطلب بعض التدخل الجراحي مثل الفيزر والجي بلازما.

المصدر
SportsrecHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)