شد الترهلات

كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بمختلف الطرق

محتوى المقال عرض

يتساءل الجميع عن كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن فمشكلة ارتخاء الجلد هي أول ما يواجه كل من يخسر وزنه الزائد وتمنع من تحقيق القوام المثالي والهدف الذي يسعى الجميع لتحقيقه، لذا ستتعرف في المقالة التالية على كافة الطرق والبدائل التي يمكنك اتباعها للتخلص من الترهلات فتابع معنا.

أسباب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

قبل معرفة كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن إليك أسباب ترهل الجلد:

  • فقدان الوزن يفقد الجلد المرونة وتترك الدهون فراغات أسفل الجلد فيظهر بشكل مرتخي.
  • تتكسر ألياف الكولاجين ويتمدد الجلد وتضعف جودته عند زيادة الوزن وبعد خسارة الوزن لا يتمكن الجلد من التكيف مع حجم الجسم.
  • تزيد الترهلات كلما كان الوزن زائد عن الحد، كما تتراكم بكثرة في أماكن السمنة الموضعية التي تتراكم بها كمية أكبر من الدهون.
  • ضعف العضلات وترهل الأنسجة الداخلية وارتخاؤها يزيد من مشكلة الترهل، فوجود كتلة عضلية قوية يساعد على شد الجلد وملء الفراغات التي تتركها الدهون.
  • خسارة الوزن السريعة وتقلبات الوزن تجعل الجلد أقل قدرة في التكيف مع الترهل.
  • التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية باستمرار، بالإضافة للتدخين وقلة شرب الماء وعدم ترطيب الجلد من عوامل ضعف جودة الجلد.
  • المرور بعدة تجارب من الحمل والولادة تجعل الجلد يترهل لدى النساء وخاصة في منطقة البطن.

كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بالجراحة

جراحة شد الجسم Body Lift تكون مناسبة للأشخاص الذين فقدوا عشرات الكيلوجرامات من الوزن سواء بعد جراحات السمنة مثل التكميم أو تحويل مسار المعدة، أو بعد الرجيم، وفي حالة ضعف جودة الجلد وارتخائه مع التقدم في العمر، كما يتم إجراؤها للنساء بعد الحمل والولادة.

أنواع جراحات شد الجسم

تنقسم جراحات شد الجسم إلى 3 أنواع رئيسية فبالرغم من إمكانية شد الجسم كامل Full Body Lift إلا أنه يتم تقسيم العملية لمن يعاني من ترهل حاد في كل الجسم إلى 3 مراحل بمعدل عملية كل 6 أشهر أو كل عام لشد أكثر من منطقة في نفس الوقت، ويتم تقسيم العملية لتقليل فرص المضاعفات، كما يمكن شد أي منطقة من الجسم بمفردها، وتنقسم أنواع عمليات شد الجسم للآتي:

شد الجسم العلوي Upper Body Lift

في شد الجسم العلوي يتم شد الظهر من الأعلى والترهل الزائد أسفل الذراعين وفي منطقة الثدي في عملية واحدة، وفي العملية يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل الإبط لشد الذراعين وفي حالة الترهلات الحادة يتم عمل شق جراحي على طول الذراع يمتد من أسفل الإبط إلى الكوع أو يتجاوزه لآخر الذراع.

قد يتم شد الثدي مع الذراع من نفسه الفتحة الجراحية أسفل الإبط حسب درجة ترهل الثدي، وقد يتم عمل شق جراحي حول هالة الثدي أو تحت الثدي لشد الثدي للنساء ويحدد شكل وحجم الفتحة درجة ارتخاء الثدي، ومدى الحاجة لتصغير الحلمة والهالة أو رفعها، ثم يتم شد أنسجة الثدي من الداخل.

شد البطن والجانبين

يتم هذا الإجراء لشد البطن بالكامل Full Tummy Tuck وشد الجانبين والخصر، وأسفل الظهر، وهو ما يعرف بعملية الحزام لشد الجسم ويتم فيها الخلص من الجلد المرتخي المتدلي أسفل البطن، كما يتم شد الخصر والجانبين وأسفل الظهر في نفس العملية عن طريق فتحة جراحية دائرية، وتعتمد كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن في هذا الإجراء حسب درجة الترهلات وأماكن وجودها.

شد البطن السفلي Lower Body Lift

يقصد بشد الجسم السفلي شد الساقين بالكامل بداية من الأرداف والمؤخرة وشد الفخذين ووصلاً إلى السمانة، ويتم هذا الإجراء لشد الترهلات التي نتجت عن فقدان الوزن بعد جراحات السمنة أو خسارة الوزن متسببة في تراكم الجلد الزائد المجعد، وتعتمد كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن وعمل شقوق الجراحة في هذا الإجراء على مكان الترهلات فقد يتم عمل شق أسفل المؤخرة أو على طول الفخذين من الداخل، أو بشكل عرضي في ثنية الفخذين.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

من تناسبهم جراحة شد الجلد المترهل؟

  • من يعانون من السمنة الملحوظة وفقدوا الكثير من الوزن.
  • النساء اللاتي خضن العديد من تجارب الحمل والولادة ويعانين من ارتخاء زائد في البطن.
  • من على استعداد للالتزام بنمط حياة صحي.
  • من لا تخطط للحمل مستقبلاً.
  • من خسر الوزن الزائد ولا يفكر في خسارة الوزن مستقبلاً.
  • من لديهم أهداف تجميلية واضحة ومحددة.

متى تظهر نتائج عملية شد الجسم؟

تظهر نتيجة العملية مباشرة حيث يتم قص الجلد الزائد والتخلص من الأنسجة المرتخية في العملية، ولكن تتضح النتيجة أكثر بعد تلاشى الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات وتصريف السوائل، وبعد التئام شقوق الجراحة، وذلك بعد مرور 6 شهور، وتستمر ندبة العملية في التحسن طيلة عام حتى تختفي وتصبح غير مرئية.

مدة التعافي بعد جراحة شد الجلد المترهل

تستغرق فترة التعافي عدة أسابيع حتى يمكن العودة للأنشطة اليومية الخفيفة، ويراعى في فترة التعافي اتباع تعليمات الطبيب والعناية بشقوق الجراحة، وارتداء المشد الطبي حوالي 6 أسابيع، ويمكن العودة للرياضة تدريجياً حسب تعليمات الطبيب بعد 3 أشهر، وتلتئم الشقوق خلال شهرين إلى 3 أشهر في المتوسط.

كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بالجي بلازما

جهاز الجي بلازما J-Plasma من الأجهزة المخصصة لشد الترهلات المتوسطة في أي منطقة في الجسم لمن فقدوا الوزن ولديهم نسبة من الترهل لا تستدعي التدخل الجراحي والخضوع للتخدير العام، حيث تتم العملية عادة تحت التخدير الموضعي وتحتاج لتدخل جراحي محدود عبر فتحة صغيرة لا تتجاوز واحد سم.

كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بالجي بلازما تتم بإدخال أداة شد الجلد من خلالها فتعمل على إطلاق موجات الراديو الترددية وغاز الهيليوم فيتم تسخين الجلد فينتج الكولاجين بكثرة ثم يتم تبريده ليتقلص وينكمش على الفور، ويستمر الجلد في التحسن وتقل الترهلات طيلة شهرين حتى تظهر النتيجة النهائية.

اقرأ أيضاً: أسعار ومميزات شد الجلد بالجي بلازما

شكل جهاز الجي بلازما

كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بالفيزر

جهاز الفيزر لشفط الدهون Vaser Liposuction مخصص للتخلص من الدهون والترهل الناتج عن السمنة الموضعية، ولكن تصلح العملية لمن لديهم درجة متوسطة من ارتخاء الجلد مع تراكم الكثير من الدهون الموضعية، وتعتمد كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بالفيزر على الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون وتعمل على نحت الجسم، وفي نفس الوقت تخلص الجلد من 50% من الترهلات، لذا يشيع الجمع بين شفط الدهون بالفيزر وشد الجسم بالجي بلازما في عملية واحدة للتخلص من 100% من الترهلات المتوسطة.

اقرأ أيضاً: كيف يتم شد الترهلات بالفيزر؟

كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن ببدائل غير جراحية

بالإضافة لجراحة شد الجسم وبدائلها مثل الجي بلازما والفيزر هناك خيارات أخرى من أجهزة وطرق تستخدم للتخلص من نسبة من الترهلات بعد فقدان الوزن، وتعتمد كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بهذه الطرق على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد لتتحسن جودته ويقل ارتخاؤه، ولكنها تناسب من لديهم ترهل بسيط وخفيف في الجلد ولا تعتبر بديل للجراحة في حالة الترهل الحاد ومنها:

  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لتحسين التجاعيد وشد الترهلات.
  • الموجات فوق الصوتية وتعمل على شد الجلد عبر تمرير الجهاز ليعمل على تسخين الجلد ويعزز إنتاج الكولاجين.
  • الراديو فراكونسي أو موجات الراديو الترددية ويعمل الجهاز على تحفيز إنتاج الكولاجين عبر تسخين الجلد.
  • الجمع بين الضوء النبضي المكثف وموجات الراديو الترددية يساعد على الوصول لطبقات أعمق من الجلد لتعزيز إنتاج الكولاجين.

كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن في المنزل

ليست كل درجات ترهل الجلد بحاجة لعمليات قص الجلد الزائد، فالدرجات الخفيفة والمتوسطة من الترهل قد تستجيب للطرق المنزلية خاصة إن كان الجلد يعاني من بعض الارتخاء ولكن جودته جيدة ويتمتع بالمرونة والقدرة على التكيف، وكل ما عليك اتباعه ما يلي:

تجنب تقلبات الوزن

السبب الرئيسي للترهل هو فقدان الوزن السريع وتقلبات الوزن مما لا يعطي الجلد فرصة كافية للتكيف مع الوزن الجديد، لذا ينصح باتباع رجيم صحي عند فقدان الوزن، وعند ملاحظة بدء ظهور الترهلات يجب الحد من معدل خسارة الوزن وعدم اتباع حمية قاسية.

زيادة معدل البروتين

يجب زيادة معدل البروتين أثناء فقدان الوزن وبعده لمنع زيادة الترهل، كما أنه يساعد على تكوين العضلات وتقويتها، ومن مصادر البروتين الأسماك الدهنية واللحوم الحمراء بدون دهون والدواجن منزوعة الجلد، والبيض.

ممارسة تمارين المقاومة

تساعد تمارين الكارديو على التخلص من الوزن الزائد، ولكن عند السعي لشد الترهلات يجب زيادة الكتلة العضلية لملء المساحة الفارغة التي تتركها الدهون وتعويضها بالعضلات، وبالتالي يجب ممارسة تمارين المقاومة وحمل الأوزان بانتظام، وينصح الخبراء بممارستها 3-4 مرات في الأسبوع في المتوسط، وتمرين كافة عضلات الجسم والتركيز على مناطق الترهلات.

اقرأ أيضاً: كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بالرياضة

شرب الماء بكثرة

يساعد الماء على ترطيب البشرة وتحسين وظائف الجسم ومن بينها الجلد، فالترطيب عامل أساسي لإمداد البشرة بالمرونة ومنع الجفاف الذي يزيد من فرص الترهلات ولا يقتصر الأمر على الماء فيمكن أيضاً شرب السوائل الصحية مثل عصائر الخضروات.

ومن الجدير بالذكر أن الحصول على مضادات الأكسدة يساعد على إمداد الجسم بالكولاجين والحفاظ عليه ومنع تكسره، ويمكن الحصول عليها من السوائل الصحية مثل الشاي والقهوة بدون سكر، ومن الخضروات مثل البروكلي واللفت والجرجير والفلفل، أو من الحمضيات مثل البرتقال والفاكهة الأخرى مثل الفراولة.

كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بطرق طبيعية

قد تساعد خلطات الزيوت والأعشاب على ترطيب الجلد وتحسين جودته وجعله أكثر نضارة وحيوية، ولكنها لا تشد الترهلات الحادة الناتجة عن خسارة الوزن، ويمكن استخدامها في الوقاية من الترهل أو تحسين شكل البشرة وترطيبها لمنع الجفاف والاحتكاكات الناتجة عن تراكم الجلد، وبعد معرفة كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن إليك بعض الطرق الطبيعية لتحسين جودة الجلد وتجنب الترهل:

  • يساعد زيت اللوز الحلو على ترطيب البشرة بعمق ويساعد على شدها وإمداد الجلد بمضادات الأكسدة.
  • يتميز جل الصبار باحتوائه على مضادات أكسدة وخواص مضادة للالتهابات إضافة لحمض الماليك الذي يزيد مرونة البشرة.
  • يساعد بياض البيض على شد البشرة من الخارج وتحسين جودتها، كما يتميز بخواصه القابضة ويمكن استخدامه للوجه والرقبة.
  • يساعد العسل الأبيض على توفير مضادات الأكسدة الطبيعية للبشرة كما يتميز بخواصه المضادة للالتهابات التي تجعل البشرة أكثر قدرة على مقاومة عوامل الشيخوخة.
  • يمكن شرب الليمون لإمداد الجلد بفيتامين سي الذي يحتاجه لمقاومة الشيخوخة والتجاعيد.

هل يمكن الوقاية من الترهلات؟

تعرفت على كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن ويمكنك تقليل نسبة حدوث الترهلات باتباع النصائح التالية، علماً بأن خسارة 40 كجم من الوزن أو أكثر يزيد من فرص الترهل الحاد:

  • تجنب خسارة الوزن السريعة.
  • تجنب تقلبات الوزن.
  • ترطيب الجلد أثناء فقدان الوزن.
  • إمداد الجسم بالبروتين والفيتامينات والكولاجين الكافي.
  • شرب الماء والسوائل الصحية.
  • ممارسة تمارين الكارديو والمقاومة لبناء وتقوية الكتلة العضلية.
  • العناية بالبشرة وتقشيرها كل عدة أسابيع.

كم تبلغ أسعار جراحة شد الجلد المترهل؟

يبلغ متوسط أسعار عمليات شد الجسم للمنطقة الواحدة في مصر بين 1600 إلى 3500 دولار أمريكي، ويبلغ إجمالي التكلفة لشد الجسم كامل 120000 جنيه مصري أي ما يعادل 6000 دولار أمريكي، بينما تتراوح أسعار شد المنطقة الواحدة من الجسم في دول الخليج العربي مثل السعودية من 10000 إلى 40000 ريال سعودي، أي ما يصل إلى 13000 دولار أمريكي، وعند إجراء العملية في مصر تضمن الآتي:

  • إجراء العملية على يد أمهر الأطباء.
  • وجود أفضل العيادات والمراكز.
  • انخفاض التكلفة وارتفاع جودة الخدمة التجميلية التي ستحصل عليها.
  • وجود عدد لا يحصى من أماكن السياحة العلاجية لرحلة ممتعة.

أفضل دكتور لشد الجسم في مصر

الدكتور شريف حجازيمن أفضل أطباء شد الجسم في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، والحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، ويتمتع الدكتور شريف حجازي بخبرة طويلة تصل إلى 5000 عملية تجميلية حققت أعلى نسب النجاح وتقدر بنحو 96% على الأقل.

يقدم د. شريف حجازي خدمات تجميلية متنوعة في مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك، الذي يضم طاقم طبي مدرب على أعلى مستوى، ويوفر أحدث التقنيات والأجهزة، وطرق شد الجلد بالجراحة وبدائلها، ويمكنك التواصل مع مركز د. شريف حجازي أفضل دكتور شد جسم في مصر من هنا.

فيديو يوضح الطرق المختلفة لشد الترهلات مع د. شريف حجازي

تجربتي مع كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن كما يلي: “بعد الولادة والحمل 3 مرات وخسارة وزن الحمل زادت الترهلات بشكل ملحوظ ودرجة محرجة لذا خضعت لعملية شد الجسم بدون تردد، لذا خضعت لعملية شد البطن والثدي والذراعين في عملية واحدة، وكانت نتيجة شد ونحت الجسم مذهلة وأعادت لي الجلد المشدود مرة أخرى”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شد الجسم مع أفضل طبيب في مصر

كما يقول أحد الرجال عن تجربته في كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن: “بدأت رحلتي في التخلص من الترهلات بعد عملية التكميم فقد كنت أمارس الرياضة على مدار عامين وتخلصت من نسبة كبيرة من الترهلات، ولكن كانت أكثر الترهلات موجودة في البطن والصدر والأرداف لذا خضعت لإجراء عملية شد الجسم وقد كانت الحل الأمثل الذي قررت اللجوء إليه من البداية بعد عامين من التكميم واستقرار الوزن، وقد كان قراري في محله”.

عزيزي القارئ تعرفت على كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بمختلف الطرق المنزلية والتجميلية التي تساعدك على تحقيق حلم القوام المثالي، ويبقى القرار النهائي لك حسب طبيعة الترهلات ودرجتها.

أسئلة وأجوبة حول كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن

كيف أتجنب ترهل الجلد بعد الرجيم؟

يمكن تجنب الترهلات بعد الرجيم باتباع رجيم صحي وغير قاسي، وشرب كميات كافية من الماء وترطيب الجلد باستمرار.

هل الترهل يروح مع الوقت؟

الترهل الحاد بعد خسارة الكثير من الوزن يقل بممارسة الرياضة ولكن بعض درجات الترهل الحادة تحتاج لعملية شد الترهلات.

هل توجد أدوية لشد الترهلات؟

توجد كريمات تحفز الكولاجين في البشرة وتساعد على تحسين شكلها من الخارج بشكل مؤقت ولكنها لا تتخلص من ارتخاء الجلد والأنسجة الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)