شفط الدهون

القهوة الخضراء والتخسيس أم الشفط؟

تتميز حبوب القهوة الخضراء باحتوائها على مضادات أكسدة طبيعية والعديد من العناصر الغذائية الموجودة في القهوة العادية ولكن بجرعات مكثفة لأنها لا تخضع لعملية التحميص التي تفقد القهوة بعض خصائصها، فهل تنعكس هذه المميزات على فقدان الوزن؟ إليك فوائد القهوة الخضراء للتخسيس والفرق بين نتائجها وبين شفط الدهون في التخسيس الموضعي وإنقاص الوزن، في المقالة التالية فتابع معنا.

مكونات القهوة الخضراء

لا تختلف فوائد القهوة الخضراء عن فوائد البن للتخسيس ولكن توجد اختلافات بين كل منهما حيث تخضع القهوة العادية لعملية التحميص، بينما اللون الطبيعي والشكل الخام للقهوة هو الحبوب الخضراء، وبعد تحميصها تتحول للون البني وتفقد بعض خواصها ومركباتها الهامة مثل حمض الكلوروجينيك Chlorogenic acid وهو حمض له العديد من الفوائد الصحية التي تنعكس على الصحة العامة والجسم، كما تحتوي القهوة الخضراء على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية، وقبل التعرف على فوائد البن الأخضر والتخسيس إليك مكوناتها:

  • حمض الكافيك والكافيين.
  • البروتينات.
  • القلويدات.
  • الأحماض الأمينية الحرة.
  • حمض الكلوروجينيك.
  • البلوفينول.
  • الفلافونويد.
  • بعض الفيتامينات والمعادن مثل الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك.

فوائد القهوة الخضراء والتخسيس

ضبط نسبة سكر الدم

ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى زيادة الشهية والجوع والرغبة في تناول الطعام باستمرار، وخاصة لمن يعانون من مقاومة الإنسولين، ومن هنا تأتي العلاقة بين القهوة الخضراء والتخسيس حيث تحسن نسبة السكر في الدم وتقلل امتصاص الكربوهيدرات التي تدخل الجسم مع تناول الطعام.

زيادة معدل الأيض

ما يربط بين القهوة الخضراء والتخسيس قدرتها على تعزيز معدل الأيض في الجسم بفضل احتوائها على الكافيين، كما ترفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي، كما تقلل من امتصاص السكر في الدم مما يخفض نسبته، وفي النهاية يعطي الجسم فرصة لحرق نسبة أكبر من الدهون مما يسهم في الوقاية من زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

تقليل الدهون الضارة

تساعد القهوة الخضراء على تقليل نسبة الدهون الضارة في الدم مثل الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار LDL لأنها تقلل من نسبة امتصاص الكربوهيدرات ونسبة امتصاص السكر في الدم، وتحد من الالتهابات، مما ينعكس على الوزن والصحة العامة.

مضاد قوي للأكسدة

تعزز القهوة الخضراء الصحة العامة فهي تحتوي على جرعات كبيرة من مضادات الأكسدة بفضل مادة الفلافونويد وحمض الكلوروجينيك، وبذلك تعزز صحة الجسم وتقلل عوامل الشيخوخة مما يحسن من الأداء الوظيفي العام للجسم لأنها تقلل من أضرار الجذور الحرة، وتقلل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

تحسن الحالة المزاجية

هناك علاقة بين القهوة الخضراء والتخسيس والصحة النفسية حيث تساعد القهوة الخضراء على تحسين الحالة المزاجية بفضل الكافيين مما يحسن من الصحة النفسية ويقي من الشعور بالضغط المستمر والإجهاد، مما يساعد على تحسين جودة النوم وتجنب ارتفاع هرمون الإجهاد أو الكورتيزول المصاحب للضغط والإجهاد والذي يؤدي لتخزين الدهون في الجسم، ولكن رغم أن القهوة الخضراء تحتوي على كافيين أقل إلا أنه لا يجب الإفراط في شربها حتى لا تسبب الأرق ليلاً.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل عمليات التخسيس أم عمليات الشفط؟

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

طريقة استخدام القهوة الخضراء والتخسيس

يمكن استخدام القهوة الخضراء للتخسيس بواحدة من الطرق التالية:

  • تناول كبسولات القهوة الخضراء ولا ينصح بتناولها إلا بعد استشارة الطبيب وتحديد الجرعة المناسبة.
  • شرب القهوة الخضراء كمشروب عادي بدون إضافة سكر عدة مرات في اليوم يساعد على الحرق بدون الكثير من الكافيين.
  • هناك علاقة بين شرب القهوة الخضراء بالليمون والتخسيس فالليمون يمد الجسم بفيتامين سي ومضادات الأكسدة.

فوائد القهوة الخضراء للصحة العامة

بعد معرفة أهم فوائد القهوة الخضراء والتخسيس إليك الفوائد العامة لها:

  • تساعد القهوة الخضراء بفضل حمض الكلورجينيك على ضبط مستوى سكر الدم، ومنع ارتفاع السكر المفاجئ، وتتحكم في مرض السكري من النوع الثاني.
  • تعمل على تنظيم ضغط الدم وتقي من ارتفاع الضغط بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الأوعية الدموية.
  • تقلل من فرص الشيخوخة المبكرة بفضل احتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة.
  • تقلل فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان لأنها تحمي الخلايا من التلف وأضرار الجذور الحرة بفضل مضادات الأكسدة.
  • تقلل القهوة الخضراء من فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

اقرأ أيضاً: حرق دهون البطن للرجال بطرق طبيعية وتجميلية

الآثار الجانبية للقهوة الخضراء

بالرغم من تعدد فوائد القهوة الخضراء والتخسيس إلا أنه توجد لها بعض الأضرار، فبعض الأشخاص قد يشعرون بالأعراض التالية الرغبة في الغثيان، وزيادة ضربات القلب، والأرق وصعوبة النوم واضطرابات المعدة.

المسموح به من القهوة الخضراء يومياً

بعض خبراء التغذية ينصحون بشرب القهوة الخضراء مرة واحدة يومياً على الريق وفي فنجان أو كوب صغير لا يزيد عن 200 ملجم، واستشارة الطبيب عند ملاحظة أي أعراض مفاجئة عند شرب القهوة الخضراء، ولا ينصح بالإفراط في تناولها لتجنب أي مضاعفات، أما إذا كنت ستتناول كبسولات القهوة الخضراء لا يجب أن تزيد الجرعة اليومية عن المسموح به على العلبة وفي الأغلب يمكن تناول قرص واحد قبل كل وجبة بنصف ساعة، ولا يجب أن تتناولها أكثر من 12 أسبوعاً.

اقرأ أيضاً: طرق فعالة لحرق دهون البطن

موانع شرب القهوة الخضراء

رغم تعدد فوائد القهوة الخضراء والتخسيس والصحة بشكل عام إلا أنها مثل أي مشروب طبيعي آخر توجد بعض المحاذير التي تمنع تناولها، وتتطلب استشارة الطبيب أولاً:

محاذير شرب القهوة الخضراء مع بعض الأمراض

  • يحذر شربها عند وجود اضطرابات نفسية مثل الأرق أو التهيج أو التوتر، أو الاكتئاب.
  • يمنع شربها للحوامل والمرضعات لعدم وجود دراسات علمية كافية تؤكد ما إذا كانت آمنة الاستخدام.
  • في حالة تهيج القولون العصبي وزيادة الانتفاخات.
  • يمنع شربها للمصابين بالإسهال لأن شرب كمية كبيرة منها قد يؤدي لزيادة الإسهال الذي يؤدي في النهاية لفقدان العناصر الغذائية الهامة للجسم من معادن وفيتامينات.
  • المصابين بالجفاف لأن الكافيين من المواد المدرة للبول، مما يزيد من نسبة فقدان سوائل الجسم.
  • تمنع في حالة اضطرابات النزيف تجنباً للجلطات.
  • لا تناسب الأشخاص المصابين بهشاشة العظام لأن الكميات الكبيرة منها تؤثر على الكالسيوم والعظام.
  • لا تناسب من يعانون مرض الجلوكوما لأنها تزيد ضغط الدم في العين.
  • لا تناسب من لديهم مستوى منخفض من السكر لأنها تساهم في خفض سكر الدم لذا يجب متابعته باستمرار عند تناولها.

محاذير شرب القهوة الخضراء مع بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يؤدي تناولها مع القهوة الخضراء إلى تداخلات دوائية لذا تمنع في الحالات التالية:

  • بعض أدوية القلب.
  • الكحوليات.
  • تناول الأدوية المنشطة والمنبهة.
  • العلاج الهرموني مثل حبوب الإستروجين.

أضرار شرب القهوة الخضراء على الريق

من فوائد شرب القهوة الخضراء والتخسيس أنها تقلل الشهية لذا هناك بعض الأشخاص يقومون بشربها على الريق قبل الوجبات بساعة أو عدة ساعات، ولكن لا ينصح بشرب القهوة الخضراء على الريق وشربها بعد تناول الطعام أو بين الوجبات إن أدت لأي من الأعراض الآتية:

  • زيادة حموضة المعدة.
  • اضطرابات الأمعاء.
  • الارتجاع المريئي.
  • التهاب وحرقة المعدة.
  • زيادة معدل إدرار البول.

هل القهوة الخضراء للتخسيس أفضل أم الشفط؟

قبل المقارنة بين القهوة الخضراء والتخسيس وشفط الدهون يجب معرفة أن القهوة الخضراء ليس بإمكانها أن تفقدك الوزن بمفردها بدون اتباع رجيم صحي وممارسة الرياضة بانتظام ورفع معدل النشاط البدني، لأنها مثل أي مشروب آخر من العوامل المحفزة لفقدان الوزن ويمكن إدخالها مع نظامك الغذائي لخسارة وزن أكثر كعامل مساعد.

كما أن القهوة الخضراء مثل أي مشروب آخر لا تتخلص من الدهون من منطقة من الجسم دون الأخرى ومع فقدان الوزن فإن النتيجة نسبية وتختلف حسب الصحة العامة والعمر وطريقة توزيع الدهون في الجسم وكيفية تعامل الجسم مع الدهون، فبعد فقدان الوزن والاقتراب من الوزن المثالي وتحقيقه هذا لا يمنع من ظهور بعض المشكلات التجميلية في بعض مناطق الجسم بسبب الدهون العنيدة التي تتطلب الكثير من الجهد وهنا تأتي أهمية عملية شفط الدهون.

حيث تعمل عمليات شفط الدهون على التخسيس الموضعي للجسم لأي منطقة تعاني من التراكمات الدهنية بعد فقدان الوزن وتصل للدهون بكفاءة وبطريقة انتقائية، لأي منطقة من الجسم حتى الأجزاء الدقيقة مثل الوجه أو أسفل الذقن وحتى البطن والخصر والساقين والظهر، كما أن نتائج عملية شفط الدهون أسرع وأفضل على عكس الطرق الطبيعية التي قد تكون نتائجها ضعيفة أو تكاد لا تُذكر.

ويتم شفط الدهون تحت التخدير الموضعي عادة ولا تتطلب سوى تدخل جراحي محدود عبر شقوق جراحية صغيرة للغاية في حدود نصف سم، ثم إدخال أداة شفط الدهون من خلالها فتعمل على التخلص منها بشكل نهائي، وتعطي نتيجة فورية تظهر بمجرد الانتهاء من عملية شفط الدهون، وبعدها تتحسن النتيجة خلال 3 شهور تكون بعدها قادراً على ممارسة جميع الأنشطة اليومية بالشكل المعتاد.

أفضل دكتور لشفط الدهون في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي المعروفين بكفاءتهم في عمليات التخسيس الموضعي بأنواعها وعمليات نحت الجسم وشد الترهلات، ويتمتع بخبرة طويلة تصل إلى 5000 عملية تجميلية حققت أعلى نسب النجاح التي تتجاوز 96%، وقد حصل على العديد من المؤهلات العلمية البارزة ومنها:

  • ماجستير جراحة التجميل والإصلاح وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي لتجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

يقدم د. شريف حجازي خدمات تجميلية متنوعة في مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك ما بين شفط الدهون وشد الجسم وعمليات التثدي عند الرجال وزراعة الشعر الطبيعي بأحدث التقنيات والمعدات، كما يوفر المركز جميع طرق الحقن التجميلي للبشرة والشعر، ويمكنك التواصل مباشرة مع مركز د. شريف حجازي للاستفسار والاستشارة من هنا.

نصائح هامة يوضحها د. شريف حجازي لأفضل نتيجة بعد شفط الدهون

تجربتي مع القهوة الخضراء والتخسيس

من تجارب القهوة الخضراء والتخسيس يروي لنا بعض الأشخاص تجاربهم التالية:

أول تجربة “لقد ساعدتني القهوة الخضراء على فقدان الوزن لأنها كانت تسد شهيتي تجاه الطعام خاصة في ساعات الصباح الأولى وبين الوجبات ولكنني توقفت عن تناولها قبل الطعام لأنها كانت تزيد حموضة المعدة، وفي النهاية خسرت ما لا يقل عن 10 كجم في 4 شهور بفضل الرجيم، وهنا بدأت مشكلة السمنة الموضعية في الظهور فرغم الجهود التي بذلتها كانت مشكلة الدهون في الذراعين والظهر كما هي، لذا لم أتردد في الخضوع لعملية شفط الدهون التي منحتني قوام منحوت ومثالي”.

اقرأ أيضاً: تجارب وأسعار ونتائج عمليات شفط الدهون

ثاني تجربة “لا أعتقد أن القهوة الخضراء هي السبب الرئيسي لفقداني الوزن واقترابي من الوزن المثالي لأنني كنت أمارس الرياضة بانتظام وأحمل الأوزان وكنت أشربها من باب التغيير بدلاً من القهوة العادية، والآن بعد تحقيق هدفي أشعر أنني ما زلت بحاجة لتكثيف جهودي في الرياضة أكثر لخسارة دهون البطن أو ربما أجرب طرق التخسيس الموضعي مثل تجميد الدهون“.

ثالث تجربة “سمعت كثيراً عن القهوة الخضراء والتخسيس واستمر شربي لها لمدة شهر قبل الوجبات ورغم تقليلي للطعام إلا أنني لم أخسر أي وزن إضافي، وكل ما كنت أرغب به هو خسارة دهون البطن، لذا فكرت في عملية شفط الدهون بالفيزر التي خلصتني من دهون البطن بشكل نهائي بدون معاناة ولم تستغرق العملية أكثر من ساعتين ولم تتسبب في أضرار أو ندبات وكانت تجربة إيجابية”.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة فوائد القهوة الخضراء والتخسيس وبعد معرفة أضرارها وآثارها الجانبية والفرق بينها وبين شفط الدهون، نذكرك بأهمية عدم الإفراط في تناول القهوة الخضراء ومعرفة محاذيرها أولاً.

أسئلة وأجوبة حول القهوة الخضراء للتخسيس

ما أضرار القهوة الخضراء؟

من أضرار الإفراط في القهوة الخضراء الشعور للغثيان وحرقة المعدة والحموضة وقد يتعرض البعض لاضطرابات الأمعاء.

كم مرة تشرب القهوة الخضراء في اليوم؟

يفضل شرب القهوة الخضراء مرة واحدة في اليوم وعدم شربها أكثر من 3 مرات.

متى تظهر نتائج القهوة الخضراء؟

تظهر نتيجة شرب القهوة الخضراء بشكل نسبي مع اتباع رجيم صحي مناسب لك حسب الوزن والهدف من فقدان الوزن والصحة العامة والمجهود البدني المبذول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)