شد البطن

نظام غذائي بعد عملية شد البطن

فترة النقاهة بعد شد البطن تتضمن اتباع بعض التعليمات والإرشادات، ومن بينها اتباع نظام غذائي بعد عملية شد البطن ليساعد على الشفاء السريع، واستمرارية النتائج، فما الذي يتضمنه النظام الغذائي، وما يجب اتباعه وتجنبه؟ تعرف على الإجابة في المقالة التالية.

نظام غذائي بعد عملية شد البطن

يساعد الطعام الصحي بعد عملية شد البطن على تعزيز الشفاء السريع ومساعدة الأنسجة على بناء نفسها، وعند اتباع نظام غذائي بعد عملية شد البطن يجب أن يتضمن الآتي:

الأطعمة الغنية بالبروتين

يساعد البروتين على شفاء الأنسجة عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين اللازم لإغلاق الجروح والتعافي الصحي، وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين الصحي ما يلي:

  • البيض وجبة إفطار غنية بالبروتين الصحي، وأغلب العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • تناول الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية لتعزز صحة الجلد، وتمده بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تمنحه المرونة والحيوية، ومنها الماكريل والسلمون والتونة.
  • منتجات الألبان الغنية بالبروتين والكالسيوم وفيتامين د، خاصة الزبادي والحليب قليل الدسم.
  • تناول البقوليات لأنها غنية بالمعادن والألياف والبروتينات.
  • الدواجن منزوعة الجلد من أفضل أنواع البروتين الصحي.

فاكهة الأناناس

إضافة الأناناس عند اتباع نظام غذائي بعد عملية شد البطن يساعد على تقليل التورم والانتفاخات التي توجد في منطقة شد البطن، وخاصة حول شقوق الجراحة.

شرب الماء بكثرة

يساعد الماء على تنشيط الدورة الدموية فهو ضروري للصحة بشكل عام، وخلال فترة التعافي بعد شد البطن يساعد شرب الماء على طرد السوائل الزائدة من الجسم، كما أنه يحمي من الجفاف الذي يزيد من التعرض للإمساك.

الأطعمة الغنية بفيتامين C

يساعد فيتامين سي على شفاء الجروح لأنه يحفز الجلد على إنتاج الكولاجين اللازم لبناء الأنسجة والتئامها، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة، ويمكن الحصول عليه من الفراولة، والفلفل، والبرتقال، واليوسفي، والكيوي، والجوافة.

الأطعمة الغنية بفيتامين A

يساعد فيتامين A إلى جانب فيتامين C  على محاربة العدوى مما يساعد على الشفاء السريع، ويمكن الحصول عليه من زيت كبد السمك، ومنتجات الألبان، ومن البيض.

تناول الزنك

الزنك من العناصر الغذائية التي يجب الحرص على تناولها عند اتباع نظام غذائي بعد عملية شد البطن حيث يعزز الشفاء ويساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة ويمكن الحصول عليه من المكسرات واللحوم الحمراء.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الألياف على تحسين الهضم والوقاية من الإمساك بعد العملية مباشرة، ويجب الاستمرار في تناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تساعد على الشعور بالشبع، وتقلل امتصاص الدهون، مما يساعد على الحفاظ على الوزن وتناول كميات أقل من الطعام، ومن أمثلة الألياف، البذور، والمكسرات، والفاكهة والخضروات.

تناول الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن اللازمة للصحة العامة، كما أنها تحتوي على ألياف تزيد الشعور بالشبع، إضافة إلى أنها لا تزيد مستوى السكر في الدم مما يساعد على إنقاص الوزن.

الدهون الصحية

تساعد الدهون الصحية على زيادة الشعور بالشبع لذلك يجب إضافة زيت الزيتون وزيت جوز الهند لوجباتك عند اتباع نظام غذائي بعد عملية شد البطن بدلاً من الزيوت المهدرجة التي تؤدي لاكتساب الوزن.

موانع عند عمل نظام غذائي بعد عملية شد البطن

الصوديوم

يؤدي الصوديوم إلى احتباس السوائل داخل الجسم مما يزيد فترة الانتفاخ والتورم وبالتالي طول فترة التعافي؛ لذلك يجب اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم عن طريق تقليل الملح أو منعه في الطعام.

الدهون غير الصحية

تؤدي الدهون غير الصحية إلى زيادة الالتهابات في الجسم لذا يجب منعها في بداية فترة التعافي، كما يجب منعها عند اتباع نظام غذائي بعد عملية شد البطن للحفاظ على النتائج؛ لمنع الجسم من اكتساب الدهون مرة أخرى، ومنها الزيت المهدرج، والدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة سريعة التحضير والمأكولات المقلية.

الإفراط في الكربوهيدرات

يحصل الجسم على الطاقة من الكربوهيدرات لذا يجب تناول كميات قليلة منها من الخيارات الصحية المسموح بها، ولكن الإفراط في الكربوهيدرات يؤدي لتخزينها في صورة دهون في الجسم في النهاية، لذا تمنع المكرونة البيضاء، والأرز الأبيض والخبز الأبيض.

الحد من السكريات

يمنع تناول السكريات في كل صورها سواء عد تناولها مضافة إلى العصائر والمشروبات الغازية، والسوائل، أو عند تناولها في الحلوى والآيس كريم، والبسكويت؛ لأنها قد تؤدي لزيادة التورم، كما أنها تؤدي أيضاً لزيادة الوزن.

التدخين

يؤدي التدخين إلى تدمير ألياف الكولاجين كما أنه يؤثر سلباً على صحة الجسم، لذلك يجب الامتناع عن التدخين قبل وبعد شد البطن بأسبوعين؛ حتى لا يؤدي لمضاعفات مثل التئام الجرح بشكل سيء، أو طول فترة التئامه، وقد يزيد من فرص التندب ونخر الأنسجة.

الكحوليات

تمنع الكحوليات قبل وبعد عملية شد البطن بأسبوعين على الأقل، فقبل العملية تؤثر على فعالية التخدير، وبعدها تقلل من فعالية مسكنات الألم والمضادات الحيوية؛ مما يعرض لخطر العدوى، والشعور الشديد بالألم.

نصائح وإرشادات هامة بعد عملية شد البطن

لا تعتمد فترة التعافي على اتباع نظام غذائي بعد عملية شد البطن فقط، فهناك قائمة بالتعليمات والنصائح التي تساعدك على الشفاء السريع، وتشمل الآتي:

  • تناول مسكنات الألم بشكل منتظم وتحت إشراف الطبيب.
  • تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب لأنها تساعد على الوقاية ضد العدوى.
  • يجب ارتداء مشد البطن منذ بداية فترة التعافي، وذلك على مدار 24 ساعة بالمدة التي يحددها الطبيب، ويتم خلعه عند الاستحمام والتنظيف فقط.
  • تساعد الحركة الخفيفة من وقت لآخر على تقليل التورم وطرد السوائل الزائدة من الجسم وتجنب الجلطات.
  • تمنع القيادة لمدة أسبوع على الأقل من عملية شد البطن، وأي أنشطة يومية مجهدة مثل حمل الأشياء الثقيلة.
  • عند النوم يراعى رفع الرأس والجزء العلوي من الجسم بالوسائد لتقليل التورم.
  • يراعى عند المشي تجنب الانحناء والحركة السريعة، كما يجب إمالة الجسم للأمام قليلاً حتى لا يتعرض الشق الجراحي للشد.
  • تمنع الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين وبعض أنواع مضادات الالتهابات غير الستيرويدية لأنها تتسبب في النزيف وزيادة الكدمات.
  • تمنع بعض المكملات العشبية لمدة أسبوعين لأنها تزيد سيولة الدم وتعرض للنزيف وزيادة الكدمات.
  • ينصح بتدليك مواضع شد البطن مع الابتعاد عن الشق الجراحي، ويكرر التدليك عدة مرات في اليوم لمساعد الجسم على تصريف السوائل وسرعة الشفاء.
  • بعد مرور أسبوع يمكن ممارسة المشي كل يوم.
  • بعد مرور أسبوعين أو 3 أسابيع يمكن العودة للعمل، مع تجنب الضغط والإجهاد.
  • تشفى شقوق الجراحة خلال شهرين إلى 3 أشهر وبعدها يمكن البدء في ترطيبها من وقت لآخر للمساعدة على التعافي بشكل جيد.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على ما يجب عمله وتجنبه عند اتباع نظام غذائي بعد عملية شد البطن أهم ما نذكرك به هو أن الالتزام بهذه التعليمات ومراقبة الوزن باستمرار هو خير وسيلة للحفاظ على الوزن الصحي ونتائج العملية.

أسئلة وأجوبة حول نظام غذائي بعد عملية شد البطن

ما سبب بروز البطن بعد عملية الشد؟

يرجع بروز البطن بعد عملية الشد إلى التورم وتجمع السوائل أسفل البطن، وهي آثار جانبية طبيعية تتطلب بعض الوقت ثم تزول من نفسها.

متى يزول انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن؟

انتفاخ البطن أمر طبيعي بعد عملية شد البطن ويزول بشكل تدريجي خلال الشهر الأول.

ما سبب تجمع السوائل بعد عملية شد البطن؟

قد يرجع تجمع السوائل إلى قلة الحركة، وتناول الكثير من الملح، وعدم ارتداء المشد الطبي، أو لعدم قدرة الجسم على تصريف السوائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)