حقن الدهون

متى يزول التورم بعد حقن الدهون وما هي أهم طرق العلاج؟

بعد عملية حقن الدهون تنتج بعض الآثار الجانبية الطبيعية ولعل السؤال عن التورم من أكثر الأسئلة الشائعة، فبالتأكيد بعد العملية سترغبين في ظهور النتائج بسرعة وممارسة الأنشطة اليومية، لذا تابعي معنا المقال التالي لتتعرفي على إجابة سؤال متى يزول التورم بعد حقن الدهون وما الأعراض الأخرى المصاحبة له، وكيفية التعامل معها.

عملية حقن الدهون Fat Injection

عملية حقن الدهون الذاتية هي عملية تستهدف استخلاص الدهون من منطقة من الجسم تتراكم بها الدهون، وإعداد هذه الدهون بحيث تصبح قابلة للحقن لاستعادة الامتلاء في منطقة أخرى تعاني من التجاعيد أو النحافة، وتتم عن طريق شفط الدهون من أي منطقة في الجسم مثل البطن ثم اعادة حقن الدهون الذاتيه في المؤخرة أو في الوجه، للحصول على الانحناءات الجسدية، والمظهر الأنثوي الأكثر جاذبية، واستعادة شباب الوجه بعد فقدان طبقة الدهون أسفل الجلد.

حقن الدهون الذاتية لتحسين مظهر الجسم

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

استخدامات حقن الدهون للتجميل

  • تستخدم الدهون لحقن الشفتين وتكبير حجمهما.
  • تكبير المؤخرة وحقن الأرداف بالدهون لتصبح أكثر امتلاءً وأنوثة.
  • تكبير الثديين بنتائج طبيعية، وبعد عمليات تكبير الثدي بالسيليكون للحصول على نتائج أفضل.
  • تستخدم الدهون لإعادة بناء الثدي بعد عملية الاستئصال.
  • حقن اليدين بالدهون لاستعادة شبابهما والتخلص من الأوردة البارزة.
  • حقن الدهون في الساق التي تعاني من النحافة.
  • علاج تجاعيد الوجه والخطوط التعبيرية الدقيقة حول الفم والعينين.
  • حقن الدهون حول العينين وفي الخدود.

المرشحون لعملية حقن الدهون

يمكن أن يخضع لعملية حقن الدهون كلاً من الرجال والنساء، ولكنها تنتشر أكثر بين النساء، وفي كل الأحوال يجب أن يكون الشخص بصحة جيدة، وأن توجد كمية كافية من الدهون في الجسم، كما يجب أن تكون لدى الشخص أهداف محددة وتوقعات مقبولة حول النتائج، ولا تناسب من يعانون من النحافة العامة أو لديهم مشكلات صحية مزمنة.

مقالات ذات صلة

أهم الإرشادات قبل حقن الدهون

قبل العملية يتطلع الطبيب على التاريخ الطبي، وقد يطلب بعض الفحوصات الشاملة، كما يتأكد من وجود كمية كافية من الدهون في الجسم، ويسأل عن الأهداف الشخصية من الخضوع للإجراء، ويوصي بالتالي:

  • عدم ممارسة الأنشطة الرياضية الشاقة قبل العملية.
  • الامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل.
  • الامتناع عن الأدوية والمكملات العشبية المسيلة للدم لمدة أسبوعين.
  • اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب تناول الأطعمة الحارة.

اقرئي أيضاً: سعر حقن الدهون الذاتية

خطوات عملية حقن الدهون

  • يتم شفط الدهون بإحدى تقنيات شفط الدهون، عن طريق فتحات جراحية صغيرة جداً في منطقة شفط الدهون.
  • يدخل الطبيب أداة شفط الدهون من فتحات الجراحة ويذيب الدهون ثم يتم شفطها وإغلاق الجرح بغرز تجميلية.
  • توضع الدهون في جهاز الطرد المركزي الذي يفصل الدهون عن أي شوائب وينقيها لتكون جاهزة للحقن.
  • توضع الدهون في حقن دقيقة للغاية تناسب موضع الحقن حتى لا تترك ندبات وراءها.
  • يتم حقن الدهون في المنطقة المستهدفة، على مرحلتين في نفس الجلسة.
  • تستغرق العملية من نصف ساعة إلى ساعة فقط، بينما عملية شفط الدهون تستغرق في المتوسط 3 ساعات أو أقل.

اقرئي أيضاً: هل حقن الدهون الذاتية مؤلم؟

شكل الدهون التي يتم إعادة حقنها

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أسباب حدوث التورم بعد حقن الدهون

  • تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين.
  • عدم القيام بعمل الكمادات بشكل كافي.
  • التدخين بعد حقن الدهون.
  • تهيج الجلد بعد حقن الدهون.

إرشادات التعافي بعد حقن الدهون لتقليل التورم

قد تجرى عملية شفط الدهون في نفس اليوم وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي في الغالب، لذا يجب الحصول على قسط كافي من الراحة لا يقل عن 12 ساعة، ثم البدء في الحركة الخفيفة، وتجنب أي أنشطة شاقة، كما يجب ارتداء المشد في منطقة شفط الدهون، واتباع تعليمات ما بعد عملية حقن الدهون بالكامل لتجنب أي مضاعفات، بالإضافة إلى اتباع النصائح التالية:

شرب الماء بعد حقن الدهون

يساعد شرب الماء على تقليل التورم لأنه يطرد السوائل الزائدة من الجسم ويمنع احتباس السوائل أسفل الجلد، كما ينشط الدورة الدموية، ويزيد من كفاءة عمل أجهزة الجسم.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التغذية الجيدة بعد حقن الدهون 

يجب تناول الطعام الصحي لتعافي أفضل وأسرع، كما يجب تناول الأطعمة التي تساعد على تعزيز الشفاء، ومنها البروتين لأنه يساعد على بناء الأنسجة، كما أن فيتامين سي يساعد على بناء الكولاجين، ويتوافر في الفواكه الحمضية والفلفل الأخضر، والفراولة، كما يجب تناول الأطعمة التي تقلل التورم مثل الأناناس.

تجنب النوم على أماكن حقن الدهون

يجب تجنب النوم على مواضع حقن الدهون ودعم الجسم بالوسائد المريحة، وينصح بالنوم على الظهر وأن يكون الجزء العلوي من الجسم مرفوعًا عن طريق دعمه بالوسائد لتقليل التورم، ويمكن وضع وسائد تحت القدمين أيضًا لضمان سير الدورة الدموية بشكل طبيعي وتجنب الجلطات.

تقليل الملح بعد حقن الدهون

يحتوي الملح على الصوديوم الذي يحبس الماء والسوائل أسفل الجلد مما يزيد من التورم والانتفاخ، لذا يجب تقليل الملح في الطعام قدر الإمكان، وتجنب تناول الأطعمة المالحة.

تجنب التدخين بعد حقن الدهون

يجب تجنب التدخين تماماً لمدة لا تقل عن أسبوعين لأنه يعيق عملية الشفاء، ويضر أنسجة الجسم، كما يؤدي لنخر الدهون، كما يؤدي التدخين لتدمير ألياف الكولاجين ويمنع تكوين ألياف كولاجين جديدة.

تجنب الأنشطة الشاقة بعد حقن الدهون

يجب تجنب الأنشطة الرياضية الشاقة في الأيام الأولى بعد حقن الدهون للحفاظ على الدهون، ولأن زيادة الدورة الدموية عن معدلها الطبيعي في البداية يزيد من تدفق الدم فقد يزيد التورم، ولكن يجب الحرص فقط على الحركة الخفيفة كل عدة ساعات لضمان تنشيط الدورة الدموية بقدر يكفي لمنع تكوّن جلطات الساقين.

تجنب الجلوس على أماكن حقن الدهون

عند إجراء حقن الدهون الذاتية في المؤخرة يجب تجنب الجلوس عليها خلال الأيام الأولى بعد الحقن، وفي حالة الضرورة يجب الجلوس على مخدة مخصصة لحقن الدهون في الأرداف، والجلوس لمدة قصيرة فقط.

مخدة بعد حقن دهون الأرداف

تناول الأدوية الموصوفة بعد حقن الدهون

يجب تناول الأدوية بانتظام وتناول مسكنات الألم في مواعيدها، كما يجب تناول المضادات الحيوية لمنع العدوى، وقد يصف الطبيب بعض المراهم لمنع التورم، كما يجب الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين والإيبوبروفين والمكملات العشبية لأنها تزيد سيولة الدم مما يزيد من التورم، وقد يعرض للنزيف في مواضع شقوق الجراحة.

متى يزول التورم بعد حقن الدهون ؟

التورم من الأعراض الطبيعية التي تدل على الشفاء، وما يزيد التورم هو حقن كمية أكبر من الدهون، لأن الجسم يفقد نصف كمية الدهون المحقونة في عملية التمثيل الغذائي لذا يحرص الطبيب على حقن ضعف كمية الدهون، فتبدو منطقة حقن الدهون أكبر من المطلوب، كما يجب توقع التورم في مواضع شفط الدهون أيضًا بالإضافة للكدمات وهي آثار جانبية طبيعية أيضًا.

يزيد التورم في أول 3 أيام فقط ويقل تدريجياً خلال الأسبوع الأول، وتتبقى نسبة بسيطة من التورم تزول بالتدريج، وقد تستمر نسبة طفيفة من 6 إلى 8 أسابيع، وتزول بعدها تماماً.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أعراض تظهر مع التورم بعد حقن الدهون

بعد معرفة إجابة سؤال متى يزول التورم بعد حقن الدهون؟ يجب الآن معرفة أنه من الطبيعي ملاحظة بعض الأعراض المصاحبة للتورم مثل الشعور بالتنميل والشعور بالألم الذي يسهل التغلب عليه بالمسكنات، وقد تظهر أيضًا بعض الكدمات بعد حقن الدهون والتي تزول بالتدريج خلال فترة التعافي، بالإضافة لتصريف السوائل من مواضع شقوق الجراحة وتزول أغلبها في الأسبوع الأول وتنتهي بالكامل بعد شهر.

كما أن زيادة حجم منطقة الحقن أو الشعور بالتكتل أو بعض الشد في الجلد وخاصة عند حقن الدهون في الوجه من الأمور الطبيعية، وبعد عدة أسابيع أو أيام بسبب امتصاص الجسم للدهون من مناطق أكثر من الأخرى، قد تلاحظين عدم تساوي في مواضع حقن الدهون، مما يطلب إعادة الحقن مرة أخرى.

مخاطر حقن الدهون

بعد التعرف على إجابة أكثر الأسئلة الشائعة وهو متى يزول التورم بعد حقن الدهون ؟ إليك مخاطر حقن الدهون، مع العلم أن اختيار طبيب لديه خبرة كافية يساعد على تجنب الكثير من المخاطر (للتواصل مع أمهر طبيب لحقن الدهون في مصر من هنا):

  • العدوى.
  • النزيف.
  • عدم تناسق النتائج.
  • حدوث رد فعل تحسسي.
  • الأورام الدموية واحتباس السوائل أسفل الجلد.

متى تظهر نتائج حقن الدهون وكيفية الحفاظ عليها؟

قبل أن يزول التورم بعد حقن الدهون ستكون منطقة الحقن أكبر مما هي عليه، وبعد أن يزول التورم تبدأ النتائج في الظهور التدريجي، ولا تظهر النتيجة النهائية قبل أن تستقر الدهون في الجسم، حيث تحصل على إمدادات الأوعية الدموية والغذاء والأكسجين لتعيش كخلية حية داخل الجسم، وتستقر بعد 4 أشهر، ولكن قد تظهر النتيجة النهائية بعد 6 شهور، ويمكن الحفاظ على الدهون باتباع ما يلي:

  • تناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • تناول أحماض أوميجا 3 من الأسماك الدهنية والمكسرات.
  • تجنب الأنشطة الشاقة في فترة التعافي.
  • تجنب حرارة الشمس المرتفعة ووضع كريم واقي من الشمس.
  • تجنب العلاج الحراري أو الأماكن مرتفعة الحرارة مثل الساونا.
  • الحفاظ على الوزن الصحي وعدم اتباع حميات غذائية قاسية لتجنب فقدان الدهون.

اقرئي أيضاً: هل حقن الدهون الذاتية دائم أم مؤقت؟

فيديو عن حقن الدهون الذاتية للدكتور شريف حجازي أفضل دكتور تجميل في مصر

تجارب حقن الدهون الذاتية

تجربتي مع حقن الدهون في الأرداف

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع حقن الدهون الذاتية وتقول: “كنت أعاني من صغر حجم المؤخرة وعدم تناسق شكل جسمي، وكانت هذه المشكلة تشعرني بالحرج خاصة عند ارتداء الفساتين، ونصحتني صديقتي بإجراء حقن الدهون، وبالفعل ذهبت إلى دكتور التجميل الذي شرح لي كل ما يتعلق بإجراء حقن الدهون وأوضح لي أنه سيتم شفط دهون البطن للتخلص من الدهون المتراكمة بها.

“وبعد إجراء كل الفحوصات والتحاليل خضعت لعملية شفط وحقن الدهون، وبعد الانتهاء من العملية لاحظت تغير كبير في شكل مؤخرتي وجسمي، وازدادت سعادتي خلال فترة التعافي مع زوال الآثار الجانبية وظهور النتائج بشكل أوضح، وأنصح كل امرأة تعاني من نفس المشكلة بإجراء حقن الدهون”.

حقن المؤخرة بالدهون الذاتية

تجربتي مع حقن الدهون في الوجه

التجربة الثانية مع حقن الدهون في الوجه تحكي فتاة تبلغ من العمر 29 عاماً تجربتها وتقول: “كنت أعاني من نحافة منطقة الخدود بالإضافة إلى التجويف أسفل العينين، وهذه المشكلة جعلت شكلي أكبر من عمري بكثير، ولذا قررت الخضوع لإجراء حقن الدهون في الوجه، وبالفعل خضعت للحقن وأصبح وجهي أكثر امتلاءً وشباباً، ولكن بعد مرور عدة أشهر امتص الجسم كمية من الدهون المحقونة، وعندما ذهبت لطبيب التجميل نصحني بـ حقن الفيلر بعد حقن الدهون، وبالتالي حصلت على نتائج أفضل”.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرئي أيضاً: علاج تورم الوجه بعد حقن الدهون الذاتية

والآن وبعد أن أجبنا على سؤال متى يزول التورم بعد حقن الدهون وأهم ما يتعلق بعملية حقن الدهون، يمكنك عزيزتي القارئة طرح ما ترغبين من أسئلة أو مشاركتنا أي استفسار لديكِ من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول متى يزول التورم بعد حقن الدهون

ما مدة بقاء حقن الدهون؟

تعتبر نتائج حقن الدهون دائمة لأن الدهون تعيش كخلايا حية داخل الجسم مرة أخرى بعد إعادة حقنها، وفي حالة عدم الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية تقل فرص بقاء الدهون وقد تصل في المتوسط إلى 3 أو 5 سنوات فقط، كما أن نوع التقنية ومدى خبرة الطبيب من أهم عوامل بقاء الدهون لفترة أطول.

ما هي أهم النصائح بعد حقن المؤخرة بالدهون الذاتية؟

بعد حقن المؤخرة بالدهون الذاتية يراعى تناول الطعام الصحي، وعدم ممارسة أنشطة شاقة للحفاظ على الدهون، كما يجب استشارة الطبيب حول الحمية الغذائية والأطعمة المناسبة للحفاظ على الدهون، كما يجب تجنب النوم على الظهر والجلوس لفترات طويلة في فترة التعافي إلى أن تستقر الدهون في الجسم.

متى تظهر نتائج حقن الدهون في الوجه؟

لا يمكن التنبؤ بفترة ظهور النتائج بدقة لأنه أمر نسبي يتعلق بكمية الدهون التي يمتصها الجسم، ودرجة استجابة الجسم للشفاء، ولكن عادة ما تظهر النتائج بعد 4 أشهر وهي الفترة المناسبة لاستقرار الدهون في الجسم، والنتيجة النهائية تكون غالباً في الشهر السادس.

المصدر
Clevelandclinic

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)