شفط الدهون

دليلك الشامل لإجراء عملية شفط الدهون للجسم كامل

هل جربت أكثر من وسيلة للتخسيس ولم تجدي نفعاً؟ في هذه الحالة قد تكون عملية شفط الدهون هي الحل الأمثل، لتتعرف على عملية شفط الدهون للجسم كامل وتتعرف على تقنيات هذه العملية وكيف تتم، تابع معنا هذا المقال.

عملية شفط الدهون للجسم كامل Liposuction Surgery

عملية شفط الدهون تهدف للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي الحصول على جسم متناسق وممشوق بأقل مجهود، ولكن على الرغم من نتائجها الدائمة، إلا أن النظام الغذائي الصحي ذو السعرات الحرارية المناسبة للجسم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، تظل ضرورة حتمية للحفاظ على نتائج العملية.

بالإضافة إلى أن تقنيات عملية شفط الدهون في تطور مستمر، للتقليل من أي آثار جانبية أو مضاعفات محتملة، ولا تقتصر عمليات شفط الدهون على البطن فقط، بل يمكن إجرائها في عدة أجزاء في الجسم، ويحدد الطبيب الأنسب لكل حالة ففي بعض الحالات يمكن شفط الدهون للجسم كامل أو إجراء العملية على مرحلتين.

المناطق التي يمكن شفط الدهون منها

يمكن شفط الدهون من أي منطقة في الجسم مثل:

  • البطن والخصر.
  • الجزء العلوي والسفلي من الظهر.
  • السطح الداخلي والخارجي من الفخذين.
  • الأرداف والمؤخرة.
  • الصدر.
  • الذقن.
  • الذراعين.
  • الساقين.

اقرأ أيضاً: تفاصيل شفط دهون الظهر والجوانب

مميزات عملية شفط الدهون للجسم كامل

عملية شفط الدهون ستساعدك على التخلص مما يُعرف بالدهون العنيدة التي لا تستجيب للحمية الغذائية أو التمارين الرياضية، كما أنها تقدم لك الفوائد التالية:

  • تحديد شكل الجسم للحصول على قوام ممشوق ومتناسق.
  • تساعد على التخلص من الأورام الدهنية أو الأورام الشحمية الحميدة التي يمكن أن تتكوّن في بعض المناطق.
  • تساعد على حل مشكلة التثدي لدى للرجال الذين يعانون من التثدي الدهني.
  • تساهم عملية شفط الدهون في التخلص من مشكلة سوء توزيع الدهون في الجسم، حيث تزداد نسبة الدهون في إحدى المناطق وتقل أو لا تتواجد على الإطلاق في مناطق أخرى.
  • من فوائد عملية شفط الدهون أنها تدفعك لاتباع أسلوب حياة صحي، لأنه في سبيل الحفاظ على النتائج ستحتاج لأن يكون نظامك الغذائي صحي ويتناسب مع الحد المسموح من السعرات الحرارية، كما تدفعك لممارسة التمارين الرياضية أو على الأقل ممارسة المشي بشكل منتظم.
  • تساهم عملية شفط الدهون في التغلب على مشكلة التعرق الزائد نتيجة تراكم الدهون.
  • ستجعلك تشعر بشعور أفضل من ناحية جسمك وشكلك الخارجي، وقد تزيد من ثقتك في نفسك بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضاً: أسرار نجاح عملية شفط الدهون من الجسم

التحضير لعملية شفط الدهون للجسم كامل

التحضير لعملية شفط الدهون يتضمن بعض الفحوصات التي تكشف عن أي مشاكل صحية أو عوامل تمنع القيام بالعملية، كما يتم سؤال المريض عن التاريخ المرضي، وعن أي أمراض مزمنة يعاني منها، والأدوية أيضاً التي يتناولها بشكل منتظم.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كما يقوم الطبيب بتحديد كمية الدهون التي سيتم شفطها، وتحديد الأماكن التي تحتاج لشفط الدهون منها، وذلك من خلال وضع علامات على هذه الأماكن.

اقرأ أيضاً: التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون للجسم

كيف يستعد المريض لعملية شفط الدهون للجسم كامل؟

يستعد المريض لعملية شفط الدهون للجسم كامل على النحو التالي:

  • يجب أن يتوقف تماماً عن التدخين قبل العملية بعدة أيام، لأن التدخين يتسبب في تضييق الأوعية الدموية مما يؤثر على سير العملية وعلى نتائجها، ويؤثر أيضاً على تعافي الجسم منها.
  • يجب أن يتوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم، مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب، والمكملات الغذائية أو العشبية التي قد تؤدي لنفس الأمر.
  • يلتزم بالمدة التي يقررها الطبيب بشأن الصيام قبل العملية.

المرشح لعملية شفط الدهون من الجسم كامل

  • أن يكون عمر المريض يزيد عن 18 عام.
  • أن يكون لديه أهداف تجميلية واقعية يمكن تحقيقها.
  • ألا يعاني من أي أمراض مزمنة تمنع من إجراء العملية.
  • يمكنه التوقف عن التدخين قبل وبعد العملية لمدة أسبوعين.
  • أن يكون وزنه يقترب من الوزن المثالي.
  • أن يتمتع جلد المريض بالمرونة الكافية.

تقنيات عملية شفط الدهون للجسم كامل

شفط الدهون التقليدي

تتضمن هذه التقنية ضخ سائل عبارة عن محلول ملحي ومخدر موضعي ويحتوي أيضاً على الإبينفرين، الذي يساعد على تضييق الأوعية الدموية وبالتالي يساهم في تقليل النزيف وتقليل تكوّن الكدمات، وبعد أن يتم إذابة الدهون يتم شفطها بواسطة أنبوب الشفط أو القنية.

شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية 

تساعد تقنية شفط الدهون بالفيزر Vaser liposuction على إزالة الدهون المتراكمة في أي منطقة في الجسم بدقة، وهي تتضمن تفتيت الدهون وتحويلها إلى سائل بواسطة الموجات فوق الصوتية، ثم يتم شفطها من خلال الأنابيب المخصصة لذلك، وينتج عنها أقل قدر من الآثار الجانبية.

اقرأ أيضاً: كيفية إجراء عملية شفط دهون الذقن

شفط الدهون بالليزر Laser liposuction

تعتمد هذه التقنية على توجيه أشعة الليزر لتفتيت الدهون إلى أجزاء صغيرة جداً وإذابتها، ثم شفطها بأنابيب شفط الدهون، وتستخدم هذه التقنية للتخلص من الدهون الزائدة في أي مكان في الجسم.

كيف تتم عملية شفط الدهون للجسم كامل؟

  • يتم استخدام مخدر كلي أو نصفي حسب حاجة المريض.
  • خلال العملية تتم مراقبة العلامات الحيوية الخاصة بالمريض، مثل معدل نبضات القلب وضغط الدم.
  • يتم عمل شقوق جراحية صغيرة لإدخال الأنابيب من خلالها، يصل طول هذه الشقوق إلى 0.5 سم.
  • يتم بعد ذلك إدخال أنبوب الشفط من خلال هذه الفتحات.
  • يتم شفط الدهون من خلال هذا الأنبوب، مع مراقبة نسبة الدهون التي يتم شفطها.
  • ثم يتم خياطة الجروح بالغرز التجميلية ووضع الضمادات الطبية.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون وطريقة الاستحمام؟

شفط الدهون قبل وبعد

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون للجسم كامل؟

نتائج عملية شفط الدهون الأولية يمكن ملاحظتها بعد الانتهاء من العملية، فبالتأكيد ستلاحظ انخفاض حجم المناطق التي تم شفط الدهون، وستتمكن من العودة لعملك في خلال عدة أيام فقط من إجراء هذه العملية، ومع التحسن التدريجي للحالة ستتمكن من رؤية النتائج النهائية خلال 6 أشهر.

اقرأ أيضاً: أفضل جراح تجميل في مصر وتجارب الآخرين معه والنتائج بالصور

هل نتائج عملية شفط الدهون للجسم كامل دائمة؟

خلال عملية شفط الدهون من الجسم كامل يتم إزالة الخلايا الدهنية التي تختزن الدهون بداخلها، ومن الصعب أن تعود هذه الخلايا مرة أخرى للأماكن التي تم شفط الدهون منها، ولكن إذا زاد وزن الجسم عن الوزن الصحي والمثالي، فقد تلاحظ تأثير بسيط على هذه المناطق، لذا إذا كنت ترغب في أن تتمتع بنتيجة العملية لوقت طويل، فيجب عليك اتباع تعليمات الطبيب وأيضاً اتباع رجيم صحي بعد عملية شفط الدهون.

الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون للجسم كامل

عملية شفط الدهون كأي عملية جراحية لها بعض الآثار الجانبية والمضاعفات، والتي تتضمن ما يلي:

  • التورم الذي يتحسن تدريجياً خلال عدة أشهر.
  • الاحمرار وتكوّن الكدمات.
  • الألم المؤقت في المناطق التي تم علاجها.
  • في بعض الأحيان يتم إدخال أنبوب الشفط بعمق أكبر من المحدد، فيتسبب في ثقب الأعضاء الداخلية.
  • تغير مستوى السوائل في الجسم قد يتسبب في حدوث أضرار في الكلى والقلب والرئتين.
  • قد تشعر بالخدر أو التنميل المؤقت، نتيجة التهاب أو تهيج في الأعصاب.
  • تتجمع السوائل تحت الجلد في المناطق التي تم شفط الدهون، وهو ما يتم علاجه ببعض العلاجات أو بسحب هذه السوائل بإبر مخصصة لهذا الأمر.
  • في بعض الحالات النادرة يتسبب المخدر المستخدم في هذه العملية وهو ما يسمى بالليدوكايين، في الإصابة بالتسمم.

اقرأ أيضاً: سبب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وطرق العلاج

نصائح بعد عملية شفط الدهون للجسم كامل

إذا قمت باتباع هذه النصائح فإنك ستتمتع بأفضل نتيجة وسيتعافى جسمك بشكل أفضل:

العناية بالجروح بعد شفط الدهون

يجب أن تعتني جيداً بالجروح التي تنتج عن عملية شفط الدهون وفقاً لإرشادات الطبيب وتعليماته، وتحميها من أي مصدر من مصادر التلوث والعدوى، لأن تلوث هذه الجروح قد يتسبب في مشاكل غاية في الخطورة.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون وفوائدها

ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون للجسم كامل

بعد عملية شفط الدهون ينصح الطبيب ارتداء المشد، الذي يساعد على تحديد شكل الجسم وشد الجلد المترهل، بالإضافة إلى أنه يساعد على السيطرة على التورم، لذا احرص على ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون بالمدة التي يحددها الطبيب.

التغذية الجيدة بعد شفط الدهون للجسم

المفتاح الأساسي للاحتفاظ بنتائج عملية شفط الدهون هو التغذية السليمة والابتعاد عن الأطعمة غير الصحية التي تتسبب في زيادة الوزن، واحرص على ألا تحرم جسمك أيضاً من العناصر الغذائية الهامة، حيث يمكن أن يتبع البعض حميات غذائية قاسية وغير صحية بهدف التخسيس، ثم تتسبب هذه الحميات في فقدان الجسم لأهم العناصر الغذائية.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون

تناول الأدوية الموصوفة بعد شفط الدهون

تناول الأدوية بالمواعيد والجرعات التي يحددها الطبيب أمر مهم وضروري للغاية، فهي التي تساعد على التئام الجروح وتعافي الجسم، والحماية من أي مضاعفات أو آثار جانبية تؤثر على صحتك.

المشي بعد عملية شفط الدهون

يجب المشي بعد أن يسمح الطبيب لك بممارسة الأنشطة أو الرياضة، فالمشي سيساعد جسمك على التعافي والشفاء بعد عملية شفط الدهون، كما أنه ينشط الدورة الدموية ويقلل من التورم، بالإضافة إلى أنه سيساهم كثيراً في أن تحافظ على وزنك الصحي.

تكلفة عملية شفط الدهون للجسم كامل

تعتمد تكلفة عملية شفط الدهون على التقنية المستخدمة فيها وعلى عدد مناطق الجسم التي تريد شفط الدهون منها، بالإضافة إلى أنها تعتمد على الدولة التي ستخضع فيها للعملية، فعلى سبيل المثال تبدأ تكلفة عمليات شفط الدهون في مصر من 1000 دولار أمريكي وتصل إلى 4000 دولار أمريكي بالتقنية التقليدية، وقد تصل التكلفة في بعض الحالات إلى 8000 دولار أمريكي، أما بتقنية الليزر أو الفيزر فقد تبدأ من 2500 دولار أمريكي.

وتتميز مصر بانخفاض تكلفة العملية عن دول الخليج بالإضافة إلى وجود أحدث تقنيات شفط الدهون وأفضل مراكز التجميل، وتوافر نخبة كبيرة من أفضل أطباء شفط الدهون ونحت الجسم، وهذه الأسباب تدفع الكثيرين لإجراء عملية شفط الدهون للجسم كامل في مصر.

أفضل دكتور لإجراء عملية شفط الدهون للجسم كامل

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء شفط الدهون من الجسم في مصر والوطن العربي، ويتميز بحصوله على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وعضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، ومن أهم ما يميز د. شريف ارتفاع نسب نجاح عملياته التجميلية بما يزيد عن 96%، وإذا كنت ترغب في التواصل مع د. شريف حجازي واستشارته اضغط هنا.

نتائج شفط دهون الجسم مع د. شريف حجازي

أفضل مراكز شفط الدهون في مصر

يجب أن تبحث عن أفضل المراكز الطبية حتى تتم العملية بأعلى درجات الدقة وأقل ما يمكن من الآثار الجانبية باستخدام أحدث التقنيات، ومن أفضل مراكز شفط الدهون مركز الدكتور شريف حجازي في مصر وعنوانه 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB – مساكن شيراتون – القاهرة.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الجماع بعد شفط الدهون؟

تجربتي مع عملية شفط الدهون للجسم كامل

من خلال استطلاع رأي يحكي أ.ي تجربته مع عملية شفط الدهون من الجسم كالتالي: “كنت أعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر والظهر أيضاً، وقمت بممارسة الرياضة لعدة شهور بهدف التخلص من هذه الدهون، ولكنني لم أتمكن من التخلص منها، ولذلك قررت الخضوع لإجراء عملية شفط الدهون للتخلص من الدهون العنيدة نهائياً وبسهولة بدون مجهود، وبعد الاستعداد التام للعملية تمت بنجاح، وبعد زوال الآثار الجانبية أصبحت النتائج أكثر وضوحاً، وبعد التعافي التام ظهرت النتائج النهائية وكانت أفضل مما توقعت”.

اقرأ أيضاً: طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على عملية شفط الدهون من الجسم كامل وتعرفت على تقنيات العملية وآثارها الجانبية، قم بمناقشة الطبيب بشأن أي تساؤلات أو مخاوف لديك، قبل أن تتخذ قرار إجراء العملية.

أسئلة وأجوبة حول عملية شفط الدهون من الجسم كامل

ما هي أسعار عمليات شفط الدهون؟

تختلف أسعار عمليات شفط الدهون من دولة لأخرى، وتختلف أيضاً تبعاً للتقنية المستخدمة، حيث يمكن أن تبدأ في مصر من 800 دولار أمريكي للتقنية التقليدية، أو 2500 دولار أمريكي لتقنية الليزر أو تقنية الفيزر، أما في السعودية فقد تبدأ من 3000 دولار وتصل إلى 10000 دولار أمريكي.

ما هي أضرار عملية شفط الدهون؟

أضرار عملية شفط الدهون تتضمن تورم المنطقة التي تم علاجها وتكوّن الكدمات والشعور بالتنميل المؤقت، وفي بعض الأحيان يمكن حدوث عدوى، كما يمكن أن يحدث تراكم للسوائل في الجسم.

ما هي تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر؟

متوسط تكلفة عملية شفط الدهون البطن في مصر حوالي 2500 دولار أمريكي، وقد تزداد أو تقل هذه التكلفة تبعاً للتقنية المستخدمة.

المصدر
Medline PlusMayo clinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)